هانس هولباين الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانس هولباين: لوحة شخصية ذاتية

هانس هولباين الصغير ( حوالي 1497 م - 1543 م ) .
رسام ألماني .

هَانْسْ هولبايْن الصغير (بالألمانية: Hans Holbein der Jüngere) عاش (آوغسبورغ ح. 1497- لندن 1543 م) هو فنان ألماني من عصر النهضة، يعتبر من أكبر رسامي اللوحات الشخصية (بورتريهات) في عصره.

( [ كان هانس هولباين الصغير ، ابن هانس هولباين الأب ، ( حوالي 1465 م - 1524 م ) ، رساماً بافارياً اختص بالمشاهد التاريخية ، ثم تحَّول إلى رسوم صور الأشخاص . هبط انكلترا في أواخر حياته ، وكلِّف رسم توماس مور . وخلال السنوات القليلة التي تلت نفّذ هانس هولباين الصغير مهمات تتعلق برسم مختلف أنواع الشخصيات في انكلترا ، بمن فيهم الملك هنري الثامن وزوجته الثالثة جين سيمور ، ثم بعد فترة من الزمن زوجته الرابعة آن دو كليف ] ) .

حياته[عدل]

والده هو الرسام هانس هولباين الكبير، استهوته الحركة الإنسانية (قامت في عصر النهضة ودعت إلى إحياء الآداب والفنون الكلاسيكية) في شبابه، استقر في مدينة بال السويسرية في حدود سنة 1515 م، وجاءت أعماله الدينية لهذه الفترة لتبرز مدى تأثره بالحركة الكلاسيكية الإيطالية. أهم ما ميز أعماله -والتي أُنجزت في بال- هي الواقعية والبساطة التي عالج بها مواضيع لوحاته (على غرار لوحات عددة لـ"إيرازموس"). انتقل بعده إلى إنكلترا، وبعد أن طاب به المقام قرر الاستقرار نهائيا عام 1532 م. كان قد نال حظوة كبيرة عند ملوك إنكلترا وأصبح رسام البلاط المفضل (لوحات شخصية للملك "هنري الثامن").


مراجع[عدل]

  • صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  • ١٠٠٠ شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .