كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم
صورة معبرة عن الموضوع كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم
معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
إنطلقت 1871
المنطقة علم إنجلترا إنجلترا
تواترها سنوية
عدد المشاركين 731 (2013–14)
الموقع الرسمي FA Cup
الأكثر تتويجا ارسنال و مانشستر يونايتد (11 مرة لكليهما)

كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (FA Cup) هو البطولة الرسمية الثانية لأندية كرة القدم الإنجليزية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز، يشرف على البطولة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي هي أقدم بطولة رسمية في تاريخ كرة القدم إذ يعود تاريخ انطلاقها للعام 1871 أي قبل سنة واحدة من انطلاقة بطولة كأس أسكتلندا. بصفتها بطولة تجمع أغلب الأندية الإنجليزية فإن البطولة تشهد الكثير من المفاجآت من قبل بعض الأندية الصغيرة بفوزها على أندية ذات تاريخ في لعبة كرة القدم.

قصة التأسيس[عدل]

في اجتماع عقد في 20 يوليو من العام 1871م في مكتب الرياضة في لندن اقترح الامين الفخري تشارلز ألكوك على رابطة الاتحاد الإنجليزي على استحداث كأس التحدي تشارك فيه جميع انديه الرابطة ودعوتهم للتنافس من اجل الحصول على الكأس وتمت الموافقة على الاقتراح واعلن عن بدء اول نسخه من البطولة بعد ثلاث أشهر

البطولة الأولى[عدل]

أقيمت اول بطولة في العام 1871-1872 م وتشارك في هذه البطولة جميع درجات الدوري في انجلترا وشاركت في تلك النسخه 15 فريق كانت تنتمي إلى الرابطة الإنجليزية و 700 رياضي شاركوا في تلك المناسبة وكان بطل اول نسخه من الكأس فريق واندرورز حين فاز على فريق رويال انجنيرز بنتيجه 1/0واعلن عن اسمه كأول فريق يحرز لقب الكأس

نظام البطولة[عدل]

نظام البطولة مبني على خروج المغلوب مع كل جولة من جولات البطولة ولا تحدد المواعيد حتى يتأكد صعود كل الفرق للدور التالي من البطولة، تلعب المباراة كأي مباراة عاديه ولكن من الممكن ان تعاد مره اخرى اذا انتهت بالتعادل الإيجابي او السلبي حيث تلعب في ارض الفريق الخصم واذا انتهت بالتعادل يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء لحسم التأهل. هناك بعض المباريات التي اعيدت 6 مرات متتالية وذلك في العام 1975م ولكن تم تغيير النظام في العام 1990 م حيث حدد مباراتين للإعاده وثم اللجوء إلى ركلات الجزاء.

وتنص القوانين على ان تكون الاعاده بعد ثلاث او اربع ايام من تاريخ المباراة المعاده الا انه تم تغيير النظام في العام 1991-1992 م ليحدد مده عشر ايام للعب المباراة المعاده وتنص القرارات على ان تكون الاعاده لجميع المباريات في اي دور الا الدور نصف النهائي و المباراة النهائية حيث يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافيه و ركلات الجزاء مباشرةً.

يتم عاده لعب الأدوار التمهيدية في آب / اغسطس حيث تم السماح لانديه الشمال والجنوب باللعب في الدور الثاني من البطولة في حين تشارك انديه فرق الدوري الممتاز من الدور التمهيدي الثالث وتلعب مباريات الدور الأول في منتصف تشرين الثاني / نوفمبر وتلعب مباريات الدوري الثاني في اول سبت و اثنين من كانون الأول / ديسمبر وتلعب منافسات الدور الثالث في يناير. الدور الرابع يلعب في وقت لاحق من نفس الشهر الدور الخامس يلعب في منتصف فبراير، ويلعب دور ربع النهائي فيي اوائل او منتصف مارس ويلعب الدور النصف نهائي بعد شهر من دور الربع نهائي في حين يكون النهائي عادة يوم السبت بعد انتهاء الدوري الإنجليزي الممتاز اي في مايو.

سجل الأبطال[عدل]

ارسنال 11 لقب مانشستر يونايتد 11 لقب توتنهام 8 القاب
استون فيلا 7 القاب ليفربول 7 القاب تشيلسي 7 القاب
نيوكاسل يونايتد 6 القاب بلاكبيرن روفرز 6 القاب واندوررز 5 القاب
ويست بروميتش 5 الفاب ايفرتون 5 القاب مانشستر سيتي 4 القاب
شيفيلد يونايتد 4 القاب وولفرهامبتون واندررز 4 القاب بولتون واندوررز 4 القاب
شيفيلد وينزدي 3 القاب وست هام يونايتد 3 القاب بيري لقبين
نوتنجهام فورست لقبين اولد اوتاينسيس لقبين بورتسموث لقبين
بريستون نورث ايند لقبين سندرلاند لقبين برانسلي لقبين
بلاكبيرن اومبيك لقب بلاك بول لقب براد فورد سيتي لقب
بيرنلي لقب كارديف سيتي لقب تشارلتون اثلاتيكس لقب
كلامب روفرز لقب كوفنتري سيتي لقب ديربي كاونتي لقب
هوديرس فايلد تاون لقب ايبوتش تاون لقب ليدز يونايتد لقب
نوتس كاونتي لقب اولد كاورنثيونسوس لقب اوكسفورد يونيفيرستي لقب
رويال انجينيرز لقب ساوث ثامبتون لقب ويمبلدون لقب
ويجان أثليتيك لقب

أنظر أيضاً[عدل]