مركبة النقل الفضائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)

مركبة النقل الآلية (بالإنكليزية Automated Transfer Vehicle) اختصاراً ATV وهي مركبة فضائية مستهلكة من دون طيار، طوِّرت عن طريق وكالة الفضاء الأُوروبية ESA. الـ ATV صُمِّمَت لِخدمة المحطة الفضائية الدولية (ISS) من مياه ووقود وهواء والحمولة وأخيراً التجارب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن من الـ ATV إعادة تعزيز المحطة على مدار أعلى. مركبتا(ATV) جول فيرن ويوهانس كبلر أطلقا بنجاح في مارس 2008. عَقَدَت وكالة الفضاء الأُوروبية المُزَوَّدُون بإنشاء ثلاث مراكب من نوع ATV ليتم إنهائهم في 2015. ولمزيد من التَّطَوُّرات على مركبات الـ(ATV) فهي الآن قيد الدراسة بالتعاون مع وكالة ناسا(NASA).

الصفة المعلومة
الدور حَمل المياه والوقود والهواء والحمولة والتجارب.
الطاقم من دون طيار
الطول 10.3 متر (34 قدم)
القطر 4.5 متر (15 قدم)
الحمولة عند الانطلاق 7667 كيلوغرام (16900 رطل)
الحمولة عند العودة فارغة
الكتلة عند الانطلاق 20750 كيلوغرام
الحجم المضغوط 48 متر مكعب
المصدر 4 أجنِحة من الْلوحات الشَّمسية مع 4 لوحات لكل واحدة وبطاريات قابلة للشَّحن من نوع 40Ah
الحجم 22.3 متر
توليد الطاقة 3,800 واط

التصميم[عدل]

الجزء السفلي من مركبة جول فيرن(ATV) من المحطة الفضائية الدولية.

تم تصميم مركبة الـATV لإكمال مهمة (Spacecraft) لكن مع تَفَوُّق اتِّساع حمُولتها بثلاث مرات، تحمل كِلا السوائل السائبة والشحن الهشة نسبياً حيثُ يتم تخزين الحَمُولة بِمُحتوى مضغوط تُسمَّى بيئة shirt-sleeve ليستطيع رواد الفضاء الوصُول للحمولة دون وضع بِذلة الفضاء.

في المُحتوى المضغوط داخل الـATV أساسه إيطالي كالـ Multi-Purpose Logistics Module تقريباً. Multi-Purpose Logistics Module :: وعاء كبير جداً يُستخدم للأغراض الخارجة ونقل الحمولات للفضاء.

تطوير[عدل]

المُقاول الرئيسي للمركبة لـ(مواصلات الفضاء EADS Astrium) ويقُود ذلك إلى عدة مُقاولين فَرعِيِّين. التَّطوير بدأ من مدينة ليه مورو، فرنسا.. ثم بريمن، ألمانيا، ثم أصبح المشروع بمرحلة إنتاج الـ4 لوحات في الأجنِحة ومن أجل تسهِيل العمل بين المُقاول ووكالة الفضاء الأوروبية فقد تم إنشاء فريق متكامل لوكالة الفضاء الأوربية في ليه مورو حتى تنتهي مُدة تطوير المركبة. أول مركبة ATV وصلت إلى قاعدة إطلاق المركبات الفضائية لوكالة الفضاء الأوروبية في كورو، وفي غيانا الفرنسية في 31 تموز 2007 وتقريباً بعد أسبوعين من الرحلة لمرفأ روتردام أطلق أول ATV في الفضاء في 9 مارس 2008 وسُمِّيَت بالجول فيرن. وفي مواصلات الفضاء EADS Astrium تُصنع مركبات الـATV في منشآتها في مدينة بريمن. تم توقيع العقود والاتفاقات في عام 2004 لِبِناء أربع أخريات لمركبات الـATV، والتي يجب أن تُطْلق مرة واحدة كُل سنتين، والعدد الكُلي مع مركبة جول فيرن فيُصبح العدد خمسة.

الاستعمالات[عدل]

يوهانس كبلر(ATV) في المحطة الفضائية الدولية، مارس 2011.

يتم إطلاق مركبات الـATV كل 17 شهر لغرض إعادة تموين محطة الفضاء الدولية. يتم استخدام تقنية الـ GPS وتعقُّب النجوم للوصول إلى محطة الفضاء. على مسافة 249 متر، كمبيوترات الـATV تستخدم بيانات الفديوميتر وتيليغونيوميتر للوصول والالتحام مع المحطة. الالتحام مع مكوك لزفيزدا تلقائي تماما من دون تَدَخُّل البشر فإذا كان هناك أي مشاكل في لحظات الالتحام، هناك تسلسُل برمجي يمنعُها من الاصطدام كالمُناورات مثلاً لتجنب الاصطدام وهذه الخاصية مستقلة تماماً عن نِظام المِلاحة الرئيسية، ويُمكن تفعِيلها من قِبل مُهندسي الطَّيران على متنِ المحطة.

المهمات[عدل]

جول فيرن(ATV) عندما يخترق الغلاف الجوي للأرض، وهْوَ في وضعية المراقبة عندما تم انطلاقه من المحطة الفضائية الدولية.

اللقب : ATV-001

الاسم : جول فيرن

الإطلاق : 9 مارس 2008

النتيجة : رست 3 أبريل 2008

إعادة الدخول : 29 سبتمبر 2008

جول فيرن مركبة النقل(ATV) تقترب من محطة الفضاء الدولية يوم الاثنين 31 مارس.

اللقب : ATV-002

الاسم :يوهانس كبلر

الإطلاق : 16 فبراير 2011

النتيجة : رست 24 فبراير 2011

إعادة الدخول : 21 يونيو 2011

اللقب :ATV-003

الاسم :ادواردو أمولدي

الإطلاق : 29 فبراير 2012

النتيجة : مخطط

إعادة الدخول : مخطط

اللقب :ATV-004

الاسم :ألبرت أينشتاين

الإطلاق : فبراير 2013

النتيجة : مخطط

إعادة الدخول : مخطط

اللقب :ATV-005

الاسم : لم تسمَ

الإطلاق : فبراير 2014

النتيجة : مخطط

إعادة الدخول : مخطط

المراجع[عدل]

Transfer Vehicle|Automated Transfer Vehicle