ويكيبيديا:الاستخدام الأكاديمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بشكل عام، من السيء استخدام موسوعة للأبحاث الأكاديمية.

استخدام ويكيبيديا يزداد في المجتمع الأكاديمي، من طلاب الصف الأول إلى الأساتذة، كمصدر ثالث سهل للمعلومات عن أي شيء وكل شيء. ولكن، الاستشهاد بويكيبيديا في الأبحاث قد لا يكون مقبولا، لأن ويكيبيديا لا تعتبر مصدرا موثوقا.[1][2]

اتبع القاعدتين البسيطين التاليتين:

أنجز بحثك بشكل صحيح. تذكر أن أي موسوعة نقطة بداية البحث، وليست نهايته.[عدل]

  • الموسوعة هي فكرة رائعة لأخذ فهم عام لموضوع ما قبل التعمق فيه. لكن 'يجب' فيما بعد أن تتعمق في موضوعك؛ سوف يصبح بحثك أفضل باستخدام الكتب والمقالات وغيرها من المصادر المناسبة. البحث من تلك المصادر سيكون أكثر تفصيلا ودقة وذا عناية أكبر، و(في معظم الحالات) مُراجع بشكل أوسع من أي ملخص تجده في أي موسوعة.
  • الموسوعة عظيمة للتحقق من المعرفة العامة التي نسيتها، مثل تاريخ بدء الحرب العالمية الأولى أو درجة غليان الزئبق. ولا حاجة للاستشهاد في المعلومات العامة.
  • يمكن التحقق من المعلومات ذات تفاصيل غامضة مثل عدد سكان غانا من ويكيبيديا، لكن إذا أردت التأكد من صحة المعلومات استخدام مصدر موثوق مثل كتاب حقائق العالم.
  • من الصعب إيجاد التفاصيل الغامضة جدا مثل أسماء مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي في موسوعة كويكيبيديا. ويكيبيديا هي المثل الأعلى في هذه الحالات، لأنها تمكنك من العثور على المعلومات بالإضافة إلى المصادر لنتأكد منها. على كل حال، لا يجب الاستشهاد بويكيبيديا، ولكن بالمصدر الأصل لهذه المعلومات، إذا لم يتوفر أي مصدر للمعلومات، يجب التعامل معها بشكل آخر.

استخدم حُكمك. تذكر أن كل المعلومات يمكن تقييمها.[عدل]

  • ويكيبيديا ليست بديلا عن قراءة تعليمات أستاذك.
  • إذا كان في مكتبة جامعتك كتاب أو نُشر بواسطة مطبعة جامعتك، أو مقال في مستوى مجلة أكاديمية، هذا يعني أن العديد من الأساتذة راجعوا المعلومات ورؤوا أنها تستحق النشر. كن حذرا في عدم استخدام المصادر القديمة، ومع ذلك، بعض الاستنتاجات والأساليب المستخدمة حاليا عفا عليها الزمن.
  • استخدام مصادر شبكة الإنترنت فرصة للعب. من غير الجيد الاستشهاد بواقع الإنترنت إلا إذا كنت تعرف أنه يدار بواسطة مؤسسة محترمة.
  • أثناء قراءة مقالات ويكيبيديا لأجل البحث، تذكر أن تقرأ المعلومات بعناية، ولا تعامل كل ما هو في ويكيبيديا كحقيقة.
  • هدف ويكيبيديا أن تصبح وسيلة موثوقة لمعونة الطلاب على البحث. إذا كنت في سياق البحث الخاص بك ووجدت معلومات مضللة في ويكيبيديا، راجع الإرشادات التوجيهية خصوصا إرشادات استخدام المصادر وما يعتبره المجتمع مصدرا موثوقا، وحرر المقال حسب ما تعلمت. هذا جزء من طريق تحقيق ويكيبيديا لهدفها.

مصادر[عدل]