ويكيبيديا:الميدان/منوعات/01/2012

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قوائم الحائزين على جائزة الملك فيصل العالمية[عدل]

لاحظت بوجود قوائم بالحائزين على جائزة الملك فيصل العالمية في ملحقات السنين (على غرار الحائزين على جائزة نوبل). فما السبب الذي يدعو إلى وجودها وعدم وجود قائمة بالحائزين على الجائزة الفلانية للملك الفلاني؟--Rafy راسلني 14:01، 6 يناير 2012 (ت ع م)

وماالضرر في وجودها؟؟ بما أني القائم على جائزتي نوبل والملك فيصل في تلك الصفحات، فأنا ادعو لكتابة جميع الجوائز السنوية (علمية أو رياضية أو سينمائية أو صحافية أو الخ) في ملحقات السنين لرفع من قيمة تلك الصفحات بدلا من الوفيات والمواليد التي تملؤها.. Muhends (نقاش) 14:50، 6 يناير 2012 (ت ع م)
أعتقد أن محتويات تلك الصفحات يجب أن تحتوي على الأحداث الهامة والتي تحقق النسبة الدنيا للملحوظية، مثل ظهورها في عناوين الأخبار. أفضل هنا كذلك نقل المواليد والوفيات إلى ملحقات منفصلة مع الإبقاء على تلك الهامة بطبيعة الحال. لاحظت كذلك وجود ذكر لأحداث لثانوية مثل تغيير وزاري طفيف في دولة ما أو إطلاق فيلم أو لعبة وما شابه. وكلها تستوجب الحذف برأيي.--Rafy راسلني 01:01، 8 يناير 2012 (ت ع م)
كلمة الأحداث الهامة هي كلمة هلامية مطاطة ليس لها حدود، فحتى التغييرات الوزارية تظهر في عناوين الأخبار. وليس لدي أي مانع من وجود المواليد والوفيات في صفحات السنين، إنما الإعتراض على أنها تملأ كامل الصفحة مع ذكر بسيط للاخبار الهامة. وما نريد من تلك الصفحات أن تذكر كل شيء يحقق الملحوظية.. Muhends (نقاش) 04:58، 8 يناير 2012 (ت ع م)

ماهذا؟![عدل]

وجدت ضمن قائمة مراقبتي تعدبلات لهذا المستخدم ضمن نطاق ميدياويكي 1 2 فمن أين له بالصلاحية!!!! --أرجنتم (نقاشمساهمات) 21:48، 7 يناير 2012 (ت ع م)

المستخدم Hoo man (نقاشمساهمات) هو «إداري عام».--Avocato (نقاش) 06:23، 8 يناير 2012 (ت ع م)

أول مقالة لي في ويكيبيديا[عدل]

هل هذه المقالة جيدة؟! ملاقط الليزر

يوم عتمة لويكيبيديا العربية[عدل]

مرحباً جميعاً.. بالطبع سمع الكثير منا عن قانون وقف القرصنة على الانترنت، والذي من شأنه أن يسئ إلى مواقع عديدة وكثير من مستخدمي الانترنت حتى من غير قاطني الولايات المتحدة الأمريكية.. الجديد أن ويكيبيديا الإنجليزية وبناء على موافقة المجتمع وتأييد من مجلس إدارة مؤسسة ويكيميديا، فسوف يتم تعتيم موقع النسخة الإنجليزية بالكامل عن زائريه من جميع أ،حاء العالم غدا الثامن عشر من يناير 2012 اعتراضا على القانون، ونظراً لتأثير القانون الشديد قررت بعض الويكيبيديات من اللغات الأخرى مثل الألمانية القيام بنفس الفكرة أو تأييدها.. ولذلك فأنا أرجو إبداء رأيكم إذا ما كان يمكننا أن نفعل المثل بأن نعتم ويكيبيديا العربية ليوم واحد لكي نجذب الأنظار لمثل ذلك القانون أو أن نقوم حتى بوضع إعلان في قمة الصفحة يذكر الموضوع في ذلك اليوم. فما رأيكم؟؟ ملحوظة: هكذا سيبدو موقع ويكيبيديا الإنجليزية غدا لزائريه من جميع أنحاء العالم. Koraiem (نقاشمساهمات) 12:32، 17 يناير 2012 (ت ع م)

أنا مع فكرة وضع بانر علوي غدا أسوة بنسخ ويكيبيديا الأخرى كما ذكرت هنا. هل من تصاميم مقترحة للبانر؟ --سايفرز (نقاشمساهمات) 12:48، 17 يناير 2012 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع اقترح استعمال البانر الألماني. أنا مستعد لترجمته إن تمت الموافقة عليه.
ملاحظة: يجب أن يصبح البانر جاهزا ليوم غد لذا يجب العمل بسرعة.--Rafy راسلني 13:08، 17 يناير 2012 (ت ع م)
أنا أؤيد فكرة وضع الإعلان في أعلى صفحات ويكيبيديا العربية، لكن لا أعتقد أن فكرة تعطيل ويكيبيديا العربية ستكون فعَّآلة، فالقانون يَقتصر على الولايات المتحدة، وزوارنا من هناك لا يَتعدون 1% من إجمالي زوارنا أو نحو ذلك، لذا فإن الرأي العامَّ في منطقتنا وهي الوطن العربي ليسَ مهتماً كثيراً بالموضوع وليس معنياً به، وأرى من هذا أنه من غير المبرَّر تعطيل آلاف المتصفحين والباحثين عن المعلومات على صفحات موسوعتنا من أجل أمرٍ بعيد عنا، فالهدف الأساسيُّ من هذا الإجراء هو أساساً الضغط على الحكومة الأمريكية لإيقاف مشروعي القرارين، لكن ما الدور الذي ستلعبه ويكيبيديا العربية في هذا الضغط ما دام ارتباطها بالولايات المتحدة شبه معدوم؟ قد يَعني إيقاف ويكيبيديا الإنكليزية الكثير بالنسبة للملايين الذي يَتصفحونها يومياً في أمريكا، لكن إيقاف ويكيبيديا العربية لن يَعني لهم شيئاً على الإطلاق... --عباد (نقاش) 13:54، 17 يناير 2012 (ت ع م).
لا أحد يدعو إلى حجب محتوى ويكيبيديا العربية. بالمناسبة، القانون بالرغم من كونه أمريكي إلا أن آثاره ستظهر على العالم كون معظم السيرفرات موجودة في أمريكا. فمثلا معظم محتوى ويكيبيديا مخزون في سيرفرات في ولاية فلوريدا على حد علمي.--Rafy راسلني 14:43، 17 يناير 2012 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: لا فائدة من تعتيم ويكيبيديا العربية. للأسباب التي ذكرها عباد، وأوافقه عليها. ففي ظني أن الغالبية العظمى من متصفحي ويكيبيديا العربية لا يعرفون شيئا عن هذا القانون ولا سمعوا به. ولن يجلب تعتيم ويكي العربية سوى الدهشة والاستهجان -إن صح التعبير- من متصفحيها، ومع أن هذا القانون قد يؤثر بشكل غير مباشر (أو بشكل مباشر على المدى البعيد) على الويكي العربية، وإن تم توعية المستخدمين بماهية هذا القانون فلا حيلة لهم بالضغط على الكونغرس الأمريكي أو غيره، أما بالنسبة لوضع بانر، فلم لا --Bakkouz (نقاش) 15:51، 17 يناير 2012 (ت ع م).
الواقع أنه كان هناك ذكر لحجب المُحتوى، هذا هو السطر تحديداً: "ولذلك فأنا أرجو إبداء رأيكم إذا ما كان يمكننا أن نفعل المثل بأن نعتم ويكيبيديا العربية ليوم واحد لكي نجذب الأنظار لمثل ذلك القانون". أما التأثير بالطَّبع هو عالميِّ، لكن ما عنيته أن تأثير حجب ويكيبيديا العربية لن يَكون عالمياً، إنما فقط سيُضر بالمتصفِّحين المحليِّين دون أن يَدروا شيئاً عن الأمر من أساسه، ودون أن يَهتم المعنيُّ بالضغط حسب ما يُفترض وهو الحكومة الأمريكية --عباد (نقاش) 15:38، 17 يناير 2012 (ت ع م).
  • Symbol oppose vote.svg ضد أنا مع وضع اعلان او بانر لشرح ما يحصل للموقع الإنجليزي لزيادة الوعي.. ولكن ضد تعطيل العربية لأنه لن يغير من شيء وهذا الموضوع يخصهم هم فقط. الخلاصة لا فائدة من تعتيم وتعطيل العربية..--

'توخى الحذر قبل مراسلة الثعلب 15:44، 17 يناير 2012 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أعتقد من كلامكم جميعاً أننا نتفق على فكرة وضع الإعلان ولكن ضد أن نعتم الموسوعة بالكامل، أؤيد هذا الرأي.. نحن في انتظار أراء المزيد من المستخدمين، ولكن بما أن الوقت ضيق، أرجو ممن يمتلك أفكاراً لتصميمات أو لصيغة محددة للنص الذي سيوضع فيها أن يبديها لكي ننهي الأمر قبل بداية اليوم الجديد. كُريِّم (نقاش)  · (مساهمات) 17:00، 17 يناير 2012 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع صحيح ان القانون أمريكي ولكن العرب سيتأثرون به ايضاً وقد يكون هناك نفع في التعتيم ليوم واحد كي يبدأ الناس بالقراءة عن الموضوع. إن وضع البانر جيد ايضاً ولكنه لن يعطي نفس النتيجة.
Symbol comment vote.svg تعليق: إلزام قراء ويكيبيديا الناطقين بالعربية لن يكون مفيدًا لأن أغلبهم لا يملكون سبل الضغط على مجلس الشيوخ الأمريكي. فائدة اللافتة (دون الحجب) أنها تعطي القراء توضيحا لموقف ويكيبيديا الإنجليزية كما تشعرهم أننا كمجتمع تهمنا حرية الإنترنت واستقلالها وأننا قد نأخذ موقفًا مشابهًا إذا اتخذت دولة عربية خطوة متقدمة في الرقابة (نعم، صحيح أن كثيرا من الأنظمة العربية متمادية منذ زمن في عداء الإنترنت لكن ربما يتخذ مجتمعنا موقفا احتجاجيا في يوم ما ضد خطوة أكثر تماديًا من الرقابة).--OsamaK (ناقش) 17:16، 17 يناير 2012 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع وضع اللافتة الألمانية، لكن بحجم أصغر. آمل أن يتفضل المتطوعون بترجمتها سريعا لنتمكن من التعليق عليها، لم يبقَ من الوقت الكثير!--OsamaK (ناقش) 17:08، 17 يناير 2012 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع فكرة الإعلان وSymbol oppose vote.svg ضد التعتيم.. نرجو من أي إداري له صلاحيات تعديل تلك الإعلانات أن يتطوع للقيام بذلك، لست أفهم الألمانية وإلا كنت ترجمت نص العبارة بدقة، وإن كان نصها لا يستدعي الشرح الكثير. يمكننا وضع نص مكافئ له مع تلك الوصلة. أنظر المزيد كُريِّم (نقاش)  · (مساهمات) 17:14، 17 يناير 2012 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع وضع الإعلان، لكن لا أوافق على التعتيم للأسباب التي ذكرها OsamaK--باسمراسلني--: 17:24، 17 يناير 2012 (ت ع م)
  • الصفحة أصبحت جاهزة هنا. يا ريت يقوم أحد الزملاء بمراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء.--Rafy راسلني 20:20، 17 يناير 2012 (ت ع م)
    • قمت ببعض التعديلات اللغوية، نرجو الاطلاع عليها، وإذا أبديت الموافقة أعتقد أنه يمكننا نشرها خلال عشر دقائق. فهي بداية اليوم بالفعل بتوقيت مكة. هل من إداري هنا؟ كُريِّم (نقاش)  · (مساهمات) 20:51، 17 يناير 2012 (ت ع م)
رائع رافي، شكرا لك. سأقوم بتحديث إعلان الموقع مع بداية تعتيم ويكيبيديا الإنكليزية بعد 8 ساعات تقريبا من الآن. --سايفرز (نقاشمساهمات) 22:06، 17 يناير 2012 (ت ع م)
  • * Symbol support vote.svg مع وضع الإعلان، لكن لا أوافق على التعتيم. --Helmoony (نقاش) 03:01، 18 يناير 2012 (ت ع م)
Light green check.svg نفذ وضع البانر في إعلان ويكيبيديا العربية العلوي. ستتم الإزالة بعد 24 ساعة. شكرا لكل من ساهم في النقاش. --سايفرز (نقاشمساهمات) 05:55، 18 يناير 2012 (ت ع م)