جيمي ويلز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيمي ويلز
Jimmy Wales
جيمي ويلز في 2013
ولادة 7 أغسطس 1966 (العمر 47 سنة)
هونتسفيل، ألاباما، و.م.أ.
مواطنة علم الولايات المتحدة أمريكي
تعليم جامعة أوبرن
جامعة ألاباما
جامعة إنديانا بلوومينغتون
عمل أحد مؤسسي ويكيا. أحد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا والرئيس الفخري لها.
أولاد كيرا
موقع
المدونة الشخصية
جيمي ويلز بمعرض سيبت عام 2014 ضمن مشروع ويكيبيديا زيرو.

جيمي دونال ("جيمبو") ويلز (بالإنجليزية: Jimmy Wales) (ولد في 7 أغسطس 1966) هو رجل أعمال مبادر على الإنترنت أمريكي وشريك في إنشاء ويكيبيديا. ولد ويلز في هونتسفيل, ألاباما، الولايات المتحدة. وتلقى تعليمه في مدرسة خاصة صغيرة، ثم حصل على البكالوريوس والماجستير في التمويل. وبينما كان في الدراسات العليا بالجامعة، قام بالتدريس في جامعتين. حصل ويلز لاحقاً على وظيفة في التمويل، وعمل كمدير للأبحاث في شركة للبيع الآجل والمضاربة في شيكاغو لعدة سنوات. وفي عام 1996، قام مع شريكين بتأسيس بوميس، البوابة الإلكترونية الإباحية؛ بوميس، كملجأ ضريبي. قام باستضافة وتمويل موسوعة نوپيديا (20002003) وكذلك لاحقتها ويكيپيديا. وفي 2001، بالتشارك مع لاري سانجر وغيره، ساعد ويلز على إطلاق ويكيبيديا، موسوعة المحتوى المفتوح المجانية التي تمتعت بنمو وشعبية فائقتان. ومع نمو أهمية ويكيبيديا، أصبح ويلز المروج للمشروع والمتحدث باسمه. ويـُذكر ويلز تاريخياً بأنه أحد مؤسسي ويكيبيديا وليس المؤسس الوحيد. يجلس ويلز في مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا، المؤسسة الخيرية غير الربحية التي تدير ويكيبيديا. ويشغل منصب "مؤسس المجتمع" الذي أقره مجلس الأمناء. وفي عام 2004، شارك في تأسيس ويكيا، ذات الملكية الخاصة، وهي خدمة استضافة على الانترنت، وكان ذلك بالتشارك مع زميلته في أمانة ويكيميديا أنجلا بيزلي. تزوج ويلز مرتين وله ابنة من كريستين، زوجته الثانية، التي انفصل عنها. ويصف نفسه بأنه Objectivist "موضوعي" و libertarian "ليبرالي". دوره في خلق ويكيبيديا، التي أصبحت أكبر موسوعة في العالم، دفع مجلة تايم لتختاره في قائمة أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم، عام 2006.[1].

مسيرته[عدل]

في منتصف 1991 بدأ مشروع بوابة بحث للموسيقى أسماه بوميس، لبيع منتجات أصلية وفرع لبيع منتجات جنسية. ويلز لم يعد مديرا لبوميس. في مارس 2000 أسس موسوعة نوبيديا ("الموسوعة الحرة")،(مشروع عديم التكلفة عالي الفائدة والايراد) وعين لاري سانجر ليكون رئيس تحريرها. لم يقدم رسالة الدكتوراه، أصبح تاجرا للبضائع في شيكاغو وفي سنوات قليلة ؛ أصبح مستقلا وآمنا ماليا. ويلز معجب بالفلسفة الموضوعية.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.time.com/time/magazine/article/0,9171,1187286,00.html "Jimmy Wales: The (Proud) Amateur Who Created Wikipedia

وصلات خارجية[عدل]