انقلاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
انقلاب عسكري في بولندا سنة 1926م.

الانقلاب إزاحة مفاجئة للحكومة بفعل مجموعة تنتمي إلى مؤسسة الدولة - عادة ما تكون الجيش - و تنصيب سلطة غيرها مدنية أو عسكرية[1][2][3][4]. يعدّ الانقلاب ناجحا إذا تمكّن الانقلابيون من فرض هيمنتهم، فإذا لم يتمكنوا فإن الحرب الأهلية تكون واردة.

في النمط التقليدي يَستغلُّ الانقلابُ قوّةَ الحكومةِ للتمكن من السيطرة السياسية على البلاد. القوات المسلّحة سواء كانت نظامية أو شبه نظامية ليست هي العنصر المحدِّد لتعريف الانقلاب. و مؤخرا ظهرت وجهة نظر معارضة لتلك القائلة بأن الانقلاب يشكل خطرا أكيدا على الديمقراطية و الاستقرار، فقدّمت مفهوم "الانقلاب الديمقراطي" الذي يأتي استجابة لحراك شعبي ضد نظام سلطوي أو شمولي فيسقط ذلك النظام بغرض محدّد هو إجراء انتخابات نزيهة لقيادة مدنية.[5] [6]

والبريتوريانية[7] هي التأثير المفرط لسلطة الجيش على حكومة مدنية، وهو أمر يحدث عادةً بعد انقلاب.[8] وفي الآونة الأخيرة يستخدم مصطلح انقلاب السوق للإشارة إلى التغييرات المؤسسية التي ينتجها الضغط الاقتصادي، وذلك باستخدام آليات لزعزعة الاستقرار والفوضى في الاقتصاد.[9]

تاريخ وتطور مفهوم الانقلاب[عدل]

ظهر المصطلح الفرنسي (coup d'État) يستخدم في فرنسا في القرن السابع عشر للإشارة إلى الإجراءات المفاجئة والعنيفة التي كان يتخذها الملك، دون احترام للقانون أو العادات الأخلاقية، للتخلص من أعدائه، وكان يلجأ لها للحفاظ على مصالحه وأمن الدولة.[10]

توسع مفهوم «انقلاب» طوال فترة القرن التاسع عشر فأصبح يدل على أعمال العنف التي ترتكبها أحد مكونات الدولة، على سبيل المثال، القوات المسلحة، من أجل عزل رأس الدولة. ففرض هذا المصطلح نفسه، ولكن تم تمييزه عن مصطلح 'ثورة'، الذي يكون منظم بشكل رئيسي من قبل مدنيين لا نفوذ لهم في هياكل الدولة.

وفي القرن العشرين، ظهر عام 1930 كتاب تقنيات الانقلاب (بالإيطالية: Tecnica del colpo di Stato) من تأليف كورزيو مالابارتي ، الذي فرض وعمم انتشار واستخدام مصطلح الانقلاب بمعناه الحديث، من خلال تحليله النقدي لأنشطة الحركات الفاشية والنازية. فحسب مالابارتي، لا ينطبق مفهوم الانقلاب فقط على العسكريين والسياسيين بل يشمل حتى القوى المدنية، التي تشارك أيضا من خلال زعزعة استقرار الحكومة من خلال إجراءات تهدف إلى خلق حالة من الفوضى الاجتماعية تمكن وتبرر في وصول الانقلابيين إلى السلطة.

ويميز مالابارتي بين مفهوم الانقلاب وبين "الحرب الأهلية" و "الثورة"، كون الانقلاب يعتمد على عنصر المفاجأة ومدة العمليات المنخفضة نسبيا ، وتقليص حجم المواجهة المسلحة لأقصى حد.[10]

تاريخ الانقلابات في الوطن العربي[عدل]

زعماء حاليين وصلوا للسلطة عبر انقلاب[عدل]

اسم البلد تاريخ الانقلاب
قابوس بن سعيد* علم سلطنة عمان سلطنة عمان 1970
تيودورو أوبيانغ علم غينيا الاستوائية غينيا الاستوائية 1979
يوري موسفني علم أوغندا أوغندا 1986
بليز كومباوري علم بوركينا فاسو بوركينا فاسو 1987
عمر حسن البشير Flag of Sudan.svg السودان 1989
إدريس ديبي علم تشاد تشاد 1990
يحيى جامع** علم غامبيا غامبيا 1994
فرانك باينيماراما علم فيجي فيجي 2006
محمد ولد عبد العزيز*** علم موريتانيا موريتانيا 2008
أندري راجولينا علم مدغشقر مدغشقر 2009
ميشيل جوتوديا علم جمهورية أفريقيا الوسطى جمهورية أفريقيا الوسطى 2013
عبد الفتاح السيسي**** علم مصر مصر 2013

* أطاح بوالده.
** جدد ولايته بعد انتخابات حرة.[11]
*** تم تأكيده لاحقا بهامش ضيق في انتخابات 2009 ، وتم اعتبارها "مرضية" من قبل المراقبين الدوليين.
**** تم تأكيده لاحقا في انتخابات الرئاسة المصرية 2014 بعد انقلاب 2013 المصري.

اقرأ أيضاً[عدل]

انقلابات في تركيا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Legal thought in the United States of America under contemporary pressures: Reports from the United States of America on topics of major concern as established for the VIII Congress of the International Academy of Comparative Law Authors: International Academy of Comparative Law, American Association for the Comparative Study of Law Editors John Newbold Hazard, Wenceslas J. Wagner Publisher: Émile Bruylant, 1970 Length 689 pages p. 509 Quote: "But even if the most laudatory of motivations be assumed, the fact remains that the coup d'état'is a deliberately illegal act of the gravest kind and strikes at the highest level of law and order in society..."
  2. ^ Coup d'etat: a practical handbook By Edward Luttwak p. 172 Quote: "Clearly the coup is by definition illegal, "
  3. ^ USAID[وصلة مكسورة]
  4. ^ Coup d'etat Definition from Auburn U. Quote: A quick and decisive extra-legal seizure of governmental power by a relatively small but highly organized group of political or military leaders...
  5. ^ Ozan O. Varol, [The Democratic Coup d’État http://www.harvardilj.org/wp-content/uploads/2010/05/HLI203.pdf], 53 Harv. Int'l L.J. 292 (2012).
  6. ^ يمكن في هذا الصدد عدّ الانقلاب الذي تقّلد بموجبه المشير عبد الرحمن سوار الذهب السلطة في السودان سنة 1985 قبل تسليمها إلى حكومة أحمد الميرغني و الصادق المهدي المنتخبة.
  7. ^ Military Organization and Society - Stanislav Andreski
  8. ^ Ramón Gomez Martínez. El Estatuto Jurídico-Constitucional del militar de carrera en España. Antecedentes, fundamento y situación actual. Tesis doctoral. Universidad de Granada. Facultad de Derecho. Año 2008.
  9. ^ Slatopolsky Cantis, Mario (1995). La caída de los tres gobiernos radicales, Buenos Aires: Centro de Estudios Unión para la Nueva Mayoría, ISBN 950-794-024-3.
  10. ^ أ ب Arrivillaga, Edgardo. 24 de marzo de 1976: un genuino golpe cívico militar que nadie quiere escribir, Inteligencia Estratégica, marzo de 2005.
  11. ^ غامبيا: الرئيس يحيى جامع يفوز في الانتخابات الرئاسية الجزيرة.نت ، 28 يوليو 2013