متاحف إمارة الشارقة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشارقة هي مدينة في الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة الشارقة وفيها ديوان الحاكم ومقره. هي أيضا العاصمة الثقافية لدولة الإمارات. ولهذا السبب نجد فيها الكثير من المتاحف التي تزخرفها وتحكي قصّة تاريخ له جذور، وقد كتب عنها الأستاذ سيف الدين عفانة مقالاً شاملاً في صحيفة آفاق الأثرية التي تصدر في ليبيا. ونذكر من مقاله الآتي:

''ومما يجذبنا لمتاحف الشارقة اعتبارات علمية بطبيعة الحال ولكن المكمّلات أيضا تجعل منها متاحف عالمية بطابعها العربي الإسلامي؛ فالمرافق مثلا تتعدد من الضروري كدورة المياه، والعصري كالدليل الصوتي، وأماكن صف السيارات إلى الكمالي مثل غرفة تغيير الأطفال، وغرفة الصلاة، ومدخل لمستخدمي الكراسي المتحركة المقهى... فالمتاحف إذ تمثل قيمة تاريخية وحضارية وفنية فالتقنيات المعاصرة خاصة إذا تحدثنا عن طرق العرض الإضاءة تزيد من القيمة الجمالية للمعروضات فتضفي عليها الرونق الذي من شأنه أن يرقى بشأن اللقى على مستوى التّلقّي. نضيف أن التفاسير المصحوبة مع كل قطعة تضع الزائرين في الإطار التاريخي المحدّد فتقدّم بذلك قيمة مهمة تسعى المتاحف إلى الحرص عليها ألا وهي الإضافة المعرفية".

وقد أعطى الكاتب فكرة على متاحف الشارقة المهمة على المستوى النوعي والكمّي. ونذكر منها الآتي:

وغيرهم الكثير من المتاحف التي تعطي صورة على فسيفساء التاريخ التي تزخر بها الشارقة وبالتالي دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

عامة: