مانشستر سيتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


مانشستر سيتي
Manchester City.svg.png
شعار نادي مانشستر سيتي

الاسم الكامل نادي مانشستر سيتي لكرة القدم
اللقب المواطنين - The Citizens
نسور مانشستر - The Sky Blues
تأسس عام 1880 بأسم سان مارك (وست غورتون)
1894 بأسم مانشستر سيتي
الملعب ملعب مدينة مانشستر
مانشستر
إنجلترا
(السعة: 47,405[1])
الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز
الدوري الإنجليزي الممتاز 2013-14 1
الإدارة
مجموعة سيتي لكرة القدم
علم الإمارات خلدون خليفة المبارك
المدرب علم تشيلي مانويل بيليجريني
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للنادي
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2014-15

مانشستر سيتي (بالإنجليزية: Manchester City F.C.) هو نادي كرة قدم إنجليزي من مدينة مانشستر. تأسس النادي في عام 1880 باسم سينت ماركس (بالإنجليزية: St. Mark's (West Gorton)) ثم غير الاسم إلى نادي أدرويك (بالإنجليزية: Ardwick Association Football Club)، في عام 1887. أطلق على النادي اسمه الحالي في 16 أبريل 1894.

انتقل النادي إلى ملعب مدينة مانشستر في أغسطس 2003، تاركأ ملعب ملعب ماين رود الذي كان يلعب به منذ 1913 . كانت الفترة الأكثر نجاحا للنادي أواخر الستينيات و بداية السبعينيات بفوزه ب دوري الدرجة الأولى الأنكليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكأس الكؤوس الأوروبية وكان مدربي الفريق حينها جو ميرسر ومالكوم أليسون.

بعد خسارته عام 1981 نهائي كأس الاتحاد الانجليزي، بدء النادي بألتراجع، وبلغ ذروت هبوطها الى دوري الدرجة الثالثة الأنكليزي للمرة الأولى في تاريخه عام 1998. وبعد ذلك أستعاد النادي وضعه في الدوري الممتاز، أشترى النادي (مجموعة أبوظبي الاتحاد للتنمية والاستثمار) وأصبح النادي من أغنى الأندية في العالم.

في عام 2011، تأهل مانشستر سيتي لدوري أبطال أوروبا وفاز بكأس الاتحاد الانجليزي. في السنة التالية، فاز في الدوري الممتاز، أول لقب له في الدوري منذ 44 عاما في الدوري. وفي عام 2014، فاز بكأس رابطة الاندية الانجليزية واللقب الثاني للسنة كان الدوري الممتاز.

التاريخ[عدل]

Fifteen men posing across three rows. Eleven of the men are wearing a football kit with a Maltese Cross on the breast. The other four are wearing suits and top hats.
سانت ماركس (غورتون) في عام 1884 - سبب الصليب المالطي هو الآن غير معروف[2]

اللقب الأول للنادي كان الفوز بدوري الدرجة الثانية عام 1899؛ أرتقى السيتي الى دوري الدرجة الأولى. فاز السيتي بأول لقب من البطولات الكبرى في 23 أبريل 1904، بفوزه على بولتون واندررز 1-0 في ملعب كريستال بالاس واللقب كان كأس الاتحاد الانجليزي؛ في الدوري حصل السيتي على المركز الثاني بشق الأنفس أما في الكأس حصل السيتي على المركز الأول ليكون أول نادي لمانشستر يفوز بهذا الشرف.[3] في الموسم التالي فاز السيتي بكأس الاتحاد الإنجليزي، وقد لاحقت النادي إتهامات بمخالفات مالية، وبلغت ذروت إيقاف اللاعبين في عام 1906 عندما أوقف 17 لاعبأ، بما في ذلك قائد الفريق بيلي ميريديث الذي انتقل في وقت لاحق الى نادي مانشستر يونايتد.[4] حدث حريق في ملعب السيتي هايد راود عام 1920 مدمرأ المنصة الرئيسية للملعب، وفي عام 1923 أنتقل النادي الى ملعب جديد أسمه ملعب ماين رود الذي يقع في موس سايد.[5]

A group of thirteen men, eleven in association football attire typical of the early twentieth century and two in suits. A trophy sits in front of them
فريق مانشستر سيتي الذي فاز بكأس الاتحاد الانجليزي في عام 1904

في الثلاثينيات، وصل مانشستر سيتي الى مبارتين نهائيتين متتاليتين في كأس الاتحاد الانجليزي، الأولى خسرها امام ايفرتون في عام 1933، قبل أن يفوز بألنهائي على بورتسموث في عام 1934.[6] خلال كأس الاتحاد عام 1934، حقق ملعب مانشستر سيتي رقمأ قياسيأ لأعلى حضور جمهور في مباراة واحدة في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، عدد الحضور كان 84569 مشجع وكان الملعب مكتضأ، وهو رقم قياسي لا يزال قائمأ حتى يومنا هذا،[7] في الجولة السادسة من كأس الاتحاد الانجليزي تعادل مانشستر سيتي مع ستوك سيتي في عام 1934، فاز النادي بلقب دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في عام 1937، ولكن هبط في الموسم التالي، على الرغم من تسجيله أهدافا أكثر من أي فريق آخر في الدوري.[8] وبعد عشرين عاما، رفع السيتي من نظام التكتيكية المعروفة باسم خطة رفي التي ساعدته على التأهل الى نهائيات كأس الاتحاد الانجليزي على التوالي مرة أخرى، في عام 1955 و1956؛ تماما كما في الثلاثينيات، خسر السيتي أول مباراة له ضد نيوكاسل يونايتد، وفاز في الثانية. المباراة النهائية من عام 1956، والتي فاز مانشستر سيتي بها على برمنغهام سيتي 3-1، هي واحدة من أشهر نهائيات كأس الاتحاد الانجليزي في كل العصور، وهي ذكرت حارس السيتي بيرت تراوتمان بأستمراريته في اللعب بعد اصابته بكسر في عنقه.[9]

بعد الهبوط إلى الدرجة الثانية في عام 1963، بدا المستقبل قاتمأ للسيتي مع سجل أدنى حضور له في ملعبه وهو 8015 ضد سويندون تاون في يناير عام 1965.[10] في صيف عام 1965، تم تعيين مدربين جديدين هما جو ميرسر ومالكوم أليسون. في الموسم الأول تحت قيادة جو ميرسر، فاز السيتي بلقب دوري الدرجة الثانية وأثبت التقاعد مع اللاعبين مايك سمربي وكولن بل نجاحأ.[11] بعد موسمين، في الموسم 1967-1968، فاز مانشستر سيتي في بطولة الدوري الممتاز للمرة الثانية، اللقب حسمه في اليوم الاخير من الموسم بعد فوزه 4-3 على نيوكاسل يونايتد وجعل جيرانهم مانشستر يونايتد يحصلون المركز الثاني[12] وعلاوة على ذلك الإنجازات التي بعضها: فاز السيتي بكأس الاتحاد الانجليزي في عام 1969، قبل تحقيق النجاح الأوروبي بالفوز بكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1970، بفوزه على كورنيك زابرزي 2-1 في فيينا، كما فاز[13] السيتي بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة هذا الموسم، ليصبح ثاني فريق إنجليزي يفوز باللقب الأوروبي والكأس المحلية في نفس الموسم.

واصل النادي المنافسة على كل البطولات في السبعينيات، وأخذ المركز الثاني في الدوري مرتين بفارق نقطة عن الأول وبعدها وصل الى نهائي كأس الدوري الأنكليزي عام 1974.[14] واحدة من المباريات الذي يضل أنصار السيتي يتذكرونها بأعتزاز هي المباراة النهائية للموسم 1973-1974 ضد غريمه التقليدي مانشستر يونايتد، كان اليونايتد بها بحاجة للفوز لتجنب الهبوط. سجل هدف السيتي لاعب اليونايتد السابق دينيس لو عن خطى هذا الهدف أعطى الفوز للسيتي بنتيجة 1-0 على ملعب أولد ترافورد هابطأ بأليونايتد الى الدرجة الأولى.[15] النهائي الأخير للفترة الأكثر نجاحأ للنادي عام 1976، هو عندما فازو على نيوكاسل يونايتد 2-1 في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

رسمٌ بيانيٌّ للمراتب السنويَّة لنادي مانشستر سيتي لِكُرة القدم.

بدء السيتي بألتراجع بعد فترة الستينيات و السبعينيات الناجحة. مالكوم أليسون عاد ليصبح مدرب النادي للمرة الثانية في عام 1979، وبعدها أهدر السيتي مبالغ كبيرة من المال على تعاقدات غير الناجحة، مثل ستيف دالي.[16] في الثمانينات درب السيتي 7 مدربين. تحت جون بوند، وصل السيتي الى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 1981 لكنه خسر في النهائي أمام توتنهام هوتسبير. هبط النادي مرتين من دوري الدرجة الاولى في الثمانينات (في عام 1983 و1987)، لكنه عاد لدوري الدرجة الاولى مرة أخرى في عام 1989 واحتل المركز الخامس في عامي 1991 و1992 تحت إدارة بيتر ريد.[17] ومع ذلك كانت تلك الفترة فترة راحة مؤقتة، وبعد رحيل بيتر ريد أصبحت حظوظ مانشستر سيتي تتلاشى. كان السيتي من الأندية التي شاركت في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما أنشئ عام 1992، في الموسم الأول حصل السيتي على المركز التاسع وبعد البقاء بصعوبة لثلاث أعوام في الدرجة الممتازة هبط السيتي الى الدرجة الأولى عام 1996. بعد موسمين في الدرجة الاولى، هبط السيتي إلى أدنى مرتبة في تاريخه، ليصبح ثاني فريق يفوز بكأس الكؤوس الأوروبية ويهبط الى الدرجة الثالثة، بعد نادي ماغديبورغ من ألمانيا.

بعد الهبوط، تلقي النادي احتجاجات الجمهور خارج الملعب، تم تعيين رئيس جديد للنادي أسمه ديفيد بيرنشتاين، وفي تلك الفترة دخل النادي الى أكبر انضباط مالي في تاريخ النادي.[18] تحت قيادة المدرب جو رويل، تم الترويج للنادي في المحاولة الأولى، حقق بطريقة دراماتيكية في المباراة الفاصلة ضد غيلينغهام وصعد النادي بعدها الى الدرجة الثانية. روج السيتي ترويجأ ثانيأ ساعد النادي في الصعود الى دوري الدرجة الاولى، ولكن تبين أن هذه كانت خطوة بعيدة جدأ لتعافي النادي، وفي عام 2001 هبط السيتي مرة أخرى. كيفن كيغان أصبح مدرب الفريق بدل جو رويل في نهاية الموسم، عاد بعدها النادي الى الدرجة الأولى وبعدها أخذ المركز الأول في دوري الدرجة الاولى صاعدأ الى الدرجة الممتازة، حطم النادي الرقم القياسي لعدد الأهداف والنقاط المكتسبة في موسم واحد.[19] كان موسم 2002-03 أخر موسم تكون به مباريات السيتي على ملعب ماين رود، المباراة الأخيرة كانت مع مانشستر يونايتد فاز بها السيتي 3-1، وبذلك تنتهي سلسلة من 13 عاما دون الفوز بألدربي.[20] تأهل السيتي الى المنافسات الأوروبية التي كان غائبأ عليها ل25 عامأ. في نهاية الموسم 2003 انتقل السيتي إلى ملعب جديد أسمه ملعب مدينة مانشستر. المواسم الأربعة الأولى على ملعب أنهاها السيتي في منتصف الدوري. أصبح مدرب منتخب انكلترا السابق السويدي سفين غوران إريكسون المدرب الأول للنادي من خارج انكلترا بتعينه عام 2007.[21] تلاشت البداية الجيدة للسيتي التي كانت في النصف الأول للدوري في النصف الثاني من الموسم، وأقيل بعدها سفين غوران إريكسون في يونيو 2008.[22] وتم استبداله بمارك هيوز بعد يومين من أقالة المدرب السابق في 4 يونيو 2008.[23] بحلول عام 2008، كان النادي في موقف حرج ماليأ. وكان تاكسين شيناواترا مالك النادي قبل عام، وورطته السياسية جعلت أمواله تنجمد.[24] ثم بعدها، في أغسطس 2008، تم شراء النادي من قبل مجموعة أبوظبي الاتحاد للتنمية والاستثمار. وأعقب شراء النادي سلسلة من العروض للاعبين البارزين؛ سجل النادي أعلى صفقة شراء أنكليزية عندما قام بشراء اللاعب البرازيلي روبينيو من ريال مدريد الأسباني مقابل 32.5 مليون جنيه استرليني.[25] لم تأتي العروض بتحسن كثير على الموسم حيث رغم تدفق الأموال أنهى السيتي الموسم في المركز العاشر، في الدوري الأوروبي وصل السيتي الى ربع النهائي لكنه خسر أمام هامبورغ. خلال صيف عام 2009، أنفق النادي مبلغأ كبيرأ لم يسبق أن أنفق النادي مثله في موسم واحد، المبلغ كان 100 مليون جنيه استرليني واللاعبين كانو غاريث باري، روكي سانتا كروز، كولو توريه، إيمانويل أديبايور، كارلوس تيفيز، جوليون ليسكوت.[26] في ديسمبر 2009، تم أستبدال المدرب مارك هيوز بروبيرتو مانشيني.[27] وبعدها أنهى السيتي الدوري في المركز الخامس باعجوبة، وتأهل للتنافس في الدوري الأوروبي للموسم 2010-11.

مانشستر سيتي ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا في عام 2011

في الموسمين التاليين واصل النادي أستثماراته في اللاعبين، وبدأت النتائج تتحسن. وصل السيتي الى نهائي كأس الاتحاد الانجليزي لعام 2011، أول نهائي لبطولة كبرى منذ أكثر من ثلاثين عاما، بعد فوزه في الدربي على مانشستر يونايتد في الدور نصف النهائي،[28] وهذه البطولة هي المرة الأولى التي يصل فيها السيتي الى نهائي كأس الأتحاد منذ عام 1975. هزم السيتي ستوك سيتي 1-0 في المباراة النهائية، وهذا اللقب الخامس في كأس الاتحاد الانجليزي، وهي أول بطولة كبرى للنادي منذ فوزه بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة عام 1976. في نفس الأسبوع، تأهل النادي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1968 بعد فوزه على توتنهام هوتسبر 1-0.[29] في اليوم الأخير من موسم 2010-11، سبق السيتي آرسنال صاعدأ الى المركز الثالث في الدوري الممتاز، وبألتالي ضمن التأهل مباشرة الى دور المجموعات دوري ابطال اوروبا. استمر الأداء القوي للسيتي في موسم 2011-12، حيث فاز على توتنهام هوتسبر 5-1 على ملعب وايت هارت لين والفوز القاسي على مانشستر يونايتد 6-1 في ملعب اليونايتد. على الرغم من أن القوة التي أراها السيتي في بداية الدوري تضاءلت في منتصف الطريق، وتأخر السيتي ثمان نقاط عن المتصدر مانشستر يونايتد وتبقي 6 مباريات للعب فقط، بعدها هبط اليونايتد هبوط لم يسبق له مثيل ليتعادل مع السيتي في النقاط لكن مع تفوق السيتي في فارق الأهداف. على الرغم من أن السيتي يحتاج فقط للفوز بملعبه ليتوج بألدوري، ألا أنه الى نهاية الوقت الاصلي كأن السيتي متأخرأ بهدفين مقابل هدف، مما دفع بعض لاعبين اليونايتد بألأحتفال أعتقادأ أنهم فازو في الدوري. ليسجل السيتي بعدها هدفين في الوقت الأضافي وأسفر الهدفين عن تتويج السيتي بألدوري. ليكون بذلك أول لقب دوري للسيتي منذ 44 سنوات، ليصبح السيتي خامس نادي يفوز بألدوري منذ إنشائها عام 1992. وبعد ذلك، وصف هذا الحدث من قبل مصادر إعلامية من المملكة المتحدة وحول العالم باعتباره أعظم لحظة في تاريخ الدوري الممتاز.[30][31]

بعد نهاية هذا الموسم أتى تحفيز كثير للسيتي، في الموسم التالي، فشل النادي من الإستفادة من أي مكاسب في أول موسمين من تدريب روبيرتو مانشيني. لم تشهد فترة الانتقالات أنضمام أي لاعب حتى اليوم الأخير من الموسم، عندما أنضم 4 لاعبين في غضون 10 ساعات. كانت الكرة الجميلة للنادي في الموسم السابق قد ندرت، وكان على الأرجح أن ينزل الى مركز أقل من الثاني، وكانت منافسة السيتي للدوري في فترة قصيرة للموسم. في دوري أبطال أوروبا، خرج النادي من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، وسمعة روبيرتو مانشيني محليأ كانت أكثر من أوروبيا، وصل النادي الى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكنه خسر أمام نادي هبط الى الدرجة الأولى هو ويغان أتلتيك بنتيجة 1-0 بعد تعميم الشائعات للمدرب روبيرتو مانشيني قال أنه سيستقيل.[32] بعد يومين إستقال روبيرتو مانشيني، نظرأ لفشله في الوصول الى أهدافه لهذا الموسم[33] الكثير من الصحف أشارت أن العلاقة بين مانشيني واللاعبين إنهارت[34] وإنهارت علاقته أيضأ بين الإيطاليين ومجلس إدارة النادي،[35] رفض مانشيني بعدها عرض النادي لتدريب نادي الشباب.[36] بعد إستقالة مانشيني تم تعيين التشيلي مانويل بيليجريني مدربأ للنادي،[37] في الموسم الأول من تدريب بيليجريني فاز النادي بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة[38] واستعاد لقب الدوري الممتاز في اليوم الأخير من الموسم.[39]

شعار النادي والألوان[عدل]

ألوان النادي هي الزرقاء والبيضاء. الزي التقليدي للنادي هو الماروني منذ الستينيات والأحمر والأسود؛ وفي السنوات الأخيرة أستخدم النادي عدة ألوان مختلفة. أصل لون الفريق يبقى مجهولاً، رغم أن هناك دلائل تشير إلى ارتداء الفريق الأزرق السماوي منذ 1892، وكلها انعكست على شعارات النادي المتعددة. كتاب بعنوان أشهر نوادي كرة القدم - نشر في الأربعينيات مانشستر سيتي أن النادي لعب بلونين القرمزي والأسود، وتقارير أخرى يرجع تاريخها إلى عام 1884 أن النادي كان يرتدي قمصان سوداء بها صليب أبيض، وتبين أن مقر النادي كان جنب الكنيسة.[40] اللونين الأحمر والأسود هما فكرة المدرب السابق للنادي مالكوم أليسون، الذي كان يعتقد أن ألوان نادي إيه سي ميلان سيزيد من شعبية النادي.[41] عندما أعتمد النادي اللونين الأحمر والأسود بدل الزرقاء، فاز النادي ببطولة كأس الاتحاد الانجليزي لعام 1969 وفاز ببطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة عام 1970 وفاز بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1970.

اعتمد الشعار الحالي للنادي في عام 1997 لأن الشارة السابقة لم تكن مؤهلة للتسجيل كعلامة تجارية. ويتكون الشعار من النبالة من مدينة مانشستر، ويتكون من درع أمام عقاب ذهبية. العقاب هو رمز الشعار القديم لمدينة مانشستر؛ تمت إضافة عقاب ذهبية لشعار النادي في عام 1958 (ولم يتم إزالته منذ ذلك الحين)، التي تمثل صناعة الطيران المتنامية. يوجد في الدرع سفينة في النصف العلوي تمثل قناة مانشستر الملاحية، ويوجد ثلاث خطوط بيضاء في النصف السفلي ترمز الى الثلاث أنهار في المدينة - إيرول وإيرك ومدلوك. الجزء السفلي من الشعار يحمل Superbia in Proelio، ومعناه كما الكبرياء في المعركة اللاتينية. فوق النسر والدرع يوجد ثلاثة نجوم، والتي هي مجرد زخرفة.

السيتي أرتدى شعارين سابقأ. الأول، كان في عام 1970، والتصميم أستند على وثائق النادي الرسمية منذ منتصف السيتينيات. الشارة كانت مدورة وكانت تحوي نفس الدرع المستخدم في الشارة الحالية، داخل الدائرة يوجد أسم النادي. في عام 1972، تم استبدال الشعار ذلك لوجود خلاف على النصف السفلي من الدرع مع وردة حمراء لانكشاير. عندما كان يلعب النادي في نهائيات الكؤس، لا يستخدم الشارة المعتادة؛ بدلا من ذلك يستخدم القمصان التي تحمل شعار أسلحة من مدينة مانشستر، باعتباره رمزا للفخر في تمثيل مدينة مانشستر في الحدث الكبير. هذه الممارسة تنبع من وقت قمصان اللاعبين لم تحمل عادة شارة من أي نوع، ولكن استمر طوال تاريخ النادي.[42] في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2011، أستخدم النادي الشعار المعتاد مع أسطورة خاص، أدرج النادي الأسلحة كشعار أحادية اللون صغيرة في الأرقام على الجزء الخلفي من قمصان اللاعبين.[43]

ملعب الفريق[عدل]

ملعب مدينة مانشستر[عدل]

مانشستر سيتي
صورة معبرة عن الموضوع مانشستر سيتي
صورة معبرة عن الموضوع مانشستر سيتي
تصنيف اليويفا Nuvola apps mozilla.pngNuvola apps mozilla.pngNuvola apps mozilla.pngNuvola apps mozilla.png
معلومات عامة
العنوان مانشستر، علم إنجلترا إنجلترا
الإنشاء والافتتاح
انطلاق الأشغال 12 ديسمبر 1999[44]
أشغال البناء يناير 2011[45]
المهندس الإنشائي Arup Associates
كلفة الإنشاء 112 مليون £ (ملعب ألعاب القوى)[46]

22 مليون £ (تحويله لملعب كرة قدم)[46]

الافتتاح 10 أغسطس 2003
إعادة التهيئة 2002-03
الاستعمال
المالك مجلس مدينة مانشستر
الإدارة مانشستر سيتي
التجهيزات
الأرضية عشب طبيعي
الأبعاد 101 × في 68 متر [47]
الطاقة الاستيعابية 47,805 - المباريات المحلية [48]
45,500 – مباريات اليويفا[49][50]
حضور قياسي 47,435 (مانشستر سيتيكوينز بارك رينجرز, 13 مايو 2012)
المنصة 68

ملعب مدينة مانشستر (بالإنجليزية: City of Manchester Stadium)[51] ويرمز له اختصاراً (بالإنجليزية: COMS)،[52] و يعرف أيضاً باسم استاد الاتحاد (بالإنجليزية: Etihad Stadium) لأسباب دعائية،[53] هو ملعب كرة قدم، وهو الملعب الرئيسي لنادي مانشستر سيتي، فهو خامس أكبر ملعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، كما أنه يحتل المرتبة الثانية عشر بين كل ملاعب المملكة المتحدة، بطاقة إستياعبية تصل إلى 47805 ألف متفرج.[54][48][55]

بني الملعب أساساً ليكون كملعب أولمبي بطاقة إستيعابية تصل إلى 38 ألف متفرج، ليكون الملعب الرئيسي في ملف مدينة مانشستر الذي تقدمت به لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000،[56] ولكن هذا العرض فشل. وعمومًا تم بناء الملعب بعد ذلك كي يستضيف دورة ألعاب الكومونولث 2002. وكلف بناء الملعب 110 مليون جنيه إسترليني. و لضمان مستقبل الملعب بعد دورة ألعاب الكومنولث 2002، اتفق مجلس مدينة مانشستر مع نادي مانشستر سيتي على استئجار الملعب لبجل بديلاً للملعب الفريق السابق ملعب ماين رود. عملية تحويل الملعب من ملعب أولمبي إلى ملعب كرة قدم، كلف مجلس مدينة مانشستر 22 مليون £،[46][57] بواسطة مهندسي شركة Arup Associates.[58] ثم انتقل مانشستر سيتي إلى ملعبه الجديد في صيف عام 2003.[46][46][57][57]

احتضن العديد من الفعاليات مثل مباراة دولية لمنتخب انجلترا لكرة القدم، مباريات دوري الرجبي، ولقب الملاكمة العالمي والحفلات الموسيقية،[59] لكن أهمها لغاية يومنا هذا، هو نهائي كأس الإتحاد الأوروبي 2008 والذي أقيم بتاريخ 14 مايو 2008 بين زينيت سانت بطرسبرغ الروسي ونادي رينجرز الأسكوتلندي. و سيستضيف الملعب مباراة واحدة ضمن كأس العالم للرجبي 2015.[60] شهد الملعب أكبر حضور جماهيري في تاريخه، كان في 13 مايو 2012، في مباراة جمعت مانشستر سيتي و كوينز بارك رينجرز، بعدما بلغ عدد المشاهدين 47,435 ألف متفرج.

سيضخع الملعب في 2014 لعملية تجديد أخرى لتوسيع طاقتة الإستيعابية لتضبح 55 ألف متفرج.[61][62]

ملعب ماين رود[عدل]

ملعب ماين رود (بالإنجليزية: Maine Road)، هو ملعب كرة قدم إنجليزي سابق، يقع في جزء موس سايد من مدينة مانشستر في أنجلترا. وهو الملعب السابق لنادي مانشستر سيتي، لعب فيه منذ 1923 و حتى 2003. و استضاف الملعب مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم و كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم و كأس إنجلترا، ،لهذا اطلق عليه لقب ويبملي الشمال (بالإنجليزية: Wembley of the North) بسبب احتضانه لأهم بطولات الكرة الإنجليزية.[63]

ملعب ماين رود في المباراة الأخيرة.

بدأت خطط بناء الملعب في الظهور عام 1922،.[64] فبدأت أعمال البناء في عام 1923 و افتتح الملعب الدذي كانت تبلغ قوته الإستيعابية نحو 35,150[65]، في نفس السنة بعدما كلف 100 ألف جنيه أسترليني في ذلك الوقت[66]، ثم تعرض الملعب اجديدات و أعمال توسعة في أعوام 1931 و 1957, و 1970 و 1994.[67]

وبعد 80 عاماً من احتضان مباريات فريق مانشستر سيتي و تحديداً في عام 2003، تم الإعلان عن هدم الملعب بسبب سوء تصميم الملعب، و ارتفاعات متفاوتية في أرضية الملعب. فكان موسم 2002-03 هو أخر موسم يلعب فيه نادي مانشستر سيتي مباراياته على ملعب مابن رود. فكانت أخر مباراة للفريق أمام نادي نادي ساوثهامبتون وخسرها بهدف نظيف.[68][69] انتقل بعدها النادي في موسم 2003-04 لملعب مدينة مانشستر، والذي يقع شرق مدينة مانشستر.

ملعب هايدي رود[عدل]

ملعب هايدي رود (بالإنجليزية: Hyde Road)، هو ملعب كرة قدم سابق، كان يقع في غرب غورتون بمدينة مانشستر، بانجلترا.[70] فكان ملعب مانشستر سيتي في الفترة ما بين عام 1887 ولغاية عام 1923،[71] بعدها انتقل الفريق لملعب ماين رود. سمي بهذا الإسم نسبة إلى طريق هايدي، والذي يبدأ من غرب حي آردويك غريين، ويمتد شرقا باتجاه هايدي.[72]

مركز كارينغتون للتدريب[عدل]

مركز كارينغتون للتدريب (بالإنجليزية: Carrington Training Centre ) ويعرف أيضاً باسم مركز تدريب نادي مانشستر سيتي (بالإنجليزية: Carrington Training Centre )، لكنه يعرف اختصاراً باسم كارينغتون (بالإنجليزية: Carrington )، هو مركز تدريب نادي مانشستر سيتي و الذي افتتح عام 2001 ، يقع في كاريغتون في ترافورد بمدينة مانشستر الإنجيزية. و يختلف مركز كارينغتون عن أكاديمية نادي مانشستر سيتي (بلايت لين).[73]

الديربي[عدل]

جانب من مباراة الديربي على ملعب ويمبلي.

ديربي مانشستر (بالإنجليزية: Merseyside derby) هو اسم يطلق على أي مباراة كرة قدم بين فريقي مدينة مانشستر الإنجليزية، مانشستر يونايتد وغريمه مانشستر سيتي. يُلعب الديربي منذ 1881 عندما تقابلا لأول مرة في 12 نوفمبر 1881، وكان الفوز من نصيب مانشستر يونايتد بنتيجة 3-0.[74] تأسس نادي مانشستر يونايتد في عام 1878 تحت اسم نادي نيوتن هيث ومن ثم تغير اسمه ليصبح مانشستر يونايتد, ويلعب مبارياته على ملعب أولد ترافورد منذ عام 1910. بينما تأسس نادي مانشستر سيتي في عام 1880 تحت اسم نادي سينت ماركس ومن ثم تغير ليصبح نادي أدرويك في عام 1887 ومن ثم أصبح مانشستر سيتي في عام 1894، ويلعب مبارياته على ملعب مدينة مانشستر منذ عام 2003.[75]

فكان أول لقاء بينهما باسمهما القديم في 12 نوفمبر 1881، عندما تقابل نيوتن هيث (مانشستر يونايتد حالياً) مع نادي سينت ماركس (مانشستر سيتي حالياً) و انتهى اللقاء بفوز نيوتن هيث بثلاثية نظيفة.[76] اللقاء الأول الذي جمع بينهما في منافسات الدوري، وكان ضمن دوري الدرجة الثانية، كان في 3 نوفمبر 1894، في ملعب هايد رود عندما تغلب نيوتن هيث على نادي مانشستر سيتي بنتيجة 5-2. بينما أول لقاء بينهما في دوري الدرجة الأولى كان في 1 ديسمبر 1906 و انتهى بفوز مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة،[77] و وصلت إيرادات تلك المباراة إلى 1,000 جنيه استيرليني وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت.[78]

قبل الحرب العالمية الثانية، كان الكثير من مشجعي كرة القدم في المدينة يشاهدون أحد الناديين في أسبوع ثم يشاهدون النادي الآخر في الأسبوع التالي, لكن بعد الحرب ظهر مشجعين لكل فريق ولم يعد أمرا مشاعا تشجيع الناديين كما كان عليه الحال في السابق.

تشكيلة الفريق[عدل]

التشكيلة الأساسية[عدل]

مانشستر سيتي في 2013
آخر تحديث في 3 يوليو 2014.[79]
الـرقم المـركـز الـلاعـب
1 علم إنجلترا حارس 0جوي هارت
2 علم إنجلترا مدافع 0ميكاه ريتشاردز
3 علم فرنسا مدافع 0بكاري سانيا
4 علم بلجيكا مدافع 0فينسينت كومباني
5 علم الأرجنتين وسط 0بابلو زاباليتا
6 علم البرازيل وسط 0فيرناندو
7 علم إنجلترا وسط 0جايمس ميلنر
8 علم فرنسا وسط 0سمير نصري
9 علم إسبانيا مهاجم 0ألفارو نيغريدو
10 علم البوسنة والهرسك مهاجم 0إدين دجيكو
11 علم صربيا مدافع 0ألكسندر كولاروف
12 علم إنجلترا وسط 0سكوت سينكلير
13 علم الأرجنتين حارس 0ويلي كاباييرو
14 علم إسبانيا وسط 0خافي غارسيا
الـرقم المـركـز الـلاعـب
15 علم إسبانيا وسط 0خيسوس نافاس
16 علم الأرجنتين مهاجم 0سيرخيو أغويرو
17 علم إنجلترا وسط 0جاك رودويل
21 علم إسبانيا وسط 0ديفيد سيلفا
22 علم فرنسا مدافع 0غيل كليشي
25 علم البرازيل مهاجم 0فرناندينيو
26 علم الأرجنتين مدافع 0مارتن ديميكيليس
29 علم إنجلترا حارس 0ريتشارد رايت
33 علم صربيا مدافع 0ماتيجا ناستاسيتش
35 علم الجبل الأسود مهاجم 0ستيفان يوفيتيتش
38 علم بلجيكا مدافع 0ديدريك بوياتا
42 علم ساحل العاج وسط 0يايا توريه
60 علم السويد مهاجم 0جون غويديتي

اللاعبون المعارون[عدل]

الـرقم المـركـز الـلاعـب
64 علم البرتغال وسط 0ماركوس لوبوس (إعارة إلى نادي ليل الفرنسي لغاية 1 يونيو 2015.)

أشهر اللاعبين[عدل]

قاعة مشاهير مانشستر سيتي[عدل]

لاعبي النادي السابقون ومدربي النادي السابقون دخلو قاعة مشاهير النادي[80] الترتيب التالي حسب السنة:

آخر تحديث: 31 مارس 2011.
مصدر: list of MCFC Hall of Fame inductees


مشاهير المتحف الوطني لكرة القدم[عدل]

لاعبي مانشستر سيتي السابقين ومدربي الفريق هم الذين يدخلون قاعة المشاهير (ويعرف أيضا باسم قاعة المشاهير متحف الإنجليزي لكرة القدم) الترتيب التالي حسب السنة:

آخر تحديث: 1 مايو 2014.
مصدر: list of NFM Hall of Fame inductees


مشاهير المتحف الاسكتلندي لكرة القدم[عدل]

لاعبي مانشستر سيتي السابقين ومدربي الفريق السابقين هم الذين يدخلون قاعة مشاهير كرة القدم الاسكتلندية (ويعرف أيضا باسم متحف قاعة مشاهير المتحف الاسكتلندي لكرة القدم ) الترتيب التالي حسب السنة:

آخر تحديث: 30 مارس 2011.
مصدر: list of SFM Hall of Fame inductees


مشاهير المتحف الويلزي لكرة القدم[عدل]

لاعبي مانشستر سيتي السابقين هم الذين يدخلون قاعة مشاهير كرة القدم الويلزية الترتيب التالي حسب السنة:

الطاقم[عدل]

طاقم الإدارة[عدل]

المنصب الأسم
رئيس علم الإمارات خلدون خليفة المبارك
غير تنفيذي علم إنجلترا سيمون بيرس
غير تنفيذي علم الولايات المتحدة مارتي إيدلمان
غير تنفيذي علم الإمارات محمد المزروعي
غير تنفيذي علم إنجلترا جون ماكبيث
غير تنفيذي علم إيطاليا البرتو جالاسي

إدارة الشركات[عدل]

المنصب الأسم
الرئيس التنفيذي علم إسبانيا فيران سوريانو
رئيس التشغيل والشؤون التجارية علم الولايات المتحدة توم غليك
مدير كرة القدم علم إسبانيا تشيكي بيغريستين
موظف ادارة كرة القدم علم إنجلترا جون ويليامز
المدير العالمي لمجموعة سيتي لكرة القدم الفنية علم إسبانيا رودولفو بوريل
المدير التنفيذي لأكاديمية سيتي لكرة القدم علم إنجلترا براين ماروود

طاقم التدريب[عدل]

مدرب النادي الحالي مانويل بيليجريني
المنصب الأسم
المدرب علم تشيلي مانويل بيليجريني
مساعد مدرب علم الأرجنتين روبين كوسيلاس
مساعد مدرب علم إنجلترا برايان كيد
مدرب حراس المرمى علم إسبانيا كسبر مانشيسدر
مدرب اللياقة البدنية علم إسبانيا خوسيه كابيلو
رئيس أكاديمية بلات لين علم إنجلترا مارك ألين
مدرب تطوير النخبة تحت 21 عاما علم فرنسا باتريك فييرا
مدير أكاديمية الفريق علم إنجلترا جايسون ويلكوكس

بطولات الفريق[عدل]

علم إنجلترا محلياً[عدل]

علم أوروبا أوروبياً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ سعة الملعب
  2. ^ "Club History – The Club – Manchester City FC". mcfc.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 9 September 2010. 
  3. ^ James, Manchester City – The Complete Record, p32
  4. ^ James, Manchester:The Greatest City, pp 59–65.
  5. ^ Maine Road through the ages
  6. ^ Ward, The Manchester City Story, pp. 31–33
  7. ^ FA Cup special: Thrills, spills and a cast of thousands at Maine Road
  8. ^ England 1937-38
  9. ^ Rowlands, Trautmann – The Biography, pp. 178–184
  10. ^ Ward, The Manchester City Story, p. 57
  11. ^ Penney, Manchester City – The Mercer-Allison Years, pp. 27–36
  12. ^ Penney, Manchester City – The Mercer-Allison Years, pp. 37–56
  13. ^ Gardner, The Manchester City Football Book No. 2, pp. 13–22
  14. ^ James, Manchester City – The Complete Record, pp. 410–420
  15. ^ Ward, The Manchester City Story, p. 70
  16. ^ Tossell, Big Mal, Chapter 18
  17. ^ James, Manchester City – The Complete Record, p. 68
  18. ^ Buckley، Andy؛ Burgess, Richard (2000). Blue Moon Rising: The Fall and Rise of Manchester City. Bury: Milo. ISBN 0-9530847-4-4.  p. 177
  19. ^ Manchester City – The Complete Record, p. 265
  20. ^ "Goater double gives City derby win". RTÉ. تمت أرشفته من الأصل على 19 December 2007. اطلع عليه بتاريخ 28 May 2007. 
  21. ^ "Eriksson named Man City manager". BBC Sport. 6 July 2007. اطلع عليه بتاريخ 20 July 2007. 
  22. ^ "Eriksson's reign at Man City ends". BBC Sport. 2 June 2008. اطلع عليه بتاريخ 2 June 2008. 
  23. ^ "Manchester City appoint Mark Hughes". Manchester City FC. 4 June 2008. اطلع عليه بتاريخ 21 October 2009. 
  24. ^ Winrow، Ian (12 August 2008). "Thaksin Shinawatra's crisis ends Manchester City's European dream". London: Daily Telegraph. اطلع عليه بتاريخ 4 September 2010. 
  25. ^ "Man City beat Chelsea to Robinho". BBC. 1 September 2008. اطلع عليه بتاريخ 19 September 2009. 
  26. ^ "Lescott completes Man City move". BBC Sport. 25 August 2009. اطلع عليه بتاريخ 12 September 2009. 
  27. ^ "Mark Hughes sacked as Man City appoint Mancini manager". BBC Sport. 19 December 2009. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2009. 
  28. ^ "Man City 1 – 0 Man Utd". BBC Sport. 16 April 2011. 
  29. ^ "Man City 1 – 0 Tottenham". BBC Sport. 10 May 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 May 2011. 
  30. ^ "Is Man City's title win really the best Premier League moment ever? See the Top 50 here.. and then tell us yours". The Mirror (UK). 9 August 2012. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  31. ^ "Reconstructing The Most Exciting Day In The History Of Soccer (And Maybe Sports, Period)". deadspin.com. 16 May 2012. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  32. ^ "REVEALED: Bitter dressing room battles that sealed the fate of preening Mancini". The Daily Mail. 17 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  33. ^ "Club Statement". mcfc.co.uk. 13 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  34. ^ "Player power: Kompany, Hart and Silva threatened to quit Manchester City if Mancini didn't leave". The Mirror (UK). 18 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  35. ^ "Ex-City boss Mancini reveals Soriano rift". Manchester Evening News. 4 July 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  36. ^ "Roberto Mancini: Man City exit because of poor relationships". BBC Sport. 14 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  37. ^ "Manuel Pellegrini: Manchester City appoint Chilean as manager". BBC Sport. 12 June 2013. اطلع عليه بتاريخ 7 October 2013. 
  38. ^ O'Rourke، Pete (2 March 2014). "Capital One Cup final: Manchester City win Capital One Cup after beating Sunderland 3-1". Sky Sports News. اطلع عليه بتاريخ 11 May 2014. 
  39. ^ "Manchester City crowned Premier League champions with 2-0 victory over West Ham". Sky Sports News. 11 May 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 May 2014. 
  40. ^ James, Manchester: The Greatest City pp. 14–15
  41. ^ Turner، Georgina (23 November 2005). "Nicking the shirts off their backs". The Guardian (London). اطلع عليه بتاريخ 18 December 2006. 
  42. ^ David Clayton, Everything Under the Blue Moon (Mainstream Publishing, 2002), 21
  43. ^ "Cup final shirt to feature coat of arms". اطلع عليه بتاريخ 18 May 2011. 
  44. ^ Hubbard، Alan (12 December 1999). "City of Manchester Stadium: The Wembley rescuers". The Independent (London: Independent Print Limited). اطلع عليه بتاريخ 7 January 2008. "... the foundation stone was laid for the nation's other super stadium for the millennium. The Prime Minister, Tony Blair, did the honours in Manchester on Monday." 
  45. ^ "City of Manchester Stadium". cae.org.uk. (Centre for Accessible Environments). تمت أرشفته من الأصل على 25 September 2006. اطلع عليه بتاريخ 22 July 2006. "Construction of the Stadium began in January 2000, with an immovable completion date set by the Commonwealth Games." 
  46. ^ أ ب ت ث ج Conn، David (4 October 2011). "Manchester City to pay council £2m a year for stadium naming rights". The Guardian (London: Guardian News and Media). اطلع عليه بتاريخ 12 November 2011. 
  47. ^ Premier League. Premier League Handbook. The Football Association Premier League Ltd. صفحة 21. 
  48. ^ أ ب White، Duncan (22 October 2011). "Manchester City plan for bigger stadium". The Telegraph (London: Telegraph Media Group Limited). اطلع عليه بتاريخ 29 November 2011. "The Etihad Stadium's capacity is currently 47,805" 
  49. ^ http://www.uefa.com/MultimediaFiles/Download/Regulations/uefaorg/Stadium&Security/01/48/48/85/1484885_DOWNLOAD.pdf
  50. ^ Smith، Rory (13 September 2011). "Champions League: Manchester City's Roberto Mancini urges caution ahead of momentous match against Napoli". The Telegraph. اطلع عليه بتاريخ 10 June 2012. 
  51. ^ Whalley، Mike (21 June 2008). "Rossoneri set for Eastlands". Manchester Evening News. اطلع عليه بتاريخ 1 September 2008. 
  52. ^ "COMS return for Bon Jovi". CityLife. MEN Media. اطلع عليه بتاريخ 1 September 2008. 
  53. ^ "Manchester City strike deal to rename Eastlands". BBC Sport. 8 July 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 November 2011. "Manchester City have confirmed the City of Manchester Stadium will be renamed the Etihad Stadium after signing a 10-year deal with the airline." 
  54. ^ [1]
  55. ^ Clayton، David (24 June 2011). "Dublin Super Cup: Aviva Stadium v CoMS". mcfc.co.uk. (Manchester City Football Club). اطلع عليه بتاريخ 4 July 2011. 
  56. ^ "Manchester 'may sue IOC'". BBC News. 25 January 1999. اطلع عليه بتاريخ 11 November 2011. 
  57. ^ أ ب ت "Manchester model shows how West Ham can be settled tenants". London Evening Standard (ES London Limited). 11 October 2011. اطلع عليه بتاريخ 12 November 2011. 
  58. ^ "Designing The City of Manchester Stadium" (PDF). The Arup Journal ((Arup Associates)). January 2003. اطلع عليه بتاريخ 20 November 2011. 
  59. ^ "Man City stadium given Uefa final". BBC Sport. 4 October 2006. اطلع عليه بتاريخ 30 July 2010. 
  60. ^ "RWC2015 Official Match Schedule". Rugby World Cup. 2 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 2 May 2013. 
  61. ^ "Manchester City seek stadium expansion to hold 61,000". BBC News. 11 October 2013. اطلع عليه بتاريخ 29 December 2013. 
  62. ^ "Etihad Campus". mcfc.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 29 December 2013. 
  63. ^ "Maine Road through the ages". BBC Sport. 11 May 2003. "Known as 'The Wembley of the North', an 80,000 capacity meant it was the second biggest ground in the country, behind only Wembley." 
  64. ^ "Stadium history". Manchester City official website. تمت أرشفته من الأصل على 20 February 2007. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2007. 
  65. ^ "Maine Road". mcivta.com. اطلع عليه بتاريخ 17 August 2011. "Estimate" 
  66. ^ Penney، Ian (1995). The Maine Road Encyclopedia. Edinburgh: Mainstream. ISBN 1-85158-710-1.  p127
  67. ^ Manchester City: The Complete Record, p91
  68. ^ Hattenstone، Simon (10 May 2003). "Shock and horror, but most of all relief". The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 25 August 2011. 
  69. ^ "Saints spoil Maine Road party". BBC. 11 May 2003. اطلع عليه بتاريخ 25 August 2011. 
  70. ^ "Stadium History". Manchester City FC. تمت أرشفته من الأصل على 30 September 2007. اطلع عليه بتاريخ 15 June 2008. 
  71. ^ James, Manchester City – The Complete Record, p82
  72. ^ Geographia Manchester Colour Map. London: Geographia, 1986 ISBN 0-09-218190-2
  73. ^ http://sett.com/manunitedtraining/unveiling-the-carrington-the-training-ground-force-behind-manchester-united-s-success
  74. ^ http://www.goal.com/ar/news/1919/الدوري-الانجليزي/2012/04/26/3059945/ديربي-مانشستر-لدغة-القاتل-البريء-وأهم-تسع-مباريات-في-التاريخ
  75. ^ http://www.super.ae/football/article-85940/20-حقيقة-يجب-أن-تعرفها-عن-ديربي-مانشستر
  76. ^ Gary James, Manchester: The Greatest City (Polar Publishing, 2002), 12.
  77. ^ Toovey، Paul (2009). Manchester City – The Birth of the Blues 1880–1894. Stockport: Paul Toovey. صفحة 90. ISBN 978-0-9561910-0-7. 
  78. ^ Manchester City v Manchester United match programme. صفحة 17. 
  79. ^ "Players". Manchester City F.C. اطلع عليه بتاريخ 22 March 2012. 
  80. ^ "Past Players". mcfc.co.uk. (Manchester City Football Club). اطلع عليه بتاريخ 23 March 2011. 
  81. ^ "Starting line-up inducted into City Hall of Fame". menmedia.co.uk (Manchester Evening News). 23 January 2004. اطلع عليه بتاريخ 30 March 2011. 
  82. ^ "King Ken collects plaudits". menmedia.co.uk (Manchester Evening News). 9 February 2005. اطلع عليه بتاريخ 30 March 2011. 
  83. ^ "City legends honoured". menmedia.co.uk (Manchester Evening News). 22 February 2006. اطلع عليه بتاريخ 30 March 2011. 
  84. ^ "Academy honoured at Hall of Fame". mcfc.co.uk. (Manchester City Football Club). 6 March 2008. اطلع عليه بتاريخ 31 March 2011. 
  85. ^ "Uwe Rosler exclusive interview". mcfc.co.uk. (Manchester City Football Club). 2 December 2009. اطلع عليه بتاريخ 31 March 2011.