محاكيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

المُحاكِيات

المَوَّاء الرماديّ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الفصيلة: المحاكيات
الأنواع

انظر الفقرة

المُحاكِيات هي إحدى فصائل العصفوريَّات (الجواثم) قاطنة العالم الجديد، وهي فصيلة كبيرة تضم الدرَّاسات، والمُحاكيات، والرَّعشنات، وموَّاءات العالم الجديد. يتراوح طولها بين 20 و30 سنتيمترًا، وكِسوتها غالبًا ما تكون رماديَّة أو بُنيَّة. تضم إجمالًا حوالي 35 نوعًا.

كما يقترح إسمها (باللاتينية: Mimidae)، فإنَّ هذه الطيور تشتهر بقدرتها على التقليد، وبالأخص بعض الأنواع التي تُقلِّد أصوات طائفةٍ واسعة من الطيور قاطنة الحراج ذاتها، وحتى أصوات بعض الآلات المُستخدمة في الغابات والحقول مثل الجرَّارات والمنشارات الكهربائيَّة، وغيرها. طيورٌ متوسطة الحجم يتراوح لونها بين الرمادي والبني، باستثناء المُحاكيات الزرقاء ذات الكسوة الزرقاء على القسم العلوي من جسدها. يُعتقد بأنه كان لها الفضل في التأثير على تشارلز داروين بحيث قال بنظريَّة التطور خاصته.[1]

الوصف[عدل]

الكِسوة[عدل]

تميل أغلب المُحاكيات لأن تكون رماديَّة وبُنيَّة كامِدة، وقليلٌ منها أسود أو أردوازي، وتتميز بقزحيَّات حمراء أو صفراء أو بيضاء. كثيرٌ من المُحاكيات يتمتع بنمطٍ ريشي شبيه بنمط ريش السُمّان: فتكون بُنيَّة على القسم العلوي من جسدها، وباهتة بتقليمات أو رقط على القسم السفلي.

القدّ[عدل]

يتراوح طول المُحاكيات من 20 إلى 33 سنتيمتر، وزنتها من 36 إلى 56 غرامًا.[2] تميل ذيلولها لأن تكون أطول من ذيول السمَّان (أو كِبار النمنمات التي تُشابهها أيضًا)، وكذلك حال مناقيرها المعقوفة إلى الأسفل عند كثيرٍ من الأنواع. القوائم قصيرة ومتينة (بين العصفوريَّات)، تساعد الكثير من الأنواع على القفز بين أوراق الأشجار اليابسة والتنقيب بينها بحثًا عن اللافقاريَّات والفاكهة التي تقتات عليها. ومن الجدير بالذِكر أن الرَّعشن البُني هو أكثر الأنواع غرابةً في البحث عن الطعام، إذ يتدلَّى من جذوع الأشجار بحثًا عن الحشرات وغيرها من اللافقاريَّات.

الموائل الطبيعيَّة[عدل]

يختلف موطن المُحاكيات باختلاف أنواعها، فبعضها يقطن أراضي الأشجار القمئية، وبعضها الآخر أراضي الغابات، والأراضي العشبيَّة الجبليَّة، والصحاري. أمَّا نوعا الرَّعشن فيقطنا موئلًا طبيعيًّا غير مألوف عند أعضاء الفصيلة وهو الغابات المطيرة بجزر الأنتيل الصغرى.

التفريخ[عدل]

جميع الأنواع تُشيِّدُ عشًّا فوضويّ التصميم من الغُصينات الغليظة بين النَّبت الكثيف، وأغلبها ينتقي النباتات الأرضيَّة ليُفرخ بينها، أو على ارتفاع مترين لا أكثر. يتراوح عدد البيض في الحضنة بين 2 و5 بيضات تفقسُ بعد حوالي 12 أو 13 يومًا من الحضن، وهي ذات المدة التي تقضيها الفراخ في العش. يبدأ التفريخ عادةً خلال الربيع، أو مُبكرًا خلال موسم الأمطار، وكثيرٌ من الأنواع يُنتج فقستين أو أكثر في السنة. أغلب الفراخ التي لا تصل مرحلة التريُّش تقع ضحيَّة الضواري. غالبًا ما يبقى الزوجان مع بعضهما لأكثر من موسم تفريخٍ واحد.

في التاريخ العلمي[عدل]

يُعتقد أن المُحاكيات لعبت دورًا كبيرًا في التأثير على تشارلز داروين، كما فعلت شراشير جزر الغالاپاغوس، الأمر الذي نجم عنه ظهور نظريَّة التطوّر خاصَّته.[1]

النظاميَّات[عدل]

خارج الفصيلة[عدل]

أظهرت الدراسات الوراثيَّة العرقيَّة أن المُحاكيات وثيقة الصلة بالزرازير، وأنها تُشكل معها ومع نقَّارات الماشية (ودابّ الشجر الفلپيني إن لم يكن منفصلًا عن الزرازير)، تُشكِّلُ مجموعةً من الجواثم ظهرت خلال أوائل العصر الثلثي الأوسط (الميوسيني)، منذ ما بين 25 و20 مليون سنة،[3] في آسيا الشرقيَّة. ومما يستدل به العلماء على صحَّة ذلك هو انتشار أغلب الزرازير القاعديَّة (البدائيَّة ودواب الشجر الفلپينيَّة) في إقليم المحيط الهادئ لجنوب شرق آسيا، وانتشار المُحاكيات القاعديَّة في أمريكا الشماليَّة. يقترح بعض العلماء جمع المُحاكيات مع الزرازير في قبيلة واحدة (Mimini).

داخل الفصيلة[عدل]

يظهر أنَّ المُحاكيات تُشكِّلُ مع بعض الدرَّاسات فرعًا حيويًّا رئيسيًّا وحيدًا، وأنَّ المجموعتان الباقيتان وباقي الدرَّاسات تُشكِّلُ فرعًا حيويًّا آخرًا، غير أنَّ أصولها وفروعها القاعديَّة لا تزال غير معروفة على وجه الدقَّة. تُشكِّلُ الرَّعشنات فرعًا أحادي العرق من هذه المجموعة، غير أنَّ العلماء يجمعوها ضمن شبه عرق يجمع درَّاسات وموَّاءات الكاريبي أيضًا وغيرها من الأنواع القاعديَّة.

المُحاكي التشيليّ، مُحاكي نمطي.
الرَّعشن البني.

الأجناس[عدل]

المحاكيات:

  • جنس Mimus - المُحاكيات النمطيَّة (حوالي 10 أنواع، تضم Mimodes)
  • الجنس السابق Nesomimus، يُشكِّلُ الآن جزءًا من جنس Mimus - مُحاكيات جزر الغالاپاغوس (4 أنواع)[4]
  • جنس Melanotis - المُحاكيات الزرقاء (نوعان)

موَّاءات العالم الجديد:

  • جنس Dumetella - الموَّاء الرمادي
  • جنس Melanoptila - الموَّاء الأسود

الدرَّاسات:

  • جنس Oreoscoptes - درَّاس القويسة
  • جنس Toxostoma - الدرَّاسات النمطيَّة (11 نوعًا)
  • جنس Ramphocinclus - الدرَّاس أبيض البطن
  • جنس Allenia - الدرَّاس مُحرشف البطن (وُضع سابقًا ضمن جنس Margarops)
  • جنس Margarops - الدرَّاس لؤلؤي العينان

الرَّعشنات

  • جنس Cinclocerthia (نوعان)

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Darwin's Mockingbirds: The endemic mockingbirds of the Galápagos
  2. ^ McClure, H. Elliott (1991). Forshaw, Joseph, الناشر. Encyclopaedia of Animals: Birds. London: Merehurst Press. صفحات 183–184. ISBN 1-85391-186-0. 
  3. ^ The seemingly precise dates of Zuccon et al. are not based on material evidence but on a crude estimate; a general Early Miocene age agrees with the phylogeny of other Passeri however.
  4. ^ American Ornithologists' Union, "Changes since 1 March 2005"

مصادر مكتوبة[عدل]

  • Barber, Brian R.; Martínez-Gómez, Juan E. & Peterson, A. Townsend (2004): Systematic position of the Socorro mockingbird Mimodes graysoni. J. Avian Biol. 35: 195-198. doi:10.1111/j.0908-8857.2004.03233.x (HTML abstract)
  • Clement; Peter; Perrins, Christopher (2003): Mockingbirds. In: Perrins, Christopher (ed.): The Firefly Encyclopedia of Birds: 534–535. Firefly Books. ISBN 1-55297-777-3
  • Curry, Robert L. (2003): Darwin and the mockingbirds of Galápagos.
  • Hunt, Jeffrey S.; Bermingham, Eldredge; & Ricklefs, Robert E. (2001): Molecular systematics and biogeography of Antillean thrashers, tremblers, and mockingbirds (Aves: Mimidae). Auk 118(1): 35–55. DOI:10.1642/0004-8038(2001)118[0035:MSABOA]2.0.CO;2 HTML fulltext without images
  • Sibley, Charles Gald & Monroe, Burt L. Jr. (1990): Distribution and taxonomy of the birds of the world: A Study in Molecular Evolution. Yale University Press, New Haven, CT. ISBN 0-300-04969-2
  • Zuccon, Dario; Cibois, Anne; Pasquet, Eric & Ericson, Per G.P. (2006): Nuclear and mitochondrial sequence data reveal the major lineages of starlings, mynas and related taxa. Molecular Phylogenetics and Evolution 41(2): 333-344. doi:10.1016/j.ympev.2006.05.007 (HTML abstract)

وصلات خارجية[عدل]