سوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سوني
Sony Logo.svg
معلومات
النوع عام

بورصة طوكيو: 6758
بورصة نازداك: SNE

تاريخ التأسيس 7 مايو، 1946
المؤسس ماسارو إيبوكا
أهم الشخصيات هاورد سترينجر
ريوجاي تشوبتشاي
كازو هيراي
المقر الرئيسي Flag of Japan.svg طوكيو، اليابان
عدد الموظفين 380,500 (في 31 مارس, 2012)
مناطق الخدمة عالمية
الصناعة إلكترونيات
الترفيه
المنتجات صوت
بلاي ستيشن
تجارة إنترنت
موسيقى
تلفاز
فيديو
الأرباح Green Arrow Up Darker.svg US$ 515.603 مليار (2014)
صافي الأرباح US$ 159.714 مليار (2014)[1]
الموقع الإلكتروني Sony.net

شركة سوني (بالإنجليزية: Sony Corporation ؛ باليابانية: ソニー株式会社، سونيه كابوشيكي كايشا؟) هي مجموعة رائدة ومتخصصة في صناعة إلكترونية، ولها مقران رئيسيآن في أمريكا الشمالية - ( نيويورك ) - اليآبان - ( طوكيو )تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية.

التاريخ[عدل]

مبنى شركة سوني في طوكيو

أسسها في عام 1946 م "أكيو موريتا"، وكانت تحمل اسم "شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد" (Tokyo Tsushin Kogyo Kabushiki Kaisha)، سنة 1950 م يقوم "ماسارو إيبوكا" (أحد شركاء موريتا) برحلة إلى أمريكا صادفت اختراع المقحل، استطاع "إيبوكا" الحصول على رخصة من مخابر شركة بل الأمريكية لاستخدامه في أغراض تجارية، كانت المرة الأولى التي تم فيها التفكير في استخدام الاختراع الجديد لأغراض مدنية. أصبحت أجهزة الراديو المحمولة أول منتج اشتهرت به الشركة.

استبدل اسمها في سنة 1958 م بـ"سوني". ثم أنشئ فرع جديد للشركة في شمال أمريكا، واحتضنت مدينة نيويورك مقرها الجديد، ،أصبحت "مجموعة سوني لأمريكا" (Sony Corporation of America) في العام التالي 1961، أول شركة يابانية يتم تداول أسهمها في سوق وول ستريت للأوراق المالية. مع انتشار المنتجات الإلكترونية الرائدة أصبح لـ"سوني" فروعا عديدة في أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، أوروبا، الشرق الأوسط وأستراليا.وفي عام 1990 اعلنت سوني عن مصنع رئيسي في أمريكا الشمالية لكثرة الضغوط على المصانع اليابانية وهو الان أحد أهم المصانع للشركة ويصنع الاجهزة الأوروبية .

سبب التسمية[عدل]

أخذ اسم الشركة من الكلمة اللاتينية (سوناس) (باللاتينية: Sanus) و تعني الصوت ، و تم دمجها مع الكلمة الأمريكية العامّية (سونـني) (بالإنجليزية: Sonny) و التي تعني الشاب المشرق .[2]

المنتجات[عدل]

مسجل سوني-tc-630 يعود إلى سنة 1950 م.

تقوم الشركة بتصميم، إنتاج وتسويق المعدات والأجهزة الإلكترونية. تعتبر "مجموعة سوني" رائدة عالميا في مجال تطوير الأجهزة الإلكترونية الموجهة للاستهلاك العام، أجهزة مسجلات الفيديو، قارئات الأقراص المدمجة، أجهزة المرناة (التلفزيون). قامت سوني عام 1970 م بتسويق منتج جديد هو الـ"والكمان" Walkman، وظيفته قراءة أشرطة التسجيلات الصوتية، من خصائصه الفريدة أنه كان متنقلا، كما تم تزويده بسماعتين. عرف الجهاز نجاحا عالميا كبيرا. أطلقت "سوني" بعدها بسنوات جهاز "واتشمان" وهو جهاز مرناة (تلفزيون) مدمج داخل ساعة يدوية. كان لـ"سوني" السبق في تسويق منتجات أخرى كـ"مسجل الفيديو" (videorecorder)، رغم أن مواصفات الأشرطة الذي قامت باعتمادها (Betamax) تم التخلي عنها جزئياً لاحقا لصالح الـVHS والذي قامت بتطويره شركة "RCA" الأمريكية (Radio Corporation of America).

الفلسفة[عدل]

كانت فلسفة "أكي-أو موريتا" هي الفاصل في توجهات سياسة الشركة. التوجه الرئيسي لهذه السياسية هو إعطاء الأولية للإبداع والابتكار الدائم. يتم تحفيز المهندسين والموظفين على إبداء روح الابتكار وطرح أفكار جديدة، ويتم لهذا الغرض وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرفهم حتى يحققوا الهدف المنشود. تنظم مسابقة سنوية حتى يتمكن التقنيون من عرض النماذج الأولية للتصميمات واختبارها. إذا ما حقق أحد التصاميم إجماعا يتم البدء في إنتاجه بكمية محدودة، ويسوق على سبيل التجربة، على أن يتم لاحقا طرحه في السوق على نطاق واسع.

الإستراتيجية الجديدة[عدل]

منصة سوني بلاي ستيشن 3 (PlayStation 3).

بفضل شراءها لـ"تسجيلات CBS" (CBS Records, Inc.) في عام 1988 م، ثم شركة "كولومبيا" (Columbia Pictures Entertainment) في العام التالي، أصبح لـ"سوني" موطئ قدم راسخ في عالم الإنتاج السمعي البصري والتسجيلات. لم تعد شركة "سوني" تكتف بإنتاج أجهزة التلفزيون ومسجلات الفيديو وغيرها، أصبحت تنتج البرامج والمواد المرافقة لها أيضا. منذ 2002 م تحالفت "سوني" مع مجموعة "Vivendi Universal Entertainment" (كانت المالكة لشركة "Universal Pictures" الأمريكية قبل أن تتخلى عنها في 2002 م)، لوضع خطة مشتركة لتسويق مجموعتهما السمعية البصرية عبر الإنترنت، فقد كانت المجموعتان تستحوذان على أكثر من 40٪ من السوق العالمية.

قامت "سوني" بدخول عالم ألعاب الفيديو عام 1994 من خلال منصة "بلاي ستيشن"، أصبح هذا المنتج شعار الشركة الجديد، ويدر لوحده عليها نصف الأرباح سنويا. وأصبحت هذه الأجهزة في إصداراتها الأخيرة قادرة على الدخول إلى الشبكة العالمية للإنترنت ومن ثمة تحميل الأغاني ومشاهدة الأفلام.

وحدات العمل

تقدم سوني عدد من المنتجات في مجموعة متنوعة من تشكيلة المنتجات في جميع أنحاء العالم. طورت سوني روبوت مشغل للموسيقى يسمى رولي Rolly، وروبوتات على شكل كلاب تدعى ايبو AIBO و روبوت بمواصفات البشر يسمى كريو QRIO . اعتبارا من 1 أبريل 2012، نُظمت سوني في قطاعات الأعمال التالية: منتجات التصوير والحلول (IP & S)، والألعاب، و المنتجات النقالة والاتصالات (MP & C)، و الترفيه المنزلي والصوت (HE & S)،و الأجهزة والصور والموسيقى ، و الخدمات المالية و غيرها الكثير.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]