محمد حقي صوتشين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد حقي صوتشين

محمد حقي صوتشين، أكاديمي ومستعرب تركي.

تخرج في جامعة أنقرة، كلية اللغات والتاريخ والجغرافيا، قسم اللغة العربية وآدابها عام 1993. عمل مترجما تحريريا وشفهيا (1993-1998). بدأ التدريس في جامعة الغازي، كلية التربية، قسم تدريس اللغة العربية عام 1998. انهى دراسته على مستوى الماجستير برسالة عن الأدب القصصي عند يحيى حقي (1998) بجامعة الغازي. كما أكمل بنفس الجامعة دراسته على مستوى الدكتوراه عن مشاكل واستراتيجيات الترجمة بين اللغتين التركية والعربية (2004). سافر إلى المملكة المتحدة كأستاذ زائر بجامعة مانشستر (2006).

عمل صوتشين ضمن الفريق المنتج للفيلم الوثائقي شبه الدرامي "الأجنحة الذهبية: قصة الشجاعة" برعاية مؤسسة الراديو والتلفزيون التركي.[1]

عمل أيضًا رئيسًا للجنة التي أشرفت على إعداد مناهج اللغة العربية على المستوى الابتدائي والثانوي تبعًا للإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (2010-2012).

يشرف كمنسق على ورشات الترجمة الأدبية بين اللغتين العربية والتركية التي تقام سنويًا على المستوى الدولي لمناقشة مسائل نظرية وتطبيقية فيما يتعلق بالترجمة الأدبية.[2]

ترجم العديد أعمالا عديدة من الأدب العربي المعاصر في دوريات تركية مثل: "صون دوفار"، "أدبيات غونجاصي"، "كورغان"، "دنيانن أويكوسو".

تتركز دراساته على اللغة العربية وآدابها ودراسات الترجمة وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها واللسانيات.[3]

من مؤلفاته[عدل]

  • في رحاب لغة أخرى: مقاربات بشأن الترجمة بين اللغتين التركية والعربية (باللغة التركية مع مقتطفات باللغة العربية)، دار صاي، إسطنبول، 2013.[4]
  • تاريخ الترجمة إلى اللغة العربية (باللغة التركية)، دار كورغان أدبيات، أنقرة، 2012.[5]
  • مقارنة الألفاظ التكرارية في اللغتين العربية والتركية (بالإنجليزية)، مقال نشر في مجلة اللسانيات الأسترالية، 30، 2، 2010، ص. 209-226.

.[6]

  • العربية بطريقة فعّآلة (باللغة التركية)، دار أنكين للنشر، أنقرة، 2009.[7]
  • قواعد اللغة التركية للعرب (بالاشتراك مع الدكتور محمد هنكيرمان، دار أنكين للنشر، أنقرة، 2003.[8]
  • التجديد في الثقافة العربية – الإسلامية (ترجمة إلى التركية من أمين الخولي بالاشتراك مع الدكتور أمر الله إيشلار)، دار كتابيات، أنقرة، 2006.
  • سلسلة الكتب التي قرأها أتاتورك: تاريخ الأندلس (تبسيط من التركية العثمانية إلى التركية المعاصرة)، دار وقف آنيتكابير، 2001.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]