محمد باش (مغني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد باش
البلد علم سوريا سوريا
الاسم عند الولادة محمد أيمن باش
الاسم المستعار باش
اللقب باش
الميلاد 6 نوفمبر 1982
الوفاة
الآلات الموسيقية جيتار
النوع بوب
المهنة مغني ملحن مؤلف أغاني
سنوات النشاط 2009 - الآن
شركة الإنتاج Jammo art Production

محمد باش مغني، مؤلف و ملحن سوري ولد في دمشق في 6 نوفمبر من أب سوري وأم أردنية. وهو أبن لعائلة تتكون من والده ووالدته وثلاث أخوات بالأضافة له. عائلة الباش تمتلك وتدير فندق أثري ومطعم "بيك باش" في منطقة الشام القديمة في دمشق.

بدأ اهتمام محمد باش بالموسيقى في سن 14 عندما بدأ بأخذ دروس الموسيقى وتعلم العزف على البيانو وآله الأورغ كهربائي ولكن شغفه هو آلة الجيتار والتي بدأ بدراسة العزف عليها في سن ال 20 وكون فرقة موسيقية مع أستاذه.مثل سوريا في برنامج ستار أكاديمي عام 2009 وكان هو المشترك الوحيد في تاريخ البرنامج الذي لم يصل للنهائيات وبالرغم من ذلك شارك بالغناء في جميع البرايمات حتى بعد خروجه في الربع النهائي من البرنامج. اصدر البومه الديني الأول يا من في رمضان من عام 2012 وحاليا يعمل على اصدار البومه الغنائي الأول و المتوقع صدوره في بدايه عام 2013

السيرة الفنية[عدل]

خطى محمد باش أولى خطواته على طريق الشهرة في عام 2009 عندما تم قبوله في برنامج تليفزيون الواقع ستار أكاديمي في موسمه السادس. ستار أكاديمي هو أحد برامج تليفزيون الواقع للهواة تحديداً في مجال الغناء يتنافس فيه 20 متسابق من مختلف الدول العربية للوصول لحلم واحد وهو حلم النجومية. محمد باش كان هو المتسابق السوري الوحيد في الموسم السادس وتمكن باجتهاده من الوصول لمرحلة ممتازة حيث غادر البرنامج وهو على بعد خطوة واحدة من التصفيات النهائية. خلال مدة بقائه في البرنامج، أدى محمد باش الوان مختلفة من الأغاني والاستعراضات برهنت على مقدرته وتمكنه من أداء أنواع مختلفة من الغناء واكتساب مهارات جديدة في الأداء المسرحي بما في ذلك الرقص.

على مدار ستة عشر أسبوعاً، حظي محمد باش بفرصة الغناء مع ضيوف البرنامج من أشهر نجوم العالم وعلى رأسهم النجم الأسطورة خوليو إجلسياس بالأضافة إلى كيث طومسون، دافيد فينديتا، لورين وولف، ريو، ماريو ريس، مساري، كارل وولف، ايف لاروك وجابا. محمد باش هو المشترك الوحيد في تاريخ البرنامج الذي لم يصل للتصفيات النهائية وبالرغم من ذلك شارك بالغناء في البرايمات بعد خروجه من المسابقة.

بعد الشعبية الكبيرة التي حققها محمد باش في ستار أكاديمي، وبعد أنتهاء البرنامج وتحديداً في أكتوبر 2009، وقع الأختيار على محمد باش لأداء أغنية وطنية باسم "أرض الحب" مهداة لوطنه سوريا في حفل أفتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي السابع عشر [1]. الأغنية من كلمات سمير طحان وألحان سمير كويفاتي. حظيت الأغنية بقبول وأعجاب حضور الحفل من مختلف الجنسيات.

في ديسمبر 2009، أقام محمد باش حفلتين في مدينتي دمشق وحلب على غرار حفلات ستار أكاديمي الأستعراضية حيث أستمرت كل حفلة لمدة 100 دقيقة غنى خلالها محمد باش أغاني مختلفة باللغتين العربية والأنجليزية وقدم أكثر من شكل أستعراضي بمرافقة فرقة أستعراضية سورية بالأضافة لأغانية الخاصة من تاليفه وتلحينه. حظيت الحفلتان بجماهيرية ونجاح كبيرين وبيعت التذاكر في خلال أيام معدودة.[2][3] في نوفمبر من عام 2010 اصدر محم باش أول عمل غنائي له وهو اغنيه رح انساكي [4] والتي هي من كلماته والحانه ايضاو قد اصدرها في عيد ميلاده [5] ،و في نهايه عام 2010 فاز محمد باش باستفتاءمن موقع فانوس بلقب اكثر رجال العرب جاذبيه متفوق على أسماء كبيره في عالم الغناء والتمثيل [6] وفي منتصف شهر يونيو من عام 2011 اصدر محمد باش اغنيه جديده منفرده باللهجه المصرية باسم حبك دمرني وفي نهايه عام 2011 قام باصدار اغنيه جديه أيضا من كلماته والحانه مجنون.

في عيد الحب من عام 2012 اهدي محمد أغنيه سوريا شعبك أكبر لبلده الحبيب سوريا واعتبر انها بمثابه تحيه لجميع الشهداء في بلده الحبيب وكل الشهداء في جميع الوطن العربي الذين يضحو بحياتهم من اجل اوطانهم.

في 23 يوليو من نفس العام أصدر محمد باش أول ألبوم ديني له يا من في شهر رمضان المبارك والذي يشمل على 10 أدعيه دينية وهي : يا رب سبحانك، يامن، سبح بلملكوتك، لطفك يا قدير ،لا احب سواك ،اني اسالك، الك وحدك ،بحق كل الانبياء ،أصبحنا وامسينا، أنت السند. كما قام بتصوير دعائين على شكل الفيديو كليب وتم عرضهما في شهر رمضان وهما يا من [7] وأصبحنا وأمسينا [8]. كما قلم باش بغناء أحلى الأيام كتتر لمسلسل ايام الدراسة 2 احدى أشهر المسمسلات التي عرضت في رمضان ولاقى نجاح كبير خاصه بين الأوساط الشبابيه. و في 5ديسمبر من عام 2012 اصدر اغنيه خاص بالميلاد بعنوان " سوريين " بمشاركه كلا من الفنانة الشابة نانسي زعبلاوي و الفنان الشاب هادي اسود . و بنفس الشهر و بمناسبه عيد ميلاد ابنه اخته "سما " قام محمد باصدار أغنيه منفرده خاصه بهذه المناسبة في ال 20 من ديسمبر 2012 و بعنوان سمسومه و حاليا يعمل محمد باش على تسجيل البومه الغنائي الأول والذي يتوقع صدوره ببدايه عام 2013

الإصدارات الفنية[عدل]

اغاني منفرده[عدل]

اسم الأغنية سنه الإصدار للاستماع
رح انساكي 2010 اضغط هنا على يوتيوب
حبك دمرني 2011 اضغط هنا على يوتيوب
مجنون 2011 اضغط هنا على يوتيوب
سوريا شعبك أكبر 2012 اضغط هنا على يوتيوب
احلى ايام 2012 اضغط هنا على يوتيوب
سوريين - أغنيه عيد الميلاد 2012 اضغط هنا
سمسومة 2012 اضغط هنا على يوتيوب

ألبومات[عدل]

اسم الالبوم سنه الإصدار للاستماع
يا من 2012 اضغط هنا

الاغاني المصوره[عدل]

السنة اسم الأغنية الالبوم المخرج للمشاهده
2012 يَـا مَـن يا من كريم كباره اضغط هنا على يوتيوب
2012 أصبحنا وامسينا يا من كريم كباره اضغط هنا على يوتيوب
2012 سمسومة --- كريم كباره اضغط هنا على يوتيوب

الجوائز[عدل]

السنة الجائزة الفئة النتيجة
2009 استفتاء اذاعه المدينة FM السنوي أفضل مطرب صاعد فوز
2010 استفتاء اذاعه المدينة FM السنوي أفضل مطرب صاعد فوز [9]
2011 MEMA Awards أفضل مطرب صاعد فوز [10]
2012 Murex D'or Awards أفضل مطرب صاعد ترشح [11]
2012 MEMA Awards أفضل مطرب صاعد فوز [12]
2012 استفتاء اذاعه المدينة FM للاعمال الرمضانيه أفضل تتر مسلسل " احلى ايام " فوز [13]
2012 استفتاء راديو فن FM للاعمال الرمضانيه أفضل تتر مسلسل " احلى ايام " فوز [14]
2012 استفتاء اذاعه فيرجن للاعمال الرمضانيه أفضل تتر مسلسل " احلى ايام " فوز
2012 استفتاء اذاعه روتانا ستايل أفضل فنان شاب فوز

روابط هامه[عدل]

مراجع[عدل]