مشروع جنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع جنو
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من
الصناعة
البداية
27 سبتمبر 1983[1] عدل القيمة على Wikidata
الانتماء
راعي
سُمِّي باسم
المؤسس
الحركة الثقافية
الشكل القانوني
النص التأسيسي
جالب الحظ
GNU (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المنتجات
موقع الويب
gnu.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
قناة آي آر سي
أرشيف القائمة البريدية
FAQ URL
لديه جزء أو أجزاء
مسار البحث المُنسَّق

جنو أو غنو (بالإنجليزية: GNU)‏ هو مشروع لبناء نظام تشغيل حر بالكامل من الصفر مشابه لنظام التشغيل يونكس ومعاييره، ولكنه مختلف بالكامل من حيث البرمجة، ويتضح هذا الأمر من خلال تسمية النظام "GNU Not UNIX" أي «جنو ليس يونكس».[5][6][7]

أعلن ريتشارد ستالمن عن مشروع جنو في عام 1983. أنشأ المشروع نظام التشغيل جنو، الذي بدأ تطوير برمجياته في شهر يناير 1984.

كان الهدف من إيجاد هذا المشروع هو تطوير نظام تشغيل وبرمجيات حرة كافية لاستخدامها في الحاسوب بدون الحاجة لأية برمجيات غير حرة. ولقد تحقق هذا الهدف في عام 1992 عندما سدت الفجوة الأخيرة في نظام جنو، النواة باستخدام نواة من خارج المشروع ألا وهي نواة لينكس حيث أصدرت كبرنامج حر.

ويشترط الموقع بالمشاريع التي تدرج تحت تسميته أن تكون تحت رخصة جنو العمومية.

الفلسفة[عدل]

بالرغم من أن الهدف الواضح لمشروع جنو هو هدف تقني بالأساس، إلا أن المشروع أطلق كمبادرة اجتماعية، وأخلاقية، وسياسية. وبجانب إنتاج المشروع لبرمجيات وترخيصات حرة، فقد نشر عدد كبير من الكتابات الفلسفية، وهي كتب أغلبها من تأليف ستالمن نفسه.

الموقع والمنشورات[عدل]

ترجمت أغلب صفحات موقع المشروع للعشرات من اللغات بواسطة متطوعين. أغلب الصفحات متوفرة بأكثر من 15 إلى 20 لغة، بينما يتوفر بعضها بأكثر من 30 لغة.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://groups.google.com/forum/#!msg/net.unix-wizards/8twfRPM79u0/1xlglzrWrU0J.
  2. ^ مذكور في: المكتبة الوطنية المركزية للبرمجيات.
  3. ^ مؤسسة البرمجيات الحرة (15 Jun 2021). "Update to the FSF and GNU's plan to move IRC channels to Libera.Chat" (بالإنجليزية). Retrieved 2021-06-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ وصلة مرجع: https://lists.gnu.org/mailman/listinfo/info-gnu. الوصول: 8 ديسمبر 2020.
  5. ^ "Avoiding Ruinous Compromises". gnu.org. مؤرشف من الأصل في 22 حزيران 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 كانون الأول 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  6. ^ "Explaining Why We Don't Endorse Other Systems". gnu.org. مؤرشف من الأصل في 11 تـمـوز 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 كانون الأول 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ z-archive of Linux version 0.99[وصلة مكسورة], kernel.org, December 1992 نسخة محفوظة 30 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]