بوابة:روبوتيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

الروبوت أو الروبوط ويمكن أن يسمى بالعربية الإنسان الآلي والرجل الآلي والإنسالة والجسمال، هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية. غالبًا ما تكون الأعمال التي تبرمج الإنسالة على أداءها أعمالاً شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالاً صناعية دقيقة أو شاقة. ظهرت كلمة "روبوت" لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).

متابعة القراءة

أما الروبوتيات أو الإنساليات (بالإنجليزية: Robotics)‏ هي حزمة العلوم والتقنيات المهتمة بدراسة الروبوتات، وتصميمها وتطويرها وتصنيعها وتطبيقاتها. يتعلق علم الإنساليات بعلوم الإلكترونيات والميكانيكا والبرمجة الحاسوبية، وكذلك أنظمة الكمبيوتر لسيطرتهم، وردود الفعل الحسية، ومعالجة المعلومات. هذه التقنيات في التعامل مع الآلات أوتوماتيكية التي يمكن أن تحل محل البشر في بيئات خطرة أو عمليات التصنيع، أو تشبه البشر في المظهر والسلوك، أو الإدراك. العديد من الروبوتات اليوم هي من وحي طبيعتها المساهمة في مجال الروبوتات مستوحاة بيولوجيا.

متابعة القراءة


  مقالة مختارة

   👈 علم نفس الروبوت (Robopsychology) هو عبارة عن دراسة شخصيات الآلات الذكية (intelligent machine). وهذا المصطلح والمفهوم قام بتعميمه ونشره إسحاق أسيموف (Isaac Asimov) في القصص القصيرة التي تم وضعها في مجموعة بعنوان أنا، روبوت (I, Robot) التي تميزت بشخصية عالمة نفس الروبوت د. سوزان كالفن (Dr. Susan Calvin) والتي دارت حبكتها الدرامية بشكل كبير حول البطلة التي تقوم بحل المكشلات المتعلقة بسلوك الروبوت الذكي.

كما قدمت هذه القصص أيضًا القوانين الثلاثة للربوتات (Three Laws of Robotics) الشهيرة التي وضعها أسيموف. جدير بالذكر أن عالم نفس الروبوت الآخر الذي تم ذكره بالاسم (الشخص الآخر والوحيد الذي تم ذكره في سلسلة الروبوت القصصية) هو كلينتون ماداريان (Clinton Madarian) والذي تم تقديمه في السلسلة على أنه خليفة سوزان كالفن في قصة الحاسة السادس للمرأة (Feminine Intuition).

ويظهر علم نفس الروبوت وفقًا لوصف أسيموف على أنه خليط من التحليل الرياضي وعلم النفس التقليدي يتم تطبيقه على الروبوت. كما يأتي علم النفس الخاص بالبشر كجزء من هذا المجال؛ حيث إنه يشمل تعامل البشر مع الروبوت. ويتضمن ذلك مفهوم "فرانكشتين المُعقّد" (Frankenstein complex) – الخوف غير المعقول الذي ستسببه الروبوتات (أو غيرها من المخلوقات) لمُصنِّعيها.

  صورة مختارة

   👈


ذراع إنسالية أثناء أعمال صيانة في مركبة فضائية

  روبوت مختار

   👈

هيتشبوت(بالإنجليزية:Hitchbot ) هو روبوت مستقل في هيئة إنسان ، يستطيع المخاطبة . قام بصنعه " فراوكه تسيلر" من جامعة ريرسون بتورونتو و "ديفيد سميث " من جامعة ماكماستر بهاملتون، أونتاريو . وقد قاما بصنعه بغرض تركه التجوال في كندا بين هاليفاكس و فيكتوريا ، على أن يعتمد على نفسه من دون مرافق؛ يقف على جانب طريق السيارات مؤشرا لأي سيارة يكون قائدها على استعداد لأخذه معه.

يستطيع هذا الروبوت المخاطبة ، ففيه جهاز عرض ويستطيع تحريك ذراعيه ويمكنه مخاطبة الناس ، كما يمكنه الاتصال بالإنترنت. ولكنه لا يستطيع الحركة أو الانتقال بذاته ، فهو يحتاج مساعدة الناس في ذلك ، وان يأخدوه معهم في سياراتهم.

ومن أغراض المشروع معرفة عما إذا كان الروبوت يستطيع التعامل مع الناس ، وفي مدى تعاون الناس معه . في نفس الوقت يفتح المشروع مجالا للمناقشة حول علاقة المجتمع مع التتقنية واكتساب معلومات عن تعامل الناس مع روبوت مستقل يمكنه مخاطبتهم.

  هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن كلمة "روبوت" ظهرت لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).
  • هل تعلم أن ظهور أول آلة ذاتية التشغيل القابلة للبرمجة كانت في عام 1206م على يد العالم العربي مسلم الجزري.
  • هل تعلم أنه في عام 1495م صممت أول إنسالة بشرية الشكل على يد ليوناردو دا فينشي.
  • هل تعلم أن أول إنسالة تُستخدم في الصناعة استخدمت في عام 1961م على يد جورج ديفول.


  تصانيف



  قوالب
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي اقتباس
الاقتباسات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
  بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]