مشكلة ماشية أرخميدس

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عامة
معلومات عامة
العنوان
Πρόβλημα βοεικόν (بالإغريقية) عدل القيمة على Wikidata
المرسل إليه
الصانع
المُؤَلِّف
لغة العمل أو لغة الاسم
السطر الأول
Πληθὺν Ἠελίοιο βοῶν, ὦ ξεῖνε, μέτρησον (بالإغريقية) عدل القيمة على Wikidata
تعريف الصيغة
عدل القيمة على Wikidata

مشكلة ماشية أرخميدس (أو مشكلة الأبقار أو مشكلة أرخميدس ) هي مشكلة في تحليل ديوفانتين ، دراسة معادلات كثيرة الحدود مع حلول صحيحة . تنسب المشكلة إلى أرخميدس ، وتتضمن حساب عدد الماشية في قطيع إله الشمس مع مجموعة معينة من القيود. تم اكتشاف المشكلة بواسطة إفرايم ليسينغ في مخطوطة يونانية تحتوي على قصيدة من أربعة وأربعين سطرًا ، في مكتبة هرتسوغ أغسطس في فولفنبوتل، ألمانيا عام 1773. [1]

ظلت المشكلة دون حل لعدة سنوات ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صعوبة حساب الأعداد الضخمة التي ينطوي عليها الحل. تم إيجاد الحل العام في عام 1880 بواسطة كارل إرنست أوغست أمثور (1845–1916) في دريسدن ، ألمانيا. [2] [3] [4] باستخدام الجداول اللوغاريتمية ، قام بحساب الأرقام الأولى من أصغر حل ، موضحا أنه تقريبا يساوي ماشية، أكثر بكثير مما يمكن أن يتم استيعابه في الكون المرئي . [5] الصيغة العشرية طويلة جدًا بحيث لا يستطيع البشر حسابها بالضبط ، ولكن يمكن للحزم الحسابية الدقيقة المتعددة على أجهزة الكمبيوتر كتابتها بشكل صريح.

التاريخ[عدل]

في عام 1769 ، تم تعيين إفرايم ليسينغ أمين مكتبة هرتسوغ أغسطس في فولفنبوتل ، ألمانيا ، والتي تحتوي على العديد من المخطوطات اليونانية واللاتينية. [6] بعد بضع سنوات ، نشر ليسينغ ترجمات لبعض المخطوطات مع التعليقات. من بينها قصيدة يونانية من أربعة وأربعين سطرًا ، تحتوي على مشكلة حسابية تطلب من القارئ العثور على عدد الماشية في قطيع إله الشمس. وتنسب الآن بشكل عام إلى أرخميدس. [7] [8]

المشكلة[عدل]

المشكلة ، من اختصار الترجمات الألمانية التي نشرها جورج نيسلمان في عام 1842 ، و كرومبيجل في عام 1880 ، تنص على:

احسب ، يا صديقي ، عدد ماشية الشمس التي كانت ترعى ذات مرة على سهول صقلية ، مقسمة حسب اللون إلى أربعة قطعان ، واحدة من لون الحليب الأبيض ، وواحدة سوداء ، وواحدة مرقطة وأخرى صفراء. عدد الثيران أكبر من عدد الأبقار ، والعلاقة بينهما هي:

الثيران البيضاء الثيران السوداء + الثيران الصفراء ،
الثيران السوداء الثيران مرقطة + الثيران صفراء ،
الثيران المرقطة الثيران بيضاء + الثيران صفراء ،
الأبقار البيضاء القطيع الأسود ،
الأبقار السوداء القطيع المرقط ،
الأبقار المرقطة القطيع الأصفر ،
الأبقار الصفراء القطيع الأبيض.

إذا استطعت أن تعطي ، أيها الصديق ، عدد كل نوع من الثيران والأبقار ، فأنت لست مبتدئًا في الأرقام ، ولكن لا يمكن اعتبارك ذي مهارة عالية. ضع في اعتبارك العلاقات الإضافية التالية بين ثيران الشمس:

الثيران البيضاء + الثيران السوداء = رقم مربع ،
الثيران المرقطة + الثيران الصفراء = رقم مثلث .

إذا قمت أيضًا بحساب هذه أيضًا ، يا صديقي ، ووجدت العدد الإجمالي للماشية ، ابتهج كفاتح، لأنك أثبت أنك الأكثر مهارة في الأرقام. [9]

الحل[عدل]

يمكن حل الجزء الأول من المشكلة بسهولة عن طريق إنشاء نظام المعادلات . إذا كان عدد الثيران البيضاء والسوداء والمرقطة والصفراء مكتوبًا و ، ويكتب عدد الأبقار البيضاء والسوداء والمرقطة والأصفر و ، المشكلة تكمن ببساطة في إيجاد حل لـ:

وهو نظام من سبع معادلات مع ثمانية مطلوبات مجهولة. وهو نظام غير محدد ولديه ما لا نهاية من الحلول. أقل الأعداد الصحيحة الإيجابية التي تحقق المعادلات السبع هي:

وهو ما مجموعه 50،389،082 من الماشية [9] والحلول الأخرى هي مضاعفات لا يتجزأ منها. لاحظ أن الأرقام الأربعة الأولى هي مضاعفات 4657 ، وهي قيمة ستظهر بشكل متكرر أدناه.

تم العثور على الحل العام للجزء الثاني من المشكلة لأول مرة بواسطة أ. أمثور [10] في عام 1880. تم وصف النسخة التالية منه بواسطة هندريك لنسترا، [5] استنادًا إلى معادلة بيل : يجب أن يتم ضرب الحل المذكور أعلاه للجزء الأول من المشكلة في

حيث أن

و j هي أي عدد صحيح موجب. مكافئ، لتربيع w الناتج من

حيث أن { u ، v } هي الحلول الأساسية لمعادلة بيل

حجم أصغر قطيع يمكن أن يرضي كلا الجزأين الأول والثاني من المشكلة يتم إعطاؤه بواسطة j = 1 ، وهو حوالي (حلها أمثور أولاً). يمكن لأجهزة الكمبيوتر الحديثة بسهولة طباعة جميع أرقام الإجابة. تم ذلك لأول مرة في جامعة واترلو ، في عام 1965 بواسطة هيو ويليامز ، ر.أ. جيرمان ، وتشارلز روبرت زارنك. استخدموا مزيجًا من أجهزة الكمبيوتر IBM 7040 وIBM 1620 . [11]

معادلة بيل[عدل]

إن قيود الجزء الثاني من المشكلة واضحة ويمكن إعطاء معادلة بيل الفعلية التي تحتاج إلى حل بسهولة. أولاً ، يطلب أن يكون W+B مربعًا ، أو باستخدام القيم الواردة أعلاه ،

وبالتالي يجب على المرء تعيين

k = (3) (11) (29) (4657) q 2

لبعض العدد الصحيح q . هذا يحل الشرط الأول. ثانيًا ، يتطلب أن يكون D + Y رقمًا مثلثًا ،

الحل من أجل t ،

استبدال قيمة D + Y و k وإيجاد قيمة q 2 بحيث أن المييز في هذه المعادلة من الدرجة الثانية هو مربع مثالي p 2 يستلزم حل معادلة بيل ،

كان نهج أمثور الذي تمت مناقشته في القسم السابق أساسيًا للعثور على أصغر v بحيث يمكن تقسيمه بشكل متكامل على 2 · 4657. الحل الأساسي لهذه المعادلة يحتوي على أكثر من 100000 رقم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Lessing, Gotthold Ephraim (1773). Zur Geschichte und Litteratur: aus den Schätzen der Herzoglichen Bibliothek zu Wolfenbüttel, Zweyter Beytrag [On History and Literature: from the treasures of the ducal library at Wolfenbüttel, second article] (بالألمانية واليونانية). Braunschweig, (Germany): Fürstlicher Waysenhaus. pp. 421–425. Archived from the original on 2018-09-17.
  2. ^ Krumbiegel, B.; Amthor, A. (1880). "Das Problema bovinum des Archimedes" [The cattle problem of Archimedes]. Zeitschrift für Mathematik und Physik: . Historisch-literarische Abtheilung [Journal for Mathematics and Physics: Historical-literary section] (بالألمانية واليونانية واللاتينية). 25: 121–136, 153–171. Archived from the original on 2020-06-16.
  3. ^ Biographical information about August Amthor:
  4. ^ The problem was solved independently in 1895 by Adam Henry Bell, a surveyor and civil engineer of Hillsboro, Illinois, USA. See:
  5. ^ أ ب Lenstra، H. W., Jr. (2002)، "Solving the Pell Equation" (PDF)، إشعارات جمعية الرياضيات الأمريكية، ج. 49، ص. 182–192، MR:1875156، مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-02-07.{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ Rorres، Chris. "Archimedes' Cattle Problem (Statement)". مؤرشف من الأصل في 2007-01-24. اطلع عليه بتاريخ 2007-01-24.
  7. ^ Fraser، P.M. (1972). Ptolemaic Alexandria. دار نشر جامعة أكسفورد.
  8. ^ Weil، A. (1972). Number Theory, an Approach Through History. Birkhäuser.
  9. ^ أ ب Merriman، Mansfield (1905). "The Cattle Problem of Archimedes". بوبيولار ساينس. ج. 67: 660–665.
  10. ^ B. Krumbiegel, A. Amthor, Das Problema Bovinum des Archimedes, Historisch-literarische Abteilung der Zeitschrift für Mathematik und Physik 25 (1880) 121–136, 153–171.
  11. ^ Harold Alkema and Kenneth McLaughlin (2007). "Unbundling Computing at The University of Waterloo". جامعة واترلو. مؤرشف من الأصل في 2011-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-05. (includes pictures)

قراءة متعمقة[عدل]

روابط خارجية[عدل]