جامعة مؤتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مؤتة (جامعة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010


جامعة مؤتة
صورة معبرة عن الموضوع جامعة مؤتة

معلومات
التأسيس 1981
باشر الجناح العسكري عام 1984
باشر القسم المدني عام 1986
النوع جامعة مدنية - عسكرية
الكليات 12 كلية وجناح عسكري
الموقع الجغرافي
المدينة
المكان بلدة مؤتة - علم الأردن الأردن
البلد
الإدارة
الرئيس رضا الخوالدة
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب موقع الجامعة الرسمي

جامعة مؤتة هي جامعة أردنية تم إنشاؤها بقرار ملكي في عام 1981 م وهي جامعة ذات شقين مدني وعسكري. باشر الجناح العسكري أعماله في عام 1984 م، في الموقع الدائم للجامعة في بلدة مؤتة. في عام 1986 م قرر مجلس التعليم العالي إنشاء الجناح المدني. تقع الجامعة في محافظة الكرك على بعد 135 كم جنوب العاصمة الأردنية عمان، وتبعد 12 كم عن قلعة الكرك.

الكليات[عدل]

كلية الزراعة[عدل]

انشئت كلية الزراعة عام 1994 وتقع في مدينة الربة التي تبعد حوالي 125 كلم عن العاصمة عمّان. تتضمن الاقسام التالية:

  • قسم الإنتاج النباتي - تاسس عام 1994.
  • قسم الإنتاج الحيواني - تاسس عام 1996.
  • قسم التغذية والتصنيع الغذائي - تاسس عام 2002.
  • قسم الوقايه - تاسس 2010

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني والتغذية والتصنيع الغذائي، ودرجة الماجستير في الإنتاج النباتي.[1]

كلية الآداب[عدل]

أنشئت كلية الآداب سنة 1990، التي كانت تعرف منذ العام الجامعي 1984-1985 بدائرة العلوم الإنسانية، وتضم الكلية الآن ثلاثة أقسام هي: قسم اللغة العربية وآدابها، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، قسم اللغات الأوروبية، القسم الذي استحدث مؤخراً ببرنامج اللغة الفرنسية – الإنجليزية، وسيتم مستقبلا التوسع فيه بإدخال لغات أوروبية أخرى كالأسبانية – الإنجليزية، والإيطالية – الإنجليزية.

  • يقوم على التدريس في أقسام الكلية الثلاثة أساتذة من مختلف الرتب العلمية، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في العام الجامعي 2005 - 2006 اثنين وستين عضو هيئة تدريس.
  • بلغ عدد الطلبة عند إنشاء الكلية (1206) طالب وطالبة، في حين بلغ عددهم مع بدية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005 - 2006 (1680) طالبا وطالبة، وهذا بعد أن تم فصل كلية العلوم الاجتماعية عنها، ومن بينهم طلبة من دول عربية وإسلامية.
  • تمنح الكلية درجة البكالوريوس في أقسامها الثلاثة، وتضم عدداً من البرامج في الدراسات العليا، وهي : برنامج ماجستير اللغة العربية في فرعي اللغة والأدب، وبرنامج الدكتوراه في اللغة العربية - اللغة والنحو، والأدب والنقد، وبرنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • أما في مجال البحث العلمي فقد أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية عدداً من الكتب والأبحاث العلمية، كما شارك أعضاء هيئة التدريس في عدة مؤتمرات وندوات علمية داخلية وخارجية.
  • نفذت الكلية عدداً من المؤتمرات والندوات العلمية، كان آخرها في الفصل الثاني من العام الجامعي 2007 بعنوان : الأدب منصة للتفاعل الحضاري.
  • تضم كلية الآداب مختبرا لتدريس اللغة الإنجليزية، وقاعة للوسائل التعليمية، وتسعى الكلية إلى تزويدها بأحدث النظم المعلوماتية اللازمة لعمليات البحث والتدريس.

كلية إدارة الاعمال[عدل]

أنشئت الكلية بمسمّى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية عام (1991)، وأعيد هيكلتها عـــــــام (2004) بمسمى (كلية إدارة الأعمال)، وقد عرفت بدائرة العلوم الإدارية والعلوم القانونية منذ عام1984 - 1985 وتضم الكلية حالياً خمسة أقسام، وستة تخصصات وهي :

  1. قسم المحاسبة.
  2. قسم الإدارة العامة.
  3. قسم إدارة الأعمال والتسويق.
  4. قسم اقتصاديات المال والأعمال.
  5. قسم نظم المعلومات الإدارية
  6. قسم العلوم المالية والمصرفية.

جرى تحديث للخطط الدراسية في عام (2004 م)، وذلك بعد إعادة هيكلة الكلية، حيث تم تعديل تخصص الاقتصاد إلى اقتصاديات المال والأعمال، وكذلك تم إلحاق "قسم العلوم السياسية " بكلية العلوم الاجتماعية بعد فصله عن كلية إدارة الأعمال. وأهم ما يميز كلية إدارة الأعمال في جامعة مؤتة هو حصول "برنامج إدارة الأعمال" في الكلية على جائزة صندوق الحسين للإبداع والتفوق (عام 2005)، حيثُ حقق البرنامج الدرجة الأولى على الجامعات الأردنية التي تقدمت لتقييم الأداء النوعي لبرامج إدارة الأعمال في هذه الجامعات.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات (الإدارة العامة وإدارة الأعمال والتسويق واقتصاديات المال والأعمال والعلوم المالية والمصرفية) وكذلك درجة الماجستير في تخصصات (الإدارة العامة والاقتصاد وإدارة الأعمال). ومن الخطط المستقبلية إنشاء تخصص نظم المعلومات الإدارية (MIS) لدرجة البكالوريوس، وماجستير في تخصص المحاسبة.

بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية مع بداية الفصل الدراسي الأول (2006 - 2007) ”51" عضواً في مختلف الرتب الأكاديمية والدرجات العلمية. أما عدد الطلبة في برامج البكالوريوس فقد وصل في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2006 - 2007) إلى (2012) طالباً، منهم (1580) طالباً في الجناح المدني. و(432) طالباً في الجناح العسكري في تخصصي (الإدارة العامة والمحاسبة). نفذت الكلية عدداً من المؤتمرات والندوات العلمية خلال العشر سنوات الأخيرة، منها مؤتمر علمي للإدارة العامة خلال الفترة من 20 - 22 /4 / 2004، تحت عنوان "الإدارة العامة الجديدة.... الشراكة بين القطاعين العام والخاص". كما نفذت مؤتمراً للمحاسبة في الفترة من (12-13 / 10/ 2004) بعنوان (المحاسبة في عصر المعلوماتية: واقع وتحديات). ونفذت العديد من الندوات والأيام العلمية خلال هذه الفترة. شارك أعضاء هيئة التدريس في الكلية بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب، ومركز الجنوب للتدريب والاستشارات في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للموظفين في محافظات الجنوب، كما شاركوا في تنفيذ المحاضرات الخاصة بالعلوم الإدارية في دورات كلية القيادة والأركان الملكية، وكلية الدفاع الوطني، وفي كلية الشرطة الملكية. أما في مجال البحث العلمي فقد أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية مئات البحوث المنشورة والمقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة داخل وخارج الأردن، كما شاركوا في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات الداخلية والخارجية. تضم الكلية مختبرين للحاسوب احدهما لخدمة طلبة الكلية والآخر لخدمة طلبة الجامعة. يوجد حالياً خمسة طلبة مبعوثين للحصول على درجة الدكتوراه، وهناك سبعة آخرين مرشحين للإيفاد للحصول على الماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2006 - 2007.

كلية العلوم الاجتماعية[عدل]

أنشئت كلية العلوم الاجتماعية في عام 2004 ، وتضم خمسة أقسام أكاديمية تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وتزود أقسام الكلية طلبتها بعدد وفير من المقررات الدراسية المرتبطة بمجالات التخصص وتؤهلهم للولوج في مجال العمل بيسر وسهولة . وقد صممت المواد الدراسية لتزويد الطالب بالمعارف الأساسية وتنمية قدراته الفكرية مع التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم ، كما أن النشاطات التعليمية والبحثية في الكلية مرتبطة بالقضايا الوطنية والإقليمية والدولية المعاصرة ، ويتم تحديث الخطط الدراسية لتتوائم مع التطورات المعرفية الحديثة وتسعى الكلية إلى نقل المعارف والمهارات الرديفة من خلال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع . كما تسعى أيضا إلى أعداد خريجين مؤهلين لتلبية الحاجات الوطنية والإقليمية في المجالات التي يدرسونها ، وتسهم أقسام الكلية المختلفة في خدمة مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية والخاصة ، من خلال إعداد وعقد دورات تدريبية وورش عمل تخدم أهداف تلك المؤسسات . ويبلغ عدد أعضاء الهيئة في الكلية (55) عضواً ، في مختلف الرتب العلمية ، أما عدد الطلبة فيبلغ ( 1137 ) طالبا وطالبة . الأقسام والدرجات العلمية التي تمحها الكلية : قسم علم الاجتماع : - درجة البكالوريوس في علم الاجتماع - درجة الماجستير في علم الجريمة - درجة الدكتوراه في علم الجريمة قسم التاريخ : - درجة البكالوريوس في التاريخ - درجة الماجستير في التاريخ - درجة الدكتوراه في التاريخ قسم الجغرافيا : - درجة البكالوريوس في الجغرافيا - درجة الماجستير في الجغرافيا قسم العلوم السياسية - درجة البكالوريوس في العلوم السياسية - درجة الماجستير في العلاقات الدولية قسم الآثار والسياحة : - درجة البكالوريوس في الآثار والسياحة - درجة الماجستير في الآثار

كلية العلوم التربوية[عدل]

أنشئت كلية العلوم التربوية بتاريخ 25/4/1991. وتضم الكلية ثلاثة أقسام هي : قسم المناهج والتدريس، قسم الأصول والإدارة التربوية، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، بالإضافة إلى مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، والمعهد الوطني للتأهيل المجتمعي، ومركز الملكة رانيا للطفولة، وتشرف كلية العلوم التربوية على المدرسة النموذجية التابعة لجامعة مؤتة، وعلى حضانة جامعة مؤتة الخاصة بموظفي الجامعة.

بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الكلية (54) عضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى (8) مشرفين للتربية العملية والتدريب الميداني.

تمنح الكلية ثلاث درجات علمية هي: البكالوريوس في تخصصات معلم مجال بفروعه المختلفة، ومعلم صف، والتربية الخاصة، والإرشاد والصحة النفسية، والدبلوم العام في التربية، والماجستير في تخصص أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، وأساليب تدريس العلوم، وأساليب تدريس الاجتماعيات، والإرشاد النفسي والتربوي، وعلم النفس التربوية، والقياس والتقويم، والإدارة التربوية.

أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية مجموعة من البحوث التي نشرت أو قبلت للنشر، إلى جانب مشاركتهم في العديد من المؤتمرات والندوات والدراسات الميدانية المختلفة في الداخل والخارج.

تعقد الكلية موسماً ثقافياً في الفصل الثاني من كل عام دراسي يتم فيه عقد محاضرات وندوات وورش عمل بالمواضيع المختلفة التي تهم المعنيين في الكلية.

تحرص الكلية على التعاون والتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي وخاصة مديريات التربية والتعليم، ومؤسسات ومراكز التنمية الاجتماعية في مجالات التدريب، والمحاضرات المتخصصة.

كلية الهندسة[عدل]

تأسست كلية الهندسة عام 1984 وبدأت التدريس بهيئة تدريسية مؤلفة من أربعة أعضاء. أما في هذه الأثناء فهنالك ما يتعدى أل69 عضو هيئة تدريسية في مختلف التخصصات الهندسية وعلى قدرة عالية من التأهيل الأكاديمي. إن عدد الطلاب في كلية الهندسة في ازدياد ونخص في الذكر الفترة الواقعة بعد عام 2000 حيث تعدى عدد الطلاب في كلية الهندسة وفي خمس تخصصات أل 1200 طالب وطالبة. تمنح كلية الهندسة درجة البكالوريوس في التخصصات التالية : الهندسة الكهربائية، الميكانيكية، المدنية والكيماوية وهندسة الكمبيوتر وبواقع 166 ساعة معتمدة على مدار خمس سنوات دراسية وببرنامج تدريب عملي يستمر لمدة 12 أسبوع. إن كلية الهندسة توفر الدروس القصيرة والندوات، والدورات في تخصصات الهندسة المختلفة وذلك لخدمة منطقة الجنوب حيث إن رسالة الجامعة تحمل في طياتها خدمة المجتمع المحلي في منطقة الجنوب بخاصة والأردن بعامة، وكذلك فقد تم استحداث المراكز الخاصة بالأبحاث والتي تخدم منطقة الجنوب وكذلك الأردن إن هيئة التدريس في كلية الهندسة على قدر جيد من المعرفة والخبرة العملية التي ترفد الوطن بالعلم والمعرفة من خلال التدريس للمساقات المختلفة في الكلية.

إن كلية الهندسة تمتلك المختبرات والمعدات المتطورة والحديثة وذلك لكي تمكن الطالب من الاطلاع على أحدث ما توصل له العلم إضافة إلى المختبرات المجهزة بأجهزة كمبيوتر فائقة التطور وأحدث ما تم إنتاجه من كمبيوترات ومعالجات وهذه المختبرات جميعا مزودة بخدمة الإنترنت وبذلك فإن الطالب يستطيع استخدام هذه الأجهزة طيلة ساعات الدوام الرسمي حيث تمكن هذه المختبرات الطالب أن يتصل مع العالم

كلية الحقوق[عدل]

أنشئت كلية الحقوق عام 1991 استناداً إلى قرار مجلس التعليم العالي بتاريخ 13/5/1991. وتضم كلية الحقوق قسمين :

قسم القانون الخاص
وقسم القانون العام
واللذان تم إنشاؤهما بموجب قرار مجلس العمداء بتاريخ 17/4/1990.
وبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية عند إنشاء الكلية (12) عضواً، ووصل العدد مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2007/2008 إلى (20) عضواً.
في حين كان عدد طلبة الكلية عند إنشائها في العام الدراسي 1991/1992(65) طالباً، ووصل عددهم في العام الجامعي 2006/2007م إلى (756) طالباً في برنامج البكالوريوس و(168) طالباً في برنامج الماجستير.

إنجازات الكلية[عدل]

أنجز أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية عدد من الأبحاث العلمية والكتب وكان لهم إسهامات واضحة في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية التي شاركوا فيها داخل الأردن وخارجه. كما ساهمت الكلية في خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم عدد من المحاضرات القانونية بالإضافة إلى الاشتراك في الفعاليات.

وتعتبر كلية الحقوق في جامعة مؤتة من الكليات الرائدة فيها، سواء فيما يتعلق بالمستوى الأكاديمي لأعضاء الهيئة التدريسية أو لطلبتها، أو في جانب التنظيم والتخطيط واستخدام الإمكانيات المتاحة للكلية بالشكل الأمثل. وكذلك في جانب العلاقة المميزة التي تربط أعضاء الكلية من مدرسين وإداريين وطلبة وخريجين. أو من حيث كفاءة خريجي الكلية والسمعة العالية التي يتمتعون بها، أو من حيث الخدمات التي تقدمها الكلية للمجتمع المحلي.

تسعى كلية الحقوق بقسميها قسم القانون الخاص وقسم القانون العام جاهدة بأن يكون لها دور فاعل في خلق جيل قانوني واعٍ بالقوانين والحقوق المختلفة من خلال طرح المساقات المختلفة التي تغطي النواحي التي تهم القانوني الناجح من الجانبين النظري والعملي. ويتم مراجعة هذه المساقات بشكل دوري ومستمر من أجل تحديثها ومواكبة التشريعات التي تصدر منظمة لنواحي الحياة المختلفة وذلك من خلال اشتراك الكلية في كل من: الجريدة الرسمية ومجلة نقابة المحامين والمجلة القضائية وقاعدة عدالة الإلكترونية فضلاً عن عقد الدورات والندوات العلمية المختلفة

هذا ولا يقتصر دور الكلية في تغذية طلبتها بالجانب النظري بل ترفده بالجوانب العملية وفق الظروف المتاحة وبالمساقات التي تتطلب هذا الجانب.(كما في مساقات أصول المحاكمات المدنية والجزائية والتطبيقات القضائية). وقد نستخدم أجهزة العرض التقديمية(Data show) في تدريس بعض المساقات.

كما ويوجد هناك تواصل واستمرارية في العلاقة بين الكلية وخريجيها من خلال متابعة أمورهم العملية للوقوف على مدى فعالية المواد الدراسية التي تلقوها داخل الكلية، وكيف ساهمت في حل المشكلات التي تعترض أنشطتهم في مجالاتهم القضائية (باعتبارهم منخرطين في سلك القضاء) أو الإدارية (باعتبارهم موظفين يحتلون مراكز في إدارات القطاع العام أو الخاص) أو الحقوقية (باعتبارهم محامين) أو القضائية (باعتبارهم منخرطين في سلك القضاء).

كما وقامت الكلية بعقد موسمها الثقافي الأول بمشاركة عدد من المحامين والقضاة تحت عنوان (أصول المحاكمة بين النظرية والتطبيق) في الفترة من10-11 /4/ 2007 بالإضافة إلى اشتراك الكلية في جائزة صندوق الحسين للإبداع والتفوق في العام الجامعي 2005 - 2006م، وحصولها على مرتبة متقدمة. وحصول طلبتها على ترتيب جيد في نتائج امتحانات الكفاءة الجامعية.

التطلعات المستقبلية[عدل]

تعمل الكلية جاهده من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي وضعتها ضمن خطتها الإستراتيجية، ومن أهمها:

  • تطبيق منظومة التعليم الإلكتروني في تدريس تخصص الحقوق.
  • التوسع في الجوانب التطبيقية للمواد ذات الطبيعة العملية.
  • التوسع في فتح المختبرات.
  • الابتعاث وبالذات التركيز على خريجي الكلية المتميزين.
  • التعاون مع القضاة والمحامين من أجل تغطية الجوانب العملية في بعض المساقات التدريسية وفي إدارة المحاكمات الصورية.

كلية الطب[عدل]

في ظل الرؤيا الواضحة لتطوير جامعة مؤتة ومواكبة التطور العلمي واستكمالا لإنشاء كليات الجامعة، وتلبية للمبررات التي انسجمت مع مظاهر التطور العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية في جميع الميادين، وبرعاية كريمة من الهاشمي الملك عبد الله الثاني بن الحسين (ورعاه)، جاء إنشاء كلية الطب في عام 2001. استندت الكلية في مراحل إعدادها والدراسة فيها على تخريج كوادر طبية مؤهلة للإسهام في تقديم الخدمة الصحية العالية على المستوى الوطني وخاصةً المجتمع المحلي في إقليم الجنوب. وقد احتفلت جامعة مؤتة بتخريج الفوج الأول من طلبة كلية الطب في العام الدراسي 2006/2007. خلال السنوات الست من إنشاء الكلية وبدعم مباشر من رئاسة الجامعة، استطاعت عمادة الكلية من توفير كادر طبي متميز للكلية سواء" عن طريق التعيين أو الابتعاث. حيث وصل عدد أعضاء هيئة التدريس خلال العام الدراسي الحالي إلى 41 عضو هيئة تدريس. كما تم ابتعاث أعداد كبيرة من الأطباء في مختلف العلوم الطبية للتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، بريطانيا وألمانيا للحصول على الشهادات الأكاديمية والمهنية التي تؤهلهم للعودة كأعضاء هيئة تدريسية في الكلية. وقد عاد إلى المملكة خلال عام 2007 أربعة من المبتعثين انضموا إلى هيئة التدريس. ويوجد حالياً أكثر من 20 مبعث يتوقع عودتهم للوطن قبل نهاية العام 2009. أما بالنسبة إلى المبنى الحالي للكلية فقد تم توسيعه بإضافة مجمع قاعات جديد لسد حاجات الكلية من قاعات التدريس خاصةً وإن أعداد الطلبة المقبولين للدراسة في تزايد مستمر حيث وصل عدد المقبولين في العام الدراسي الحالي (2007/2008) إلى 196 طالباً. كما تمت المباشرة في العمل لإنشاء مبنى جديد لكلية الطب داخل الحرم الجامعي ذو مواصفات عالية وسوف يخصص للعلوم الطبية الأساسية وعمادة الكلية، أما المبنى الحالي فسيتم تخصيصه للعلوم السريرية. يمكن تلخيص أهداف الكلية بالتالي: • تخريج أطباء عامين قادرين على تقديم مستوى عال من الرعاية الصحية. • تطوير مهارات الأطباء في المجتمع المحلي عن طريق التعليم الطبي المستمر. • المساهمة في رفع الخدمات الطبية المقدمة من خلال المستشفيات والمراكز الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية الملكية. • تشجيع البحث الطبي. • المساهمة في رفع مستوى الخدمات في مجال الرعاية الصحية الأولية. • التعاون مع المؤسسات التعليمية في المملكة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية.

كلية التمريض[عدل]

انطلاقاً من تطور الجامعة لاستكمال كلياتها وتغطية حاجات المجتمع المحلي لمتخصصين في مجالات التمريض، أنشئت كلية التمريض في الجناح المدني تاريخ 2 نوفمبر 1999، حيث شكل في حينه مجلس مؤقت للكلية وفي العام الجامعي 2002 - 2003 تم تعيين أول عميد للكلية وبناءً عليه أعيد تشكيل مجلس الكلية ليشمل في عضويته رؤساء الأقسام الأكاديمية، مندوبي الأقسام من أعضاء هيئة التدريس العاملين في الكلية بالإضافة إلى عضوين من المجتمع المحلي من أبناء الاختصاص.

تم تحديث الخطط الدراسية والاسترشادية لجميع برامج القبول في الكلية (البرنامج الصباحي، الموازي وبرنامج التجسير لحملة درجة الدبلوم في التمريض أو التمريض المشارك) وقد طبقت هذه الخطط على الطلبة المقبولين في العام الدراسي 2003 - 2004. حيث يهدف تفعيل الخطط المحدثة إلى إكساب الطلبة مهارات وكفاءة علمية من خلال تطوير التفكير التحليلي والتعليم الذاتي لديهم والهادف إلى تحسين الأداء التمريضي.

يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في التمريض العام بعد إتمام دراسة ما مجموعه (133) ساعة معتمدة بنجاح، بحيث تكون موزعة على أربع سنوات دراسية وهناك خطة استرشادية تساعد الطالب بطريقة طرح المواد وتنظيمها على الفصول الدراسية.

أقسام الكلية[عدل]

تضم الكلية الأقسام الأكاديمية التالية :

  • قسم أساسيات التمريض وصحة البالغين.
  • قسم تمريض صحة الأم والطفل.
  • قسم تمريض صحة المجتمع وتمريض الصحة النفسية.

تجهيزات الكلية[عدل]

تم إنشاء خمسة مختبرات تعليمية مجهزة لتدريب الطلبة بالشكل المثالي قبل خروجهم للتدريب العملي في المستشفيات والمراكز الصحية وأماكن التدريب الأخرى. ويجري الاستعداد لتجهيز مختبر تمريض صحة الطفل وكذلك استكمال وتحديث المختبرات القائمة بأحدث الأجهزة والمعدات لضمان تحقيق تدريب مثالي وفقاً للخطة الدراسية المحدثة، وهذه المختبرات هي عبارة عن ثلاثة مختبرات لأساسيات التمريض وصحة البالغين ومختبر لتمريض صحة الأم والطفل ومختبر أبحاث مزود بأحدث أجهزة الحاسوب وأجهزة العرض مثل Data show. هذا بالإضافة إلى وجود مختبر حاسوب متكامل يحوي (40) جهاز حديث ومزود بخدمة الإنترنت يقوم على خدمة الطلبة لتمكينهم من الحصول على احدث المعلومات وتنفيذ المشاريع التعليمية المتخصصة. كما وتم استحداث مختبر الصوتيات والمرئيات لبث المعلومة من غرفة التحكم إلى جميع المختبرات التعليمية لضمان وصول نفسها إلى جميع الطلبة الموزعين على عدة مختبرات.

عمدت إدارة الجامعة إلى تأسيس فرع مكتبة لكليتي الطب والتمريض متخصصة ومتطورة. تضم أكثر من (3000) عنوان من المراجع والكتب العلمية والطبية الحديثة بالإضافة إلى الاشتراك في (22) مجلة طبية متخصصة.

وبالإضافة إلى برامج كمبيوتر وأشرطة فيديو تعليمية تعد كوسائل إضافية للتعليم.

هذا ويجري حالياً الاستعداد لربط المكتبة بخدمة الإنترنت وتزويدها بأجهزة حاسوب حديثة. ونظراً لقرب موقع المكتبة من مستشفى الكرك الحكومي فقد اخذ بعين الاعتبار إمكانية خدمة الكوادر الطبية والتمريضية فيها، بالإضافة إلى كوادر المستشفيات والمراكز الصحية في المنطقة، وذلك من خلال فتح أبواب المكتبة للراغبين في الاستفادة من مقتنياتها العلمية.

استكملت الكلية إجراءات ابتعاث خمسة مبعوثين في العام 2002 - 2003 إلى جامعات أسترالية وبريطانية وفي تخصصات التمريض المختلفة. وفي العام (2004/2003) تم ابتعاث ستة مبعوثين في بقية تخصصات التمريض. أضافه لذلك فقد تم طلب تخصيص عشرة بعثات بواقع خمس بعثات لكل من العامين القادمين.

هيئة تدريس الكلية[عدل]

بلـغ عدد أعضاء هيئة التدريس في بداية الفصل الدراسي الأول (2005 - 2006) أربعة عشر عضواً، ثمانية أعضاء من حملة درجة الدكتوراه (واحد منهم برتبة أستاذ) في مختلف تخصصات التمريض. إضافة لذلك يعمل حالياً ستة محاضرين متفرغين في الكلية من حملة درجة الماجستير (2 إناث، 4 ذكور). كما ويبلغ عدد مشرفي ومشرفـات التدريب السريري العاملين بالكلية (18) مشرفاً ومشرفـه (11 إناث، و7 ذكور).

طلبة الكلية[عدل]

وفيما يتعلق بإعداد الطلبة فقد تقرر مبدئياً ومنذ افتتاح الكلية قبول 100 طالب وطالبة سنوياً في البرنامج الصباحي. ففي العام 2001 - 2002 بلغ عدد الطلبة (161) طالباً وطالبة ثم فتح باب القبول للطلبة في البرنامجين الموازي والتجسير في العام 2002 - 2003 حيث بلغ عدد الطلبة (280) طالباً وطالبة وفي العام الدراسي 2003 - 2004 حيث بلغ عدد الطلبة (383) وفي العام الدراسي 2004 - 2005 بلغ عدد الطلبة (433) طالباً وطالبة، ويبلغ حالياً عدد طلبة الكلية(603) طالباً وطالبة.

اتفاقات الكلية[عدل]

  • وقعت الجامعة اتفاقية مع وزارة الصحة تم بموجبها تخصيص مبنى كلية التمريض المملوك لوزارة الصحة بجانب مستشفى الكرك الحكومي ليكون مقراً لكلية التمريض في جامعة مؤتة.
  • ويجري تنفيذ بنود اتفاقية التعاون المشترك مع الوزارة من أجل تطوير مستشفى الكرك الحكومي إلى مستشفى تعليمي وكذلك استخدام المراكز الصحية في المنطقة من أجل تدريب طلبة الكلية.
  • كما وقعت الجامعة اتفاقية مماثلة مع مديرية الخدمات الطبية الملكية لاستخدام مستشفى الأمير علي بن الحسين ومستشفيات عسكرية أخرى لأغراض تدريب الطلبة.
  • ويجري العمل حالياً على إبرام اتفاقية تعاون ثلاثي مشترك بين جامعة مؤتة، الجامعة الأردنية وجامعة ومستشفى بوروس السويدي لتأطير التعاون من خلال وكالة الإنماء الدولية السويدية وبالتعاون مع السفارة السويدية في عمان من أجل التبادل الأكاديمي بين الأطراف الثلاثة.
  • عملاً باتفاقية التعاون الثقافي المبرمة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية مصر العربية يجري استكمال توقيع وثائق تعاون علمي ثنائي بين جامعة مؤتة وكل من جامعة القاهرة، عين شمس والإسكندرية من أجل تنشيط عملية التعاون الأكاديمي وتبادل زيارات أعضاء هيئة تدريس لفترات مختلفة والتعاون في مجال الدراسات العليا مستقبلاً.
  • وتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعـة UNISA المميزة في جنوب أستراليا وقد تمت الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي ومن الجانب الأسترالي عليها.
  • وتم في 5 /7 /2004 تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية وعددهم (46) طالباً وطالبة.
  • تم عقد اليوم العلمي الأول بتاريخ 5 / 5 /2004. وعقد اليوم العلمي الثاني بتاريخ 18 /4/ 2005.
  • تم طرح مادة مصطلحات طبية باللغة الإنجليزية الفصل الدراسي الثاني 2004 - 2005 لتقوية طلبة الكلية.
  • يجرى العمل بشكل حثيث لزيادة فعاليات الطلبة بالحاسوب وإجراء دورات لهم. وتم توفير جهاز حاسوب لكل عضو هيئة تدريس في الكلية.

عضويات الكلية[عدل]

وتعتبر الكلية عضو فاعل في كل من:

  • المجلس التمريضي الأردني
  • الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية ويتم حضور اجتماعاتها بنظام والمشاركة بأعمالها بفعالية.

كلية العلوم[عدل]

تحوي كلية العلوم على عدة أقسام منها :

  1. تكنولوجيا المعلومات
  2. الرياضيات
  3. الأحياء
  4. الفيزياء
  5. الكيمياء

كلية الشريعة[عدل]

تاريخ الكلية[عدل]

أنشئت كلية الشريعة، بموجب قرار مجلس أمناء جامعة مؤته، عام 1999، وقد سابقها إنشاء قسم الشريعة والدراسات الإسلامية، الذي كان تابعاً لكلية الآداب، حيث كان طلبة القسم يدرسون بالإضافة إلى مواد الشريعة بعض مواد كلية الآداب، وذلك تبعاً لمتطلبات تلك الكلية. وأصبحت كلية الشريعة بعد الانتقال من القسم إلى الكلية، تحوي قسمين هما : التفاعل مع المجتمع

تسهم الكلية في جهود الجامعة الرامية إلى خدمة المجتمع المحلي، وذلك عن طريق المشاركة في إلقاء المحاضرات والندوات، في المناسبات الدينية المختلفة، هذا علاوة على الدورات التخصصية، التي تعقدها الكلية في مجال علوم الشريعة الإسلامية لقطاعات المجتمع المختلفة.

التعاون مع المؤسسات العالمية[عدل]

للكلية تعاون وتـنسيق مع المؤسسات العلمية والأكاديمية العالية، حيث تـنظم هذا العام -(2000)- حلقة بحثية عن شيخ الإسلام ابن تيمية، ومشروعه الإصلاحي، وانجازاته العلمية، وذلك بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي - واشنطن.

طلبة الشعوب الإسلامية[عدل]

وتستوعب الكلية كل عام، مجموعة من طلبة الشعوب الإسلامية، من ماليزيا، وإندونيسيا، وبعض دول إفريقية، وتوليهم رعاية خاصة في دراسة اللغة العربية وعلوم الشريعة الإسلامية.

فلسفة الكلية[عدل]

تؤمن الكلية بمنهج التوسط والاعتدال، في الدعوة إلى الإسلام، وبقيم التسامح، والحوار والتـفاعل مع الحضارات، والثـقافات الأخرى

كلية التربية الرياضية[عدل]

الجناح العسكري[عدل]

تضم الكليات التالية: - كلية العلوم الشرطية - كلية العلوم العسكرية - كلية الأميرة منى للتمريض

التخصصات[عدل]

لغات التدريس[عدل]

اللغة العربية واللغة الإنجليزية

مراجع[عدل]

موقع الجامعة الإلكتروني


جامعات أردنية حكومية جامعات أردنية حكومية علم الأردن
الجامعة الهاشمية | الجامعة الألمانية الأردنية | الجامعة الأردنية | جامعة آل البيت | جامعة مؤتة | جامعة البلقاء التطبيقية | جامعة اليرموك | جامعة الحسين بن طلال| جامعة الطفيلة التقنية| جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية