مرشح الحث

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرشح الحث (بالإنجليزية : Excitation filter) هو مرشح من زجاج بصري عالي الجودة يستخدم عادةً المجهر الفلوري ومنظار الطيف في تطبيقات اختيار طول موجة الحث لضوء من مصدر ضوئي. معظم مرشحات الحث تختار ضوءًا له أطوال موجية قصيرة نسبيًا من مصدر ضوء الحث، حيث أنه يمكن لهذه الأطوال الموجية فقط حمل طاقة كافية لجعل العينة التي يتم اختبارها في المجهر تشع بشكل كافٍ.[1] مرشحات الحث المستخدمة تندرج تحت نوعين أساسيين: مرشح التمرير المنخفض و مرشح تمرير النطاق. تنوع من هذه المرشحات موجود على صورة مرشح إيقاف النطاق و مرشح الحجب العميق (تستخدم عادة كمرشح انبعاث). صور أخرى لاستخدام مرشح الحث تشمل استخدام مونوكروماتور أو منشور وتدي بالاقتران مع شق طولي صغير جدًّا (لاختيار ضوء الحث) و استخدام محزز الحيود.

مرشح الحث يدمج عادةً مع مرشح انبعاث و مقسم أشعة ثنائي اللون؛ في مكعب واحد ليتم إدخال المجموعة معًا في المجهر. مقسم الأشعة ثنائي اللون يتحكم بتمرير أطوال موجية لضوء ما إلى المرشح الخاص بها.[2][3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Light with shorter wavelengths have higher energy, according to the Planck equation
  2. ^ Joseph R. (5 Dec 2007). Principles of Fluorescence Spectroscopy (بالإنجليزية). Springer Science & Business Media. ISBN:978-0-387-46312-4. Archived from the original on 2016-08-01.
  3. ^ "Reichman, Jay (June 1998). "Handbook of Optical Filters for Fluorescence Microscopy" (PDF). Chroma Technology Corp. Retrieved 25 March 2015" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-08-29.