وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
مبنى وزارة الاتصالات
تفاصيل الوكالة الحكومية
الاسم الكامل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
تأسست أكتوبر 1999
صلاحياتها تتبع الحكومة المصرية
المركز القرية الذكية
الإدارة
الوزراء المسؤولين
موقع الويب الموقع الرسمي للوزارة


وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية (MCIT) هي الهيئة الحكومية المسؤولة عن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (ICT) داخل جمهورية مصر العربية. ومنذ استحداثها في عام 1999، أخذت الوزارة على عاتقها مسئولية إعداد الخطط والإستراتيجيات الحكومية المتعلقة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات داخل جمهورية مصر العربية، وتنفيذ تلك الخطط وتفعيلها.

يرأس هذه الوزارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وطبقا للدستور المصري، يقوم بتعيينه رئيس الوزراء، وهو بذلك أحد أعضاء مجلس الوزراء. ويشغل المنصب الآن المهندس عاطف حلمي.

ويقع مقر الوزارة الرئيسي في القرية الذكية،البناية ب1، الكيلو 28، طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. والقرية الذكية عبارة عن تجمع من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما توجد بها أيضا عددًا من الهيئات الحكومية الأخرى وشركات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القومية ومتعددة الجنسيات والمؤسسات والهيئات المالية والمؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والتنمية.

نبذة عامة[عدل]

جاء إنشاء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 1999 بعد أن أعلن السيد محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق تدشين برنامج قومي لتنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر. وتمثلت أهداف هذا البرنامج في تعزيز الجهود الرامية إلى تنمية المجتمع المعلوماتي في مصر، فضلاً عن تشجيع نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحيث يتسم بالقوة والقدرة على المنافسة، والانتقال من بؤرة الخدمات المحلية إلى دائرة التصدير، وكان أساس هذا البرنامج هو إنشاء وزارة جديدة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في أكتوبر 1999. وبعد مرحلة الإنشاء أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي كان يرأسها في ذاك الوقت الدكتور أحمد نظيف مخططًا قوميًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نُفذت على إثره مشاريع ومبادرات من بينها مبادرة مجتمع المعلومات المصري (EISI)، بهدف دعم وتمكين الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز البنية التحتية للاتصالات وتوسعتها، وإتاحة استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لكل المواطنين، وتوفير محتوى عربي قوي على الشبكة الدولة للمعلومات، وبناء جيل من محترفي تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المتمرسين من أجل الابتكار والتجديد، ووضع إطار للسياسة المنتهجة ودعم البنية التحتية لتعزيز صناعة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات استنادًا إلى أسس متينة تؤهلها للمنافسة، وتحقيق الاستفادة المثلى من هذه الصناعة لخدمة مجالات الصحة والتجارة والثقافة والقطاعات الحكومية وغيرها.

الرؤية والرسالة[عدل]

استحدثت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغرض مواكبة جمهورية مصر العربية لمجتمع المعلومات الدولي، وتتمثل رسالتها في دعم تطوير صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى المحلي، وهو الأمر الذي يساعد بدوره في زيادة الصادرات وإيجاد المزيد من فرص العمل، فضلا عن تشجيع استخدام خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى محافظات الجمهورية كوسيلة لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، علاوة على إرساء قواعد متينة لمجتمع المعرفة في مصر بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية من الحكومة أو المجتمع المدني أو القطاع الخاص. ومنذ إنشاء الوزارة في عام 1999وهي تعمل جاهدة بالتعاون مع غيرها من الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص على دعم وإرساء البنية التحتية لمجتمع المعلومات في مصر ووضع الإطار التنظيمي له. عقب اختتام مبادرة مجتمع المعلومات المصري في 2006، وضعت الوزارة إستراتيجية للفترة من 2007 إلى 2010 وأعلنت أهدافها التي تضمنت دعم إعادة هيكلة القطاع وتنمية مجتمع المعرفة ودعم مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مع التركيز على توسعة صادرات منتجات وخدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. ووفقًا لإستراتيجية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، تتمثل أهم أولويات الوزارة فيما يلي:

  • الاستمرار في بناء البنية التحتية الحديثة لقطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتوفير بيئة مواتية لعمل الحكومة وقطاع الأعمال في عموم القطر المصري، وربط هذه البنية الحديثة بنظيراتها حول العالم.
  • بناء صناعة معلوماتية متطورة ذات قدرات تنافسية وتصديرية متفوقة.
  • اعتماد سياسة إبرام الشراكات بين القطاعين العام والخاص كآلية تنفيذية مناسبة حيثما أمكن.
  • تمكين المجتمع من استيعاب مصادر المعلومات على اتساع طرائقها ومحتوياتها والاستفادة منها.
  • إيجاد مجتمع ساعٍ للتعلم يُتاح لأبنائه الوصول إلى جميع مصادر المعلومات التي يريدون دون أي اعتبار لفوارق النوع أو الموقع، مما يتيح للجميع تحقيق غاياتهم وبذل أقصى طاقاتهم في سبيل ذلك، علاوة على النهوض بدور بنّاء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني.
  • دعم تطوير المهارات المطلوبة في صناعة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
  • دعم البحث والابتكار في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

الوزراء[عدل]

الوزير رئيس الوزراء الفترة
الدكتور أحمد نظيف عاطف عبيد (4 أكتوبر 1999 - 14 يوليو 2004)
الدكتور طارق كامل أحمد نظيف (يوليو 2004 - فبراير 2011)
الدكتور ماجد عثمان أحمد شفيق
عصام شرف
(22 فبراير 2011 - يوليو 2011)
الدكتور محمد سالم عصام شرف
كمال الجنزوري
(21 يوليو 2011 - يونيو 2012)
المهندس هاني محمود هشام قنديل (1 أغسطس 2012 - يناير 2013)
المهندس عاطف حلمي هشام قنديل
حازم الببلاوي
إبراهيم محلب
(يناير 2013 - الآن)

المبادرات[عدل]

تتضمن مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأهدافها المعلنة، ما يلي:

  • إعادة هيكلة قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، بما في ذلك الإصلاح التشريعي لإيجاد سوق أكثر قدرة على جذب الاستثمار الأجنبي والمحلي.
  • الإنترنت المجانى، وهي خدمة أطلقتها الشركة المصرية للاتصالات عام 2002 بالتعاون مع معظم موردي خدمات الإنترنت بمصر من أجل تقليل رسوم الاشتراك الشهرية للدخول على الشبكة باستخدام الهاتف، إذ يسدد المستخدم سعر مكالمة الهاتف المحلية من أجل الاتصال بالإنترنت.
  • مبادرة التردد عريض النطاق: أطلقت هذه المبادرة عام 2004 لإتاحة الاتصال بالإنترنت عبر خدمات الاتصال فائق السرعة بأسعار موحدة مخفضة ولرفع مستوى الوعي لدى المواطنين بمزايا خدمات الإنترنت فائق السرعة عن الاتصال بالهاتف.
  • برنامج ترخيص الشبكات الثابتة والمحمولة: أسفر هذا البرنامج عن إبرام اتفاقية تجوال قومية بين مشغلي الهواتف المحمولة الثلاثة في مصر (موبينيل وفودافون مصر واتصالات مصر) والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) في يونيو 2007 لإمداد المستخدمين بخدمات الجيل الثالث.
  • تدشين النطاق الإلكتروني باللغة العربية وبامتداد .مصر الذي يحمل رمز الدولة.
  • برنامج إصلاح قطاع الخدمات البريدية: أطلق في عام 2002 لتحديث الهيئة القومية للبريد المصري وذلك بتحسين الخدمات البريدية وتوسيع قدرات البريد وإيجاد مصادر دخل جديدة.
  • تعزيز الإطار الذي يتحكم في استخدام شبكات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وخدماتها.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية: وهي عبارة عن مجموعة من المشاريع صممت لتعزيز إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سعيًا لتحقيق أهداف التنمية البشرية التي تنشدها مصر وتحسين حياة مواطنيها بتوظيف الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تسهيل تخطيط المشاريع وتنفيذها وتحليلها وإعلانها في كل قطاعات الاقتصاد بما في ذلك الصحة والتعليم والثقافة والخدمات الحكومية.
  • تعزيز الابتكار والتجديد وتطوير صناعة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بما في ذلك البحث والتطوير والتدريب والاستثمار والأعمال الإلكترونية.
  • إنشاء التجمعات التكنولوجية ومن بينها القرية الذكية والمنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي.
  • تعزيز الشراكة المفيدة مع الحكومة والهيئات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات متعددة الجنسيات حول العالم لتبادل الخبرة وخلق الفرص وتعزيزها.

الجهات التابعة للوزارة[عدل]

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA)

أنشئ هذا الجهاز عام 2003 وفقًا لقانون تنظيم الاتصالات باعتباره هيئة قومية الغرض منها إدارة قطاع الاتصالات. ويشمل نطاق أعمال الجهاز القضايا المتعلقة بالشفافية والمنافسة الحرة والخدمات العامة الشاملة وحماية حقوق المستخدم. ويعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصال كجهة تحكيم مستقلة بين مختلف أطراف قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)

تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 كذراع تنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. و تقع الهيئة في القرية الذكية، وهي عبارة عن جهة حكومية أنشأت لتعزيز تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وزيادة قدرته التنافسية على المستوى العالمي. وتتولى الهيئة، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القيام بالدور المحوري في تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات بتحديد احتياجات الصناعة المحلية وتلبيتها من خلال برامج مخصصة لذلك. فضلاً عن دورها في تعزيز جوانب الحماية الإلكترونية في مصر وتنمية إطار العمل المعني بحماية البيانات من أجل تيسير الأعمال الإلكترونية وخدمات تعهيد الأعمال (BPO). وبالتعاون مع مكتب حقوق الملكية الفكرية، تهدف الهيئة إلى ضمان تعزيز قانون حقوق الطبع والنشر ومحاربة القرصنة ومعاقبة مرتكبي الانتهاكات بغية ضمان حماية برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات. يهدف مكتب الحقوق الفكرية إلى رفع مستوى الوعي والفهم بحقوق الملكية الفكرية في مجتمع البرامج وحقوق المواطنين عمومًا فضلاً عن تعاونه مع مختلف الهيئات المعنية بحقوق الملكية الفكرية على المستويين المحلي والدولي. كما يعمل المكتب كحافظ لبرامج الكمبيوتر وقواعد البيانات ويوفر تراخيص إعادة إنتاج برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات وترجمتها من أجل استخدامها في أغراض تعليمية كما يصدر تراخيص المزاولة اللازمة لشركات البرمجيات.

الهيئة القومية للبريد (ENPO)

تعد الهيئة القومية للبريد المصرى التي تأسست عام 1865، أكبر مقدم للخدمات البريدية في مصر؛ حيث تتيح للشركات التجارية والمنازل والهيئات الحكومية القدرة على التواصل وإجراء الأعمال مع بعضها البعض والعالم بأسره من خلال تقديم خدمة نقل الرسائل والنماذج والأموال والسلع والخدمات الأخرى بشكل موثوق فيه وبأسعار اقتصادية.

معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI)

تأسس معهد تكنولوجيا المعلومات في عام 1992 بواسطة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية بهدف أتاحة الفرصة لظهور مجتمع يقوم على المعرفة من خلال رعاية جيل جديد من المتخصصين. وفي أبريل 2005، أصدر رئيس الوزراء السابق الدكتور أحمد نظيف قرارا انتقلت بموجبه تبعية معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويقبل المعهد كل عام عددًا محدودًا من الخريجين من أي تخصص للالتحاق ببرنامج التدريب التابع له الذي يضم 14 تخصصًا مختلفا.

المعهد القومي للاتصالات (NTI)

تأسس المعهد القومي للاتصالات عام 1984 ليكون صرحا علميا تابعا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يعتبر المعهد القومي للاتصالات مركزا للامتياز ورائدا للتدريب، كما أنه مؤسسة تعليمية ومركز لأنشطه البحوث التطبيقية في مجال الاتصالات ليس في مصر فحسب بل يشمل العالم العربي وأفريقيا كذلك.

المركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي (CULTNAT)

تم تأسيس المركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي في يناير 2000 كمشروع تابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وفى عام 2003 صدر قرار رئاسي بتحويل المركز كجهة تابعة لمكتبة الإسكندرية ومدعمة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويعمل المركز على توثيق كل جوانب التراث الحضاري والطبيعي المصري على سبيل المثال، الآثار والعمارة والوثائق والموسيقى والفولكلور والكاريكاتير والفنون التشكيلية والموارد الطبيعية، وغيرها.

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

يعمل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال على دعم الإبداع وريادة ا لأعمال في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمصلحة الإقتصاد القومي. وقد تأسس المركز في القرية الذكية في عام 2010.

المؤسسات المرتبطة بالوزارة[عدل]

القرية الذكية

القرية الذكية بمصر هي منطقة للأعمال التجارية، وتقع على مساحة 3 ملايين متر مربع وتقدم تسهيلات تقنية عالية المستوى والمرافق الأساسية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر.

صندوق تنمية التكنولوجيا

صندوق تنمية التكنولوجيا هو صندوق تمويل أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2004 كشراكة بين القطاعين العام والخاص لتمويل ودعم الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]