نقاش المستخدم:علي الخضر العلي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 11 سنة من أبو حمزة في الموضوع 2100 ق.م حضارة مدينة أور
علي الخضر العلي، مرحبا بك في ويكيبيديا

ويكيبيديا هي دائرة معارف يكتب فيها الجميع ليقرأها الجميع.

شاهد فيديو التعريف 

يحسن بك معرفة السياسات المتبعة في الموسوعة قبل الشروع في التحرير، لكن تذكر:

الركائز الخمس 

  • هناك صفحة خاصة بك حيث يمكنك التعريف بنفسك، أما هذه الصفحة فتصل إليها الرسائل التي أرسلها لك المستخدمون الآخرون. لا تضع في صفحتك الشخصية أشياء لا صلة لها بما في الموسوعة
  • عند إرسال رسالة لمستخدم آخر لا تنس تذييل الرسالة بتوقيع وذلك بكتابة علامة --~~~~ أو بالضغط على أيقونة الموجودة في شريط صندوق التحرير ووضع عنوان للرسالة إن شئت

آداب النقاش 

تكون الخطوة الأولى للشروع في الكتابة عن موضوع ما، باختيار عنوان وكتابته في الخانة أدناه ثم النقر على زر هيا.
إذا لم تكن الصفحة موجودة فبعد نقر زر البداية ستظهر بها بعض من علامات التنسيق المعمول به في الموسوعة، وإن كانت موجودة فباستطاعتك تحسينها وتوسيعها بإضافة معلومات أخرى إليها.


  • قبل الكتابة تيقن من أن ما ستكتب عنه لا يوجد سابقا في صفحة من الصفحات أو في قسم من أقسامها، وذلك بالبحث في مختلف العناوين المترادفة
  • بوسعك تعلم بعض رموز الكتابة المستعملة في الموسوعة

معالج إنشاء مقالة 

-- أبو حمزة أسعد بنقاشك 17:33، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

أعظم أحداث العالم[عدل]

مقدمة :

تتسارع الأحداث وتتزايد الإختراعات والإكتشافات في عصرنا لتجعل منه عصر السرعة في كل مجال, وليدرك تطور الحضارة من خلال تطور مراكز القرار السياسي الأهم في العالم . إن الدراسة المتأنّية لأعظم أحداث التاريخ, تدل من الناحية السيكولوجية على أن الإنسان هو الإنسان مهما تغيّر الزمان وتبدّل المكان . فهو دوماً ضائع بين المجد من جهة والهوان من جهة أخرى, بين الشجاعة من ناحية والجبن والتهور من ناحية أخرى .

الحقبات التاريخية الكبرى[عدل]

أولاً : العصور القديمة - وتمتد من بداية التاريخ إلى سقوط الأمبراطورية الرومانية في الغرب ( سنة 476 بعد الميلاد ) .

ثانياً : العصور الوسطى - وتمتد من سقوط الأمبراطورية الرومانية في الغرب إلى سقوط إمبراطورية الشرق ( القسطنطينية سنة 1453 ) .

ثالثاً : العصور الحديثة - وتمتد من سقوط أمبراطورية الشرق ( 1435 ) حتى الثورة الفرنسية ( سنة 1789 ) .

رابعاً : المرحلة المعاصرة - وتمتد من الثورة الفرنسية حتى أيامنا هذه .

حتى حوالي 10000 سنة ق.م[عدل]

أصل الحكومة ونشأتها[عدل]

كانت القبيلة أول صورة للنظام الاجتماعي الدائم, ويقصد بالقبيلة جماعة من أسر ترتبط بأواصر القربى, وتشغل بقعة من الأرض على المشاع ولها طوطم مشترك وتحكمها حكومة وفقاً لقوانين معينة . وفي حال أتحدت عدة قبائل تحت حكم رئيس واحد تكّون مايُعرف بالعشيرة . فالعشيرة هي الخطوة الثانية نحو تكوين الدولة, لكن التطور بهذا الإتجاه كان بطيئاً, وكانت الديمقراطية إحدة مزايا هذه الخيارات البدائية . فالهنود من قبائل (( أراكو )) و (( دلاوير )) لم يعترفوا بشيء من القوانين أو الضوابط خارج نطاق النظام الطبيعي الذي تقضي به الأسرة أو العشيرة, ولم يتمتع رؤساؤهم إلا بسلطة متواضعة . وعند هنود (( أوهاما )) كان مجلس السبعة يقوم بالحكم, ويظل أعضاؤه يتشارون في الأمر حتى يصلوا إلى إجماع الرأي . هكذا نرى انه لافوارق سحيقة تفصل بين حكومات هذه الشعوب وبين حكومات الدول الحديثة التي تتعهد بنشر السلام في جمعية الأمم المتحدة تعهداً .. قد يخلّون به أحياناً . ومع التطور تطلّبت الحروب وجود الرئيس والملك والدولة, وهؤلاء جميعاً عادوا وسبّبوا الحروب من جديد, وهكذا بدأت لعبة الحكم والحاكم والسلطة والتسلّط, ودخلت ضمنها عوامل الإنسان النفسية, ومازلنا في خضم الحروب الباردة والساخنة حتى يومنا هذا ...

9000 سنة ق.م.[عدل]

بدأت المدنيّة في أسيا الوسطى[عدل]

يقول الجيولوجيون الذين يهتمون بما قبل التأريخ بأن المناطق القاحلة في أسيا الوسطى كانت في الماضي وفيرة المياه معتدلة الحرارة ,كما كان فيها بحيرات عظيمة وأنهار كثيرة ... لكنها جفَّت شيئاً فشيئاً حتى لم يعد مايسقط عليها من أمطار كافياً لقيام المدن والدول, فأخذت المدائن تقفز من أهلها, وهرب الناس غرباً وشرقاً وشمالاً وجنوباً سعياً وراء الماء, ولا تزال أنقاض المدن هناك مثل باكترا Bactrai الغائضة في الصحراء حتى نصفها والممتدة على طول 22 ميلاً ...
اكتشف (( بمبلي )) عام 1907 في (( أناو )) جنوبي التركستان خزفاً وآثاراً أخرى تدل على حضارة قديمة تعود إلى العام 9000 ق.م. حيث استخدم الناس الحيوان وزراعة القمح والشعير والذرة وزخرفة الفخار. ويبدو أن حضارة تركستان التي عرفت حوالي 5000 سنة ق.م. كانت قد قطعت أشواطاً من الزمن . كما عّرفت صلات ثقافية بين (( سوزا )) و (( أناو )) في غضون حوالي 4000 سنة ق.م. وكل هذه الحضارات تدل على وجود ارتباط يظهر اتصال مجرى المدينة(1)

حوالي 5000 سنة ق.م. الحضارة السومرية[عدل]

نشأت الحضارةالسومرية بين دجلة والفرات حيث استوطن السومريون منذ أكثر من سبعة آلاف سنة. عرفت هذه البقعة من الأرض باسم بلاد مابين النهرين وتقع اليوم في العراق, وهي مهد حضارات قديمة لم نعرف منها سوى حضارة السومريون التي أزدهرت حوالي سنة 5000 ق.م. أخترع السومريون أول لغة مكتوبة وهي على شكل صور مختزلة عرفت بالمسمارية, كما يقال بأنهم اخترعوا الدولاب وبعض قواعد الحساب وغيره (1).

حوالي 5000 سنة ق.م. الحضارة المصرية القديمة[عدل]

سكن وادي النيل, بادئ ذي بدء, شعب بنى الأكواخ وزرع الغلال وروَّض الماشية. ومنذ ذلك الحين قسمت تلك الأرض إلى قسمين : مصر السفلى : منطقة الدلتا , ومصر العليا: بين الدلتا والشلالات. أتَّحد الشطران حوالي العام 3300 ق.م. وحكم الفراعنة هذه البلاد فنشأت حضارة متطورة دامت آلاف السنين (2) .

5000 سنة ق.م. حضارة الملايو[عدل]

تحركت بعض القبائل من الأصل الأسترالي والبوليتيري ومن غينيا الجديدة نحو الغرب إلى الملايو حوالي الألف الخامس قبل الميلاد حيث لا تزال مجموعات صغيرة منها حتى اليوم (3) .

3500 سنة ق.م. اكتشاف البرونز[عدل]

تمَ العثور على أسلحة وأدوات بروزية في مقابر مصرية تعود إلى أكثر من 2500 سنة ق.م, وتؤكد الأبحاث الأثرية التاريخية أن الإنسان قد أستخدم هذا المعدن قبل ذلك بألف عام على الأقل. وقد أدَى هذا الاكتشاف إلى تقدم البشرية خطوات سريعة. فقد تمّ صبُّ أُولى السبائك البرونزية في القوالب المفتوحة, حيث نقشت أشكال الأدوات وغيرها في هذه الحقبة التاريخية (4) .

3500 سنةق.م. الحضارة المينوثية[عدل]

استوطنت مجموعات من البّحارة على شواطئ بحر إيجة بأتجاه مقدونيا وبصورة خاصة في جزيرة كريت . سرعان ما تعلّموا بناء الأكواخ والأبنية ذات السقوف المسطحة, وأتصفوا بكونهم حرفيّين مهّرة, فتفوقوا كثيراً على الأُمم الأُخرى. كان ملكهم يدعى مينوث. وفي الألف الثاني قبل الميلاد أنشأوا طريقاً من جزيرة كريت إلى الشرق الأوسط (5) .

2870 ق.م. بناء طروادة[عدل]

أنفق الألماني هنريك شلايمان ( 1822 - 1890م ) في الجزء الأخير من حياته مبلغاً كبيراً من ثروته في البحث عن طروادة هوميروس . بدأ عمله في هيسارليك في نهاية الطرف الجنوبي للدرنيل ( مضيق يصل بحر إيجه ببحر مرمرة ) فوجد تسع مدن الواحدة فوق الأخرى, أقدمها بالطبع التي تقع في الأسفل ويعود تاريخها إلى العام 2870 ق.م . ( 6 )

2530 ق.م. بناء الأهرامات في مصر[عدل]

تمَّ بناء الهرم الكبير في حجر الكلس والغرانيت. ليحوي مومياء الفرعون خوفو . طول كل جانب من قاعدته 130 متراً وارتفاعه 138 متراً. يقال إن مئة ألف عبد عملوا خلال عشرين سنة في بناء هذا الهرم لبكون قبراً للملوك. نقل الغرانيت من أسوان, وتمَّ بناء الهرمين خفرع وسيرينوس اللذين هما مثل خوفو من السلالة الرابعة بالطريقة نفسها ( 7 ) .

2300 ق.م.تأسيس دولة الأكاديين[عدل]

تجمعت قبائل كانت تسكن غربي بلاد السومريين, حوالي منتصف الألف الثالث قبل الميلاد, بإمرة زعيم عظيم هو صارغون. حاول هذا الزعيم القضاء على السومريين الأغنياء آنذاك, ثم بدأ بأحتلال البلدان م مشرق الشمس إلى مغربها, فكانت أول إمبراطورية في التاريخ, وعرف شعبها بالأكاديين نسبة إلى منطقة أكاد التي نشأت فيها مدينة بابل وغيرها.(8)

حوالي 2300 ق.م. الهجرات الآرية[عدل]

عرفت القبائل التي أنتشرت بين غربي آسيا وأواسط أوروبا باسم الشعب الآري وعرفت لغتها باللغة الآرية. نشأت في منطقة الدانواب والجزء الجنوبي من بروسيا, ثم هجرت جنوباً باتجاه مناطق الدفئ اتجهت قبائل منها نحو الشرق فوصلت إلى بلاد الهند. وعرفوا بطول القامة الشعر الأشقر وحلوا مكان شعوب أوروبا القديمة.(9)


2200 - 1100 ق.م. نشأة الحضارة الصينية[عدل]

بدأت الحضارة الصينية مع إقامة عدة قرى في العصر الحجري على ضفاف نهر هوانغ هو. كانت أسرة هاي أول سلالة حكمت في الصين في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد, ولقب الحاكم بـ ((ابن السماء)) . حكمت سلالة شانغ بقيادة لملك تي آنغ بعد سلالة هساي. عرفت هذه المملكة باسم (عهد الممكلة الوسطى) التي دامت حوالي خمسمائة سنة. عرفت هذه الممكلة حضارة ممكيزة ونعمت البلاد بالسلام, فصنعت الأواني البرونزية الرائعة الجمال, كما ظهرت الكتابة التي تعتمد على التصوير, وصناعة الحرير من دودة القز. حرق آخر أباطرة شانغ نفسه بعدأن أنغمس في حفلات العربدة وذلك عام 1122م,فأصبح حكام الصين بعده من عائلة شو .


{{(8) Dictionnaire Encyclopedique Quillt pairs 1981 10 volumes<br
(9) Dictionnaire Encyclopedique Quillt Ibid}}


2100 ق.م حضارة مدينة أور[عدل]

بُنيت هذه المدينة على ملتى نهري دجلة والفرات,وأصبحت فيما بعد عاصمة السومريين فأقام أهلها حضارة رائعة, مستخدمين الكتابة المسمارية, وقد برعوا في الرياضيات فاستخدموا العدّ بالعشرات والستينات, توصلوا إلى تقسيم الدائرة إلى 360 درجة, والساعة إلى ستين دقيقة, والدقيقة إلى ستين ثانية, كماتقدموا في علم الفلك . اكتشف في أور مرصد هرمي مؤلف من عدة طبقات, كما بلغ إرتفاع معبد إلـه القمر (( سوان )) أكثر من مئتي متر .



  • قصة الحضارة, المرجع السابق
(1) قائمة الحضارة , ول ديورانت ترجمة الدكتور نجيب محمود . القاهرة 1956 .

--علي العلي 19:09، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

مرحبًا أخي علي. هناك قسم للإقتراحات هنا. أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:13، 1 مارس 2013 (ت ع م)ردّ