مالك بن عبد الله بن سنان الشهراني الخثعمي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مالك بن عبد الله بن سنان الشهراني الخثعمي

معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

مالك بن عبد الله بن سنان بن سرح الشهراني الخثعمي. أبو حكيم. ويعرف بمالك السرايا، أو مالك الصوائف. ولّي الصوائف (الحملات الصيفية) في زمن معاوية بن أبي سفيان. ثم في زمن ابنه يزيد بن معاوية، ثم في زمن عبد الملك بن مروان. مات غازيا في أرض الروم، وكسر المسلمون على قبره أربعين لواءً حداداً عليه،[1] وكان قد قاد جيوش الصوائف أربعين سنة.[2] يقال له صحبة، ولم يصح (أي لم يُثبت أنه كان صحابياً).

نسبة كامل[عدل]

في كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة، نسب مالك هو مالك بن عبد الله بن سنان بن سرح بن عمرو بن وهب بن الأُقيصر بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن بشر بن وهب بن شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل- وهو خثعم- كنيته أبو حكيم الخثعمي.[3]

حياته وسيرته[عدل]

يقال له صحبة، ولم يصح (أي لم يُثبت أنه كان صحابياً). يعرف بمالك السرايا ، أومالك الصوائف . كان مالك أميراً على الجيوش في غزوة الروم أربعين سنة، أيام زمن معاوية بن أبي سفيان. وقبلها، وأيام يزيد بن معاوية، وأيام عبد الملك بن مروان. مات غازيا في أرض الروم، ولما مات كسر على قبره المسلمون أربعون لواءً، لكل سنة غزاها لواء حداداً عليه . وكان صالحاً كثير الصلاة بالليل، وقيل: لم يكن له صحبة، وإنما كان من التابعين، والله أعلم.

وفاته[عدل]

مات غازيا في أرض الروم في حدود سنة 60 هـ (حوالي 680م) أو بعدها.

مصادر[عدل]

  1. ^ د.عبد السلام الترمانيني، " أحداث التاريخ الإسلامي بترتيب السنين: الجزء الأول من سنة 1 هـ إلى سنة 250 هـ"، المجلد الأول (من سنة 1 هـ إلى سنة 131 هـ) دار طلاس ، دمشق.
  2. ^ سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي نسخة محفوظة 08 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أسد الغابة في معرفة الصحابة - 6. IslamKotob. ص. 28-29.