نقارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
النقارة
معلومات عامة
تصنيف
مقالات ذات صلة

النقارة[1] هو طبل يُستعمل في الشرق الأوسط. وهو آلة جلدية من مجموعة طبل الدفية. استخدم الطبل أيضا في أورُبة بعد الحروب الصليبية، وعٌرف باسم (naccaire) أو (naker).

الشكل[عدل]

الجزء المستدير من النقارة مصنوع من الطين المخبوز، بينما يتكون الجانب المسطح من جلد معالج مثبت حول الحافة بخيط مشدود على ظهر الوعاء.

الاستعمال[عدل]

كثيرا ما يُستعمل زوجين من طبل النقارة مرة واحدة، حيث أنّ الاكتفاء بطبل يُنتج إيقاعا منخفضا. يتم ضرب الطبل بعصي خشبية قصيرة مثنية.

الأصناف[عدل]

العراق والدول العربية الأخرى[عدل]

النقارات نصف كروية مع جلد ممتد فوقه، تتكون من طبلين معا. النقارات هي إحدى الآلات الإيقاعية المستخدمة بمجموعات الجالغي في مقام العراق.

إيران[عدل]

يمكن العثور على النقارات بأحجام مختلفة في مناطق مختلفة من إيران، منها النقّارة الشمالية وديساركوتان.

الهند[عدل]

نوع من النقارة، في راجستان

توجد النقارة أيضًا في الهند، حيث تُلفظ الكلمة نقارا أو نقادا. وهي عبارة عن دفية مزدوجة تُستخدم تقليديًا في نوبات «تسعة أشياء»، وهي مجموعة تقليدية من تسعة أدوات. يتم لعبها أيضًا بالعصي. اليوم، تُستخدم هذه الأداة عادةً لمرافقة (shehnai) أو «المزمار الهندي»، وهو عنصر لا غنى عنه في أي حفل زفاف في شمال الهند.

أذربيجان[عدل]

غوشة نقارة بالزرنة

يوجد في أذربيجان نوع من الدفية يسمى غوشة نقارة. وغوشة تعني «زوج».[2]

تركيا[عدل]

في تركيا، تُلفظ هذه الكلمة (nakkare) وتشير إلى دفية صغيرة تُضرب باليدين أو بعصي. وهناك كوس (Kös)، وهي دفية عملاقة يتم عزفها على ظهور الخيل. تم استخدام هذه الطبول في موسيقى مهترخانه العثمانية.

أوزبكستان[عدل]

في أوزبكستان تسمى دفية النقارة (Dulnaqara)، وهي دفية كبيرة تعطي صوتًا منخفضًا وصاخبًا (أي «توم»). وهناك (Reznaqara) وهي عبارة عن دفية صغير تعطي صوتًا عاليًا وصاخبًا (أي «تاك»). هناك أيضا (Koshnaqara) عبارة عن دفية صغير، عبارة عن زوج من الأواني الفخارية من جلد الماعز.

أوروبا[عدل]

نقش خشبي ألماني في أوائل القرن السادس عشر.

اعتُمِدت الطبلات في أوروبا أثناء الحروب الصليبية في القرن 13، وبعد اتصال مع الساراكينوس الموسيقيين الذي يلعبون بالطبول، اشتُقَّ من الكلمة العربية «نقارة» الكلمة الفرنسية (nacaires)، والكلمة الإيطالية (naccheroni)، والكلمة الإنجليزية (nakers). انتشرت الآلة بسرعة ووصلت إلى إنجلترا في القرن 14. هذه الآلة مرئية جدًا في الأعمال الفنية والأيقونات الأوروبية لتلك الفترة، قبل أن تتلاشى عن الأنظار في القرن 17.[3]

يصفها قاموس غروف للموسيقى:

كانت نصف كروية إلى حد ما، وقطرها بين 15 و25 سم، وعادة ما يتم لعبها في أزواج، معلقة أمام المُؤدّي. كانت تُعزف عادةً بأعواد الطبل، بشكل أساسي للأغراض العسكرية، ولكن أيضًا في الرقص والموسيقى الاستعراضية.[4]

جورجيا[عدل]

ديليبيتو (Diplipito)

ديليبيتو (Diplipito) هي آلة قرع واسعة الانتشار في جميع أنحاء جورجيا. وهي تتألف من أواني فخارية صغيرة مخروطية الشكل (برطمانات) من نفس الارتفاع ولكن بعرض مختلف ومغطاة بالجلد. أحد الأواني الفخارية أصغر من الآخر. يوجد حبل يربط البرطمانين معًا. ارتفاعها بين 200 و250 مم، وقطرها بين 90 مم و 170 مم. يتم لعب الدبلبيتو بعصا صغيرة تسمى «أرجل الماعز». تُستخدم الأداة لتوفير إيقاعات للموسيقى الصوتية وموسيقى الرقص. غالبًا ما يتم دمجها مع أدوات مثل دودوك وبوزيكا باندوري والسلاموري. يتم لعب الدبلبيتو بشكل عام من قبل الذكور، ويلعب دورًا مهمًا في الفرق الشعبية الجورجية.

مراجع[عدل]

  1. ^ مجمع اللغة العربية بالقاهرة (2000). معجم الموسيقا (بالعربية والإنجليزية). القاهرة: مجمع اللغة العربية بالقاهرة. ص. 101. ISBN:978-977-5037-39-8. OCLC:47698409. QID:Q116897793.
  2. ^ Гоша-нагар باللغة الروسية[تحقق من المصدر] نسخة محفوظة 6 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ James Blades (1992). Percussion Instruments and Their History. Bold Strummer. ص. 223–. ISBN:978-0-933224-61-2. مؤرشف من الأصل في 2020-11-03.
  4. ^ Stanley Sadie؛ Alison Latham (1988). The Grove Concise Dictionary of Music. Macmillan. ص. 514–. ISBN:978-0-333-43236-5. مؤرشف من الأصل في 2016-03-14.

روابط خارجية[عدل]