بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بِكم في بوَّابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة

يوجد حالياً 1٬690 مقالة متعلقة ببوابة الإمبراطورية الرومانية المقدسة


الرايخ الأول الرايخ الأول الرايخ الثاني الرايخ الثاني الرايخ الثالث الرايخ الثالث ألمانيا ألمانيا



هي تكتل سياسي قروسطي بأراضي أوروبا الوسطى والغربية وُلد خلال العصور الوسطى المبكرة وتم حله رسمياً سنة 1806. تاريخ بداية الإمبرطورية هو سنة 962 حين توج البابا يوحنا الثاني عشر أوتو الأول العظيم إمبراطوراً لكيان شمل ألمانيا وإيطاليا (بورغونيا لاحقاً) التي ورثت الجزء الأكبر من الإمبراطورية الكارولنجية، لكن ما يميزها أنها لم تعد تشمل "فرنسيا الغربية"، أي تفريباً فرنسا الحالية. وصلت الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية إلى ذروة قوتها خلال العصور الوسطى المتأخرة، وشكلت مع البابوية الكاثوليكية واحدة من القوتين العالميتين.

استخدم لفظ الإمبراطورية الرومانية في عام 1034 للدلالة على الأراضي التي تحت حكم كونراد الثاني، والإمبراطورية المقدسة في سنة 1157. بدأ استخدام مصطلح امبراطور الروماني للإشارة إلى ملوك شمال أوروبا في وقت مبكر مع أوتو الثاني (إمبراطور بين عامي 973 - 983).

استخدم الأباطرة من شارلمان - المتوفى سنة 814 - حتى أوتو الأول العظيم (إمبراطور بين عامي 962 - 973) ببساطة لقب الامبراطور أغسطس للإمبرطورية الكارولينجية.

قـُـدم مصطلح الامبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية في سنة 1254، وظهر التعبير الكامل "Sacrum Romanum Imperium Nationis Germanicae" (بالألمانية Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation) في نهاية القرن الخامس عشر حين فقدت المملكة الكثير من نفوذها في إيطاليا، رغم بقاءها مرتبطة بها حتى النهاية ببعض الكيانات الإقليمية الإيطالية المتكاملة فيها : "مقدس" و"الروماني" مصطلحان استخدما في روح محاكاة للإمبراطورية البيزنطية ؛ كما شدد على مقطع "للأمة الألمانية" من سنة 962 وما بعدها، كان جوهر هذه المؤسسة في الأصل في شعوب القومية الجرمانية، المشكلين للفرنجة الشرقيين بعد التقسيم الكارولينجي.

كان لقب الإمبراطور انتخابياً أساساً، وفقاً للتقاليد "الفيدرالية" لدوقيات ألمانيا الرئيسية الأربعة (ساكسونيا، فرنكونيا، بافاريا وألامانيا) المتمايزة كل منها بقاعدتها العرقية المختلفة. كان الناخبون من علية نبلاء مملكة ألمانيا، الذين كانوا يتنازعون على التاج. كان لقب الإمبراطوري يعتبر من ناحية في جميع أنحاء أوروبا الغربية المنصب الأعلى ومبدءاً لا جدال فيه، وغالبا ما يشهد على ذلك عملياً عدم وجود بودستا أساسي للأباطرة، وتحولوا رسمياً إلى صورة رمزية عاجزين عن التعبير عن رغبتهم في المملكة.

الإمبراطورية الرومانية المقدسة للأمة الجرمانية
بالألمانية: Heiliges Römisches Reich Deutscher Nation


شخصية مختارة

   👈

ماريا تيريزا من النمسا (1717-1780) إمبراطورة رومانية مقدسة القرينة وملكة المجر وبوهيميا، كانت ذات نفوذ قوي في الشؤون الأوروبية وواحدة من أقدر الحكام في تاريخ النمسا، وقامت بمساعدة أحد مستشارها بإدارة الشؤون الخارجية بمهارة. وأيضا قامت عمل إصلاحات الاقتصادية، وكان لها 16 من الأبناء والبنات، كانت إحداهنّ ماري أنطوانيت ملكة لفرنسا.


تُوفي والدها كارل السادس في 1740، كانت بروسيا أول الدول التي بدأت بالهجوم في حرب عرفت تاريخياً بـ حرب الخلافة النمساوية. وسرعان ما انضمت لها بافاريا وفرنسا وإسبانيا. وطالبت كلها بأجزاء من أراضي ماريا تيريزا بالرغم من الوعود السابقة. قامت هولندا وبريطانيا بمساعدة قوات ماريا تيريزا خلال الحرب. وفي عام 1745 أصبح زوج ماريا تيريزا، فرانز ستيفن، دوق لورين السابق إمبراطوراً للإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت اسم فرانز الأول، انتهت حرب الخلافة النمساوية في عام 1748 بمعاهدة إكس لا شابل، وبموجب هذه المعاهدة فقدت ماريا تيريزا تقريبًا أغلب مقاطعة سيليزيا الغنية، توفي زوجها في عام 1765، وأصبح ابنها الأكبر يوزف الثاني الإمبراطور الجديد. وفي عام 1772 انضمت ماريا تيريزا مع روسيا وبروسيا في تقسيم بولندا وحصلت على معظم إقليم غاليسيا، وفي عام 1775 أخذت إقليم بوكوفينا من تركيا، توفيت ماريا تيريزا في 1780 وخلفها أبنها البكر يوزف الثاني.

مدينة مختارة

   👈

فرانكفورت' أو فرانكفورت أم ماين (بالألمانية: Frankfurt am Main) أو إفرنقبرذ كما أسماها الإدريسي، هي مدينة تقع في وسط غرب ألمانيا على ضفاف نهر الماين في ولاية هسن. تعد العاصمة الاقتصادية لألمانيا بسبب وجود مقار العديد من الشركات والبنوك وبورصة فرانكفورت ومقر البنك المركزي الأوروبي بالإضافة إلى المعارض الكثيرة التي تقام فيها سنوياً. يبلغ عدد سكانها 691.518 نسمة (إحصاءات عام 2011). تكثر بها الأبنية العالية وبسبب موقعها على نهر الماين، يرمز لها أحياناً "بماينهاتن" تشبهاً بحي مانهاتن في نيويورك. بها أيضاً جامعة يوهان فولفغانغ فون غوته وعدة معاهد عليا. يعد مبنى كوميرز بانك (البنك التجاري) في المدينة أعلى بناية مكاتب في أوروبا بارتفاع قدره 258 متراً. تاريخياً عايشت فرانكفورت أحداث تنصيب العديد من الأباطرة (القياصرة) في ألمانيا، كما كانت مقرا لاجتماعات المجلس الوطني التشريعي الألماني عام 1848، والذي اعتبر لاحقاً عماد الدولة الألمانية الحديثة.

يرجع للرومان في اكتشاف المكان التي تقوم فوقه المدينة اليوم، وهذا منذ القرن الـ1 قبل الميلاد. وردت أول إشارة إلى المكان في المخطوط الذي ألفه إيغنهارد" (كاتب سيرة الإمبراطور شارلمان أو شارل العظيم) والذي يعود إلى القرن الـ8 للميلاد، أطلق عليها اسم "فرانكونوفورد" (Frankonovurd). أثناء عهد حكم الإمبراطور شارلمان 800-814، كان يجتمع فيها وكبار مستشاريه لعقد مجلسهم، تم اختيارها عاصمة لمنطقة فرنكونيا. اشتهرت بأسواقها ومعارضها، وأصبحت من أهم المراكز المالية والتجارية. بعد إصدار وثيقة الختم الذهبي (نسبة إلى الأختام المعدنية التي كان يستعملها الأباطرة الجرمانيون) لعام 1356 م، تم اختيار فرانكفورت لإقامة مراسيم التتويج الإمبراطوري. أصبحت ومنذ 1372، مدينة إمبراطورية حرة، ثم قلعة من قلاع المذهب البروتستانتي في القرن الـ16 م.

التحت بحلف الراين عام 1806 م، قبل أن يجعل منها نابليون عاصمة لدوقية جديدة شملت العديد من المدن المجاورة. استرجعت مرة أخرى مكانتها كمدينة حرة (1815 ومؤتمر فيينا)، استقر فيها المجلس التشريعي (دييت) للتحالف الجرماني المتشكل. قامت بروسيا بضمها عام 1866 م، بعد حربها مع النمسا. تعرضت لدمار كبير بعد الغارات الجوية لقوات الحلفاء، أثناء الحرب العالمية الثانية، إلا أن عملية إعادة ترميمها أعادت إليها شيئا من طابعها القديم.

الحروب والمعارك

   👈

حرب الخلافة الأسبانية هي حرب نشبت في (1701- 1714) وتضمنت أيضا حرب الملكة آن في أمريكا الشمالية كانت حرب الخلافة الأسبانية صراعاً أوروبياً كبيراً بدأت بوادره بالظهور عام 1701 مع موت الملك الإسباني كارلوس الثاني وهو آخر ملوك سلالة هابسبورغ، كان كارلوس قد أورث كامل مملكته لفيليب دوق أنجو، وهو حفيد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر فأصبح ملك إسبانيا باسم فيليب الخامس.

بدأت الحرب ببطء عندما شرع رأس الامبراطورية الرومانية المقدسة ليوبولد الأول بالمطالبة بأنه الأحق بعرش إسبانيا، وكان لويس الرابع عشر يقوم بتوسيع أراضيه في أوروبا بعنف مما دفع جيرانه وعلى الأخص انكلترا وجمهورية هولندا لدخول في حلف مع الامبراطورية الرومانية المقدسة لضبط التوسع الفرنسي، وكان للأنكليز سببا إضافيا في ذلك وهو حماية الملكية الإنغليكانية في بلادهم.

انضمت دول أخرى لذلك النزاع وامتدت المعارك من أوروبا لـ أمريكا الشمالية، وأصبحت تعرف بين المستوطنين الإنكليز في العالم الجديد بحرب الملكة آن، استمرت الحرب أكثر من عقد من الزمن لمع فيها نجم العديد من القادة والجنرالات من كلا الطرفين، مثل دوق فيلار ودوق بيرويك من فرنسا، ودوق مارلبورو من إنكلترا، والأمير يوجين من النمسا. وانتهت الحرب بتوقيع معاهدة أوتريخت عام 1713 ومعاهدة راستات عام 1714.

ونتيجة لذلك بقي فيليب الخامس ملكاً لإسبانيا ولكنه أزيح من سلسلة خلافة العرش الفرنسي، وذلك لتجنب حدوث أي اتحاد مستقبلي بين مملكتي إسبانيا وفرنسا، وفازت النمسا بمعظم إقطاعيات إسبانيا في إيطاليا وهولندا، ونتيجة لذلك انتهت الهيمنة الفرنسية على القارة الأوربية، وأصبحت فكرة إيجاد توازن للقوى الدولية آنذاك حقيقة واقعة بفضل معاهدة أوترخت.

الأباطرة

   👈

يوزف الأول (26 يوليو 1678 - 17 أبريل 1711) كان إمبراطور روماني مقدس من 1705 حتى وفاته في عام 1711، هو أبن البكر لـ إمبراطور ليوبولد الأول وزوجته الثالثة إليانور ماجدالينا من نيوبورغ أبنة الكبرى فيليب فيلهلم، ناخب بالاتينات، توج يوزف ملك المجر في سن التاسعة في عام 1687، وملك ألمانيا في سن الحادية عشرة في 1690، وصل إلى العرش الإمبراطوري والتي منها بوهيميا عندما توفي والده، وذلك هو شقيق كارل السادس إمبراطور روماني مقدس وعم ماريا تيريزا.

اتخاذ التدابير اللازمة لتحديث الهيئات المركزية وتحقق بعض النجاح في تحقيق الاستقرار في مالية هابسبورغ المزمنة. كما سعى يوزف لتعزيز موقفه في الإمبراطورية الرومانية المقدسة - كوسيلة لتعزيز مكانة النمسا كقوة عظمى.

وأيضا شهد عهده حرب الخلافة الإسبانية في 1700 وبحيث دخلت الإمبراطورية كطرف فيها ضد مملكة فرنسا، وبحيث كان شقيقه الأصغر كارل أحد مرشحين لتاج الإسباني بسبب القرابة من بعيدة، وعلى الرغم من أنه توفي قبل أن يُصنع السلام بعد أربعة سنوات من وفاته في أوتريخت إلا أن طوال فترة عهده كان في حالة حرب مع فرنسا، بالرغم من أن شقيقه خسر إسبانيا ومستعمراتها خارج أوروبا، إلا أنه كسب جميع أراضي التي كانت تابعة لإسبانيا في أوروبا.

دول الإمبراطورية

   👈

بالاتينات الراين (بالألمانية : Pfalzgrafschaft bei Rhein) - ولاحقاً بالاتينات الانتخابية (بالألمانية : Kurpfalz) - أراضي تاريخية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة. حُكمت بالاتينات من قبل كونت بالاتينات. وتمتع حكامها بامتياز الأمير الناخب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة منذ عام 1356. كانت أراضي بالاتينات الانتخابية أكبر بكثير مما أصبح يعرف فيما بعد باسم بالاتينات الراينية (Rheinpfalz)، على الضفة الغربية لنهر الراين، والآن منطقة البالاتينات الحالية تقع في الولاية الإتحادية الألمانية راينلاند بالاتينات. بالاتينات الانتخابية تشمل أيضا أراضي تقع على الضفة الشرقية للراين، بما فس ذلك مدن هايدلبيرغ ومانهايم، تم حلها في 1806، ضمت لاحقاً إلى مملكة بافاريا.

أحداث

   👈 1356

أصدر مرسوم الذهبي من قبل الإمبراطور كارل الرابع، والذي وافق عليه الرايخستاغ، بحيث حدد كيفية يتم انتخاب ملك الرومان، وبهذا المرسوم قطع آية صلات بين الإمبراطورية والبابوية.



1440

وصول أسرة هابسبورغ إلى سدة العرش الإمبراطورية.



1517

خروج المصلح مارتن لوثر إلى العلن، وقدم إطروحته الخمسة والتسعون التي انتقذت الكنيسة الكاثوليكية بشدة، والتي كان لها دور عميق في دول الإمبراطورية وخاصة التي تقع في ألمانيا اليوم.



1618 - 1648

حرب الثلاثين عاما، هي حرب دينية بين الكاثوليك والبروتستانت، انتهت بـ صلح وستفاليا عام 1648.



1683

معركة فيينا، بين الإمبراطورية والدولة العثمانية كانت من أواخر معارك التوسيع لأتراك في جنوب شرقي أوروبا.



1740

وفاة الإمبراطور كارل السادس وهو آخر شخص من سلالة هابسبورغ.


أعلام وشعارات

قوالب

بوابات شقيقة

الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى


بوابة:تاريخ بوابة:تاريخ أوروبا بوابة:حروب بوابة:التاريخ بوابة:عصور وسطى