نور الدين البحيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نور الدين البحيري

نور الدين البحيري، ولد في 10 جويلية 1958 بجبنيانة من ولاية صفاقس، محام وسياسي تونسي، وزير العدل في حكومة حمادي الجبالي, ثم أصبح وزير معتمد لدى رئيس الحكومة في حكومة علي العريض منذ 2013.

تكوينه ومساره المهني[عدل]

بعد حصوله على شهادة الباكالوريا آداب عام 1977، درس نور الدين البحيري بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بتونس وأحرز على الأستاذية في القانون الخاص [1]. التحق بعد ذلك بسلك المحاماة وتدرج فيها إلى أن أصبح محاميا لدى التعقيب.

نضاله السياسي[عدل]

نور الدين البحيري

نشط نور الدين البحيري منذ كان طالبا في حركة الاتجاه الإسلامي، وقد تولى عدة مهام داخلها من بينها عضويته في مجلس الشورى والمكتب التنفيذي. وقد ألقي عليه القبض في فيفري 1987 إلا أنه صدر عليه حكم خفيف في سبتمبر من نفس السنة لم يتجاوز عامين مع تأجيل التنفيذ. وفي عام 1988 أمضى باسم حركة النهضة على الميثاق الوطني[2]. وفي عام 1992 كان منسقا لهيئة الدفاع أمام المحكمة العسكرية التي مثلت أمامها قيادات حركة النهضة [1]. وفي المؤتمر التاسع للحركة المنعقد في جويلية 2012 انتخب عضوا في المجلس الشورى. بالإضافة إلى ذلك كان له نشاط جمعياتي باعتباره عضوا للمكتب التنفيذي لمركز تونس لاستقلال القضاء والتنسيقية الوطنية لمساندة الثورة السورية. كما أنه عضو مؤسس للمنظمة الوطنية للنضال ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني واللجنة الوطنية لمساندة العراق. كما ناضل في عدد من الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان [1].

وزير العدل[عدل]

بعد الثورة مثل حركة النهضة في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والانتقال الديمقراطي والإصلاح السياسي، ثم انتخب في 23 أكتوبر 2011 حيث كان على رأس قائمة حركة النهضة بدائرة بنعروس. وتولى رئاسة كتلة حركة النهضة في المجلس التأسيسي [2] قبل أن يعين وزيرا للعدل في حكومة حمادي الجبالي. ثم أصبح وزير معتمد لدى رئيس الحكومة في حكومة علي العريض منذ 2013.

حياته الخاصة[عدل]

متزوج من المحامية سعيدة العكرمي الناشطة هي الأخرى في الجمعيات الحقوقية وعضو الهيئة الوطنية للمحامين في أكثر من دورة. وقد أنجب منها أربعة أطفال [1].

مراجع[عدل]

Ibn Khaldoun-Kassus.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تونسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.