هلال سيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هلال سيق
C.c.sig.jpg
شعار النادي

الاسم الكامل نادي هلال سيق
اللقب الهلال - الحمراوة
تأسس عام 1926
الملعب سعيد احمد
(السعة: 15000/10000)
الدوري قسم الوطني الثاني للهواة
الإدارة
رئيس النادي علم الجزائر قويدر بن احمد
المدرب علم الجزائر عبدو رشيد
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي هلال سيق هو نادي جزائري مقرّه في سيق، معروف بنادي كرة القدم ،أحد أبرز وأقدم النوادي الجزائرية. تأسس سنة 1926.يلعب النادي في ملعب سعيد احمد في مدينة سيق.

نبذة تاريخية[عدل]

الهلال قبل الاستقلال[عدل]

يعود تأسيس الهلال إلى سنة 1926 والهلال مثل أغلب النوادي الجزائرية التي تأسست في بداية القرن الـ19 كان هدفها الأسمى محاربة الاستعمار وذلك بإسماع صوتها للخارج لكن الاستعمار الفرنسي حاول بشتى الطرق القضاء على هذا النادي مما جعل مؤسسي الفريق يبحثون عن فريق يندمجون في صفوفه وقد تم ذلك حيث اندمج فريق هلال سيق مع فريق آخر لسيق.

مسيرة نادي هلال سيق[عدل]

لنادي هلال سيق تاريخ كبير حيث أنه من أقدم الأندية في الجزائر لا تزال نشطة, وقدم النادي دوما خاصة خلال السنوات الذهبية أي عشرية السبعينات، الثمانينات والتسعينات حيث وصل النادي إلى القسم الوطني الثاني في وقت مبكر وكان كل موسم يلعب ورقة الصعود إلى القسم الأول لكن ينتهي مصيره بالمؤامرات كما يحدث اليوم وتسلب منه البطولة, اليوم يلعب هذا النادي الذي كان يحسب له ألف حساب في القسم الوطني الثاني للهواة (غرب). لعب في الفريق لاعبون من أمريكا اللاتينية وخاصة من البرازيل مثل بيدرو، فييرا وأسماء كبيرة في كرة القدم الجزائرية وحتى في أفريقيا، مثل ميلود هدفي، حبيب بن قادة، ميلود بن حليمة..., ودربه عدة مدربين كبار مثل علي فرقاني، دريد نصرالدين، مشري عبد الله...إلى آخره

ملعب سعيد أحمد[عدل]

يستقبل فريق هلال سيق منافسيه بملعب سعيد أحمد والذي يتسع إلى 10 ألاف متفرج حيث شهد هذا الملعب أبرز انتصارات الفريق.

الحمراوة & السيقلية[عدل]

يلقب أنصار هلال سيق بـالحمراوة نسبة إلى لون النادي الأحمر والأبيض, والسيقلية نسبة إلى مدينة سيق. وأهم ما يميز السيقلية هو الأهازيج القوية التي يطلقونها في الملعب حيث معروف عنهم منذ القدم. يضاف إلى هذا، تنقلاتهم الكثيرة إلى مختلف أنحاء الوطن حيث أنهم أوفياء لفريقهم إلى درجة كبيرة ويقفون معه في السراء وفي الضراء. وقد ساهموا بشكل كبير في عودة الهلال إلى حظيرة الناسيونال بفضل تواجدهم بأعداد كبيرة في الملعب.

من بين اللاعبين الذين كانوا يهيمنون على النادي[عدل]

هلال سيق أول فريق جزائري الذي لعب معه لاعبين من البرازيل (بيدرو وفييرا), من بين اللاعبين المبدعين :

  • حبيب بن قادة (الفائز الدولي في 1975 مع المنتخب الوطني في ألعاب البحر الأبيض المتوسط)
  • نورالدين بن حليمة
  • ميلود هدفي (1979-1982)
  • نصرالدين سيد العربي (أفضل هداف في جميع البطولات في عام 1992)
  • الأب آدير (بورتر في سنة 1970)
  • درباك قويدر المدعو باتي