بوينغ إي-3 سينتري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوينغ إي-3 سينتري
صورة معبرة عن الموضوع بوينغ إي-3 سينتري
بوينغ إي-3 سينتري تابعة للقوات الجوية الأمريكية

النوع طائرة إنذار مبكر وتحكم وسيطرة و قيادة جوية
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الصانع بوينغ للدفاع والفضاء والأمن، وستنجهاوس إلكتريك
سنة الصنع 1977–1992
الكمية المصنوعة 68
سعر الوحدة 270 $ مليون دولار أمريكي [1]
طورت من بوينغ 707
سيرة طائرة
دخول الخدمة مارس 1977
أول طيران إي-3: 25 مايو 1976 [2]
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية
القوات الجوية الملكية السعودية
سلاح الجو الملكي
حلف شمال الأطلسي
سلاح الجو الفرنسي

بوينغ إي-3 سينتري (بالإنجليزية: Boeing E-3 Sentry): المعروفة اختصارا بـ أواكس (AWACS)، هي طائرة إنذار مبكر وتحكم وسيطرة و قيادة جوية، طورتها شركة بوينغ والتي فازت بالمشروع كمقاول رئيسي. واستمدت من طائرة بوينغ 707، وتستطيع أن توفر مراقبة في جميع الأحوال الجوية والقيادة والسيطرة والاتصالات، وتستخدم من قبل القوات الجوية الأمريكية وحلف شمال الأطلسي وسلاح الجو الملكي (RAF) وسلاح الجو الفرنسي والقوات الجوية الملكية السعودية. وتتميز إي-3 بوجود رادار دوار فوق جسم الطائرة. توقف إنتاج الطائرة في عام 1992 بعد أن بنيت 68 طائرة فقط.

في منتصف الستينات، والقوات الجوية الأمريكية تسعى للحصول على طائرات لتحل محل طائرة ذات المحركات المكبسية من طراز إي سي-121 (EC-121)، والتي أستمرت في الخدمة لأكثر من عقد من الزمان. بعد إصدار عقود التطوير الأولية لثلاث شركات، اختارت القوات الجوية الأمريكية شركة بوينغ لبناء اثنين من هياكل الطائرات لاختبار الرادارات المتنافسة والتي تعمل بتقنية دوبلر النبضيه (بالإنجليزية: Pulse-Doppler radar) والتي أنتجت من قبل شركة وستنجهاوس إلكتريك وشركة طائرات هيوز. وفي نهاية المطاف فاز ردار وستنجهاوس بالعقد. وفي اكتوبر عام 1975 بدأ إجراء التجارب على أول إنتاج لطائرة إي-3.

تم تسليم أول إي-3 للقوات الجوية الأمريكية في مارس 1977، وخلال السنوات السبع التالية، تم صنع ما مجموعه 34 طائرة. وباعتبار حلف الناتو له نفس التوجهات فقد حصل على ثمانية عشر طائرة تتمركز في ألمانيا. وتم بيع سبعة طائرات إي-3 أيضا إلى المملكة المتحدة وأربعة طائرات فرنسا وخمسة طائرات المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ثمانية طائرات مشتقة من إي-3 للتزود بالوقود. وفي عام 1991، وفي الوقت الذي تم تسليم خر طائرة منتجة، شاركت إي-3 في عملية عاصفة الصحراء، ولعبت دورا حاسما في توجيه طائرات التحالف ضد العدو. وخلال طوال سنيين خدمة لطائرة تم أجراء العديد من الترقيات والتطويرات لتعزيز قدراتها. وفي عام 1996 استحوذت شركة نورثروب على شركة وستنجهاوس إلكتريك، حيث تم إعادة تسميتها نورثروب جرومان للأنظمة الإلكترونية، التي تدعم حاليا الرادار إي-3.

المستخدمون[عدل]

مراجع[عدل]


أنظر أيضا[عدل]


Airplane clipart.svg هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.