نظام تشغيل ثوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام التشغيل الثوري (بالإنجليزية: Revolution OS) هو فيلم وثائقي أنتج في 2001، يتتبع الفيلم 20 عامًا من تاريخ جنو، لينكس، المصدر المفتوح، وحركة البرمجيات الحرة.

أُعد الفيلم من قبل جه تي إس مور، يتضمن الفيلم مقابلات مع هاكرز بارزين، ورجال أعمال، منهم: ريتشارد ستالمان، مايكل تيمان، لينوس تورفالدس، لاري أغسطين، إريك ريموند، بروس بيرنس، فرانك هيكر، وبريان بيليندورف.

موجز[عدل]

يبدأ الفيلم بلمحة لإريك ريموند، ولينوس تورفالدس عن لينكس وفكرة المصدر المفتوح. ثم يستجمع كل من بروس بيرنس وريتشارد ستالمان المرحلة التاريخية في أيامها الأولى حيث كان الهاكرز وهواة الحاسوب يتشاركون النصوص الشفرية لبرمجياتهم مجانًًا. يناقش الفيلم كيف حدث التغير عندما وجه بيل جيتس رسالته المفتوحة إلى الهواة في عام 1978، في هذه الرسالة حث جيتس الهواة على الدفع مقابل البرمجيات. ويربط ستالمان ذلك بصراعه ضد رعاة البرمجيات مغلقة المصدر في مختبر الذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتقنية، ما أدى إلى تركه المعهد؛ للتركيز على تطوير البرمجيات الحرة والعمل في مشروع جنو.

يصف تروفالدس تطور نواة لينكس وإشكالية تسمية جنو/لينكس، ويتحدث عن التطور اللاحق في لينكس والاتجار به. ويوضح ريموند وستلمان فلسفة البرمجيات الحرة في مقابل الشيوعية والرأسمالية ومراحل تطور لينكس.

يتحدث مايكل تيمان عن كيفية مقابلته لريتشارد ستالمان في 1987، وحصوله على نسخة مبكرة من تجميعة مصرفات جنو التي برمجها ستالمان، ومن ثم تأسيسه كينجس سولوشنز.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]