نظام الإنذار المبكر والتحكم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طائرة بوينغ إي-3 سينتري تابعة لسلاح الجو الأمريكي
طائرة بوينغ إي-767 اواكس تابعة لقوات دفاع الجو الياباني
طائرة ساب 340 (AEW&C) تابعة للقوات الجوية السويدية

نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا: والمعروف اختصار بـ (AEW & C): هو نظام رادار محمول جوا يهدف إلى الكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة والسيطرة والقيادة في ساحة المعركة وفي الاشتباكات الجوية عن طريق توجيه المقاتلات وطائرات الهجوم الضاربه. وتستخدم AEW & C وحدات أيضا لتنفيذ المراقبة، بما في ذلك أكثر الأهداف الأرضية، وكثيرا ما تؤدي C2BM (القيادة والسيطرة وإدارة المعركة) وظائف مماثلة إلى وحدة تحكم حركة مطار تعطى الأوامر العسكرية على القوى الأخرى. تستخدم في ارتفاعات عالية، ورادارات على متن الطائرة تسمح للمشغلين للتمييز بين مئات الطائرات الصديقة والمعادية من على بعد أميال.

وتستخدم طائرات نظام الإنذار المبكر والتحكم للعمليات الجوية الدفاعية والهجومية على حد سواء، وقوات الولايات المتحدة الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي تقوم بدمج وتدريب القوات الجوية مع مراكز معلومات القيادة لسفن الحربية البحرية، بالإضافة إلى منصة الرادار المحمول للغاية وقوية. يتم استخدام نظام الهجومية للمقاتلين مباشرة إلى مواقع المستهدفة، والدفاعية، وتوجيه الهجمات المضادة ضد قوات العدو، على حد سواء الجوية والبرية. مفيدة جدا هي ميزة القيادة والسيطرة من علو شاهق، والقوات البحرية للولايات المتحدة تعمل AEW & C الطائرة Supercarriers الرامية إلى زيادة وحماية مراكز معلومات قيادة حاملة (CICS)

ومن المعروف AEW & C أيضا من حيث السن "الإنذار المبكر المحمولة جوا" (AEW) و "الإنذار المحمولة جوا ونظام مراقبة" (أواكس، / eɪwæks / AY-waks) على الرغم من أن أواكس (AWACS) هو اسم خاص بطائرة بوينغ إي-3 سينتري والمستخدمة حاليا من قبل حلف شمال الأطلسي والقوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية الملكية السعودية. وغالبا ما تستخدم في الخطأ لوصف أنظمة أخرى مشابهة.

طائرة إي-3 تابعة لسلاح الجو الأمريكي.

الخصائص العامة[عدل]

ويمكن لنظم AEW & C الحديثة كشف الطائرات من ما يصل إلى 250 ميل (400 كم)، بشكل جيد من نطاق معظم صواريخ أرض جو. واحد AEW & C الطائرات تحلق على 30،000 قدم (9،100 م) يمكن أن تغطي مساحة قدرها 120460 ميل مربع (312،000 KM2). ثلاث طائرات من هذا النوع في تداخل يمكن أن مدارات تغطية كاملة من وسط أوروبا. [1] في الجو إلى القتال الجوي، ويمكن لنظم AEW & C التواصل مع الطائرات الصديقة، وتوسيع نطاق الاستشعار، ومنحهم واضاف الشبح، لأنها لم تعد في حاجة خاصة بهم رادار للكشف عن التهديدات النشطة. ومع ذلك، وفقا لطبيعة الرادار، ويمكن الكشف عن الطائرة من قبل قوى خارجة عن مجموعتها الكشف الخاصة المتعارضة. وذلك لأن نبض المنتهية ولايته يقلل من قوة في مواصلة انتقالها. ولذلك، يجب على إشارة تهدف إلى تعكس مرة أخرى تكون قوية بما يكفي لتغطية ما لا يقل عن مرتين المسافة بين المرسل والهدف-MORE في الممارسة بسبب الخسائر الامتصاص.

تاريخ التطوير[عدل]

كجزء من استخدامها في وقت مبكر من الرادار، وضعت البريطانية مجموعة الرادار التي يمكن تنفيذها على متن طائرة ل "طيران اعتراض المراقب". كانت النية لتغطية النهج الشمالية الغربية حيث تتراوح الألمانية مهاجم الطائرات كوندور بطول 200 يشكلون خطرا على الشحن. تم تركيب A فيكرز يلينغتون مهاجم (المسلسل R1629) مع مجموعة الهوائي بالتناوب. وقد تمت تجربتها لاستخدامها ضد الأهداف الجوية ومن ثم لإمكانية استخدامها ضد قوارب E الألمانية. [2] [3] كان تثبيت آخر رادار مجهزة ولينغتون تستخدم لتوجيه Beaufighters بريستول على هنكل 111S، والتي كانت مكيفة إطلاق V-1 تحلق القنابل. [4]

في فبراير 1944 أمرت البحرية الأمريكية على تطوير نظام الرادار التي يمكن تنفيذها عاليا في طائرة باسم مشروع كاديلاك. تم بناء نظام النموذج الأولي ونقل جوا في اغسطس اب على تعديل TBM المنتقم توربيدو الانتحاري. أثبتت التجارب الناجحة، مع نظام أن تكون قادرة على الكشف عن تشكيلات تحلق على ارتفاع منخفض في مجموعة تزيد عن 100 ميل (160 كم). ثم أمرت البحرية الأمريكية إنتاج TBM-3W، أول إنتاج الطائرات AEW لدخول الخدمة. TBM-3WS مزودة رادار AN/APS-20 دخلت الخدمة مارس 1945، مع بعض 36-40 في نهاية المطاف يجري بناؤها. [بحاجة لمصدر]

في عام 1958، صدر أمر من مكتب توبوليف تصميم السوفييتي أيضا لتصميم طائرة AEW. [بحاجة لمصدر] وبعد محاولة لتناسب الأجهزة رادار المتوقعة في توبوليف 95 وتوبوليف 116، تم اتخاذ قرار لاستخدام طراز توبوليف 114 جسم الطائرة بدلا من ذلك. حل هذه المشاكل مع تبريد ومساحة المشغل التي كانت موجودة مع أضيق توبوليف 95 وتوبوليف 116 جسم الطائرة. لتلبية متطلبات مجموعة طيران، تم تركيب الطائرة للتزود بالوقود مع المتلقي من الجو إلى الجو. واستخدمت الطائرة الناتجة عن ذلك، طراز توبوليف 126، من قبل القوات الجوية السوفيتية حتى تم استبداله من قبل Beriev A-50 في عام 1984.

النظم الحالية[عدل]

وقد وضعت العديد من البلدان نظمها AEW & C الخاصة، على الرغم من أن بوينج إي-3 ترقب وشركة نورثروب غرومان إي - 2 هوك آي (E-2 ) هي أنظمة الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم. بنيت إي-3 ترقب من قبل الدفاع بوينغ ومجموعة الفضاء (الآن بوينغ للدفاع والفضاء والأمن)، ويستند على طائرات من طراز بوينغ 707-320. وقد تم بناء 65 إي-3 ويتم تشغيله من قبل حلف شمال الأطلسي وأربع دول. دخلت المصممة خصيصا غرومان E-2 هوك الخدمة في عام 1965 ولقد تم تشغيلها بواسطة ثماني دول مختلفة. أكثر من 168 قد تم إنتاجها حتى الآن، والاستمرار في تطويرها مما يجعلها نظام AEW الأكثر استخداما إصدارات جديدة. لقوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية، وقد تم تركيبها على إي-3 التكنولوجيا في بوينغ إي-767.

بعد الحرب العالمية الثانية، نشرت المملكة المتحدة قدرة كبيرة AEW مع الأمريكي دوغلاس إيه-1 سكاي رايدر (Skyraiders AD-4W)، المعين Skyraider AEW.1، التي استعيض بدوره من قبل فارى جنة AEW.3، وذلك باستخدام نفس AN/APS-20 الرادار. عندما تم سحب جنة، سلاح الجو الملكي (RAF) منقولة على الرادارات من الأطيش على أفرو شاكلتون MR.2 هياكل الطائرات وتسميتها شاكلتون AEW.2. لتحل محل شاكلتون AEW.2، وهو البديل AEW من طائرات هوكر سايدلي نمرود، والمعروفة باسم نمرود AEW3، وأمرت في عام 1974. ومع ذلك، بعد تطور مطولة ومعقدة، تم إلغاء هذا في عام 1986، وسبعة E-3ds، عين ترقب AEW.1 في خدمة سلاح الجو الملكي البريطاني، تم شراؤها بدلا من ذلك. [5]

سلاح الجو الروسي يستخدم حاليا حوالي 15-20 Beriev A-50 و A-50U "Shmel" في دور AEW. ويستند "ركيزة" على إليوشن إي أل-76 هيكل الطائرة، مع غير الدورية radome القرص كبيرة على جسم الطائرة الخلفي. هذه استبدال 12 توبوليف 126 التي ملأت دور سابقا.

في عام 2003، بدأ سلاح الجو الهندي (جبهة العمل الإسلامي) ومنظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي (منظمة تطوير الابحاث الدفاعية) دراسة الاحتياجات اللازمة لتطوير نظام الإنذار المبكر المحمولة جوا والتحكم (AEWAC). [6] سلاح الجو الهندي أمرت ثلاثة EL/W- 2090 نظم في عام 2004، وهي الأولى من التي وصلت أول يوم 25 مايو 2009. [7]

القوة الجوية الأسترالية الملكية، جمهورية كوريا سلاح الجو والقوات الجوية التركية بصدد نشر بوينغ 737 AEW & C طائرات. وخلافا للE-2 و إي-3، من طراز بوينغ 737 AEW & C لا تستخدم القرص الدورية radome (rotodome) ولكن بدلا من لديه زعنفة ظهرية كبيرة. من المحتمل أن يكون تسويقه نحو العديد من القائمة E-2 العملاء، الذين لولا ذلك، ولكن لا خيار لشراء نظام يهدف لحاملة طائرات، وذلك بسبب عدم وجود خيارات.

القوات الجوية السويدية استخدام S 100B رقيب كمنصة AEW بهم. ويستند S 100B رقيب على ساب 340 مع إريكسون Erieye PS-890 الرادار.

سلاح الجو اليوناني، سلاح الجو البرازيلي والقوات الجوية المكسيكية استخدام امبراير آر-99 مع إريكسون Erieye PS-890 الرادار، كما في S 100B.

في أوائل عام 2006، أمرت القوات الجوية الباكستانية ستة Erieye AEW مجهزة صعب 2000 من السويد لنحو 1BN $. [8] وفي ديسمبر 2006، طلبت البحرية الباكستانية ثلاث طائرات اوريون الزائدة P-3 إلى أن تكون مجهزة مع هوك أنظمة AEW 2000، التكلفة الإجمالية للبرنامج هو $ 855mn. [9] وقعت الصين وباكستان أيضا على مذكرة تفاهم (MOU) لتطوير مشترك لأنظمة AEW & C. وقد تم التوصل إلى اتفاق $ 278m مع الصين. [10]

وقد وضعت إسرائيل EL/M-2075 نظام فالكون IAI / ألتا، والذي يستخدم AESA (نشط مسحها إلكترونيا صفيف) بدلا من هوائي rotodome. كان النظام أول نظام من هذا القبيل في الخدمة. شنت فالكون الأصلي على طائرة بوينغ 707 [11] وضعت لقوات الدفاع الإسرائيلية وللتصدير.

كثير من النظم AEW ميزة الأوامر إضافية وقدرات التحكم وغالبا ما يشار إليها باسم الإنذار المبكر المحمولة جوا والتحكم (AEW & C) نظم

نظم الإنذار المبكر في الهليكوبتر[عدل]

طائرة Sea King AEW.2A تابعة للبحرية الملكية البريطانية

قامت البحرية الملكية بتشغيل طائرة الهليكوبتر البحرية من طراز سي كينغ (ASaC7) من حاملات الطائرات المتخفية (الشبحية). ويعتبر أدخال طائرات الإنذار المبكر المحمولة جوا (Airborne early warning) من نوع سي كينغ (ASaC7) والطائرات الاقدم من طرازي (AEW.2) و (وAEW.5) هو نتيجة للدروس المستفادة من قبل البحرية الملكية في حرب فوكلاند عام 1982 عندما كان غياب تغطية الإنذار المبكر المحمولة جوا(AEW) للقوات أحد أوجه القصور الرئيسية التكتيكية. الحقول البحرية الإسبانية الملك SH-3 البحر في نفس الدور، تعمل من حاملات برينسيبي دي أستورياس وخوان كارلوس الأول

وروسية الصنع كاموف كا 31 يتم نشرها من قبل البحرية الهندية على فرقاطات Krivak-III ويقال إنها تستخدم من قبل البحرية الروسية الوحيدة في كوزنيتسوف حاملة طائراتها. وهي مزودة E-801M أوكو (العين) الرادار المحمولة جوا الحرب الإلكترونية التي يمكن أن تتبع ما يصل إلى 20 هدفا في وقت واحد مع جوي كشف مدى 90 ميل (150 كم) والسفن الحربية تصل إلى 160 ميل (250 كم).

أحدث AEW المستندة هليكوبتر هو أغستاوستلاند EH101 AEW من القوات البحرية الإيطالية.

نظام الإنذار والسيطرة المحمول جوا (أواكس)[عدل]

المقال الرئيسي: تحذير ونظام التحكم المحمولة جوا

هذا هو نظام معين مع الدورية للرادار قبة "rotodome" radome صممها وبناها بوينغ (مجموعة الدفاع والفضاء) باستخدام ستنجهاوس (الآن شركة نورثروب غرومان) الرادار. يتم تركيبه على الطائرات إما ترقب إي-3 (بوينغ 707) أو أكثر في الآونة الأخيرة معدلة بوينج 767. فقط قوات الدفاع الذاتى الجوية اليابانية لديها نسخة 767، ووصفه بأنه بوينغ إي-767 .

قائمة طائرات الإنذار المبكر والتحكم[عدل]

طائرة سلاح الجو الملكي أواكس (AEW1) ترافقها طائرات تورنادو (F3S)
طائرة امبراير (R-99A) البرازيلية الصنع مزودة بنظام أواكس (Erieye)، في قاعدة يليفيسيس الجوية في اليونان
طائرة سلاح الجو لجيش التحرير الشعبى الصينى (KJ-2000)
طائرة الإنذار المبكر والتحكم من طراز تابعة سلاح الجو الهندي (Beriev A-50)
طائرة تابعة للاتحاد السوفياتي من طراز توبوليف 126 (AEW) خلال رحلة طيران في عام 1977

طائرة[عدل]

طائرات هليكوبتر[عدل]

  • أغستاوستلاند EH101
  • تشانغ Z-8AEW
  • كاموف كا 31
  • مل من طراز Mi-17Z-2 AEW
  • سيكورسكي SH-3H AEW
  • سيكورسكي HR2S-1W
  • يستلاند بحر الملك AEW.2 / AEW5 / ASaC7

المناطيد[عدل]

  • جوديير ZP2N-1W/ZPG-2W/EZ-1B
  • جوديير ZPG-3W

المراجع[عدل]

1 ^. "أواكس: عيون حلف الناتو في السماء - كيف تعمل في الواقع؟". Nato.int. 2. ^ الهواء وبريطانيا، الطيران الدولي، 2004 3. ^ هودجز، R "الهواء تسيطر عليها اعتراض" تطوير الرادار إلى 1945 RW بيرنز (ED) 4 ^ Flypast أبريل 1987: "إن أول أواكس" 5. ^ "بي إيه إي نمرود AEW 3." Spyflight. استرجاع: 21 أكتوبر 2010. 6. ^ "تطوير نظام مراقبة الإنذار المبكر المحمولة جوا و" (صحفي). الصحافة مكتب المعلومات والحكومة العراقية. 11 ديسمبر 2003. وصل لهذا المسار 2008-07-25. 7 ^ "الأسلحة الصفقة جارية، أول فالكون الأراضي الإسرائيلية في الهند - إسرائيل نيوز، صحيفة يديعوت أحرونوت". Ynetnews.com. 20 يونيو 1995. المؤرشفة من الأصلي في 28 مايو 2009. استرجاع 1 يونيو 2009. 8. ^ 07 أبريل 2008 11:12 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7 أبريل 2008). "السويد ينهي صعب 2000 AEW & C العقد مع باكستان". Defenseindustrydaily.com. استرجاع 1 يونيو 2009. 9. ^ "C4ISRJournal.com". C4ISRJournal.com. 11 ديسمبر 2006. استرجاع 1 يونيو 2009. 10 ^ "$ 278m أواكس اتفاق أبرم مع الصين: القوات الجوية الباكستانية» www.idrw.org / هندي الدفاع الجناح البحوث ". Idrw.org. استرجاع 1 يونيو 2009. [الرابط الموتى] 11. ^ "B707 فالكون" الإسرائيلية Weapons.com "". الإسرائيلي weapons.com. وصل لهذا المسار 2012-03-31. 12. ^ أبريل 1987 Flypast مقال نشرته مجلة 'إن أواكس الأولى'

==[عدل]

أواكس أو نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً (بالإنجليزية: Airborne Warning and Control System)

هو نظام رادار محمول بواسطة طائرة يستخدم غالباً على ارتفاعات طيران عالية، حيث يمكن هذا النظام من التمييز بين الطائرات الصديقة والمعادية التي تقع على بعد مئات الأميال من الطائرة.

يستخدم هذا النظام في الأغراض الدفاعية، كما يستخدم في الحالات الهجومية لإرشاد المقاتلات الجوية نحو أهدافها تمتلكه العديد من الدول منها: الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، إسرائيل، إيران، مصر، السعودية، الصين، و العراق سابقا.

أنظر أيضا[عدل]

Airplane clipart.svg هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.