كانسون

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كانسون
الشعار
معلومات عامة
البلد
التأسيس
1557 (جريجوري) عدل القيمة على Wikidata
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
fr.canson.com (الفرنسية، ‏الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
FILA Group (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الصناعة
المنتجات
تنميش بول ألبرت بيسنارد مطبوع على ورق كانسون.

من أكثر أنواع الورق شيوعا بين الرسامين، خصوصا رسامي القلم الرصاص والفحم بأنواعه، ويتميز بنعومة الملمس إلى حد كبير، وإن كان ملمسه السطحي أكثر خشونة من أنواع أخرى كـ بريستول. تجاريا يعد من الأنواع جيدة الثمن، ويتواجد في الأسواق بألوان عديدة أبرزها الأبيض والأسود> والمقاس الاعتيادي 100 * 70 سم يفضل الفنانين استخدامه بكثرة أكثر من غيره عند عمل الرسوم التحضيرية، والدراسات السريعة لـ الطبيعة الصامته أو الموضوعات الحيةLife drawing أو الرسم المباشر من الطبيعة.

نبذة تاريخية[عدل]

تعد شركة كانسون من أعرق الشركات المتخصصة في مجال صناعة الورق، أسست في فرنسا عام 1557، أسستها عائلة مونتجولفير Montgolfier [4] ، وتنتشر فروعها اليوم في أكثر من 150 دولة حول العالم[5] و بالرغم من أن الشركة تنتج أكثر من 100 نوع من الورق، إلا أن الورق الشفاف وورق الرسم هما الأكثر شيوعا في الاستخدام. الكثير من كبار الفنانين استخدموا هذا الورق، ومن أبرزهم المصور الفرنسي الكبير ديلاكروا Delacroix والمصور الهولندي فان جوخ Van Gogh

مواقع خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لكانسون

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: SIRENE. آخر تحديث: 27 أكتوبر 2021. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية.
  2. ^ أ ب باسم: Anciennes Manufactures Canson & Montgolfier. مذكور في: أرشيف صحافة القرن العشرين. مُعرِّف مُجلَّد في أرشيف صحافة القرن العشرين (PM20): co/064324. الوصول: 20 يوليو 2021.
  3. ^ باسم: Anciennes Manufactures Canson & Montgolfier. مذكور في: أرشيف صحافة القرن العشرين. مُعرِّف مُجلَّد في أرشيف صحافة القرن العشرين (PM20): co/064324. الوصول: 27 يوليو 2021.
  4. ^ Our history | Canson نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Our values | Canson نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.