وادي دربات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي دربات
 

المنطقة
البلد سلطنة عمان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
وادي دربات

وادي دربات يقع في ولاية طاقة بمحافظة ظفار ويعد حديقة طبيعية تحوي شلالات وبحيرات وجبال وكهوف كما يوجد بها الحيوانات البرية والمناطق الخضراء الخصبة.

الموقع[عدل]

يقع وادي دربات فيمحافظة ظفار، وبالتحديد إلى الشرق من ولاية طاقة على مسافة 7 كم. ويكوّن الوادي مساره بين التلال والهضاب إلى أن يصل إلى خور روري، حيث يصبّ في بحر العرب.[1]

شلال الخريف[عدل]

هناك شلال موسمي يبلغ ارتفاعه 100 متراً لا يجري إلا بعد هطول أمطار غزيرة.[2] يشق الوادي طريقه بين التلال والهضاب إلى أن يصب في بحر العرب. وفي موسم الخريف تتحول مياه الوادي المنحدرة من الجبال إلى شلالات تتساقط من ارتفاع عشرات الأمتار. يمتاز الوادي بطبيعة بكر وبغطاء نباتي كثيف، إضافة إلى عين طبيعية وعدد من الكهوف. وقد تبين أن غرف كهف طيق المملوءة بالماء مصدرها مياه الوادي. أفضل الأوقات لزيارة هذا الموقع هو من بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر سبتمبر من كل عام.[2]

ويجذب جريان شلال وادي دربات، والذي يُسمى "جعفر" السياح أثناء جريانه واتصاله بخور روري وميناء سمهرم التاريخي.[3]

الحياة البرية[عدل]

المسطحات الخضراء والحدائق والبساتين والحقول الوارفة المورقة بعشرات الأنواع من الأشجار والشجيرات. أبرزها وأكثر انتشارًا شجر السدر، كما يتقاطع مع تلك الوفرة الخضراء الممرات المائية والبحيرات الطبيعية. كما تتفجر خلالها العيون المتدفقة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "شلالات دربات في عُمان.. حديقة طبيعية تبهر الناظرين (تقرير)". www.aa.com.tr. مؤرشف من الأصل في 2022-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-14.
  2. ^ أ ب موقع صوت عمان. نسخة محفوظة 26 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "كأنها لوحة فنية..مشاهد ساحرة لشلالات طبيعية بهذا الوادي في سلطنة عُمان". CNN Arabic. 15 أغسطس 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-14.