كمان 12 (طائرة دون طيار)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Kaman-12 UAV: هي طائرة بدون طيار تشغيلية متعددة الوظائف إيرانية الصنع، والقادرة على حمل أربعة صواريخ جوالة من نوع (AKHGAR).[1] من تصميم وإنتاج القوات الجوية الإيرانية كأول مسيرة لها، لتكون منصة قليلة الكلفة وقابلة لإحتواء تطويرات مستقبلية مثل ال (SATCOM) وال (SAR) مع قابلية لل (Scalability) ورفع الحجم. ففي النسخة الأولى تم تفادي الأجزاء المتحركة في ال (landing gear) الأمامية والخلفية منها على حساب قوى السحب التي ستقلل من قدرة بقائها.[2] تم إنشاء طائرة كمان 12 أو (القوس 12) القتالية بوزن 450 كيلوغراماً  للقوات الجوية الإيرانية، والتي ظهرت لأول مرة في معرض (إقتدار 40) في العاصمة الإيرانية طهران والمخصص لعرض أحدث إنجازات القوات المسلحة الإيرانية بذكرى إنتصار الثورة الإسلامية.[3][4] وتصل سرعة هذه الطائرة المسيرة إلى 200 كم / ساعة، وقادرة على التحليق المستمر لفترة 10 ساعات، والإقلاع من مدرج بطول 400 متر كحد أدنى. ولها مدى يصل إلى 1000 كم. ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 100 كغم من الحمل القتالي.[5][5]

طائرة كمان 12 القتالية إيرانية الصنع. خلال عرضها بمعرض إقتدار 40 للدفاع في العاصمة الإيرانية طهران[6]

تأريخ الطائرات المسيرة في جمهورية إيران[عدل]

تحتل صناعة الطائرات المسيرة مساحة هامة من قطاع تطوير الصناعات العسكرية في المنطقة والعالم في الوقت الراهن، فَتَعَدُد مهامها زاد من أهمية امتلاكها واستخدامها، ولا تتوانى جمهورية إيران عن إنتاج طائرات بدون طيار لأهميتها الإستراتيجية لأمنها القومي بالذات لكن الأمور لم تتوقف عند الحدود الإيرانية، بل تعدتها لتصل مُسيّراتها إلى اليمن وسوريا والعراق ولحزب الله في لبنان، وهو ما يعني التأثير على دور طهران الإقليمي.[4] وتُعتبَر جمهورية إيران من البلدان الرائدة في صناعة الطائرات بدون طيار منذ زمن، وحققت تقدماً كبيراً في صناعة وتصميم وتطوير تلك الطائرات منذ حرب الخليج الأولى وحتى يومنا هذا.[2] ويعود استخدام الطائرات بدون طيار في إيران إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1978م، حيث كانت القوات الملكية تستخدم هذه الطائرات كوسيلة لاختبار كفاءة صواريخ أرض–جو والمدفعيات وسفن القوات البحرية وكذلك صواريخ جو–جو التابعة للقوات الجوية. لكن بعد الثورة الإسلامية وإبان الحرب العراقية–الإيرانية تم استخدام هذه الطائرات لأول مرة وبشكل مبدئي للمهمات الإستطلاعية وتصوير مواقع العدو وجمع المعلومات. بعد الحرب، بدأت الأنشطة المكثفة لتصميم وصناعة طائرات بدون طيار إيرانية في مصانع وزارة الدفاع وعدد من الجامعات وما زالت مستمرة حتى الآن. في الوقت الحاضر، هناك شركات لصناعة الطائرات بدون طيار في إيران أهمها شركتا (هسا) و (صنايع هوايي قدس) وهي تُعَد من أهم المواقع لتصميم وإنتاج هذه الطائرات. ومن أهم الطائرات بدون طيار التي صنعتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أبابيل من نوع بي، اِس وتي، وصاعقة (1و2) وتلاش (1و2) ومهاجر (1و2 و 3و4 و5 و6) وكذلك طائرة طوفان باز وتشابك پر وتيزپر وسهند، وطوفان وحازم وزحل وسفره ماهی وکرّار وسرير وحماسه وشاهد 129 وطائرة فُطرس. ويمكن تقسيم هذه الطائرات التي تمت صناعتها داخل جمهورية إيران إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ منخفض مثل طائرة تلاش 1 وهي خاصة بتدريب طياري الطائرات بدون طيار وغيرها من الطائرات المسيرة.
  • القسم الثاني: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ متوسط مثل طائرات مهاجر 2 و 3 والتي تحلق على مدى 12000 قدم وهي خاصة بالمراقبة والإستطلاع.
  • القسم الثالث: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ مرتفع مثل الطائرة بدون طيار المسلحة شاهد 129 بمدى 1700 كيلومتر وتحلق 25000 قدم وبإمكانها التحليق لمدة 24 ساعة متواصلة.

ومع انتهاء الحرب وعلى الرغم ان جهود المتخصصين الإيرانيين في عام 1991م على تصنيع هذا النوع من الطائرات بما يفي متطلبات القوات المسلحة الإيرانية ولإثبات الهوية الإيرانية في تصنيع هذه الطائرات، إلا أن عملياتها العسكرية كانت محدودة حتى تم تطويرها وأثبتت مكانتها ميدانياً بعد ذلك.[7]

مميزات الطائرة[عدل]

بإمكان طائرة كمان – 12 المسيرة التي تحلق على مسافة ألف كيلومتر تنفيذ عمليات قتالية بصواريخ دقيقة التهديف وكذلك قدرتها على إدارة دفة الحرب الإلكترونية والرصد. ويصل مدى صاروخ آخكر الذي تحمله طائرة كمان المسيرة إلى مسافة 30 كيلومتراً، ويجري تسيير هذه الطائرة من موقع أرضي وبإمكانها تنفيذ عملياتها بشكل آلي.[4][8]

اختبار الطائرة[عدل]

إختبرت القوات المسلحة الإيرانية طائرة «كمان 12» الهجومية[9][10][11] وطائرات «أبابيل» المسيرة التي أصابت أهدافها بقنابل دقيقة وموجهة، وذلك في مناورات (ذو الفقار 99) التي تستمر لمدة ثلاثة أيام في بحر عمان جنوب جمهورية إيران، بالإضافة إلى ذلك إختبر الجيش الإيراني في هذه المناورات طائرات مسيرة مفخخة. وخلال هذه التمارين العسكرية، حلقت طائرة «سييمرغ» أو «العنقاء» على مدى 1000 كلم لتقصف هدفاً عسكرياً بحرياً وتصيبه بقنابل وصفتها بالذكية والدقيقة من طراز «سديد». وأكد شهرام إيراني، الناطق باسم الجيش الإيراني بشأن المناورات، أن كل الأسلحة المستخدمة في المناورات الجارية إيرانية الصنع، مشيراً إلى إزدياد دقة الصواريخ التي بحوزة قوات بلاده.[12]

خط الإنتاج[عدل]

إفتتحت جمهورية إيران خط إنتاج طائرة كمان – 12 المسيرة، وأول مركز لتأهيل المنشآت الجوية بتقنية الليزر في جهاز جهاد الإكتفاء الذاتي للقوة الجوية. وتم ذلك برعاية نائب الرئيس الإيراني لشؤون العلوم والتكنلوجيا سورنا ستاري وقائد سلاح الجو لجيش الجمهورية الإيرانية العميد الطيار عزيز نصيرزادة.[8]

تسليح طائرة كمان 12[عدل]

تُعتبَر الطائرات المسيرة العسكرية وغيرها ذات أهمية كبيرة جداً، ولذلك فقد طورت صناعة الدفاع الإيرانية سلسلة كاملة من طائرات الإستطلاع والطائرات المسيرة الهجومية، وكذلك الذخيرة لها. حيث تم تصميم ذخيرة (AKHGAR) عالية الدقة خصيصاً لطائرة كمان 12، والتي يمكنها حمل 4 صواريخ جوالة من هذا النوع، والذي هو عبارة عن صاروخ جوال صغير إيراني الصنع.[2] ويبلغ وزن هذا الصاروخ جو – أرض 27 كغ، بينما تصل كتلة الرأس الحربي إلى 7 كغ. أما الطول فيبلغ 1.7 م، والقطر  13 سم، وسرعة الطيران القصوى  600 كم / ساعة، ومدى الصاروخ 30 كم. ويُلاحظ أن الإنحراف الدائري لا يتجاوز 1 م. وتَستخدِم جمهورية إيران بنشاط طائراتها المسيرة الهجومية ضد التنظيمات المسلحة. على سبيل المثال، تم استخدام طائرة Shahed-129 في السماء السورية. كما شاركت طائرة Mohajer-6 في هذه النقطة الساخنة، وهي تحرس أيضاً حدود البلاد في المناطق الأكثر خطورة.[5]

طالع ايضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ خاص تسنیم: ما هو الفرق بین طائرات الجیش الایرانی المسیرة والنماذج الامریکیة؟ +صور- الأخبار ایران - وکالة تسنیم الدولیة للأنباء نسخة محفوظة 2021-06-28 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت مسيرة كمان-12 الإيرانية | Defense Arab المنتدى العربي للدفاع والتسليح نسخة محفوظة 2021-06-27 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ https://afaq.tv/contents/view/details?id=79075 نسخة محفوظة 2020-10-27 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت العالم - الصاروخ "أخكر" والطائرة المسيرة "كمان 12" أحدث المن نسخة محفوظة 18 يونيو 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب ت https://arabic.sputniknews.com/military/202007291046132505-خصائص-صاروخ-الطائرة-المسيرة-الإيراني-الجديدصور/ نسخة محفوظة 2020-10-26 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ https://arabicradio.net/tag/20541 نسخة محفوظة 2019-08-12 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ بالصور/تسليح احدث طائرة ايرانية بالصواريخ والقنابل نسخة محفوظة 18 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب ايران تفتتح خط انتاج طائرة 'كمان -12' المسيرة - قناة العالم الاخبارية نسخة محفوظة 23 مارس 2021 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Tasnim's report on Nahaja's trajectory in the field of drones/ from "Shahin" to "Kaman-22" in 10 years
  10. ^ Kaman 12 UAV; A poisonous arrow ready to destroy enemies
  11. ^ Unveiling the new generation of special electronic warfare drones in the army
  12. ^ إيران: اختبرنا طائرات مسيرة دقيقة في مناورات "ذو الفقار99" - RT Arabic نسخة محفوظة 29 يونيو 2021 على موقع واي باك مشين.