معرض الترفيه الإلكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معرض الترفيه الإلكتروني
صورة معبرة عن الموضوع معرض الترفيه الإلكتروني
شعار المعرض
صورة معبرة عن الموضوع معرض الترفيه الإلكتروني

الاسم معرض الترفيه الإلكتروني
الاسم الأصلي Electronic Entertainment Expo
النوع ألعاب فيديو
الحالة نشط
التكرر سنوي
مبنى مركز مؤتمرات لوس أنجلوس
المكان لوس أنجلوس
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
تاريخ التأسيس 1995
الأحدث يونيو 2013
القادم يونيو 2014
الحضور 48200 (2013)

الموقع الرسمي http://www.e3expo.com

إي3 (بالإنجليزية: E3) هو معرض سنوي للألعاب الإلكترونية، والاسم E3 هو اختصار لثلاث كلمات كلها تبدأ بحرف الـ E وهي Electronic Entertainment Expo أي معرض الترفيه الإلكتروني ولاختصار الاسم الطويل أخذنا أول حرف من أول كل كلمة لنخرج بمحصلة ثلاثة حروف متشابهة ولذلك تم اختيار هذا الاسم للمعرض.

أقيم المعرض لأول مره بمدينة لوس انجلوس الأمريكية بالعام 1995 وما زال مستمراً حتى اليوم.

مدة المعرض : عادة تستمر أحداث المعرض لمدة ثلاثة أيام رسميه يسبقها يوم خاص لمؤتمرات الشركات الكبرى (مايكروسوفت، سوني، ننتندو) وفيها يتم الكشف عن المشاريع الكبرى للشركات الثلاثة بالإضافة إلى ألعاب شركات الطرف الثالث المهمة وبالتأكيد الكشف عن أحدث الطرفيات والأجهزة الجديدة إن وجدت. [1]

مقر المعرض في عام 2011.
مؤتمر ميكروسوفت في معرض إي3.

أهم أحداث المعرض حسب العام[عدل]

1995[عدل]

1996[عدل]

(جرى المعرض خلال شهر مايو من يوم 16 إلى يوم 18 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا)

1997[عدل]

(أقيم المعرض في مدينة أتلانتا، جورجيا الأمريكية)

1998[عدل]

(أقيم المعرض في مدينة أتلانتا، جورجيا الأمريكية)

1999[عدل]

(أقيم المعرض في لوس أنجلوس، كاليفورنيا)

2000[عدل]

2001[عدل]

أقيم معرض العام 2001 في الفترة من 16-19 من شهر مايو بـ لوس أنجلوس، أكثر من 62 الف زائر خلال أيام المعرض وهو نفس الرقم الذي حققه المعرض الماضي وتم الإعلان من خلال المعرض أن مبيعات سوق ألعاب الفيديو وصلت إلى 6,36 مليار دولار خلال العام.

معرض العام 2001 حمل معه الكثير من الإعلانات القوية، نينتندو رسميا تكشف عن الجيم كيوب (للسوق الأمريكي) بمجموعة ألعاب قابله للعب بالمعرض (لويجي مانشن، ستار وورز، بيكمن وسماش بروس) وكذلك الظهور الأول للجيم بوي ادفانس مع مجموعة ألعاب الانطلاق للجهاز ومنها ماريو2 واف زيرو، أيضا شهد المعرض الإعلان الرسمي عن جهاز الاكس بوكس الأول من شركة مايكروسوفت وبذلك تدخل الشركة رسميا إلى سوق الألعاب وقد قدمت الشركة مجموعة من الألعاب القابلة للتجربة من قبل الجماهير أهمها (هيلو، ديد اور الايف، منش اوديسي). ولاننسى بأن معرض العام 2001 هو أول معرض لشركة سيجا كشركة طرف ثالث بعد توديعها لسوق الكونسول بسبب المشاكل المالية.

سوني عرضت مجموعة ألعاب جديده للبلايستيشن2 أهمها بالتأكيد ميتل جير سوليد وسايلنت هيل وديفل مي كراي وفاينل فانتسي10 وجراند ثيفت اوتو ومجموعة ألعاب أخرى من شركات الطرف الأول والثاني لدى سوني في سنة أعتبرها الكثيرون الأفضل لجهاز منزلي بتاريخ المعرض.[2]

2002[عدل]

أقيم معرض العام 2002 بلوس انجلوس في الفترة من 22-24 من شهر مايو، تم الإعلان رسميا عن احتضان قاعة لوس انجلوس للمؤتمرات لأحداث المعرض حتى العام 2012 بتوقيع عقد بين الشركة الراعية للمعرض مع محافظ المدينة.

يمكن القول بأن ننتندو سيطرت على معرض العام حيث قامت بعرض مجموعة ألعاب قوية للجيم كيوب وأهمها ماريو سن شاين وزيلدا ويند ويكر وميترويد برايم بالإضافة إلى ألعاب أخرى مثل ريزدنت ايفل زيرو وغيرها من الألعاب.

على الاكس بوكس شاهدنا بلينكس وكريمزون سكاي وكذلك ميدتاون مادنس من مايكروسوفت كما قامت الشركة رسميا بالكشف عن خدمة لايف وكشفت سوني عن لعبة راتشت اند كلانك وسلاي كوبر للبلايستيشن2 بينما قامت سكوير بالكشف عن لعبة كنقدوم هارتس كأهم عنوان لها بالمعرض.

2003[عدل]

معرض العام 2003 أقيم بالفترة من 14-16 من شهر مايو، المعرض جذب أكثر من 60 الف زائر خلال الأيام الثلاثة ويعد الرقم أقل من الأعوام الماضية بشكل بسيط.

سوني كانت صاحبة الإعلان الأكبر بالمعرض بالكشف عن جهازها المحمول الجديد باسم بلاي ستيشن بورتبل SONY PSP وأيضا قامت الشركة بالحديث عن خدمة ألعاب الشبكة للبلايستيشن2، نينتندو قامت بعرض مجموعة جديده من الألعاب للجيم كيوب منها اف زيرو وستار فوكس وميتل جير توين سنيك وإجمالا عرض مخيب جدا من ننتندو.

مايكروسوفت قامت بعرض هيلو2 وكانت نجمة المعرض بالإضافة إلى ثلاثة ألعاب لشركة رير المنضمة حديثا لمايكروسوفت وهي كونكر وكاميو وقرابد باي ذا قوليز، وأخيرا قامت شركة نوكيا بالكشف عن جهازها الجديد (جوال وجهاز ألعاب) باسم N-جايج N-Gage وبالتأكيد كلنا يعرف ماذا كان مصير هذا الجهاز.

2004[عدل]

أقيم معرض العام 2004 بالفترة من 12-14 من شهر مايو بقاعة لوس انجلوس للمؤتمرات، وقد تواجد بالمعرض أكثر من 65 الف زائر وهو رقم تفوق على أرقام السنوات الماضية بلوس انجلوس ولكنه لم يصل إلى رقم معرض اطلانطا جورجيا.

إذا كان للمعرض عنوان فإنه بالتأكيد هو (معرض تويلايت برنسس) وهي أحدث ألعاب ننتندو للجيم كيوب من سلسلة زيلدا حيث لاقت اللعبه صخبا إعلاميا من الجمهور يعد ” الأشهر ” بتاريخ المعرض وبإمكانكم مشاهدة عرض الكشف عن اللعبه باليو تيوب لتشاهدوا جنون محبي زيلدا، ننتندو أيضا عرضت ريزدنت ايفل4 للجيم كيوب بمؤتمرها الصحفي بالإضافة إلى الكشف عن الننتندو دي إس كجهاز محمول جديد من ننتندو ولاننسى أول ظهور لريجي رئيس شركة ننتندو الحالي عندما كان بمنصب نائب رئيس التسويق بالشركة آنذاك.

سوني قامت بعرض البلاي ستيشن بورتبل للجماهير مع الإعلان عن سعر الجهاز وموعد الإصدار الرسمي وعرضت فاينل فانتسي12 وقود اوف وور للبلايستيشن2 وكذلك تيزر للعبة ميتل جير سوليد3، مايكروسوفت قامت بعرض هيلو2 مجددا وقامت بالإعلان عن دعم اليكترنيك ارتس رسميا لشبكة الـLive بكامل مجموعة ألعابها القادمة.

2005[عدل]

معرض العام 2005 يعتبر المعرض الأكبر بتاريخ معارض الترفيه الإلكتروني حيث تم بيع كافة أرضية المعرض منذ شهر مارس لنفس العام وتجاوز عدد الحضور لحاجز ال70 ألف زائر ليصبح المعرض الأكبر بجميع النواحي.

مايكروسوفت بدأت المعرض بالكشف رسميا عن خليفة جهاز الاكس بوكس والذي أطلق عليه اسم ” اكس بوكس 360 ” مع مجموعة ألعاب جديدة للجهاز ومنها بروجكت قوثم وديد اور الايف وبيرفكت دارك زيرو.

سوني بالجهة الأخرى قامت بعرض أول الديموهات (تجربة ألعاب) للبلايستيشن3، عروض مبهره لفاينل فانتسي7 وكيل زون وتكن وألعاب أخرى تم عرضها بعروض CG ولكن أبهرت الجماهير وجعلتهم يتحمسون لما هو قادم بالمستقبل.

ننتندو لم تتبع طريق منافسيها وأكتفت بعرض جهازها الجديد (الريفلوشن) بموديل الجهاز وعرض بسيط جدا لميترويد برايم3 لم يكشف أي شيء عن سر الجهاز الخفي آنذاك. إجمالا عرض ننتندو لم يكن الأفضل لها بتاريخ المعرض وخرجت ألعاب مثل ننتندو دوقز واليكتريك بلانكتون بالجزء الأكبر من عرض ننتندو ولم يرضي ذلك محبي الألعاب.

رغم الحجم الكبير للمعرض والنجاح الكبير له من حيث عدد الزوار وقاعات ومنصات العرض ولكن بداخل المعرض لم تكن الأجواء مسلية جدا، حيث تسبب الزحام بتضجر الإعلاميين بشكل كبير ولم تتواجد ألعاب كثيره قوية بداخل المعرض.

2006[عدل]

أقيم معرض العام 2006 بالفترة من 12-15 من شهر مايو وقد حمل معرض هذا العام الكثير من الأخبار لكون الشركات ترغب رسميا بالدخول إلى الجيل الجديد ولكن تراجع عدد الزوار بمعرض هذا العام مقارنة بالعام الماضي فوصل عدد الزوار إلى 60 الف زائر خلال أيام المعرض.

مايكروسوفت بدأت المعرض بمؤتمرها الصحفي وتم الكشف فيه عن مجموعة ألعاب جديدة للاكس بوكس 360 أهمها هيلو3 وجراند ثيفت اوتو4 وقيرز اوف وورز وفيبل2، أيضا تم الكشف عن خدمة Live Anywhere التي ستسمح لمستخدمي شبكة إكس بوكس لايف بالتعامل مع مستخدمي الويندوز فيستا في المستقبل القريب وأخيرا أعلنت الشركة عن رغبتها بالتوسع في مجال ألعاب الاركيد على شبكة إكس بوكس لايف وأكدت أن الكثير من العناوين المهمة بالطريق للخدمة.

الأنظار كانت متوجه بشكل أكبر لمؤتمري شركة ننتندو وسوني، فمايكروسوفت عرضت جهازها من عام وأصبح متوفرا بالأسواق والجماهير ترغب بمعرفة السر الذي تخبئه ننتندو للجماهير مع جهاز الريفلوشن والذي تم الكشف رسميا عن اسمه الجديد ” الننتندو وي ”، ماريو وميترويد وزيلدا واكسايت ترك ومجموعة ألعاب أخرى تواجدت بالمعرض للتجربة لأول مرة ولاننسى تواجد مجموعة كبيره أيضا من الألعاب لجهاز الدي اس وأهمها نيو ماريو بروس وزيلدا فانتوم اور قلاس وغيرها من الألعاب.

سوني تواجدت مبكرا بالمعرض عبر مؤتمرها الصحفي الذي سبق المنافسين بيوم واحد وتم الكشف فيه عن سعر البلايستيشن3 الرسمي وعن وجود حزمتين للجهاز بسعرين مختلفين، وتم الكشف عن مجموعة ألعاب جديده للبلايستيشن3 أهمها جراند ثيفت اوتو وورهوك وقانجي وجران تورزمو HD، وأيضا تم الكشف عن مجموعة ألعاب جديدة لجهاز سوني المحمول وأهم الألعاب كانت ميتل جير بورتبول وكرايسس كور فاينل فانتسي.

معرض الترفيه الإلكتروني للعام 2006 شهد نجاحا كبيرا من حيث المحتوى ولكنه للأسف شهد معه أخر صفحات المعرض بهيبته واسمه الكبير حيث بدأت المشاكل تواجه الشركة الراعية للمعرض بسبب غلاء أسعار المنصات وتوقيت المعرض مما أدى إلى الإعلان بأن معرض العام القادم سيقتصر على مجموعة صغيرة من الإعلاميين فقط دون دخول الجماهير وعن تغيير مكان المعرض لمدينة سانتا مونيكا الأمريكية.

2007[عدل]

وداعا معرض الترفيه الإلكتروني بشكله القديم وأهلا بمعرض الترفيه الإلكتروني المصغر، سانتا مونيكا بصيف العام 2007 وتحديدا بالفترة من 11-13 من شهر يوليو هو موعد إقامة معرض العام 2007.

ننتندو من خلال مؤتمرها الصحفي كشفت عن ثلاث طرفيات جديدة لجهاز الوي وهي الزابر (المسدس الضوئي) والويل (مقود القيادة) وأخيرا البالنس بورد، ماريو كارت وميترويد برايم3 وغيرها من الألعاب تم استعراضها بالمعرض ولكن أداة ننتندو الرياضية الجديدة للجهاز (الوي فت) كانت صاحبة النصيب الأكبر من الاهتمام.

مايكروسوفت أعلنت عن موعد إصدار هيلو3 الرسمي وكذلك كشفت عن لعبة هيلو وورز، أيضا تم الإعلان عن تعاون مع شركة ديزني لطرح إنتاجات الشركة على شبكة إكس بوكس لايف وتم عرض ألعاب أخرى قوية مثل بايوشوك وكول اوف ديوتي وأساسن كريد وغيرها من الألعاب بقائمة نستطيع القول بانها مبهره جدا لعشاق الألعاب من حيث العدد والمستوى.

سوني أعلنت عن تخفيض سعر البلايستيشن3 بـ100 دولار وعن نيتها لطرح حزمه جديده للجهاز بهارديسك سعة 80 جيجا، وقامت الشركة بعرض مجموعة جديده من الألعاب للبلايستيشن3 أهمها ميتال جير سوليد 4 : غنز أوف ذا بتريوتس وهيفنلي سورد وراتشت اند كلانك وانشارتد وغيرها من الألعاب.

المعرض حمل بداخله مجموعة كبيرة جدا من الألعاب المميزة التي تدل على مدى التطور الكبير الذي يلازم صناعة الألعاب حتى تجاوز سوق الألعاب بهذا العام سوق الأفلام والموسيقى ليصبح سوق التسلية الأول والأكبر من حيث الحجم والعوائد المادية.

2008[عدل]

2009[عدل]

2010[عدل]

2011[عدل]

2012[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]