مقدونيا الشرقية وتراقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا
Περιφέρεια Ανατολικής Μακεδονίας και Θράκης
GreeceEastMacedoniaThrace.png
 
عاصمة كوموتيني
المقاطعات ذراما
كافالا
إفروس
كسانثي
روذوبي
السكان 623,248 (2005)
المساحة 14,157 كم2
الموقع الرسمي www.remth.gr

إقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا هي واحده من المناطق الإدارية الثلاثة عشر من اليونان وتتألف من الأجزاء الشمالية الشرقية من البلد وتضم الجزء الشرقي من منطقة مقدونيا اليونانية جنباً إلى جنب مع منطقة تراقيا الغربية وجزر ثاسوس وساموثريس.

الادارة[عدل]

التاريخ الاداري

أنشئت منطقة مقدونيا الشرقية وتراقيا في الإصلاح الإداري عام 1987 و في عام 2010 مع خطة كاليكراتيس أعيد تعريف و تحديد نطاق سلطاتها ورثت المنطقه الموجوده مسبقاً مكانتها ووزنها من المحافظات الملغية: دراما و افروس وكافالا و درووب وكسانثي في هذه الحالة الخاصه نجحت منطقه مقدونيا الشرقيه وتراقيا ايضا في هيكلة الوسيطه من المحافظتين دراما و كافالا و زانثي وافروس و ردروب المقاطعات الخمس التي تم تجميعها عام 1994

الوضع الحالي

كوموتيني هي عاصمة المنطقه وحسب السكان هي رابع اكبر مدينة بعد الكسندروبولى و كافالا وكسانثي . تنقسم المنطقه الى وحدات اقليميه مقدونيه: ثاسوس و كافالا والدراما . كذلك وحدات تراقيا الاقليمية: زانثي و رودوب وافروس التي ترتبط مع اقليم المحافظات السابقه باستثناء ثاسوس التي كانت جزءًا من محافظه كافالا. على عكس المحافظات السابقه، فالوحدات الاقليميه مع ذلك صلاحياتها جدا محدودة . جنبا الى جنب مع مقدونيا الوسطى تشرف على المنطقة الادارة اللامركزيه لمقدونيا و تراقيا ومقرها في تيسالونيكي.

الحاكم الإقليمي

الوظيفه الاساسيه للحاكم الاقليمي كما تم وضعها اثناء عملية اصلاح كاليكراتيس فيمكن اعتباره خلفاً للحكام السابقين . الحاكم الحالي هو المحافظ السابق لاكسنثي و جيورجوس بافلديس الذي اُنتخب في الانتخابات الاقليميه عام 2014 خلفاً للمحافظ السابق من رودوبي اريس جياناكيديس.

التركيبة السكانية[عدل]

تعتبر المنطقة موطناً للأقلية المسلمة الرئيسية في اليونان و يتكون اساسها من بوماك وأتراك تراقيا الغربية، ويعود وجودهم إلى الفترة العثمانية. وعلى عكس مسلمين مقدونيا اليونانية و ايبيروس وفي أماكن أخرى في شمال اليونان الذين أُعفوا من تبادل السكان بين اليونان-وتركيا بعد "معاهدة لوزان" عام 1923. و وفقاً لتعداد عام 1991، بلغ عدد الأقلية المسلمة حوالي 98,000 شخصاً أو 29 في المائة من السكان في تراقيا الغربية التي كان نصفها تقريباً "أتراك تراقيا الغربية" و (35%) بوماك والغجر المسلمين (15%). وفي الانتخابات الأوروبية عام 2014 في اليونان، صوت 42,533 من الشعب من مقدونيا الشرقية وتراقيا لطرف " الصداقة والمساواة والسلام " الذي يمثل ما تعتبره الأقلية المسلمة في اليونان. هذه الأقليات المسلمة من "المسلمين اليونانيين " تختلف تماماً عن مسلمي الحقبة العثمانية مثل فالديس الغربي "لمقدونيا اليونانية" الذين كان مغترب كلياً إلى تركيا كجزء من تبادل السكان عام 1923-24 بين اليونان وتركيا.

البلديات الكبرى[عدل]

  • الكسندراوبلي دراما كافالا كوموتني اكس انثي

المدن والبلدان الرئيسيه[عدل]

  • لكسندراوبلي كريسوبولي دراما الفيثروبلي فيريس كافالا كيميرا بروستاني اكس انثي.

المراجع[عدل]

  1. Demographic and social characteristics of the Resident Population of Greece according to the 2011 Population - Housing Census revision of 20/3/2014" (PDF). Hellenic Statistical Authority. 12 September 2014.
  2. Greek Ministry of Foreign Affairs. "The Muslim Minority of Greek Thrace". Retrieved 2014-06-13.