مقطع لفظي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السلابية (من اليونانية συλλαβή وتلفظ [si.la.ˈvi]‏)،[1] أو المقطع[2] وحدة من الوحدات التي يقسم إليها صوت الكلام الإنساني، وهو متعلق بانسيابية الكلام حيث أن الكلام في معظم لغات العالم لا ينساب بوتيرة واحدة وإنما بشكل مقطع. على سبيل المثال، كلمة "استمر" تلفظ بالمقاطع التالية: اِس-تَ-مَر-رَ.

المقاطع هي وحدات فونولوجية وليست وحدات إملائية أو قواعدية، وبالتالي فهي ليست محصورة ضمن أطر الكلمات— في كثير من اللغات تكون المقاطع عابرة لحدود الكلمات. هذا الأمر نادر في اللغة العربية ولكنه موجود ويحدث عندما تتلو كلمة مبدوؤة بهمزة وصل كلمة منتهية بمقطع خفيف أو مقطع مغلق؛ مثلا "رجلان اسماهما" تلفظ رَ-جُ-لا-نِس-ما-هُ-ما.

إن ماهية المقاطع في لغة معينة قادرة على التأثير على إيقاع اللغة وانسيابية الكلام فيها وميزانها الشعري إلخ.

بنية المقطع[عدل]

يتركب المقطع عادة من ثلاثة أقسام– بداية ونواة وخاتمة. النواة هي الجزء الوحيد الإلزامي وهي عادة ما تكون سونورا (مصوت) والذي قد يكون فوكالا أو ديفثونغا أو حتى كونسونا سونوريا كـ /r/ أو /l/.

في تمثيل بنية المقاطع يرمز عادة للفوكالات بالرمز V وللكونسونات بالرمز C. على سبيل المثال، المقطع bar يمثل بالشكل التالي CVC.

أنواع المقاطع[عدل]

كثيرا ما تقسم المقاطع من حيث بنيتها إلى مقاطع مفتوحة ومقاطع مغلقة. المقطع المفتوح هو الذي تنقصه خاتمة تلي النواة؛ مثلا المقطع بَر مغلق والمقطع بَ مفتوح.

في بعض اللغات كاللغة اللاتينية والعربية تقسم المقاطع من حيث بنيتها إلى مقاطع خفيفة ومقاطع ثقيلة. هذا التقسيم مهم في تحديد المقطع الذي يتلقى نبرة الكلام في تلك اللغات.

أنواع الكلمات من حيث بنيتها المقطعية[عدل]

كثيرا ما تقسم الكلمات من حيث عدد مقاطعها إلى كلمات أحادية المقطع أو مونو-سولابية (مثلا "أن") أو ثنائية المقطع أو دي-سولابية (مثلا "فم" فَ-مُن) أو ثلاثية المقطع أو تري-سولابية (مثلا "كتب" كَ-تَ-بَ). وفي حال كان في الكلمة أكثر من ثلاثة مقاطع قد توصف بأنها بولي-سولابية أو عديدة المقاطع.

مقاطع اللغة العربية[عدل]

مقاطع اللغة العربية الفصيحة هي في غاية الانتظام حيث أنها لا تخرج عن واحد من ثلاثة أشكال:

مفتوح CV خفيف
CVV ثقيل
مغلق CVC

تسمح اللهجات العامية بأنواع أخرى من المقاطع وخاصة المقاطع المبدوؤة بعقدة مكونة من أكثر من كونسون CC- التي هي ممنوعة في اللغة الفصيحة لأن العرب لا تبدأ بساكن. يكثر هذا النوع من المقاطع جدا في لهجات شمال أفريقيا ويليها في ذلك لهجات الشام وخاصة الريفية منها، بينما تتميز اللهجات المحافظة فوكاليا (وعلى رأسها اللهجة المصرية) بأنها لا تسمح إلا بأنواع المقاطع الثلاث الفصيحة.

لغات غير مقطعية[عدل]

بعض لغات العالم لا يتصف بها الكلام بالنمط المقطعي لإمكانية احتوائها على سلاسل طويلة من الكونسونات بدون أي سونورات فاصلة. تشتهر لغات الساحل الشمالي الغربي لأميركا الشمالية بهذا النمط، وأيضا بعض لغات البربر كالتشلحيت.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Averroès. Grand commentaire de la Métaphysique d'Aristote. (Traduit par Aubert Martin) (كتب جوجل)
  2. ^ بتخفيف الطاء أو الحرفُ المقطع بتشديدها (انظر هجا - لغت نامه دهخدا) ويسمى يالفارسية هجا وبالتركية hece من العربية "حرف هجاء"