ماركوس كلينغبرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)

ماركوس كلينغبرغ (بالعبرية: שבתאי קלמנוביץ',) (بالروسية: Шабтай Генрихович Калманович) (بالليتوانية:Šabtajus Kalmanovičius) ، وهو اليهودي الذي باح في سر دولة إسرائيل بمتلاكها أسلحة كيميائية وقد ابلغ ماركوس تلك الاسرار للاتحاد السفيتي وحكم عليه في السجن 20 عام

حياته[عدل]

بحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت احرونوت” 06/ يوليو/2007. قال الجاسوس السابق ماركوس كلينغبرغ (89 عاما) الذي يقيم حاليا في فرنسا ان هذا العالم المعروف الحائز على “جائزة إسرائيل” وتوفي قبل بضعة اعوام، كان سلم معلومات إلى موسكو من دون أن يعلم جهاز الامن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) شيئا عن ذلك. واشارت الصحيفة إلى كتاب لكلينغبرغ سيصدر قريبا يؤكد فيه انه جند بنفسه هذا العالم. لكنها تحفظت عن كشف اسمه “احتراما لعائلته”. وكان حكم على ماركوس كلينغبرغ عام 1983 بالسجن 18 عاما مع النفاذ بعد ادانته بتسليم معلومات عن الأسلحة الجرثومية الإسرائيلية فيما كان مساعد رئيس معهد “نيس زيونا” البيولوجي السري قرب تل ابيب. واعتبرت محكمة إسرائيلية عام 1998 ان الوضع الصحي المتدهور لكلينغبرغ الذي كان بلغ انذاك عامه الثمانين بعدما امضى 15 عاما ونصف عام وراء القضبان، يبرر الافراج عنه.

المصدر[عدل]

  • صحيفة عكاظ السعودية بتاريخ 07/ يوليو/2007

وصلات خارجية[عدل]

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.