بحر العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 18°N 66°E / 18°N 66°E / 18; 66

بحر العرب

بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الأفريقي من الغرب. ( وهذا البحر هو الذى رمى فيه جثة زعيم تنظيم القاعده " اسامه بن لادن " بعد إغتياله فى منزله فى افغانستان برصاصه فى الرأس )

أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمر ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان وجبال غات الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.

الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عمان والمكلا في اليمن وميركا في الصومال وبحرالعرب يولد الكثير من المنخفخات المدارية والتي تتحول في الأغلب إلى عواصف والتي تؤثر على الدول المطلة عليه وبلأخص سلطنة عمان واليمن.

الأسماء التاریخیة لبحر العرب[عدل]

بحر العرب
شاطئ بحر العرب في الهند

البحار والرحالة العرب کانوا یسمون هذا البحر بالأسماء المختلفة منها البحر الأخضر- البحر المحیط- البحر المحیط العجم- بحر هندوس- بحر مکران وبحر فارس ومنها القزوینی والمسعودی وابن الحوقل البغدادی کتبوا : " بحر الإخضر فی شرق وبحر الضلمات فی الغرب هو بحر المخلوقات العجيبة (القزويني) والجزر المسحورة (المسعودي),حافظ ابرو، عبد الله بن لطف بن عبدالرشید مورخ جغرافی وسیاح (متوفی 833 ق) فی کتاب تاریخ إسلام وایران،یشرح البحر الأخضر ویقول یسمی ایضا ببحر الهند وهو یتصل ببحر الفارس. کما فی خرایط العثمانیة مکتوب ببحر المحیط العجم.

Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.