نظام إحداثي قطبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإحداثيات الكروية أو القطبية، وهي نبين موقع نقطة P وإحداثياتها الثلاث ρ,θ and φ.

النظام الإحداثي القطبي في الرياضيات والفيزياء هو مجموعة متغيرات تمكننا من معرفة مكان نقطة ما في الفضاء الثلاثي الأبعاد. وعلى عكس الإحداثيات الديكارتية الذي يستعمل ثلاثة أبعاد (س، ص، ع) لتحديد موقع نقطة في الفراغ، يستعمل نطام الإحداثي الكروي أو القطبي نصف القطر ρ وزاوية المسقط على الدائرة الاستوائية θ وزاوية المسقط على الدائرة القطبية φ .

تحويل الإحداثيات الكروية إلى إحداثيات خطية ثلاثية[عدل]

يمكن تحويل الإحداثيات الكروية إلى الإحداثيات الخطية الثلاثية بواسطة عمليات رياضية بسيطة. (أنظر تباين). بعض المسائل في الطبيعة تسهل حلها باستعمال الإحداثيات الخطية، وبعض المسائل يسهل حلها باستخدام الإحداثيات الكروية، مثل انتشار الأشعة حول مصباح أو انتشار الأشعه حول الشمس.

وتذكر الدوامات في المياه، فهذه حالة خاصة من الإحداثيات الكروية وتسمي الإحداثيات الدائرية ، وهي تعمل بمعرفة نصف القطر ρ وزاوية واحدة θ.

كما نستعمل في حياتنا اليومية لتحديد موقع مدينة على سطح الكرة الأرضية خط الطول وخط العرض. أي مقياسان اثنان يلزمنان لذلك، وهذا صحيح طالما كان نصف القطر للكرة الأرضية ثابت.

أردنا بذلك أن نوضح لماذا توجد أنظمة مختلفة، ويكمن السر في اختيار النطام المناسب ،وإلا تهنا في متاهات التحويلات الرياضية.

إذا أردت معرفة مدار المحطة الفضائية الدولية فلا شك أنك ستختار لذلك النظام الإحداثي القطبي .

انظر أيضا[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.