كلب دلماسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلب دلماسي

كلب دلماسي أو كلب دلماطي أو الكلب المرقش (بالإنجليزية: Dalmatian ) هو في الاصل كلب صيد استخدم من قبل الصيادين الريفين , صيادين الطيور و الثعالب و القوارض في جلب الطرائد لهم و كان من أشهر الكلاب في هذا المجال بسب فكيه و طبيعتة في جلب الفريسة بدون (اكل جزء منها) وعدم اغراز اسنانة بها بشكل كبير ومن اسباب شهرتة سرعتة العالية و سمييت سلالته بهذا الإسم نسبة إلى دالماسيا وهي منطقة على الساحل الشرقي من البحر الادرياتيكي

التاريخ و الاصل[عدل]

إنّ تأريخَ الدالميشانِ مجهولُ . الخبراء يَختلفونَ بالنسبة إلى بلد المنشأَ هذا الجيلِ. بلده تدعى دالميشيا , محافظة بيوغسلافيا وسابقاً النمسا، لذلك تم تسميته دالميشانِ. وجد حفر مِنْ اليُونان القَدِيمَةِ يُصوّرُ كلب مرقّطِ (منقط) يركض وراء العرباتَ. قدرةِ التَدريب هى إحدى العديد مِنْ المهاراتِ القديمةِ التي يَمتلكُها هذا الجيلِ . تبع الدالميشانُ بكل فخر، و سَبقَ ورَكضَ تحت حافلاتَ جوّالةَ و كان يقوم بحمايتها مِنْ قُطاعِ الطرق. كانت هذه الحيوانات الأليفةَ تَنَامُ بجانب الخيولَ في الإسطبلِ تحْرسُ ممتلكات سيدها. من الناحية التاريخية، الدالميشان استعملَ ككلب محطّةِ إطفاء،و كمؤدّي سيركِ،و لمهماتِ الإنقاذَ والبحثَ، ولتَعْقيب والإسْتِرْجاع. مؤخراً، كَسبَ هذا النوع المنقّطِ شعبيةً كأحد أنسالِ هوليود المفضّلة. سجّلَ نادي بيتِ الكلب الأمريكيِ الدالميشانِ لاول مرة في 1888.

الخصائص[عدل]

المظهر[عدل]

إنّ الدالميشانَ كلب متوسط الحجم مَع جسم أملس وعضلي. إنّ تعبيرَ الوجه أحد أدوات التواصل والإدراك. هذا النوع لَهُ معطف سميك قصير يقع قريب من الجسمِ. إنّ البُقَعَ سوداءَ أَو بنية محمرة ومستديرة. يَبْدأونَ بالظُهُور بعد حوالي إسبوعان مِنْ العُمرِ. الجمع بين هذه الألوانِ مع بعض لَيست مقبولةَ لكلابِ العروضِ و المسابقات. إنّ قمةَ رأسِ الدالميشن مسطحةُ. الآذان مثلثية ومتدلية بالرأسِ تَصِلُ تقريباً إلى قاعِ الخدِّ. الدالميشان لَهُ عيونُ زرقاءُ أَو بنية. الجمع بين هذه الألوانِ مقبول. الأنف يَجِبُ أَنْ يَكُونَ نفس لونِ البُقَع.

الجسم[عدل]

الذكر يتراوح وزنه بين 34 و 71 باوند وهو ما يعادل 12 الي 32 كغ و طولة يتراوح بين 21 الي 26 انش اي ما يعادل 53 الي 66 سم ام الانثي يتراوح وزنها بين 36 الي 53 باون اي ما يعادل 16 الي 24 كغ و بالنسبة للطول يتراوح من 18 الي 25 انش اي ما يعادل 46 الي 64 سم

اللون[عدل]

الوانه :- الفراء ابيض والنقط سوداء موزعه على الجسم بطريقه منظمه نوعا ولكن قلما يتطابق كلبان . وهناك اللون الأبيض والنقط لونها بني . وهناك لون ثالث وهو نادر جدا ويحدث فيه تداخل جيني يجعله ثلاثي الالوان اي اللون ابيض والبقع بنيه وسوداء وان وجد هذا اللون فهو يجعل من سعر الكلب مرتفعا للغايه نظرا لندرته . ملحوظه هامه :- كلاب الدالميشن تولد بيضاء اللون ثم تظهر البقع بعد ولادتها بايام .

الشكل العام[عدل]

الراسء متوازنه مع الجسم والطول طبيعي والجلد فيها مشدود, الاذن متدليه اسفل الراس ولا تنتصب ابدا , العين مستديره وفي المنتصف لايوجد بها جحوظ ولا تكون غائره لونها ازرق او بني غامق وعادة اللون الأزرق للاعين نجده في الدالميشن المنقط بالبني , العين لامعه وشكلها يوحي بذكاء الكلب الجسم عضلي متناسق والارجل مستقيمه والكلب يقف على خف قدميه والعظام قويه والجزء الخلفي من الارجل متساوي في الزاوية مع الجزء الامامي , الحركة خفيفه ورشيقه ومتوازنه جدا وله قوة دفع واضحه اثناء المشي قادمه من الارجل الخلفية القوية مما يجعل له منظر رياضي جدا في المشيه , الذيل قوي ومتوسط الطول وسميك من الاعلى وينزل في تناسق إلى الاسفل ليصبح رفيع وتوجد خصله من الشعر قصيره في نهايته , شعر الدالميشان املس وقصير وملتصق بالجلد .

صفاته[عدل]

سلوكة[عدل]

يتمتع بصفة مميزةوهي سهولة تعبيره عن نفسه وحركته النشطه الدائمه وحبه للعب العالي جدا كذلك هو ذو طبع ودود للغايه وذكي وحذر. يمتاز أيضا الدالميشان بانه متعدد الاستخدامات ويصلح في جميع الاغراض بخلاف الصيد الذي يبرع فيه بصوره رئيسيه ولانه يمتاز بالسرعه في الجري علاوه على قوة التحمل كما زكر من قبل .

الشخصية[عدل]

إنّ الدالميشانَ نشيط مشهورُ و محبوب , يحمى مالكه حتى الموت . بينما لا ينبح الا في الضرورة، الدالميشان قَدْ ينبح عندما يَقترب الغرباءَ. إنّ الدالميشانَ متلهّفُ عادة لإسعاد مالكِه مع ذلك هو لَيسَ ودّودَ جداً مَع الناسِ الذى لا يَعْرفهم أَو يَأتمنهم. الدالميشانَ عموماً كلب عائلي جيد. يُمْكِنُ أَنْ يتعامل جيداًً مَع الأطفالِ والحيوانات الأليفةِ الأخرى إذا تم تعارفهم و هم جراء . هذا النوع يَتمتّعُ بأنْه يَكُونَ نشيط ويَحبُّ المشي الطويلِ أَو الرَكْض في ساحة كبيرة. بَعْض المالكين يَذْكرونَ بأنّ الدالميشانَ فضوليُ ويَحْبّ الإسْتِكْشاف.

النظافة[عدل]

هو كلب نظيف بالفطرة ويحب النظافة، من السهل علي صاحبه أيضاً أن يقوم بتنظيفه وقيادته. تمشيط جسده يومياً يقلل من الشعر الذي يتساقط منه. قد يبدو "متعالياً علي الغرباء" لكنه ودود لأصحابه والأسرة التي يعيش بينها. مرح ودائماً تجده يضحك وسعيد.

التدريب[عدل]

إنّ الدالميشانَ كلبُ ذكيُ ويَتعلّمُ بسهولة. و يَعتبرُ سهل للتَدْريب

معلومات اخري[عدل]

الدالميشان قَدْ يبدى مزيج فضولى من إبتسامة و زمجرة , الزمجرة فيها تكون الشفاه مسْحَوبُه و تَبتعدُ عن الأسنانِ باحكام. بشكل مثير للأنتباه، هذا التعبيرِ إشارةُ لمزاج اللعب.

الصحة والمخاطر الصحية[عدل]

الصحة[عدل]

تعتبر كلاب الدلماسي نسبيا صحية وسهلة للحفاظ على صحتها . مثل السلالات الأخرى، الكلب معرض للاصابه بمشاكل صحية معينة محددة التكاثر،الصمم، والحساسية والحصيات البولية ,النمو الشاذ للورك (الذي يؤثر علي 4.6 فقط ) نادي الدلماسية الأمريكية يسرد متوسط عمر الدلماسي في الفترة ما بين 11 و 13 عاما، على الرغم من بعض يمكن أن يعيش 15 إلى 16 سنة , كل من الذكور والإناث يعانون توتنهام العظام والتهاب المفاصل.

مشروع تحسين نسل الدلماسي[عدل]

بدأ مشروع تحسين نسل الدلماسي في عام 2005. والهدف من المشروع هو الحفاظ على وتحسين سلالة الدلماسية عن طريق تربية الكلاب الوالدين مع الصفات التالية:

  • التمثيل الغذائي العادي
  • السمع
  • الودية مع الاشخاص و الثقة بالنفس

جميع الجراء في مشروع التحسين ينحدرون من خط الدكتور روبرت Schaible. اليوم و هو المكان الوحيد في العالم الذي ينجب جراء خالية من خلل التمثيل الغذائي التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المسالك البولية .

تساقط الشعر و عضة الثلج[عدل]

شعراتهم البيضاء القصيرة ستكون ملحوظة بسهولة على ملابسِكِ وأثاثِكِ. تَمشيط الدالميشانِ مرَّة أو مرَّتين في الإسبوع يُساعدُ لإزالة الشعراتِ الميتةِ مِنْه. الدالميشان رُبَّما تجد لهُ جلدُ "مُقشّرُ" أثناء شهورِ الشتاء عندما تقل الرطوبةِ. تكلّمْ مع طبيبك البيطرىَ لتَقْرير المعالجةِ لهذه الحالة. آذان الدالميشانِ رقيقة جداً وامداد الدَمّ لها فقير مقَارنَاً ببقيّة الجسمِ. يسبب هذاما يعرف باسم عضة ثلج إذا تْرَكُ بالخارج لمدّة طويلة في الطقسِ الباردِ.

في الثقفات الشعبية[عدل]

كلب المطافئ[عدل]

في الولايات المتحدة، استخدام لنقل سيارات الاطفاء التي تجرها الخيل، على الرغم من أنه من غير الواضح لماذا لم يتخذ هذا الرابط في بلدان أخرى. اليوم، الدلماسية بمثابة التميمة لمحطة الإطفاء، ويستخدم أحيانا لتثقيف الجمهور في السلامة من الحرائق، ولكن في أيام العربات التي تجرها الخيول قد قدموا خدمات جليلة، وجود تقارب لطبيعنها وطبيعت للخيول. فإنها تعمل جنبا إلى جنب مع الخيول، لم يعد استخدام الخيول شائعا الان لكن مرقش فا بلي ، والدليل علي ذلك في الولايات المتحدة مرقش لا يزال الحيوان المختار من قبل العديد من رجال الاطفاء كحيوانات أليفة

101 مرقش[عدل]

شهدت الدلماسية ارتفاع كبير في نسبة مواليدة (جراء الدلماسي) عام 1956 نتيجة رواية مائة وواحد مرقش كتبه الكاتب البريطاني Dodie سميث، ويرجع ذلك في وقت لاحق اثنين من أفلام والت ديزني ديزني المتحركة classicreleased في عام 1961،وفي هام 1996 ولدت طبعة جديدة لروايه مرقش 101. في السنوات التي أعقبت الافراج عن الفيلم الثاني، عانى جراء (مواليد )الدلماسي إلى حد كبير على يد مربي غير المسؤلين وأصحاب الخبرة. اشتريي العديد من المتحمسين مرقش لأطفالهم من دون تثقيف أنفسهم عن سلالة وتم التخلي عن المسؤوليات التي تأتي مع امتلاك مثل هذا الكلب ذات الطاقة العالية بأعداد كبيرة من قبل أصحابها الأصليين وغادر مع ملاجئ الحيوانات. ونتيجة لذلك، نشأت منظمات الانقاذ الدلماسية يصل لرعاية الكلاب غير المرغوب فيها والعثور عليها منازل جديدة.

نصيحة عند شراء الكلب الدلماسي[عدل]

التهجين والتربية السيّئة أدّتْ إلى مشاكلِ مزاجِ بالجيلِ. المربون الأخلاقيون والمجتهدون يُواصلونَ المُحَاوَلَة لتَخفيض حادثةِ مشاكلِ السلوكَ والعدوانَ ضمن الجيلِ. لذلك تأكّدْك من حْصلُولك على دالميشانِ مِنْ مربي محترم

في الأدب و الأعلام[عدل]

المصادر[عدل]