نقاش:مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصر/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


ثوره شعبيه ضد رئيس ارتمي في احضان اهله و عشيرته فقط

WP:SPAM / WP:NOTFORUM

لقد لم تنتهي شرعية د/ مرسي في نوفمبر 2012 فهو لم يغفل القانون و الدستور و لم يقم اعلانا دستوريا حصن بها قراراته

ولم يستولي علي السلطات الثلاثه

بعد ولم يقتل ولا سحل المتظاهرين ضده امام قصره بعد ولم يفشل في كل الملفات السياسيه و الاقتصاديه و الامنيه

مرسي لماتنتهي شرعيته أبدا ...

ثوره يوليو 2013 نكسة جديد لمصر - سطرا أسود في تاريخ مصر

لعله يكون درس و عبره لكل من ياتي بعده ليعلم ان الشعب المصري صبورا جدا و يرتضي بالقليل و لكنه ليس غبي ليتحكم به و يستغله و يسرق احلامه و قوت يومه ... -- 41.69.21.238 (نقاش) 13:22، 5 يوليو 2013 (ت ع م)

غير معنون

WP:SPAM / WP:NOTFORUM

Dear African Presidents and Heads of African Country Member:

Please, Allow me to Express my deepest respect for your countries and my deepest sorrow that the African countries which in the heart of every loyal Egyptian take the announced position about Egypt. Egypt that helped African countries to gain their freedom, and has never hesitated about their rights of freedom and independence. Now, You are the ones who try to punish Egypt for gaining its own freedom instead of congratulate Egypt Thank you for the stab in the back, However That was not like your values

أولا هى ثورة 30 يونيو ضد جماعة الاخوان الارهابية التى سطت على الحكم فى مصر من خلال التزوير والرشاوى للفقراء والمعدمين وإرهاب الناس وتخويفهم من حروب دم لا تنتهى، وفى يونيو 2012 نجحت تلك الجماعة الارهابية الدولية التى لها تاريخ طويل من الارهاب بدءا من قتا الخازندار، مرورا بقتل مرشدهم الأول نفسه حسن البنا ومحاولة قتل جمال عبد الناصر، وتصدير الفكر الارهابى المتعفن إلى أفغانستان، والمساهمة فى قتل السادات وتدبير مذبحة الأقصر فى معبد الكرنك فى 1993 للسياح الأجانب بالتعاون مع شقيقتها الجماعة الارهابيةالمسماة الجماعة الاسلامية، وطوال 83 سنة خرج من باطنها كل التنظيمات الارهابية التى تدعى الانتماء للاسلام وهو منها برئ، وبعد إستيلائهم على السلطة قام الدكتاتور مرسى بإصدار إعلان دستورى يحصن فيه قرارته ضد أى مسائلة وبدأ فى هدم أركان الدولة المصرية من خلال محاربة القضاء وعدم إحترام أحكامه والافراج عن أعوانه الارهابيين الذين سبقت إدانتهم بالقيام بعمليات إرهابية ضد الإنسانية، وقام بالاستياء على مفاصل الدولة حيث قام بتعيين أخ زوجته محمد على بشر وزير للتنمية المحلية والاخوانى الارهابى عصام الحداد مستشار للخارجية المصرية وعين زوج أخته رئيسا لمجلس الشورى وقام بتكليف الغريانى - سليل الغريانى الليبى الذى أبلغ عن مكان المكافح البطل عمر المختار لللإيطاليين المحتلين فى ذلك الوقت ليقتلوه- ليصمم دستور يقهر الحريات وتسمح بنوده بالسخرة وعمالة الأطفال وتغيير حدود الدولة المصرية، وقتل الناس بعضهم بعضا وغيرها من المواد المدسوسة المنافية لأى شريعة أو دين وقام بإقراره بنفس الوسائل الرخيصة المتمثلة فى التزوير والرشوى والارهاب، ثم قام بمنح نفسه كل الوسمة والنياشين حتى يتمكن من الحصول على قدر أكبر من الأموال وإختار وزراء عديمى الكفاءة لا يجمع بينهم شىء إلا أنهم أعضاء فى نفس التنظيم الارهابى للاخوان المسلمين، وقام بتعيين أعضاء من الجماعة الاسلامية التى نفذت مذبحة الأقصر محافظا على الأقصر، ولم يكتف بذلك بل سعى جاهدا لإذلال المصريين للتصارع على نقطة المياه ورغيف الخبز، وخلق أزمات إجتماعية وإقتصادية طاحنة وبدد ثروات البلد على أعوانه وفى تجميل قصور هى فى الأصل تراث يتم الحفاظ عليه كما هو ولم يترك حجرا فوق حجرا إلا هدمه، بالاضافة إلى أنه مجرم هارب من سجن وادى النطرون فى أحداث 25 يناير ومتهم بالتخابر مع دولة أجنبية،وما ذكرته قليل من كثير وعندما تأكد للشعب المصرى أن مصر التى يصبرون ويتحملون للحفاظ عليها ستضيع بالتأكيد إن لم يتحركوا خرجت جموع المصريين فى كل مكان لتسقطه وإستجاب الجيش المصرى لنداء الشعب وإستخدم حقه الدستورى فى حماية أمن مصر وقام بعزل هذا الخائن كى يتسنى الحفاظ على مصر أول بلدان العالم حضارة ومازال، وبإذن الله سيتم إجتياز الأزمة أما أن يسمح موقع كويكيبديا بتسجيل ثورة 30 يونيو المشرفة على أنها إنقلاب، أو يسميها فإن ذلك إما جهل يجعلنا نشكك فى كل ما يذكر فيها وإما تعمد وتواطؤ مع إمنظمة الاخوان المسلمين الارهابية وشكرا -- 41.46.148.88 (نقاش) 20:02، 5 يوليو 2013 (ت ع م)

إعتراض

أعترض تماماً على تسميته بالانقلاب .. ويجب أن يستمع إلينا الإداريين ولا يتجاهلوا هذا النقاش .. هذا ليس انقلاباً ولا يجب تسمية المقالة بهذا الإسم على الإطلاق ، بالإضافة إلى أن المعلومات المكتوبة فيها الكثير من المغالطات .. فالملايين لم تطالب بالتنحي الفوري .. الملايين طالبت بانتخابات رئاسية مبكرة .. وبالنسبة لآراء الدول الخارجية .. لم توضحوا في المقالة أنه لا يوجد أي دولة اعتبرت ذلك انقلاباً على السلطة .. وبالتالي أنتم تعترفون ضمنياً داخل المقالة بأنه ليس انقلاب .. كيف لكم أن تعنونوا المقالة بالانقلاب ؟!!
في صفحة 372 في الموسوعة السياسية لعبد الوهاب الكيالي .. نجده قد وضع تعريفاً لمصطلح الانقلاب فقال أن الانقلاب : هو عمل مفاجئ وعنيف تقوم به فئة أو مجموعة من الفئات من داخل الدولة تنتمي في معظم الأحيان إلى الجيش ضد السلطة الشرعية فتقلبها وتستولي على الحكم . وذلك وفق خطة موضوعة مسبقاً .
في الحالة الجارية في مصر نجد أن ما حدث ليس عمل عنيف ولكنها مظاهرات سلمية طالبت بانتخابات رئاسية مبكرة وليس عمل مفاجئ لأن القائد العام للقوات المسلحة منح الجميع مهلة أسبوع في بداية الأمر ثم بعد ذلك منح الجميع مرة أخرى مهلة 48 ساعة لإيجاد حل وإذا لم يوجد الحل سيتدخل لتنفيذ مطالب الشعب .. كيف لنا أن نسمي هذا انقلاباً ؟!! هل هناك انقلاب يقول فيه المنفذون أنهم سينقلبون على الحكم بعد 48 ساعة ؟!! بأي منطق نتحدث ؟!

- AkRaM 03:33، 6 يوليو 2013 (ت ع م)
أعتقد إنه من الأفضل أن تكون هناك مقالة تتكلم عن مظاهرات التي حصلت في 30 يونيو و مقالة أخري تتكلم عن الإنقلاب الذي حدث في 3 يوليو بدون دمجهما , نظراً لإختلافهما --Mohammedbas (نقاش) 16:21، 6 يوليو 2013 (ت ع م)
WP:SPAM / WP:NOTFORUM

حول المقالة

من الملفت للنظر أن النقاش هنا فيه مشاركون بالإيبي فقط و هذا دليل على شدة المقالة و خطورة الحدث في مصر هناك تخوفات من الإبداء بالرأي على كل حال أرغب في التنبيه فقط أن الموضوع هذا أمثاله كثيرة في الويكيبيديا.

لا مجال للمحرر في التعبير عن مشاعره لكن أن يجد التعريف الصحيح و إن لم يكن هناك تعريف واحد فإتباع التسمية التوافقية الشاملة تفي بالغرض لغاية إستقرار الوضع

أتذكر أيام بعد هروب زين العابدين بن على للسعودية هو و زوجته لم يتفق المراقبون حول هل هذا هروب أم إبعاد و هل هذه ثورة أم إنقلاب ثم هل نسميها ثورة الياسمين أم الربيع التونسي و ما شابه ذلك

و بما أنه صار مصطلح "إنقلاب" يبعث للحساسية و التوافق أكثر من مرغوب فيه في المقالات كهذه

و بما أنه ما قامت به قيادة الجيش المصري أمر غير مسبوق في طريقته

أقترح ما يلى :

  • مقالة تظم كل الآراء - و نسميها مثلا - إنعطاف 30 يونيو «المصطلح إن لم يوافق نسميه إنعطافات - تصحيحات - تغيير»

--بشـــونـد☯ ✉نقاشـــ✎ 11:42، 13 يوليو 2013 (ت ع م)ردّ

WP:SPAM / WP:NOTFORUM

ثورة شعبية وليست انقلاب

الانقلاب العسكري هو أحد وسائل تغيير نظام الحكم أو رأسه. وهو تحرك أحد العسكريين أو مجموعة منهم، للاستيلاء على السلطة لتحقيق طموحات واطماع من كرسي الحكم.حسب "ويكي"

وما لدينا هنا لا يمت بصلة إلي الانقلاب بتعريفه السابق .. إنها ثورة شعبية قامت إعتماداً علي التوقيعات التي جمعتها حملة تمرد ضد الرئيس الفاقد للشرعية محمد مرسي إلا أنها قد أيدها الجيش المصري وقام بإعطاء مهلة لجميع الأطراف لحل الأزمة .. ولكن الرئيس الفاقد لشرعيته بعد خروج الشعب عليه لم يستجب فتدخلت قيادة القوات المسلحة حقناً للدماء المصرية التي كانت قد أصبحت رخيصة في عهد هذا الرئيس المعزول !— هذا التعليق غير الموقع أضافه Salah Seada (نقاشمساهمات) في 19:40، الاثنين 22 يوليو 2013 (ت ع م)

WP:SPAM / WP:NOTFORUM

ثورة شعبية وليست انقلاب

أين الانقلاب العسكري المعلن قبله ب ٤٨ ساعة تحذير أخير برجاء تغيير الاسم الي ثوره 30 يونيو 2013

انقلاب 30 يونيو لان حسب تعريفكم للانقلاب العسكرى هو تدخل الجيش متمثلا فى قادته لتغيير الحاكم او نظام الحكم , سواء حظى بتأييد شعبي او لم يحظي , وهو يسمى انقلابا لأنه من المفترض أن الجيش وقادته قد اقسموا يمين الولاء للحاكم , فهو انقلاب على العهد , ثم انقلابا على الحاكم من خلال قوة الجيش القاهرة. وهذا ما حدث فى 30 يونيو— هذا التعليق غير الموقع أضافه 197.163.7.84 (نقاشمساهمات) في 10:37، الخميس 25 يوليو 2013 (ت ع م)

اعتراض على نسب مظاهرات 30 يونيو إلى ثورة 25 يناير

أعترض على القول بأن مظاهرات 30 يونيو هي امتداد أو تصحيح مسار لثورة 25 يناير 2011 بدليل: - التواجد المكثف الملحوظ لفلول نظام مبارك في فاعليات 30 يونيو - إقالة النائب العام المعين بعد الثورة، وإعادة نائب نظام مبارك وقد كان مطلب إقالته من مطالب ثورة 25 يناير - اعتقال من كان معتقلاً في عهد مبارك، وتجميد قضايا رموز نظام مبارك - عودة جهاز أمن الدولة المنحل (كان حله من مطالب ثورة 25 يناير) لممارساته القديمة ضد التيار الإسلامي - تصريح الكثير جداً من ضباط الشرطة وأمن الدولة للمعتقلين أنهم جاءوا لإنهاء ثورة 25 يناير

مظاهرات 30 يونيو 2013 في مصرثورة 30 يونيو

عدة مصادر تؤيد هذا ولا نستطيع انكار ذلك تحت اسم الحيادية فالخروج الشعبي ما بين 30 يونيو و 3 يوليو يختلف عن التدخل العسكري ليلة 3 يوليو.

-- Fitzcarmalan (نقاش) 07:14، 15 مارس 2014 (ت ع م)ردّ

نعم، يجب نقل العنوان إلى "ثورة 30 يونيو"; فهو الصحيح والشائع --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 11:49، 9 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ

ثورة مكملة كاملة

WP:SPAM / WP:NOTFORUM

نص مائل--196.20.61.47 (نقاش) 03:57، 6 أغسطس 2014 (ت ع م)ليس من المنطقي تسمية ثورة 30 يونيو بغير ذلك اذ انه قام الاغلبية الكاسحة من شعب مصر بالخروج ضد تيارات السياسة المتخفية وراء ستار الدين تتخذ منه وسيلة وليست غاية كما يدعون, وظهر ذلك جليا خلال السنة التي اوكل فيها نصف المصريون "اكثرهم لم يجدوا خيارا اخر كبديل عن المرشح المنافس احمد شفيق" املين ان يكون ما روجت له تلك الجماعات من انها تسطيع النهوض بمصر, وانه ما منعها من ذلك الا الانظمة السابقة التي "من وجهة نظره" ضد الاسلام .وبعد انقضاء الاشهر الاولي من حكم الاخوان بدا جليا عجزهم عن ادارة البلاد, ورجعيتهم, وتكفيرهم للمجتمع والمعارضة, وتفريطهم في السيادة المصرية والدم المصري والارض المصرية, وسعيهم الدئوب لتمكين انفسهم من كل المراكز الهامة في الدولة لا عن كفائة انما فقط انتماء, وفتحهم لسيناء مباحة للارهابيين اعوانهم, وتخويفهم للمصريين, وتفاقم الازمات, واسائتهم لكل من هم غيرهم والسخرية من اي انجاز لهم, وامام كل ذلك لم يطق المصريين بقائهم اكثر من ذلك وقرر سحب الثقة التي اولاها اياهم واسترداد شرعيته واعادة المسار النبيل لثورة يناير , فخرجت الملايين تملأ الشوارع في اكبر خروج في تاريخ البشرية للمطالبة برحيل ذلك النظام الفاشي, ولما اظهر محمد مرسي وجماعته تعنتهم امام الارادة الشعبية ونظرهم فقط الي اقل الاقلية المؤيدة لهم, لم يجد الشعب سبيلا الا استدعاء جيشه الوطني خوفا من الدخول في حرب اهلية, ولان جيش مصر جيش شعبي اصيل لم يخذل جموع المصريين قط ولا يتحرك الا بارادتهم ارسل الي مرسي رسالة وفرصة اخيرة للاستجابة لمطالب الشعب قوبلت بتمسك بالكرسي وتلميحات الي ان ثمن هذا الكرسي هو الدم, لم تجد كل القوي الوطنية علي راسها الجيش بدا من عزل هذا النظام الفاسد وهذا ما حدث في بيان 3 يوليو المجيد الذي اعاد الحق لاصحابة , ولا يمكن ابدا الفصل بين ثورة 30 يونيو وبيان 3 يوليو لانه جاء موافقا للارادة الشعبية والدليل علي ذلك جمعة التفويض 26 يوليو التي اعاد فيها الشعب تأكيدة علي ثورته, وما تبع ذلك من احداث واستفتاء الدستور والانتخابات التي اكد فيها شعب مصر تمسكه بثورته وقيادته المنتخبة الجديدة ولفظه لجماعة الاخوان المسلمين ومن تبعهم وارهابهم, وبدأ المصريون عهد جديد وأمل ومستقبل مزهر.--196.20.61.47 (نقاش) 03:57، 6 أغسطس 2014 (ت ع م)ردّ

ثورة 30 يونيو ثورة الشعب المصرى ضد الجماعة الارهابية

ان ماحدث ف ثورة 30 يونيو هو انتصار حقيقى لشعب ابى وماقام به الجيش المصرى هو انحياز لارادة الشعب المصرى ضد جماعة اغتصبت حكم مصر ونشرت الفتن وفشلت ف ادارة الحكم و قامت بالعمالة لدول اجنبية وتهديد الامن القومى المصرى وتسريب معلومات لدول اخرى فاستشاط الشعب غضبا وثار واستجاب الجيش لارادة الشعب فما كان منها الا ان رفضت الانصياع لمطالب الشعب وكونت جماعات مسلحة ارهابية لارهاب الشعب وقتله واكبر جناح عسكرى لها بمصر هو جماعة بيت المقدس بسيناء والتى تستهدف ابناء الشعب المصرى بسيناء وايضا جنود الجيش المصرى وتصف الشعب المصرى بالمرتد ولكن الشعب مصمم على دحر ارهاب جماعة الاخوان والقضاء على جميع ذيولهم ليس فقط ف مصر بل بالعالم الاسلامى اجمع نسال الله ان يحمى ويحفظ الجيش المصرى البطل المدافع عن امن المسلمين والعرب اجمع وائل المغازى (نقاش) 11:15، 4 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ

اعتراض

30 يونيو هي موجه من ثورة 25 يناير التي استمرت سنتين ونصف ، واعترض على تسمية الثوره بانقلاب ، وهذا خطأ تحريري ومهني غير مسموح به ،وعليكم تحري الدقه فيما تقدمونه من معلومات ..

تصحيح لمسار الثورة وليس انقلاباً

تصحيح لمسار الثورة وليس انقلاباً, حيث أن الجيش انما نزل على إرادة 33 مليون متظاهر. وإلا فلنسمي ثورة 52 انقلاباً, ونسمي الملك الحاكم الشرعي. وإن الجيش لم يسع لسلطة لنفسه, وإنما سلمها لحاكم مدني, على أن يتولى الشؤون الأمنية. فالجيش أنقذ مصر من حرب أهلية حتمية.

نص مائل

ثورة شعبية ساندها الجيش حتى لاتهدم مؤسسات الدولة

هى ليس انقلاب كما يدعون انما هى ثورة لتصحيح الخطأ الذى وقع فية بنتخاب رئيس ليس لة كلمة انما الكلمة لجماعة لا تعرف شئ عن ادارة الدولة وانما تنظم لارهاب الدول

ثورة على حاكم لا شخصية لة

ثورة على حاكم لا شخصية لة انما هو الة يحركها من هم فى مكتب الارشاد

صحه و حياديه الويكي العربي اصبحت في الحضيض و الباحث العربي اصبح يترجم الويكي الانجليزي للبحث عن المصداقيه

أين الانقلاب العسكري الذي يعلن الشعب قبل ميعاده بشهرين انه سيتجمع فيه ؟ أين الانقلاب العسكري الذي يجمع له الشعب ٢٢ مليون توقيع لسحب الثقة من الرئيس ؟ أين الانقلاب العسكري الذي ينزل له الشعب بما يفوق ٣٠ مليون مواطن بجميع ميادين وشوارع مصر لعزل الرئيس ؟ أين الانقلاب العسكري الذي يعلن قبله تحذير بأسبوع ؟ أين الانقلاب العسكري المعلن قبله ب ٤٨ ساعة تحذير أخير ؟ أين الانقلاب العسكري الذي لم يفرض حظر التجول ؟ أين الانقلاب العسكري الذي لم يصدر بعده أحكام عرفيه ؟ أين الانقلاب العسكري الذي يسلم السلطة لشخص مدني رئيس المحكمة الدستورية ؟ أين الانقلاب العسكري الذي ترك رئيس الجمهورية المدني يشكل حكومة مدنية ؟ أين الانقلاب العسكري الذي لم يتسلم فيه الجيش السلطة او الحكومة ويبتعد فيه عن المشهد السياسي ؟ أين الانقلاب العسكري الذي يتحدد فيه انتخابات برلمانية ورئاسية ولجنه لوضع دستور ؟ أين الانقلاب العسكري الذي ينزل له الشعب احتفالا في الشوارع طوال اسبوع رافعين فيه صورة القائد العام للقوات المسلحة ؟

يا من تزعم أنه إنقلاب ... هل لازلت ُتِصر علي أن ثورة ٣٠ يونيو إنقلاباً عسكرياً وليس ثورة ؟ اذا كنت تصر أنه إنقلاب فإني اطالبك أن تأتي لي بدولة واحدة حدث بها إنقلاب عسكري كما تزعمون أنه حدث في ٣٠ يونيو ! اود ان اقول لك إذا كنت تصر علي ان ماحدث بمصر إنقلاباً فهو إنقلاباً شعبياً لعزل رئيسه إنحاز له الجيش والشرطة وحمي الجيش إرادته ولو كانت ثورة ٣٠ يونيو إنقلاباً إذا فثورة ٢٥ يناير أيضا إنقلاباً لأن الحدث واحد لكن مع إختلاف الزمن واتفاق جميع قوي المجتمع ( شعب وشرطة وجيش وقضاء وإعلام ) علي هدف واحد وهو إنقاذ مصر من الضياع . منقول

انه انقلاب مكتمل الاركان ايها المغيب

اعتراااااض

الموقع يتاقض نفسة راجعوا معنى الانقلاب العسكرى فى الموقع التعريف الذى وضعتوة انتم وقارنوا بين الانقلاب ووقوف الجيش بجانب شعبة 30 يونيو موجة تنظيف لثورة 25 يناير

اعتراض و تصحيح

انا اعتراض بتسمية ثورتنا بالانقلاب او مجرد مظاهرات

انا اود تحصيح بعض المعلومات حيث :

1 . كيفية تسميه ثوره قام به اكثر من ثلاثين مليون بالانقلاب او انه مجرد مظاهرات ان كانت انقلاب فكيف الان يحكم مصر رئيس مدنى

2 . ان ثورة الثلاثين من يونيو هى تصحيح مسار لثورة الخامس و العشرون من يناير بعد ان حكمت مصر من قبل مجلس عسكرى فاسد و جماعة دينية فاسدة

انقلاب مكتمل الاركان ولا يمكن تسميته بغير ذلك

لا ادري كيف يريد بعض المنتفعين وممن ساعدهم كرههم وبغضهم وكراهيتهم العنصريه للاخوان ان يسموا هذه ثوره ؟ اي ثوره اللي تشارك فيها شرطه وجيش وقضاء ضد رئيس منتخب ؟ ما هي الحاجه اذا لثوره ، اذا كان كل هولاء ضد هذا الرئيس ؟! بعيدا عن الاخوان ومرسي فهذا انقلاب ضد الشرعيه والناتخابات الحره وهذا دهس بالاقدام ثوتي انا شخصيا وصوت الملايين من الاحرار اللذين لا ينتمون لهذا الفصيل او ذاك! الامر لا علاقه له بالاوضاع الاجتامعيه والسياسيه فهو انقلاب دبو له منذ زمن لكي يخرج في صورة مظاهرات شعبيه. اي ثوره تلك التي يلقي بيانها جنرال عسكري ؟!!! افيقوا ايها المغيبون !!! ارجو من الويكي العربي ان تتبع المصداقهي واتلعريفات العالميه كموقع ويكي الانجليزي الذي يسي هذه فقط " انقلاب عسكري " وتم توثيقه علي ذلك..

ثورة كاملة الأركان قولًا واحدًا :]

محمود طه يا باشا لمادي متبقاش ثورة يبقى اية الثورة ؟