مدرسة العالم الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن مدرسة العالم الثالث هي اتجاه داخل الفكر السياسي الـيساري لاعتبار الانقسام بين الدول المتقدمة في العالم الأول والدول النامية في العالم الثالث على أنه ذو أهمية سياسية رئيسية. تدعم مدرسة العالم الثالث دول العالم الثالث وحركات التحرر الوطنية ضد الدول الغربية ووكلائها. وترتبط مدرسة العالم الثالث في كثير من الحالات بحركات مثل الجمهورية الأيرلندية والبعثية والوحدة الإفريقية والوحدة العربية والماوية والاشتراكية الإفريقية والاشتراكية العربية والشيوعية.

تتضمن الشخصيات الرئيسية في حركة العالم الثالث ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار وفرانز فانون ووالتر رودني وأحمد بن بلة وجمال عبد الناصر ومعمر القذافي وجواهر لال نهرو وعلى شريعتي وأندري غوندر فرانك وسمير أمين وسيمون مالي. مثّل مؤتمر باندونغ في أندونيسيا، والتشكل الناتج عن حركة عدم الانحياز مكانًا هامًا للسياسة في العالم الثالث خلال القرن العشرين.

أدى اليسار الجديد إلى انفجار الدعم لمدرسة العالم الثالث، خاصة بعد الفشل الملحوظ للحركات الثورية في العالم الأول. وكان من بين مجموعات وحركات اليسار الجديد المرتبطة بمدرسة العالم الثالث جريدة مونثلي ريفيو والحركة الشيوعية الجديدة.

منذ سبعينيات القرن العشرين (1970)، كانت حركات التحرر الوطني مثل منظمة التحرير الفلسطينية والمؤتمر الوطني الإفريقي أسبابًا مشهورة للحركة. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت مدرسة العالم الثالث قوة قوية في المنتدى الاجتماعي العالمي، (خاصة منذ منتدى 2004 في مومباي) وفي مؤتمر القاهرة لمناهضة الحرب.

اليوم، تعد حركة العالم الثالث الأكثر ارتباطًا باتجاه العالم الثالث الماوي ومنظماته مثل الحركة الثورية المناهضة للإمبريالية [1] والوزارة الدولية الماوية للسجون.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

كتابات أخرى[عدل]