مؤسسة ويكيميديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 37°47′13″N 122°23′59″W / 37.786971°N 122.399677°W / 37.786971; -122.399677

Wikimedia Foundation
مؤسسة ويكيميديا
Wikimedia Foundation RGB logo with text.svg
شعار المؤسسة الرسمي
معلومات
النوع مؤسسة غير ربحية
تاريخ التأسيس 20 يونيو 2003
المؤسس جيمي ويلز
أهم الشخصيات كات والش ، (رئيس المجلس )

سو جاردنر، المدير التنفيذي

المقر الرئيسي سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة

لوس أنجلوس، كاليفورنيا، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة (الوكيل المسجل)

عدد الموظفين 142 (في سبتمبر 2012)
مناطق الخدمة في كل أنحاء العالم
الصناعة مشاريع الويكي، المحتوى المفتوح
المنتجات ويكي الأخبارويكي الاقتباس •ويكي أنواع

ويكي الجامعةويكي الكتب (ويكي الأطفال)
ويكيميديا كومنزويكي مصدرويكاموس
ويكيبيدياميتا ويكيويكي الرحلات

العائدات 10,632,254 دولار أمريكي في 2009 (من التبرعات)
الموقع الإلكتروني wikimediafoundation.org
مشاريع ويكيميديا الشقيقة.

مؤسسة ويكيميديا (بالإنجليزية: Wikimedia Foundation)، هي منظمة عالمية غير ربحية تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع محتوى حر، متعدد اللغات، وإلى تقديم هذا المحتوى داخل مشاريع ويكي مفتوحة للعامة لتحريرها. تقوم مؤسسة ويكيميديا بتشغيل بعضا من أكبر المشاريع المحررة تعاونيا في العالم, متضمنة الأهم والاضخم ويكيبيديا ، أحد أكثر 10 مواقع زيارة على مستوى العالم.[1]

التأسيس والمقر[عدل]

تأسست في 20 يونيو 2003 على يد جيمي ويلز و لاري سانجر وآخرون، تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة مقراً لها ويتبع لها مكاتب منتشرة حول العالم .

أهم الانشطة[عدل]

  • تشغيل الموقع الخامس الأكبر على شبكة الانترنت

في جوهرها، يتطلب من ويكيميديا أداء عالي من التشغيل لضمان استمراريتها. وكما في عام 2011، نحن نشغل المئات من الخوادم في ثلاث مواقع. في حين أن الحركة العالمية لدينا في نمو متزايد، وهدفنا هو تقديم أفضل تجربة ممكنة للجميع في العالم لموقعنا، وتعظيم الجهوزية، وضمان أن تكون جميع المعلومات في مشاريع ويكيميديا آمنة ومأمونة.

  • توفير أفضل الأدوات الممكنة لمتطوعي ويكيميديا

لأداء عملهم الويكي هو أساس ولب التقنية التي تجعل من ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة ممكنة، منذ اختراعها في عام 1995. تغيرت الأمور كثيرا منذ ذلك الحين. تقوم مشاريع ويكيميديا على برنامج ويكي المفتوح المصدر ميدياويكي ، والذي طورناه وحسناه. هدفنا هو جعل المساهمة بالمعرفة من السهولة بما كان، وإعطاء المتطوعين والقراء أدوات عظيمة لتقييم وتحسين نوعية المقالات. نحن الرواد ومبتكرون في بعض المناطق. يجب علينا مواكبة الاتجاهات الرئيسية المتغيرة باستمرار في الويب والذي نحن جزء منه كحد أدنى. لأن لدينا برامج مفتوحة المصدر ، يستطيع الجميع استخدامها وتحسينها.

  • تطوير موارد لاستقطاب متطوعين جدد

ويكيميديا مكونة من الناس. ولكي ننمي مجتمعنا العالمي، نحن في حاجة لكي نحمس الناس ليكونوا جزءا منه، ومساعدتهم في خطواتهم الأولى. وتحقيقا لهذه الغاية، نحن نطور ونحتفظ بمكتبة من المصادر التوعوية، مثل التسجيلات المرئية ولقطات الشاشة، وأيضا طباعة "كيف ابتكر" وغيرها من المصادر الموجهة (للمعلمين، لموظفي المكتبات، الطلاب، وغيرهم). إطلع على رف مصادر التوعية.

  • الشراكة مع المؤسسات الثقافية

المعارض، المكتبات، دور المحفوظات، والمتاحف تتيح وتحمي التاريخ ، والثقافة والمعرفة في العالم. مهمتهم هي خدمة وتوعية الجمهور، كما هي ويكيميديا. لقد نجحنا في الشراكة مع المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في العمل معهم لجعل النسخ الرقمية متاحة مجانا، ولكن أيضا في تحسين محتوى ويكيبيديا والمواد الأخرى ذات الصلة بمحفوظاتهم ومجموعاتهم. تلعب فروع ويكيميديا دورا قياديا في تنظيم المؤتمرات والاجتماعات التي تستهدف القطاع الثقافي، وتنفيذ الشراكات.

  • العمل مع قطاع التعليم

في عصر شبكة الإنترنت المفتوحة، هناك إمكانية لجعل المشاريع الطلابية أكثر من مجرد تمارين، أساتذة رواد قاموا بتحديد الكتابة في ويكيبيديا كفروض دراسية على طلابهم. ليربح الجميع : فيحصل الطلاب على جمهور لعملهم، والمعلمين نجحوا في تحفيز طلابهم، وحصل القراء على مقالات أفضل. وصلت فروع ويكيميديا أيضا إلى المدارس لتطوير وسائل لمحو الأمية، وتعزيز الاستخدام المسؤول لويكيبيديا في الفصول الدراسية.

  • توفير إمكانية الوصول لويكيبيديا في كل مكان

سيكتشف المليار شخص القادمون الشبكة العنكبونية من خلال هواتفهم المحمولة، بعضهم من دون أن يمس حاسبا محمولا. نحن بحاجة إلى أن نضمن بأن مواقعنا وخدماتنا تعمل على أجهزة الهواتف الذكية الحديثة و (بقدر الإمكان) أصغر الأجهزة الطرفية. نسختنا المحمولة الحالية هي البداية وسنواصل تطويرها (بما في ذلك تجاوز تجربة للقراءة فقط). وبالنسبة للأشخاص الذين لايستطيعون الوصول إلى الإنترنت أو بشكل متقطع، دعمنا نسخ من ويكيبيديا يمكن أن تستخدم حاليا بشكل كامل بدون اتصال بالشبكة، ومن ضمنها مشروع قارئ الويكي، لقراء ويكيبيديا بدون اتصال على الحاسب المحمول والهواتف الذكية، والنسخ المطبوعة لمحتوى ويكيبيديا.

  • تعزيز عملية صنع القرار لدينا بالحقائق والبيانات

التحليلات والبحوث والتجارب والتوقعات ضرورية لاتخاذ القرارات السليمة في بيئة معقدة مثل ويكيميديا. بطاقة تقرير مؤسسة ويكيميديا وبوابة الإحصائيات توفر ثروة محدثة من التحليلات التي تساعدنا على فهم تأثير عملنا. استراتيجية ويكي هي مساحة للتخطيط العام حيث يتم تحليل الاتجاهات على المدى الطويل. مشاريع البحوث توفر لنا تجارب وتحليلا متعمقا، بدعم من لجنة الأبحاث بقيادة المتطوعين. نحن مهووسي بيانات - وماذا كنت تتوقع من أناس يحبون العمل على موسوعة على الإنترنت ؟ [1]

تمويل ويكيميديا[عدل]

تمول ويكيبيديا بشكل أساسي من خلال تبرعات مئات الآلاف من الأفراد، وأيضا من خلال العديد من المنح والهبات كالخوادم وخدمات الاستضافة. مؤسسة ويكيميديا تتلقى تبرعات من أكثر من 50 بلدا حول العالم. معدل مبلغ التبرع صغير جدا، ولكن مجرد أعدادهم الكبيرة ضمنت نجاحنا. يقدم الناس تبرعاتهم على مدار السنة، في حين تطلب مؤسسة ويكيميديا طلبا رسميا واحدا للتبرعات خلال السنة.

من مشاريعها[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]