ويكي الرحلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكي الرحلات
Wikivoyage
Wikivoyage-Logo-v3-en.svg
بوابة ويكي الرحلات متعددة اللغات تعرض نسخ المشروع بلغات مختلفة.
صورة شاشة لبوابة ويكي الرحلات المتعددة اللغات

عنوان الموقع https://wikivoyage.org/
تجاري؟ لا
نوع الموقع مشروع دليل سفر على إنترنت
التسجيل خياري
اللغة (اللغات) المتوفرة حالياً سبع لغات(الإنجليزية والهولندية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية والسويدية)
مالك مؤسسة ويكيميديا
ترتيب أليكسا 22,183 (ديسمبر 2013)


ويكي الرحلات هو دليل سياحي على شبكة الإنترنت ، كتب بطريقة تشاركية من عدد من الكتاب المتطوعين، ومحتواه هو تحت رخصة حرة.

الهدف الرئيسي من ويكي الرحلات هو توفير جميع المعلومات والمعارف التي يحتاجها المسافر إلى أي وجهة في جميع أنحاء العالم, من الفنادق والمواصلات وأنواع الأغذية والمطاعم والتكاليف والمعالم السياحية .

قصة إطلاق ويكي الرحلات[عدل]

تأسست المشروع في سبتمبر 2006 من قبل إلكترون فولت الألمانية بإطلاق تفرع من موقع ويكي ترافيل وبدأ العمل في 10 ديسمبر، 2006 على نشر المحتوى تحت رخصة المشاع الإبداعي للوثائق الحرة.

في منتصف عام 2012 سعى غالبية المجتمع من المحررين والمسئولين في ويكي ترافيل رفع إقتراح إلى مؤسسة ويكيميديا لاستضافة مشروع غير تجاري جديد تحت اسم Wikivoyage. تم قبول هذا الاقتراح في أكتوبر عام 2012 . وتم ترحيل حسابات المحررين من ويكي ترافيل للعمل على المشروع الجديد كما يجري التصويت على الشعار للمشروع الجديد في موقع ويكيميديا .

مسمى ويكي الرحلات[عدل]

يتكون أسم الموقع من كلمتين ويكي وتعبر عن ذلك النوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها وكلمة رحلات وهي جمع رحلة وهو الإنتقال من مكان لآخر لأي غرض كان وغالباً ماتكون للسياحة أو العمل وقد عبر عنها بصيغة الجمع للتعبير عن تنوع الموقع وشمولة .

العمل على إطلاق النسخة العربية[عدل]

جاري العمل على النسخة بيتا باللغة العربية حالياً فهي بحاجة إلى نمو كبير بما فيه الكفاية وإلى تطوير مجتمع قوي، سيؤدي مستقبلاً إلى نقلها إلى نطاق فرعي خاص بها.

المبادئ الأساسية في ويكي الرحلات[عدل]

المسافر أولاً[عدل]

المسافر يأتي أولاً هو المبدأ الأساسي الذي في استخدام ويكي الرحلات وعند اتخاذ القرارات حول أي سياسة وذلك أن الهدف والفكرة قائمة من أجل خدمة المسافرين . ويقابل ذلك القراء في ويكيبيديا.

النزاهة والعدالة[عدل]

عند إستعراض الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية وغيرها، كان من البديهي أن تكون ويكي الرحلات نزيهة وعادلة ، ولا تسمح للقضايا الشخصية أو المصالح الترويجية بالتأثير على المحتوى والمصداقية وذلك لتتمكن من توفير خدمة مفيدة للمسافر.

الإثارة والتشويق[عدل]

تسمح ويكي الرحلات بحصة محددة من الإثارة والتشويق دون مبالغة تخرج عن الحقيقة.

طالع أيضاً[عدل]