القوات الجوية الملكية السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات الجوية الملكية السعودية
راية القوات الجوية الملكية السعودية
راية القوة الجوية الملكية السعودية

سنوات النشاط 1920 - الآن
الدولة علم السعودية السعودية
فرع من القوات المسلحة السعودية
النوع سلاح الجو
المقر الرئيسي الرياض
الاشتباكات الحروب العربية الإسرائيلية
تحرير مركز الوديعة
حرب الخليج الاولى
حرب الخليج الثانية
حرب الخوبة 2009
القادة
القائد الحالي الفريق الركن محمد الشعلان
الشارة
دائري Roundel of the Royal Saudi Air Force.svg
علم Flag of the Royal Saudi Air Force.svg
الطـائرات
هجومية إف-15إي سترايك ايجل
يوروفايتر تايفون
قاذفة قنابل تورنادو
طائرة إلكترونية بوينغ إي-3 سينتري
مقاتلة نورثروب إف-5
طائرة اعتراضية إف-15 إيغل
بانافيا تورنادو إيه دي في
طائرة تدريب بي أيه إي هوك
بريتش ايروسبيس جت ستريم
سوبر موشاك بيلاتوس بي سي-21 بيلاتوس بي سي-9 سيسنا 172
طائرة نقل إيرباص إيه 340، إيرباص إيه 330، بوينغ 747، بوينغ 757، بوينغ 737، بريتش ايروسبيس 125، بوينغ 707، سي أن-235، سيسنا سايتيشن الثانية، ليرجيت 35، غلف ستريم الثالثة، غلف ستريم الخامسة، لوكهيد سي-130 هيركوليز، أل لوكهيد 100، ماكدونل دوغلاس أم دي-11،
مروحية بيل 212، بيل 204/205، بيل 412،
مروحية هجومية إيه إتش-64 أباتشي
مروحية شحن سي إتش-46 سي كنغ
مروحية متعددة المهام يوروكوبتر إيه إس 532، يوروكوبتر إيه إس365 دوفين،
مروحية مراقبة إس أتش-3 سي كينغ
مروحية شاملة يوروكوبتر إيه أس 332 سوبر بوما

القوات الجوية الملكية السعودية (بالإنجليزية: Royal Saudi Air Force): هي الفرع الجوي للقوات المسلحة السعودية. والتي تحولت من قوة جوية دفاعية إلى حد كبير إلي واحدة من القوات الجوية ذات القدرات الهجومية المتقدمة. وتملك الآن ثالث أكبر أسطول من طائرات إف-15 سترايك ايجل الهجومية المتقدمة بعد القوات الجوية الأمريكية و قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

العمود الفقري للقوات الجوية الملكية السعودية حاليا هي طائرات بوينغ إف-15 النسر مع طائرات تورنادو بانافيا والمقاتلة الاوربية يوروفايتر تايفون.

شكلت القوة الجوية في منتصف العشرينيات من القرن العشرين، مقر قيادة القوات الجوية يقع في العاصمة السعودية الرياض. يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية من طائرات الإف-15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون وكذلك إف-15 سايلنت ايغل الحديثة، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في آسيا والعالم. قائدها الحالي الفريق الركن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الشعلان. [1]

التاريخ[عدل]

انجلش إلكترونيك لايتنغ التابع للقوات الجوية الملكية السعودية.

أبدى الملك عبد العزيز اهتمامه بإنشاء قوة جوية صغيرة تساعده في حروبه. ومنذ سنة 1925 بدأ الاهتمام بإرسال البعثات إلى الخارج إذ أرسلت البعثة الأولى إلى إيطاليا عام 1354 هـ لدراسة الطيران وعند عودتهم منحو رتبة ملازم أول طيار وقد كانوا نواة (سلاح الطيران الملكي السعودي) وفي تلك السنة أهدت الحكومة الفرنسية إلى الملك عبد العزيز طائرة فرنسية الصنع لحمل الركاب كما أهدت الحكومة البريطانية إلى حكومة الملك ثلاث طائرات بريطانية الصنع سنة 1937 م وتعاقدت الحكومة السعودية معها على إنشاء مطار جدة المعروف باسم مطار (الملك عبد العزيز الدولي) وتم الانتهاء منه عام (1358 هـ- 1939 م) وبعد الحرب العالمية الثانية أضيفت إلى المملكة (14) طائرة من طراز (DAKOTA) وطائرات من طراز (BRISTOL وكانت معظمها تعمل على الرحلات الداخلية بالإضافة إلى إنشاء خط طيران منتظم بين المملكة وكل من مصر وسوريا ولبنان.

وفي سنة 1366 هـ/ 1947 م تم افتتاح مدرسة أعمال المطارات وقد وضع حجر الأساس لها في جدة. وفي سنة 1368 هـ ابتعثت مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز "تايجر ماوث " وفي سنة 1369 هـ لحقت بهم دفعة أخرى. وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تلك الفترة كان الملك فيصل رئيساً لجمعية الطيران. وكان يعشق الطيران ويشجع عليه وكثيراً ما كان يصعد الطائرات مع الطيارين ويرافقهم في الرحلات اليومية، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران.

مرحلة النمو[عدل]

في الوقت الذي تخرجت فيه الدفعتان الأولى والثانية من بريطانيا في 1951 م تم تشكيل القوات الجوية المعاصرة بصورة رسمية وكانت تابعة لمكتب شئون الطيران بوزارة الدفاع.

ورفع أول علم لسلاح الطيران السعودي على سارية أول حظيرة للطيران التي أنشئت في جدة في 5 نوفمبر 1952 م وظهرت بذلك مدارس سلاح الطيران. وقد بدأت المدرسة أعمالها في جدة عام 1953 وتعتبر تلك المدرسة النواة الأولى لتدريب وتخريج الطيارين والفنيين بالمملكة.

وقد واصلت تلك المدرسة مسيرتها العلمية حتى سنة 1383 هـ عند تخريج الدفعة الثامنة لها في 17/8/1383 هـ وإن الدفعات التي تلتها تخرجت من المدارس الفنية لسلاح الطيران، بعدها بدأ التخطيط لإيجاد كلية تتسع لأعداد كبيرة من الطلبة تمثل في التفكير بإنشاء كلية الملك فيصل الجوية التي حلت محل مدارس سلاح الطيران.

مرحلة التطور[عدل]

طائرة إف-5 ، تملكها القوات الجوية الملكية السعودية خلال حرب الخليج الثانية.
إف-15 إيغل القوات الجوية الملكية السعودية خلال التزود بالوقود من طائرة طراز كيه سي-135 فوق الخليج العربي
طائرة سي-130 هيركوليز تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية وهي تقوم بعملية انزال

في عام 1384 هـ ومع بداية عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بدأ التركيز على حماية الأجواء والأراضي السعودية حيث قام برسم خطة لسلاح الطيران الجوي الملكي السعودي توائم روح العصر ومقتضياته، شملت أسلحة وأجهزة متطورة وكان لابد من إيجاد الرجال القادرين على استخدام هذه الأسلحة والأجهزة المتطورة، فكان إعلان إنشاء كلية الملك فيصل الجوية وذلك أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية في 7/3/1387 هـ بخطاب ألقاه سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز. ولقد كان ذلك اليوم إيذاناً لعهد جديد وتطوير عام في حياة القوات الجوية، وقد تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية أثناء الاحتفال بتخريج الدفعتين الأولى والثانية من طلبتها في 15/3/1390 هـ على يد الملك فيصل بن عبد العزيز.

خلال حرب الخليج الثانية أدى طيارو السعودية ما يقارب 12,500 طلعة جوية من ضمن 100,000 طلعة جوية طيلة مدة الحرب) ومنها قيام الطيار عائض الشمراني بإسقاط طائرتين عسكريتين عراقيتين في عشر ثوان وحاز على هذه المهمة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وحصل أيضا على عدة أوسمة على مستوى العالم.

اما في المجال الاستعراضي تعد مجموعة صقور السعودية المكونة من 7 طائرات عسكرية تعتبر واحدة من أميز فرق الاستعراضات الجوية في العالم وقد شاركت في العديد من المناسبات والمسابقات وحازت على جوائز عديدة, وفي عام 2011 م دخلت الصقور السعودية موسوعة غينيس للأرقام القياسيه لتنفيذها أكبر شعار وطني وهو شعار المملكة (سيفين ونخله).

تعد القوات الجوية الملكية السعودية إحدى القوات الرئيسية التي تشكل القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية وترتبط بهيئة الأركان العامة ثم بوزارة الدفاع.

ودور القوات الجوية من بين هذه القوى توفير القوة الجوية اللازمة للدفاع عن أجواء المسلحة الأخرى في توطيد حرية وأمن واستقرار وسلامة المملكة وبالتالي تنظيم وتدريب وإعداد الوحدات للاستمرار في حالات الدفاع والتعرض وعمليات القتال الجوية الضرورية لهزيمة قوات العدو وتضم هذه القوات عدداً من القواعد الجوية وزعت على مناطق مختلفة وتتبعها أيضاً كلية الملك فيصل الجوية، ومعهد الدراسات الفنية، وكلها تنطوي تحت قيادة القوات الجوية التي تديرها وتشرف عليها.

وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية ومن ثم القيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جواً وتمويناتها إلى منطقة الهدف، بطريقة مباشرة وسريعة ومجال أقرب مما ينتج عنه في النهاية مضاعفة طاقة وحركة الحرب. ويوجد في المملكة العربية السعودية سبع قواعد جوية مختلفة في مهامها وهي : قاعدة الملك عبد الله في جدة، قاعدة الملك عبد العزيز في الظهران (شرق المملكة), قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك، قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، قاعدة الرياض الجوية، قاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج (أكبر قاعدة جوية بالشرق الأوسط)، ويتلقى منسوبوا القوات الجوية الملكية السعودية تدريبات عاليه أخرجت كفاءات عاليه في مجال الطيران عن طريق كلية الملك فيصل الجوية أو في المجالات الفنية عن طريق معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية بالظهران والذي يقوم بتدريس الفنيين على جميع تخصصات الطيران الفنية في جميع مجالاتها العملياتية، والإلكترونية، والصيانة.

الحروب[عدل]

الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1367 هــ - 1948 م[عدل]

عندما قام اليهود بإعلان قيام دولة إسرائيل ومهاجمة الدول العربية، تطوع الآلآف من أبناء المملكة للجهاد وتقرر أن يتوجه الجيش السعودي إلى الجبهة المصرية وقامت طائرات سلاح الطيران والخطوط السعودية التي يقودها طيارون مدنيون بنقل الفوج السعودي إلى مصر عندما احجم الطيارون الأجانب المتعاقدون في الخطوط السعودية عن الطيران خوفاً على أرواحهم، وأستمرت القوات الجوية بإيصال المؤن والبريد بانتظام إلى الجيش السعودي في مصر.

العدوان الثلاثي على مصر عام 1375 هـ - 1956 م[عدل]

عندما تعرضت مصر للعدوان من قبل القوت الإسرائيلية والفرنسية والبريطانية في أعقاب تأميم قناة السويس، رأت القيادة السعودية أن الضرورة تقتضي تعزيز دفاعاتهاوتكثيف قواتها على الحدود الشمالية الغربية للبلاد خصوصاً بعد إعلان المملكة تضامنها مع مصر وإدانتها للعدوان وقيامها باستضافة الطائرات المصرية في الشرق الأقصى للمملكة وتمكينها من النجاة من الغارات الجوية المكثفة التي تعرضت لها الطائرات المصرية، وقامت المملكة بوضع 20 مقاتلة نفاثة من طراز فامبير تحت تصرف القيادة المصرية وقد شارك هذا السرب في الحرب وتنفيذ ماطلبته القيادة المصرية.

الحرب العربية الإسرائيلية1967 م[عدل]

إعلان التعبئة العامة في إحدى الصحف المحلية السعودية

عندما بدأت أجواء الشرق الأوسط تتلبد بغيوم الحرب في 6 صفر عام 1387 هـ - 1967 م، قامت المملكة بتحريك أسراب طائرات مقاتلة إلى قواعد جوية في المدينة المنورة وتبوك وعلى الرغم من تصاعد خلافات المملكة مع مصر في تلك الفترة بسبب قيام القوات المصرية بقصف المدن السعودية في أقصى الجنوب الغربي للبلاد، أصدر الملك فيصل—أوامره إلى ولي العهد-آنذاك- ألأمير خالد بن عبد العزيز بإعلان التعبئة العامة وإلغاء إجازات العسكريين وقامت المملكة بوضع جميع قواتها في الحدود الشمالية تحت تصرف القيادة الأردنية على أثر قيام إسرائيل بمهاجمة الأردن وبعدها مهاجمة مصر وسوريا في صبيحة يوم 27 صفر عام 1387 هـ الموافق 5 يونيو 1967 م وبعد إعلان انتهاء الحرب قامت القوات الجوية السعودية بإهداء جميع ماتمتلكه من طائرات جديدة من طراز هوكر هنتر إلى سلاح الطيران الأردني لتعويضه عن الخسائر.

صد العدوان على مركز الوديعة[عدل]

في صباح يوم الأربعاء 17 رمضان1389 هـ الموافق 26 نوفمبر1969 م شنت القوات التابعة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في ذلك الحين هجوماً على مركز الوديعة الحدودي السعودي (الذي تتألف قوته من 27 شخصاً من سلاح الحدود) بقوة عسكرية تتألف من 1200 جندي تدعهما السيارات وناقلات الجنود، وأقدمت تلك القوة على نقل وأسر أفراد الموقع بعد قتال عنيف، ثم توغلت داخل الأراضي السعودية واحتلت أجزاء منها مدعية ملكيتها.

وعلى الفور قررت المملكة رد العدوان وطرد القوات المعتدية التي أقامت على الفور استحكامات وخنادق دفاعية في الأراضي السعوديةالمحتلة، ولذا قام سلاح الجو بنقل تعزيزات عسكرية للقوات في الجنوب وتدعمها تعزيزات جوية قادمة من الشرق الأقصى ووصلت إلى قاعدة خميس مشيط.

وقامت المقاتلات السعودية بقصف مواقعهم الحصينة وقامت يوم السبت 20 رمضان بتمهيد الطريق للقوات البرية للقيام بالهجوم المضاد لإستعادة الأراضي السعودية، واستمرت هذه العملية لمدة خمسة أيام تم خلالها استعادة الأراضي المحتلة وصدرت أوامر بالوقوف على الحدود اليمنية وعدم التوغل على الحدود اليمنية، وتوقفت العمليات يوم الجمعة 26 رمضان1389 هـ الموافق 5 ديسمبر 1969 م.

الطيارون السعوديون مع اللواء حسني مبارك أثناء حرب رمضان

حرب رمضان1393 هـ/أكتوبر1973 م[عدل]

إنفاذاً لمقررات القمة العربية في الخرطوم التي أعقبت العدوان عام 1387 هـ الموافق 1967 م الإسرائيلي تحددت مشاركة المملكة في دعم الصمود وإزالة آثار العدوان بمساهمة مالية مقدارها 50 مليون دولار سنوياً ؛ لتعويض مصر عن خسائرها من جراء إغلاق قناة السويس وكذلك توفير سربين من الطائرات المقاتلة للمشاركة في المواجهة المرتقبة مع العدو الإسرائيلي، وإنفاذاً لذلك استضافة المملكة في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الشرق الأقصى اعداداً من الضباط الطيارين والفنيين المصريين الذين تم تدريبهم على قيادة طائرات لايتنج وتشغيلها وصيانتها عند الحاجة.

الحرب العراقية الإيرانية[عدل]

فرضت تطورات الحرب بين العراق وإيران وقوع مسرح مواجهاتها على مقربة شديدة من المصادر البترولية السعودية، إذ استمرت القوات الجوية في الشرق الأقصى للمملكة في العمل بأعلى درجات الاستعداد والتنسيق مع القوات البحرية والدفاع الجوي، وكانت قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الشرق الأقصى تعمل على مدار الــ24 ساعة. وتم استدعاء عدد من القوات من قاعدة الملك خالد الجوية بالمنطقة الجنوبية وقاعدة الملك فهد الجوية بالمنطقة الغربية لتعزيز موجوداتها في القاعدة من طيارين وفنيين، وتم منح كلا ًّ من (اللواء الطيار الركن متقاعد/ محمد بن جارالله الحارثي واللواء الطيار الركن حالياً ماجد بن فهد الغشيان) وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وذلك لتمكنهما من إسقاط طائرات إيرانية من طراز (ف-4) في 5 يونيو 1984 - (4 رمضان من عام 1404 هـ) عند دخولها المجال الجوي للمملكة فوق المياه الإقليمية في الخليج العربي. [2]

وزير الدفاع يكرم الطيارين اللذان أسقطا الطائرة الإيرانية

أسطول الطائرات[عدل]

مقاتلة يوروفايتر تايفون تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية
إيه إتش-64 أباتشي تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية
Boeing إف-15 إس النسر الضارب تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية
طيار في سلاح الجو الملكي السعودي يضبط قناع الأكسجين، أثناء وجوده في قمرة القيادة للطائرة إف-5 النمر الثاني قبل الاقلاع في مهمة تدريبية.
بريتش ايروسبيس هوك في عام 2011
إف-5 النمر الثاني خلال حرب الخليج.
الاسم البلد المنتج الدور الأساسي الطراز في الخدمة ملاحظات
الطائرات المقاتلة'
إف-15أس علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مقاتلة هجومية إس آي SA 158 تم شراء 84 طائرة f15-SE الحديثة وتحديث 74 طائرة أخرى بصفقة بلغت حوالي 30 مليار دولار.
إف-15 إيغل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مقاتلة اعتراضية سي C
دي D
80
25
ربما يتم تحديث كل الاسراب أو بعضها. وهي من الاجيال الأولى التي دخلت الخدمة في الثمانينات من القرن الماضي.
ماكدونيل دوغلاس إف-15إي سترايك ايجل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مقاتلة هجومية إس S 72 دخلت الخدمة في التسعينات. ويجري تطويرها إلى طراز SA.
يوروفايتر تايفون علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي مقاتلة متعددة المهام تي.2
تي.3أ
24
48
دخلت الخدمة في 2008. وهي مقاتلة حديثة من الجيل الرابع والنصف.
تورنادو IDS علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي
طائرة هجوم أرضي 87 تم تطويرها لآخر اصدار GR4.
تورنادو إيه دي في(ADV) علم المملكة المتحدة المملكة المتحدةعلم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي مقاتلة 24 يقوم بعضها بمهام الاستطلاع والاستخبار
نورثروب إف-5 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مقاتلة إي
أف
83
37
يقوم بعضها بمهام الاستطلاع والاستخبار
طائرات التدريب
بي أيه إي هوك علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي طائرة تدريب متقدمة أم أر. 65
أم أر. 65أي
30
20
بريتش ايروسبيس جت ستريم علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة تدريب 31 2
سوبر موشاك علم باكستان باكستان تدريب - 20
بيلاتوس بي سي-21 Flag of Switzerland.svg سويسرا تدريب - 55
بيلاتوس بي سي-9 Flag of Switzerland.svg سويسرا تدريب - 50
سيسنا 172 علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي تدريب جي
إتش
أم
16
طائرات النقل
إيرباص إيه 340 علم فرنسا فرنسا نقل أيه340-213 1
إيرباص إيه 330 علم فرنسا فرنسا النقل واعادة التزود بالوقود MRTT 6 طلبية.[3]
بريتش ايروسبيس 125 علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة نقل بي 4
بوينغ 747 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل كبار الشخصيات 747-300
747 سي بي
2
بوينغ 757 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة النقل الطبي - 1
بوينغ 737 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل بي بي جي1
بي بي جي2
1
1
بوينغ أي-3 سنتري علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة 5 تحت التطوير
بوينغ 707 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة تزود بالوقود جوا أيه 8 سيتم أستبدالها بطراز اخر
كاسا سي أن-235 علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي نقل M-10 4
سيسنا سايتيشن الثانية علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل C550 4
ليرجيت 35 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل A 2 مستخدمة في القوات المسلحة الطبية
غلف ستريم الثالثة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل - 2
غلف ستريم الخامسة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل طبي - 2
سي-130 هيركوليز علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل
التزو بالوقود جوا
نقل الشخصيات المهمة
E/H
KC-130H
VC-130H
30
7
5
أل لوكهيد 100 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل L-100-30 6
ماكدونل دوجلاس أم دي-11 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة نقل MD-11 1
مروحيات نقل
بيل 212 علم إيطاليا إيطالياعلم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي مروحية نقل - 27
إس أتش-3 سي كينغ علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي مروحية نقل A-4 3
بيل 205 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مروحية نقل - 24
بيل 412 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مروحية نقل EP 2
يوروكوبتر إيه إس 532 علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي علم فرنسا فرنسا مروحية بحث وأنقاذ M 12
يوروكوبتر إيه إس365 \أس أي 365 دوفين علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي علم فرنسا فرنسا مروحية بحرية
مروحية طبية
F
N
24
يوروكوبتر سوبر بيوما علم الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي علم فرنسا فرنسا مروحية بحرية F 13
سي إتش-46 سي كنغ علم اليابان اليابانعلم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مروحية نقل - 18
إيه إتش-64 أباتشي علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة مروحية هجومية - 82 12 مروحية من طراز AH-64A

70 مروحية من طراز AH-64D

المجموع : +1239 بما في ذلك الصفقات المعلنة

هوامش[عدل]

مراجع ومصادر[عدل]