نيتروغليسرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نيتروغليسرين chemical structure
نيتروغليسرين

1,2,3-trinitroxypropane
1,3-dinitrooxypropan-2-yl nitrate
propane-1,2,3-triyl trinitrate
IUPAC name
Chemical formula C3H5(NO3)3
Molecular mass 227.0872 g/mol
Shock sensitivity high
Friction sensitivity high
الكثافة 1.6 g/cm³ at 15 °C
Explosive velocity 7700 m/s
RE factor 1.50
نقطة الإنصهار 13.2 °C (55.76 °F)
Autoignition temperature Decomposes at 50 to 60 °C (122 to 140 °F)
Appearance Clear yellow/colorless oily liquid
CAS number 55-63-0
بوب كيم 4510
SMILES C(C(CO[N+](=O)[O-])O
[N+](=O)[O-])O[N+](=O)[O-]

النيتروغليسرين أو التسمية الصحيحة ثلاثي نترات الجلسرين لأنه إستر. مادة سائلة زيتية لا لون لها، وهو شديد الحساسية للصدمات والارتجاج شديدة الانفجار هو أساس مركب الديناميت اكتشفها العالم الإيطالي سكانيو سوبريرو ويتم الحصول عليه بتقطير الغليسيرين بنسبة ثلاثة على خليط من حمضين مركزين هما حمض الكبريتيك وحمض النيتريك بنسبة واحد، ولكن استخدامه حدد لأنه ينفجر بمجرد التداول الغير حذر إلى ان مرت 100 سنة حتى اكتشف ألفرد نوبل طريقة لجعله آمنا بحيث تم خلطه مع التراب وأيضا خلطه مع القطن ومع النترو سيلولوز ومع كل مادة تضاف إلى الجليسرين لتقليل حساسيته يتم الحصول على شكل للديناميت فتم الحصول على الديناميت الجيلاتيني والصلب وغيرها، وعلى وبطرق معينة على البارود اللا دخانى...وللديناميت عيوب منها أنه تنقص قوته مع مرور الوقت ولكن في ايامه الأولى من تصنيعه يكون أقوى من التي ان تي.وقد استعمل الديناميت في تفجير قطارات مدريد.

النيتروجلسرين[عدل]

هي ماده شديدة التفاعل تتكون من (HNO3+H2SO4) + الجلسرين المستخلص من عمليه التصبن وشده الانفجار 1751 كيلو جول

تركيبه الكيميائي[عدل]

C3H5N3O9

طرق تحضير النيتروجلسرين[عدل]

(الطريقة الأولى باستخدام الجلسرين)[عدل]

المواد المطلوبة : 15ملل حمض نيتريك مركز فوق 92% 22,5 ملل حمض كبريتيك مركز من 90 حتى 100% 6,5 ملل جلسرين + 200 ملل ماء بارد جداً

طريقة التحضير 1- ضع في وعاء زجاجي 22,5 ملل حمض كبريتيك في وسط وعاء (حمام ثلجي) 2- قم بإضافة حمض النيتريك على دفعات مع عدم تجاوز درجة الحرارة عن 30درجة مئوية 3- بعد الانتهاء من إضافة حمض النيتريك اترك الخليط الحمضي يبرد إلى خمسة درجات في وسط وعاء به ثلج (حمام ثلجي) 4- خذ 6,5 من الجلسرين في قطارة أو سرنجة (إبرة) على شرط أن تكون الإبرة منزوعة من السرنجة أو كأس زجاجي تضع فيه المحلول وقم بإضافة الجلسرين قطرة قطرة وببطيء شديد مع مراعاة عدم تجاوز درجة الحرارة عن 10درجات مئوية. ملاحظة: إذا ارتفعت درجة الحرارة 15 درجة مئوية يصبح المحلول خطر فاسكب الحمض فوق الثلج مباشرة. 5- بعد الانتهاء من إضافة الجلسرين أضف إليه 200 ملل من الماء البارد جداً دفعة واحدة ترى ترسب طبقة زيتية في أسفل الوعاء عديم اللون هذا هو زيت النيتروجلسرين. 6- أحضرسرنجة كبيرة في رأسه أنبوب بلاستيكي رفيع وقم بسحب الماء فيبقى راسب زيتي. 7- يغسل بالماء جيداً - يمكن أن يغسل بالكربونات للتأكد من عدم وجود حمض. 8- خذ 100ملل من الماء وأضف إليه 5% كربونات الصوديوم وقم بغسل الزيت على عدة دفعات من 3 إلى أربع مرات لتخفيف أثار الحمض وبذلك يكون النيترو جلسرين جاهز للتفجير والغسيل يتم بسكب الماء المخلوط بكربونات الصوديوم على الزيت الموجود في وعاء زجاجي على عدة مرات بحيث كل مرة يسحب الماء ويبقى الزيت في الأسفل ثم تعيد الكرة مرة أخرى. 9- يخزن في أنبوب ويضاف إليه ماء. النيتروجليسرين سائل متفجر وقوي ينفجر بصاعق ويمكن خلطه بمواد أخرى مثل القطن الطبي كي يتحول من مادة سائلة إلى مادة غير سائلة إن أردنا خلطه بالنيتروسللوز يكون أفضل.

(الطريقة الثانية باستخدام الكحول)[عدل]

المواد المطلوبة :

حامض نتريك مركز حامض كبريتيك مركز كحول ميثانول من الصيدليات ومحلات مواد البناء.

طريقة التحضير :

1. ضع 16.5 سم مكعب من حامض النتريك في وعاء وضع الوعاء في حمام ثلجي ونخفض درجة الحرارة حتى 15 مئوية. 2. أضف 24 سم مكعب من حامض الكبريتيك (يفضل أن يكون باردا) إلي النتريك بهدوء وعلي دفعات علي إلا ترتفع درجة الحرارة عن 20 مئوية. 3. اخفض درجة الحرارة إلي 10 درجات. 4. الآن وبهدوء شديد وببط أضف 13.5 سم من كحول الميثانول وحرك ببطء شديد. 5. انتبه جيدا في هذه المرحلة يجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية وإذا ارتفعت درجة الحرارة لأكثر من 30 درجة اسكب المحلول في الماء المثلج خشية حدوث انفجار. 6. بعد الانتهاء من صب الكحول كله نحرك ببط ولمدة 40 ثانية ثم نترك المحلول في الحمام الثلجي لمدة 5 دقائق. 7. نلاحظ تكون النيتروجلسرين فوق المحلول ونقوم بسحبه بقطارة ونكرر الخطوات 7 و 8 9. في الطريقة الأولي للتخلص من آثار الحامض. 8. يحفظ النيتروجلسرين في إناء محكم الغلق وفي مكان بارد.

النيتروجلسرين هو الأساس في صناعة الديناميت وكثير من المواد المتفجرة وعند خلط النيتروجلسرين مع أي مكونات أخرى يجب الحذر الشديد والاحتفاظ ببرودة الوسط الذي يتم فيه الخلط حتى تمام المزج.

الاستخدام الطبي[عدل]

يستخدم النيتروغليسرين كموسع وعائي في حالات الذبحة الصدرية

إعطاء النيتروجلسرين للنساء اللاتي يتعرضن للولادة المبكرة يحسن من صحة أطفالهن خصوصا للأطفال الذين ولدوا ما بين الأسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل.