ويكيبيديا:الميدان/أخبار/أرشيف/2008/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا العربية محجوبة في سوريا![عدل]

مرحبا جميعا، لسبب ما تم حجب موقع ويكيبيديا العربية عن المستخدمين في سوريا، آمل أن يتم حل هذه المشكلة عاجلا لألا نخسر العديد من المساهمين النشطين مثل باسم. لا أعرف إذا كنا نستطيع فعل شيء؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 10:04، 9 مايو 2008 (UTC)

شي غريب أن يتم حجب موقع ويكيبيديا !! لا أعلم ما هو السبب !! و حتى لو كان هناك سبب فلا أعتقد بأنه سيكون مقنع --قدساوي 10:10، 9 مايو 2008 (UTC)

سوريا تحجب كل شيء، لن أستغرب لو منعوا الإنترنت كله قريبا. --خالد حسني 12:55، 9 مايو 2008 (UTC)
نو كومنت !!! :-( --Bassemنقاش 13:06، 9 مايو 2008 (UTC)

فعلا شئ مؤسف، ولكن هل ويكيبديا العربية فقط هي المحجوبة أم جميع اللغات ؟؟ --محمد مصطفى عودة 13:18، 9 مايو 2008 (UTC)

  • كيف تكون محجوبة و المستخدم باسم كتب تعليق منذ دقيقة في هذا النقاش؟؟!!.--محمد أحمد عبد الفتاح 13:20، 9 مايو 2008 (UTC)

أظن ان الأخ باسم ليس موجودا في سوريا الآن --محمد مصطفى عودة 13:28، 9 مايو 2008 (UTC)

ويكيبيديا العربية فقط. باسم في سوريا حاليا، يمكن تخطي الحجب دائما بطريقة ما. ما يهمنا هو أن نتائج غوغل الأولى المتجهة إلى http://ar.wikipedia.org ستكون محجوبة في سوريا.--OsamaK أرسل لي رسالة! 13:33، 9 مايو 2008 (UTC)
هناك ألف طريقة لتخطي الحجب وذلك بالنسبة لمستخدمي الانترنيت المتقدمين. ما يقوله أسامة صحيح، نتائج غووغل المتجهة إلى ويكيبيديا والعنوان المباشرة إلى ويكيبيديا العربية محجوبة(فقط العربية). ما يهمنا بالأمر هو المستخدمين العاديين والذين لن يستطيعوا تجاوز نظام الحجب (وهم الأغلبية). على العموم أنا وصلت اليوم إلى سوريا ولم أعرف تفاصيل الموضوع بعد. سأحاول أن أبحث بالموضوع، لنرى ما يمكننا فعله. --Bassemنقاش 14:12، 9 مايو 2008 (UTC)

إذا تأكد الوضع فيمكن اقتراح كتابتهم لمقالات جديدة في صفحات شخصية في ويكيبيديا أخرى أو إرسالها بالبريد على أن يتبرع بعض الأشخاص هنا لمساعدتهم. أفكر بالنظام الذي يسمح للعناوين كتابة مقالات جديدة في ويكيبيديا الإنغليزية. Санта Клаус 16:15، 9 مايو 2008 (UTC)

يمكن الكتابة على ويكيبيديا مؤقتة على الميتا، ونستطيع نقلها. أتمنى أن يكون هذا خطأ تقني :)-- LORD ANUBIS  (اترك رسالة)  13:03، 10 مايو 2008 (UTC)
سانتا كلوز، ماهي الشائعات التي تقول عنها، ومن هي الناطقة الرسمية. نحن نتحدث عن عشرين مليون شخص في سوريا لا يستطيعون تصفح ويكيبيديا بغض النظر عن أنهم لا يستطيعون المساهمة فيها. أرجو أن تتفهم الموضوع. لم استطع الحصول على الكثير من المعلومات، ولكن ما هو مؤكد أن الموقع حجب بتاريخ ٣٠-٤-٢٠٠٨ --Bassemنقاش 07:45، 11 مايو 2008 (UTC)
  • تحية طيبة أيها الأخوة، للأسف فالموضوع حسب تقديري وأنا من داخل سورية هو موضوع حجب وليس موضوع خلل تقني ويكيبيديا محجوبة على كافة المزودات في سورية ومنذ ساعة وأنا أحاول حتى استطعت الدخول عن طريق cgi proxy بسبب أن جميع المواقع التي كنت أعرفها محجوبة أيضاً، لقد جربت بنفسي ويكيبيديا بباقي اللغات وهي تعمل بشكل جيد بينما طال الحجب ويكيبيديا العربية بالإضافة إلى مواقع شهيرة أخرى مثل blogger و youtube وغيرها الكهثير... وشكراً لكم Evergreen 15:42، 14 مايو 2008 (UTC)
هل من طريقة يمكننا بها الطلب من مؤسسة ويكيميديا أن تنظر في الأمر؟ -- LORD ANUBIS  (اترك رسالة)  14:51، 15 مايو 2008 (UTC)
هذه مشكلة سيئة.. هل يوجد لدى أحد فكرة عن السبب في الحجب؟ هل يوجد في سوريا موقع مثل الموجود في السعودية لنقدم فيه طلب رفع الحجب؟ .. سأرسل رسالة لقائمة المؤسسة. --Alnokta 15:01، 15 مايو 2008 (UTC)

رجاء لا تفعل بل استخدم قناة الدردشة السرية! قد يزيد هذا المشكلة. Санта Клаус 15:07، 15 مايو 2008 (UTC)

للأسف أرسلت الرسالة.--Alnokta 15:15، 15 مايو 2008 (UTC)

طرد Stayfi (ن)[عدل]

مرحبا أيها الويكيبيديون. في 25 سبتمبر 2007 وبعد منتصف الليل، بدأت مساهمات أحد أكثر المساهمين إزعاجا. ساطيفي بدى بشكل واضح جدا استهتاره بسياسات ويكيبيديا وعدم قبوله للنقاش والتوافق. سطايفي، دخل في حروب مع عدد من المساهمين (OsamaK، خالد حسني، Mohammad Hejaili، Санта Клаус) كان المخطئ بشكل واضح جدا عندما كان يتخاصم، يحاول إذابة الموضوع، تشتيت القضية، الاستهتار يكفي أن تراجع نقاش:ويكيبيديا ونقاش:جريدة الشروق اليومي. فجر الموقف مؤخرا هذا التعليق الوقح، الاتهام السياسي بحد ذاته يعتبر جريمة لا يسكت عنها، تذكروا جميعا أن سيرفرات ويكيميديا موجودة في الولايات المتحدة، وعندما تتهم بمثل هذا الاتهام الخطير، لا يجب أن يسكت عنه هناك. كان واضحا جدا من أول نقاش مع سطايفي، هو لا يريد البناء، لا تنفع معه قاعدة افترض حسن النية، دائما يشرع إلى اللعب بالنظام وعرقلة مشروع ويكيبيديا. قام بمخالفة تعليمات ويكيبيديا العديد من المرات ابتداءً من تهجمه على خالد حسني مرورا بهذا الطلب السخيف وخرقه قاعدة الثلاثة استرجاعات في الجزائر وعثمان بن عفان وإضافته لقالب {{تحيز}} بدون سبب واضح في مقالتي ويكيبيديا والشروق اليومي. عموما هذا المستخدم لا يريد بناءً على تصرفاته بناء ويكيبيديا، وحان وقت مجتمع ويكيبيديا ليتخلص من أحد المزعجين. آراؤكم يا رفاق. تذكروا أن يبقى النقاش هادئا قدر الإمكان.--OsamaK أرسل لي رسالة! 14:28، 9 مايو 2008 (UTC)

الأخ العزيز خالد. أظن أن المستخدم سطايفي ليس فقط أحد أكثر المساهمين إزعاجا بل و صاحب أفضل قاموس شتائم. لقد عانيت شخصيا منه الأمرين عندما كنت بصدد كتابة مقال حول وضع اللغة العربية في الجزائر و بسببه قلت همتي بخصوص إنجاز هذه الدراسة. هذا المستخدم يقوم و بصفة تلقائية برفض جميع المساهمات التي لا يعرفها، لا يفهمها أو لا يدركها مع الإستعلاء و التجريح و الإهانة و السخرية من المستخدمين الآخرين حتى يتجنبوا المقالات التي استولى عليها ليفرض من خلالها آراءه الشخصية. إن سجل هذا المستخدم حافل بالتجاوزات...أرجو منكم كإداري أخذ بعض الوقت لمطالعة نقاشاته لباقي المستخدمين و الله سترون العجب.... يجب عدم التلاعب بخصوص إحترام آداب النقاش و احترام باقي المستخدمين...

فريد 03:03، 10 مايو 2008 (UTC)

أنا مع طرد أي شخص يعرقل تقدم ويكيبيديا ، بصراحة أنا لم أحتك به ، و لكني من خلال ما رأيته من طريقة تفاهمه مع الآخرون اتضح لي بأنه لا يريد إلا أن يفرض رأيه !! --قدساوي 07:38، 10 مايو 2008 (UTC)

يجب في هذه الموسوعة أن نركز على مفهوم أننا جميعا من المثقفين اللذين يريدون نشر المعرفة. وأن لا ننسى أن المعرفة ليست حكرا على أحد ولا هي ملكا لفئة دون أخرى ولا لمعتقد دون آخر، ولكن على ما يبدو أن بعضنا يعتقد أنه مالك لها وعلى الآخرين الالتزام بها كما يراها هو. هذا يخالف مفهوم العمل الجماعي ويخالف مسار البناء في الموسوعة. من هذا المبدأ ومن متابعتي لما حصل في الأيام الماضية فأنا أتفق مع ما قاله الزميل قدساوي نصا أعلاه ومع طرد المعرقلين لمسيرة بناء الموسوعة.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 13:06، 10 مايو 2008 (UTC)
يمكن التصويت حول طرده في الصفحة المخصصة لذلك بحسب ويكيبيديا:طرد. --MK 13:31، 10 مايو 2008 (UTC)

الحقيقة أن ما قاله سطيفي مؤخراً بحق أسامة (لا أريد أن أكرره) خطير وينبغي أن لا يمر مرور الكرام، خصوصاً أنه كرر نفس الكلام عدة مرات حتى بعد منعه لمدة يوم (على صفحة نقاشه). وأيضاً لم يعجبني فيه نبرته الطائفية في صفحة الإخطار ("مطلوب إداري شيعي ... مطلوب إداري مسيحي" إلخ). المؤسف أنه واضح أن سطيفي رجل مثقف ولديه ما يقدمه لكن تعامله مع الآخرين من سيء إلى أسوأ. أرى أن يتدخل أحد الإداريين لمنعه لمدة طويلة نسبياً (شهر على الأقل)، وأن يطلب منه الوعد بعدم تكرار هذا النوع من التهجمات، قبل اللجوء إلى تصويت طرد. --Slacker 13:37، 10 مايو 2008 (UTC)

تم نقل النقاشات إلى ويكيبيديا:سياسة الطرد/تصويت، أرجو أن يتم التصويت هناك. للأسف، المنع أحيانا يكون غير مفيد.--OsamaK أرسل لي رسالة! 13:41، 10 مايو 2008 (UTC)
أنا ضد طرده. أرى بعض التلفيق عليه و لكني في نفس الوقت لا أحميه و لا أدافع عنه مثلا في ما قاله لأسامة أو غيره. فقط أريد أن اقول إن كنتم تريدون طرد المعرقلين فقوموا اولا بتعريف المعرقل و بسياسة و هلم جرا من العمل الذي نحن لسنا بحاجة إليه الآن. و إذا إعتبر هو كمعرقل فاسمحوا لي بطلب طرد زمرة لا بأس بها من المحررين هنا أعتبرهم معرقلين أيضا و سببوا مشاكل أكثر من ستايفي و هم أصلا مطرودون و بالطريقة نفسها التي تريدون إتباعها الآن (إلا أن بعض الإداريين نسوا ذلك بأعجوبة) حسنا لندع ذلك الموضوع. آخر تهمة لسطايفي (التطاول عى النبي صلى اله عليه و سلم) و بقرائة سريعة لمحتوى مقدم دعوة مجهول لدي يدعى فريد لم أجد اي شيء فيه تطاول على الرسول الكريم (ربما لم أنتبه). و الخلافات التي تتكلمون عنها معضمها خلافات تحرير و لا يحق لكم كإداريين أن تدخلوا فيها و يجب عليكم التحلي الحياد. و الحياد هو ما يطلبه سطايفي حسب ما فهمته حيث أنه يطلب بقاء ما يكتبه إلى جانب أشياء أخرى كتبت من غيره فقط. و السيد سطايفي ليس خبيرا إلى درجة كبيرة بقوانين الموسوعة أو طريقة عملها و فكرتها لذلك ربما يطلب بعض الأشياء الغيرمعقولة أو يحاول بعض الأشياء الغير مقبولة. لكن هذا النوع من المستخدمين لا خوف منهم و أرى نفعه أكثر من ضرره. لكن الخوف من من يعلم القوانين و الفكرة جيدا و يستغل الثغرات و طريقة العمل ليمرر أجندته بطريقة ذكية و لا يمكن الإعتراض عليها او إعتراضها بسهولة و يقوم بتقويض العمل الويكيبيدي و التغاضي هنا و هناك. و هذه النوعية من المحررين يوجد أيضا عدد لا بأس بهم هنا و حتى في الإدارة (أنا أتحدث عن عصابة عفوية هنا و ليس تلك المذكورة في صفحة العصابة). أصلا أنا أرى أن صفحة العصابة مثلا عرقلت العمل كثيرا هنا حتى نغلق حلقة ذكر المعرقلين. ملخص الحديث: في خصوص الخلافات التحريرية هناك أدوات المنع و التهجم كذلك و كلاهما لا يبرر طرد نهائي. في كل مرة يقوم بها بخطئ عاقبوه (و لا تنسوا الآخرين أيضا) و انتهى الأمر. برأيي على الأقل يجب أن ننتظر حتى يصل الحد ما وصل إليه الأمر مع الأزدي لنطرده. هذا من باب العدل فقط و هو بعيد جدا عن هذا الحد و ربما حين يتمرس و يعرف طريقة العمل هنا سوف يغير منهجه. و على فكرة الدعوة لإحتقار السطايفي و عدم الرد عليه من أسامة لا تقل و ليست أحسن من الأوصاف او الإحتقار الذي قابل به السطايفي أسامه. و إذا أردتما أن تعملا مع بعض في مشروع معرفي فعليكماأن تتعلما الإحترام المتبادل حتى في الشجار أو إختلاف الآراء. مع تحياتي لكم مبتدئ 15:57، 11 مايو 2008 (UTC)

الستون ألف مقالة[عدل]

وصلنا اليوم 26 5 2008 للستون ألف مقالة.. مبروك وشكرا لجميع من ساهم في ذلك هل يمكن تحديد أي مقالة كانت ؟ .. الان أمامنا 10 الاف مقالة لنصل للسبعين..بسيطة؟ ..إذا قلنا شهر، سنحتاج مئة مستخدم يقوم بعمل 4 مقالات في اليوم.. ونكون في السبعين بعد 30 يوم..--Alnokta 18:39، 26 مايو 2008 (UTC)

استغرق علينا من الوقت 5 أشهر و26 يوم منذ وصولنا خانة ال50,000 كي نصل لخانة الستون ألف. فهل تعتقد أننا سنصل إلى السبعون خلال شهر؟؟؟؟ نحتاج جهد جبااااار لفعل ذلك.. أعلم أن فعل ذلك صعب ولكني مقتنع بأن لدينا من الرجال يستطيعون فعل ذلك بالعمل الجماعي.. فهل من مجييب؟؟ --Muhends 18:54، 26 مايو 2008 (UTC)
  • كلامك صحيح مجدي لكن نحتاج إلى جهد وعمل حقيقي، كي نصل إلى سبعين ألف مقالة خلال شهر من الآن إن شاء الله (وأتمنى هذا) يجب علينا العمل بشكل أسرع وجماعي كما قال أخي عبد الله، أما إذا بقيت الموسوعة العربية على هذه الشاكلة كما كانت عليها فلا أعتقد أننا سنصل إلى العدد المطلوب خلال شهر من الآن.--Riadismet اكتب لي رسالة 19:04، 26 مايو 2008 (UTC)
سوف ابدأ في بذوري الأربعة لليوم إذن الآن :).. سوف أعمل سجل نسجل فيه ما نعمله..--Alnokta 19:09، 26 مايو 2008 (UTC)
لا نريد مقالات جديدة وحسب، فهناك الكثير من المقالات السيئة لدينا، دعونا نحسنها. أيضا هناك الكثير من المقالات القصيرة جدا، دعونا نزيد عليها. عن كل مقالة جديدة يكتبها أي منا عليه أن يحسن مقالة أخرى سيئة أو يزيد على أخرى قصيرة. --Link12 19:35، 26 مايو 2008 (UTC)
  • احصاءات: هناك 795 مستخدم في الويكي العربي عمل 3 تعديلات أو أكثر خلال الثلاثين يوما الأخيرة وذلك باستثناء المجهولين والبوتات.. وهناك 174 مستخدم يعمل تعديل واحد في اليوم في المتوسط (بالبوتات)..--Alnokta 19:48، 26 مايو 2008 (UTC)
  • لا أرى ما يمنع المشاركة في أسابيع الويكي مع الالتزام ب4 مقالات يوميا من أي نوع..لقد انتهى اليوم الأول ب8 مقالات (بذور).. إذا اشتركت، ضع ما تكتبه في السجل..--Alnokta 21:13، 26 مايو 2008 (UTC)

المقال رقم 60,000 هو مشروع معلق . أنا لست مع الاستعجال بعمل صفحات جديدة. يكفينا بذور. طبعا الجميع حر في كيفية مساهماته و لكن أعتقد أننا يجب أن نتوجه إلى عمل مقالات مكتملة مثل ما يفعله مهندس. --Tarawneh 01:13، 27 مايو 2008 (UTC)

شكرا لتوضيح أي مقالة كانت رقم 60 ألف.. أنا مع الاستعجال ، أريد الوصول سريعا للمليون الأول .. يكون أفضل طبعا بكثير إذا قام مهندس بعمل 4 مقالات مختارة كل يوم.. --Alnokta 01:38، 27 مايو 2008 (UTC)

ياساتر!! 4 مقالات مختارة باليوم؟؟ يارجل أنا اعمل مقالة مختارة واحدة كل 3 أشهر وبجميع ملحقاتها من المقالات وفتح الوصلات الحمراء.. عموما اقترح بان نقسم العمل بيننا، فريق يفتح صفحات جديدة كبذور، وفريق ينمي تلك البذور، حتى يصبح العمل متكامل. فليس من الجميل أن نرى مقالة فارغة إلا من سطر أو سطرين ومعها قالب فقط.. فيجب أن نحافظ على العمق (Depth)الذي نتميز به عن الكثير من الويكيبيديات الأخرى = 111.. --Muhends 04:10، 27 مايو 2008 (UTC)

طراونة، مقالة مشروع معلق كتبت في شهر أبريل، أنى لها أن تكون المقال رقم 60k؟ --Link12 04:28، 27 مايو 2008 (UTC)

حسب حساباتي فإن المقالة رقم 60,000 هي وليام وريد ، أما بكيفية الوصول إلى 70,000 فهي حقا تحتاج إلى عمل كبير ، سأقوم من يوم 9 يونيو بكتابة 10 مقالات يوميا حتى نصل إلى المبتغى ، أعتقد بأننا نحتاج إلى العمل أكثر من الكلام في الوقت الحالي ، حيث الموسوعة بدأت تكبر و يجب علينا بأن نساهم فيها أكثر و أكثر حتى تستمر في التطور و نصل إلى المستوى المطلوب --قدساوي 04:58، 27 مايو 2008 (UTC)

علينا بالإشهار و التوعية حتى نجلب المزيد من المساهمين. --Bassemنقاش 06:22، 27 مايو 2008 (UTC)
الإشهار شي مطلوب بشكل كبير ، و لكن إحدى طرق الإشهار هي إنشاء العديد من المقالات ، فعندما يسمع أحد الأشخاص بأن ويكيبيديا وصلت إلى 100,000 مقالة ، فإنه سيدخل الموقع و يرى ماهية هذه المقالات ، و الإعلان سيأتي لوحدة في مثل هذه الأمور مثلما حدث عندما وصلنا إلى 50,000 مقالة ، و كذلك فإن نتائج البحث في غوغل ستظهر بأن ويكيبيديا دائما تكون في المراكز الأول مما سيجذب المستخدمين إلينا ، و هذا سيتم بالإضافة إلى الإعلانات الموجودة لدينا الآن --قدساوي 10:34، 27 مايو 2008 (UTC)

فعلا معدل ضعيف، فالمتوسط هو 56 مقالة جديدة في اليوم فقط تقريبا، وللوصول إلى 60000 مقالة في شهر نحتاج إلى 333 مقالة جديدة في اليوم --محمد عودة (ناقش !) 22:27، 27 مايو 2008 (UTC)

العدد هو مهم كأهمية النوعية. العديد من المقالات التي تم تبذيرها قبل عام أصبحت الآن مرشحة كمقالات جيدة..الخ... سوف أحاول أن أعمل على إضافة مئات المقالات عن مقاطعات فرنسا، ولكن لا استطيع ان اترجم كل شيء بنفسي.-- LORD ANUBIS  (اترك رسالة)  08:43، 28 مايو 2008 (UTC)
شي جميل أظن أني سأطرح الموضوع في نقاش بوابة الكويت لنبدأ بمشروع إنشاء المقالات البذور هنا ، و للعلم فإننا نقوم بتطوير المقالات حالياً لكن يمكن بعد التشاور مع الإخوة هناك أن نؤجل التطويل لمدة شهر لنقوم بإنشاء البذور فكرة جيدة تشكرون عليها . wqn177070 22:00، 28 مايو 2008 (UTC)

هنالك صفحات لا تحتوي وصلات و بالتالي لا يتم إحتسابها ضمن عدد المقالات . نحن تجاوزنا 60،000 منذ مدة و لكن المقالات لم تحتوي عندما لا يوجد وصلات داخلية لا تزداد قيمة عدد الصفحات في صفحة إحصاءات

على كل لمعرفة المقال رقم 60،000 الذي يحتوي وصلات داخلية فبكل بساطة يمكن قراءة عدد المقالات من صفحة إحصاءات حيث يوجد الرقم في البداية. بعدها يتم الذهاب إلى صفحة أحدث التغيرات حيث يوجد في الأعلى وصلة لعرض المقالات الجديدة، بالذهاب إلى هذه الوصلة ستظهر صفحة تحتوي قائمة المقالات الجديدة مرتبة من الأحدث إلى الأقدم. هذه الوصلة ستظهر كالتالي:

http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9

يتم إضافة عدد الصفحات الزائدة عن حد معين لمعرفة المقال الذي نريده عند ذلك الحد

&limit=عدد الصفحات الزائدة

إلى نهاية العنوان في الأعلى. مثلا الآن عدد الصفحات هو 60,215 مقال. عدد الصفحات الزائدة عن 60,212 هو 215 فيضاف

&limit=215

ليصبح السطر كالتالي:

http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9&limit=215

هذه الصفحة ستحتوي جميع المقالات التي أنشئت بعد 60،000 . الآن نضغط على خيار (212 السابقة) و ستكون أول مقالة في القائمة هي مقالة رقم 60،000 و هي الآن أمامي كالتالي:

  • 22:56، 26 مايو 2008 بوسبيت (تاريخ) [1,650 بايت] ال سبيت (نقاش | مساهمات) (صفحة جديدة: بــسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسرة بوسبيت هي من بني خالد فخذ (ا...)

طبعا إنتبهوا هنا أن القيمة المطروحة غير متناسقة مع قيمة العدد الذي يطرح منه و لكن ذلك جيد للتقريب. فالمطروح و هو 215 هو عدد الصفحات الجديدة بعد 60،000 سواء إحتوت وصلات أم لم تحتوي ، بينما 60215 هو عدد الصفحات التي تحتوي وصلات. صحيح، أنا مع حذف مقالة بوسبيت --Tarawneh 00:11، 29 مايو 2008 (UTC)

  • اعتقد أهمية الوصول لـ 70 ألف مقالة هي خطوة حتى نصل لـ 100 ألف قبل نهاية 2008 أو تفاؤلا قبل إنتهاء شهر 10 وهو الميعاد الذي أراه كافيا لو اتبعنا أسلوب مجدي بحيث 100 مشارك كل واحد بأربع في اليوم رغم أني أرى أننا لو وضعنا مثلا بجانب إعلان ويكيمانيا إعلانا نطلب فيه مشاركة الناس بالمقالات التي لم تكتب بعد، ستكون هذه خير دعاية، وسيصبح العدد ليس فقط مائة بل أكثر بكثير، وليس من الضروري أن تكون من المقالات الكبيرة، حتى لو بذور، ولي وجهة نظر في ذلك، فلو أستطعنا الوصول إلى 100 ألف بهذا سنصبح من اوائل الويكيبيديات وسوف تنشر الصحف الخبر ويزداد عدد الواردين لويكبيديا كما حدث ذلك عند الوصول لـ 50 ألف وبهذا ستتحول البذور بالتدريج إلى مقالات وبذلك ستنتشر الويكيعربية بسرعة البرق، وأقترح بذلك أن توضع صفحة واحدة مهما زاد طولها - ليسهل البحث فيها فورا - في ويكبيديا تجمع كل المقالات والأفكار التي لم تكتب بعد مبوبة ومن يريد إضافة فكرة فليضف، وأيضا أن ننشط الترجمة فهي المفتاح للزيادة.
ويمكننا تقسيم أنفسنا فرقا، جزء يختص بالترجمة السريعة، وجزء بالكتابة المتأنية، وجزء للكتابة البذرية، وأخرى، وعلى أحدنا أن يكتب 4 بذور في اليوم على الأقل، وله أن يزيد ما شاء في خلال باقي اليوم.
ويمكن الاستعانة بويكيبيديا Simple للترجمة منها فمقالاتها تشبه البذور ولغتها إنجليزية غاية في البساطة، http://simple.wikipedia.org/wiki/Main_Page

انظر ترجمة

العدد والنوعية مهمان لكن النوعية أهم. أظن أن الفخر بكتابة مقالات جديدة أكبر من متعة إصلاح مقالات الغير، لكن أؤيد لينك بأن على ذوي الخبرة إصلاح مقالات الجدد فهذا من طرق الإرشاد والتعليم. منهج الموسوعة هنا التعاون لكن ما زال من يعمل (وهم قليل لست منهم) يعمل بمفرده. ما رأيكم بنقاش لتحديد الأولويات ومن ثم أفضل الخطط؟ Санта Клаус 23:28، 1 يونيو 2008 (UTC)

وجهة نظر[عدل]

لدي وجهة نظر أود طرحها بناء على ما ورد أعلاه من نقاشات:

  • كل عمل في الموسوعة مهم، وليس هناك الأهم، سواء إذا عمل المستخدم في إطار المضمون، أو في إطار التنمية والتطوير أو في إطار التنظيم أو في إطار الشكل. ولكن بحجة العمل التطوعي أجد نظام العمل هنا هلامي إلى حد ما. التوجه بصورة أسرع إلى الأمام بحاجة إلى تحديد الأولويات. وتحديد الأولويات بحاجة إلى نظام أكثر وضوحا.

ساهمت كثيرا في الأعمال التطوعية، وكنت أجد هناك نظما واضحة.
نحن هنا كحوض السمك، من أصول وألوان مختلفة ونشكل صورة عامة (جميلة!) ولكن كل منا يسبح في اتجاهه الخاص. دائما نشير إلى المجتمع. أو نحيل المسائل إلى المجتمع. ولا أجد من المجتمع إلا القليل من اللذين يساهمون في آرائهم. وقد يتفق المجتمع وقد لا يتفق.
باعتقادي أننا بحاجة إلى نظام عمل أكثر وضحا وأكثر فعالية ويتماشى مع سياسة الحياد وحرية التعبير وجميع ما ورد في الموسوعة من سياسات.
مبدئيا علينا تحديد التالي:

  1. رسالتنا Our Mission Statement
  2. غاياتنا Our Goals
  3. أهدافنا Our Targets
  4. تحديد أولوياتنا Our priorities
  5. تنظيم العمل Organize our work

بدون ما ورد أعلاه لن نستطيع أن نتقدم بالصورة التي نطمح إليها. والمجتمع ككل لا يستطيع أن يضع نظاما شاملا لكل هذا. ما أقترحه:
أولا: أن تشكل مجموعة نطلق عليها مبدئيا اسم (فريق وضع مشروع نظام) لوضع مشروع نظام. وأن تعمل بشفافية ضمن نطاق مفتوح يمكن أن يتابعه المجتمع حتى تصل إلى نظام يطرح للنقاش.
ثانيا: يناقش مشروع النظام، فإما الاتفاق عليه ونتطور، أو عدم الاتفاق عليه، ونبقى على حالنا.
لدي المزيد ولكن لا أريد أن أطيل عليكم، يمكن طرح الآراء الأخرى ضمن الحوار. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 04:29، 2 يونيو 2008 (UTC)

يرجى نقاش مقترح وجهة النظر هنا