بوابة:تركمانستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تركمانستان (بالتركمانية: Türkmenistan، أصد: [tɜrkmɛnɪˈstɑ:n]) أو تركمانيا (بالروسية: Туркмения) هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران في الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب، وهو البحر الوحيد الذي تطل عليه تركمانستان. كانت تركمانستان إحدى الجمهوريات التابعة للاتحاد السوفيتي، وكانت تعرف باسم الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية، وفي عام 1991 تفكك الاتحاد السوفيتي، فأصبحت تركمانستان دولة مستقلة. تغطي الأراضي التركمانية مساحة 488,100 كم².

بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.1 ٪ في تركمانستان في عام 2009، ليحل هذا المعدل في المرتبة السادسة عشرة في العالم، ولكن هذه الأرقام قابلة للهوامش واسعة من الخطأ. تمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم. وهي غنية في الموارد الطبيعية في بعض المناطق، وتغطي صحراء قره قوم معظم أنحاء البلاد.



مقالة مختارة

   👈

مطبخ تركماني هو مطبخ تركمانستان وهو ينتمي إلى مجموعة مطابخ آسيا الوسطى. تعتبر الطبخة الأشهر في تركمانستان أرز بيلاف وهو طبق يأكله التركمانييون بشكل شبه يومي ويقدمونه لضيوفهم في احتفالاتهم، وهو عبارة عن قطع من لحم الضأن يضاف إليها الجزر والأرز يغلى في قدر مخصص لهذه الطبخة. كما يختص سكان تركمانستان بصنع شوربة من اللحم والخضروات. أما بالنسبة للمقليات فيتميز التركمان باعداد أنواع خاصة من السمبوسك، والغوتاب، والاشليكلي وهذه الوجبات تتمتع بشعبية كبيرة وذلك لصغر حجمها وسهولة حملها إذ ان البعض يتناولها خلال تنقلاته واسفاره وكثيرا ما تباع على قارعة الطرقات بواسطة الباعة المتجولين. يتميز المطبخ التركماني بعدم استعمال البهارات والتوابل بكثرة، ولكن تستعمل زيوت الحبوب وبكميات كبيرة لاضفاء طعم خاص على الوجبات في البلاد.

شخصية مختارة

   👈

سليمان بك بن فتاح باشا بن سليمان، وكان والده من كبار رجال الدولة العثمانية، المعروفين في الميادين الادارية والعسكرية، وصاحب معمل فتاح باشا للبطانيات الصوف والسجاد والاقمشة، في بغداد، ومن عائلة تركمانية معروفة، يرجع أصلها إلى قرية تسعين في كركوك، ثم سكن بغداد. ولد سليمان عام 1309هـ/1891م، ودرس في المدرسة الحربية في إسطنبول، وخدم ضابطا في جيش الدولة العثمانية، ثم سافر إلى بغداد، عام 1921م، وبعد سقوط بغداد وبداية الانتداب البريطاني التحق بالجيش العراقي المؤسس حديثا، ومنح رتبة نقيب، وعين مرافقاً لوزير الدفاع وبعدها عين معاون آمر المدرسة العسكرية، وأوفد لأجل الأشتراك في دورة عسكرية في الهند.

معلم مختار

   👈

مسجد تركمانباشي روحي أو مسجد جيبجاك (بالتركمانية: Türkmenbaşy Ruhy Metjidi ، بالإنجليزية: Turkmenbashi Ruhy Mosque ) هو مسجد يقع في قرية مدينة جيبجاك، والتي تبعد حوالي سبعة كيلو مترات إلى الغرب من عشق آباد عاصمة تركمانستان على الطريق السريع ام37 . شيد مسجد تركمانباشي روحي من قبل الشركة الفرنسية بويج، وقد بني المسجد في بلدة مسقط رأس رئيس تركمانستان السابق صفرمراد نيازوف، وقد افتتح المسجد في الثاني والعشرين من شهر أكتوبر من عام 2004، وقد بنى المسجد رئيس تركمانستان السابق صفرمراد نيازوف مع قبر استعدادا لوفاته.

هل تعلم

   👈

غالبية سكان تركمانستان مسلمون سنة ينتمون للمذهب الحنفي حيث أنهم يشكلون حوالي 89% من سكان تركمانستان حسب كتاب حقائق العالم، وحسب مركز بيو للدراسات فإنهم يشكلون حوالي 93%. كما يشكل المسيحيون التابعون للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية حوالي 9% من سكان البلاد، غالبيتهم من الأقلية الروسية.

'

صورة مختارة

   👈

منحنى النمو الديموغرافي بتركمانستان

تصنيفات

تركمانستان(29 ت، 16 ص)
بذرة تركمانستان(26 ت، 20 ص)
تركمانستانيون(19 ت، 7 ص)
ثقافة تركمانية(17 ت، 4 ص)

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تركمانستان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]