إكس إف سي إي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إكس إف سي إي
Xfce
Xfce logo.svg
XFCE-4.10-Desktop.png
سطح مكتب إكس إف سي إي 4.10 مع بعض المؤثرات البصرية
المطور العديد من المطورين
آخر إصدار 4.10 / 2012-04-28؛ منذ 964 يومًا
نظام تشغيل متعدد المنصات
النوعية بيئة سطح مكتب
الترخيص رخصة جنو العمومية ورخصة جنو العمومية الصغرى
موقع وب xfce.org

تعديل

إكس إف سي إي[1] (بالإنجليزية: Xfce) بيئة سطح مكتب حرّة خفيفة لأنظمة يونكس والأنظمة الشبيهة بها مثل لينكس وسولاريس وبي.إس.دي. مبنية باستخدام مكتبات جتك+ (مثل جنوم)، صممت لإنتاجية أفضل، تُحمِّل وتُنفِّذ التطبيقات أسرع مع الاقتصاد في استعمال موارد النظام.

بدأ أوليفير فوردان هذا المشروع في عام 1996، المقصود بالاسم Xfce هو اختصار ل‍ "XForms Common Environment"، وXForms هي المكتبات البرمجيه التي استُخدمت لبناء واجهة المستخدم الرسومية في إكس إف سي إي، ولكن أُعيد كتابة إكس إف سي إي وإلغاء استخدام مكتبات XForms وعلى الرغم من ذلك ظل الاسم باقيًا، ولا يتم كتابة اسمه الآن باستخدام الأحرف الإنجليزيه الكبيرة بهذا الشكل "XFce" بل يتم كتابته بالشكل التالي "Xfce".

الماضي[عدل]

ما قبل 2.0[عدل]

بدأ أوليفير فوردان بتطوير إكس إف سي إي في بداية عام 1997 حيث بدأ كمشروع بسيط مبني باستخدام مكتبات XForms، وكان توجه هذا المشروع ان يكون حُر وموجّه لنظام لينكس ويكون مشابه لـ CDE.

الإصدار 2.x[عدل]

أكمَل أوليفير فوردان تطوير المشروع، وفي عام 1998 صدر إكس إف سي إي 2.x مع أول إصدار من مدير النوافذ Xfwm، قام Olivier Fourdan بطلب إلحاق مشروعه مع توزيعة Redhat ولكن رُفِض طلبه لأن مشروعه كان مبنياً على مكتبات XForms التي كانت آنذاك مغلقة المصدر ومجانيه فقط للاستخدام الشخصي، وتوزيعة Redhat لا تقبل إلا البرامج الحرّه والمجانيه.

الإصدار 3.x[عدل]

مكتبات XForms غير الحرّه التي كانت تُستخدم في المشروع كانت تَحد من عملية تطويره كما أن شعبية مكتبات جي تي كي+ كانت في تزايد، ورأى أوليفير فوردان أن يتم التغيير من مكتبات XForms إلى جتك+، وفي مارس من عام 1999 ألغى الاصدارات القديمة من إكس إف سي إي وبدأ بإعادة كتابة المشروع من جديد باستخدام مكتبات جتك+، الناتج كان إكس إف سي إي 3.0 والذي تم ترخيصه تحت رخصة جنو العمومية، واستفاد المشروع من اعتماده على مكتبات جتك+ العديد من الميزات، منها دعم اللغات العالمية وتحسين أسلوب الإعداد وميزة السحب والإفلات، تم رفع إكس إف سي إي إلى SourceForge في فبراير 2001 مع الإصدار 3.8.1.

الإصدار 4.x[عدل]

تقدّم إكس إف سي إي كثيرًا في الإصدار 4.0.0، حيث تم الترقيه إلى الاصدار 2 من مكتبات جتك+ وتمّت العديد من التغييرات الهامّه في هذه الإصدارات مثل الاعتماد على أيقونات من نوع SVG ودعم التأثيرات على Xfwm، في يناير 2007 تم إطلاق الإصدار 4.4.0 والذي احتوى على العديد من الميزات الملحوظه، مثل اعتماده على مدير الملفات الجديد Thunar كبديل لمدير الملفات السابق Xffm، كما احتوت هذه الإصدارة على العديد من التأثيرات البصرية، وأُضيف دعم للأيقونات على سطح المكتب.

تطبيقات إكس إف سي إي[عدل]

توفّر إكس إف سي إي العديد من المكتبات البرمجية التي تُساعد على تطوير البرامج تحت بيئتها، وتم بالفعل بناء العديد من البرامج باستخدام هذه المكتبات مثل محرر النصوص Mousepad، ومشغّل ملفات الصوت Xfmedia.

الانتشار[عدل]

تُعتبر شعبية كلًا من GNOME وKDE أكبر من إكس إف سي إي إلا ان هناك العديد من التوزيعات التي تجعل إكس إف سي إي سطح المكتب الافتراضي وهي :

مصادر[عدل]

  1. ^ "Xfce FAQ". اطلع عليه بتاريخ 2009-12-11. 

وصلات خارجية[عدل]