ويكيبيديا:برنامج ويكيبيديا للتعليم/تحديثات/أرشيف 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
'هذه صفحة أرشيف تحوي نشاطات سابقة حول برنامج ويكيبيديا للتعليم وغير نشطة الآن. من فضلك، لا تعدّل محتويات الصفحة!'

الأرشيف الكامل لعام 2012

أرشيف 1


يناير[عدل]


فبراير[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

16 فبراير: آية سيف اليزل ودعاء سيف الدين أثناء الورشة.
  • 16 فبراير: أقام سفراء الجامعة: دعاء سيف الدين وآية سيف اليزل وأحمد صلاح ورشة العمل الأولى لمجموعة قسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن؛ والمشرف عليها د. داليا الطوخي بجامعة عين شمس. حضر 5 طلاب من إجمالي 6. شرح السفراء فكرة ويكيبيديا وتاريخها ومشكلات الموسوعة العربية واقتراح حلول للنهوض بها، كذلك تم شرح ماهيّة الصفحة الرئيسية ومبادئ التحرير، على أن يتم استكمال باقي الشرح في المرة المقبلة بخصوص السياسات ورفع الملفات على كومنز. وبدأ الطلبة بالفعل في محاولة تطوير مقالة عصيان مدني. ( شاهد الصور).
  • 21 فبراير: أقام سفراء الجامعة المختصين بطلبة د. هدى أباظة وإيمان عز الدين بإقامة ورشة عمل تمهيدية موحدة بين طلاب قسم اللغة الفرنسية وطلاب قسم الدراما بجامعة عين شمس.

قصص نجاح[عدل]

  • 15 فبراير: نشرت صحيفة الجارديان البريطانية مقالاً بعنوان: "ويكيبيديا تتطلع لتوسيع المحتوى العربي من خلال مبادرة التعليم". وأشارت الصحيفة إلى ضآلة حجم المحتوى العربي بالنسبة إلى عدد متحدثيها، وما يمكن أن يساهم البرنامج التعليمي في تطوير النسخة العربية ووضعها في المكانة المستحقة لها. كذلك أشارت إلى نجاحات مبادرة التعليم في دول أخرى. (اقرأ المقال كاملاً).

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

22 - 23 فبراير: صورة جماعية لاثنين من السفراء الجدد مع فارس وميسرة.
  • 16 فبراير: لم يلج طلبة مجموعة د. داليا الطوخي إلى حساباتهم الشخصيّة قبل ترجمتهم مقالة عصيان مدني من الفرنسية إلى العربية، مما أدى إلى ظهور تعديلاتهم في صفحة تأريخ المقالة منسوبة إلى عناوين آي بي عوضا عن أسمائهم! أي أن كل التعديلات التي قاموا بها لا يتم إدراجها تم الأرقام الخاصة بالتعديلات بحسب البرنامج التعليمي.

تحديثات أخرى[عدل]

مارس[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

6 مارس: صورة جماعية في نهاية ورشة العمل بقسم اللغة الإسبانية.
13 مارس: صورة لورشة العمل الثانية بكلية الهندسة.
15 مارس: صورة لجانب من ورشة طلاب دراما ولغة فرنسية.
25 مارس: من صور ورشة قسم
اللغة الفرنسية في كوستا كوفي.
  • 25 مارس: أقام كل من السفراء منى محسن وهالة جبر ورشة العمل الثالثة لطلبة كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، التي استمرت لمدة ثلاث ساعات من الثانية عشر حتى الثالثة في كوستا كوفي بمصر الجديدة بحضور فارس الجويلي مُنسّق البرنامج والسفير أشرف أبو السعود. وقد حضر طالبان من إجمالى 11 طالب من قسم اللغة الفرنسية المشرف عليه د. هدى أباظة؛ شرح السفيران مبادئ التحرير ومبادئ السياسات الخاصة بويكيبيديا، بالإضافة إلى كيفية رفع الملفات على ويكيميديا كومنز. وانتهت الورشة على أمل إقامة ورشة لمتابعة سير العمل والإجابة على أي استفسارات في أقرب وقت ممكن.
29 مارس: أثناء الورشة.
سفراء الجامعة مع الطلاب.
  • 29 مارس: عُقدت ورشة العمل الثانية لمجموعة د. داليا الطوخي، وذلك بحضور السفراء دعاء سيف الدين وآية سيف اليزل بنادي تكنولوجيا المعلومات بكلية الألسن - جامعة عين شمس، وتضمن مهام السفراء التنبيه على الطلاب بتسجيل أسماء المستخدم الخاصة بهم في ويكيبيديا قبل التحرير والتعديل فيها (راجع تحديثات 16 فبراير)، كذلك التنبيه على ضرورة التعاون مع سفراء الوب أول أبريل. وقد تم شرح كيفية إضافة مراجع وأسياسيات التحرير والكلمات السحرية، كذلك كيفية رفع الصور على ويكيميديا كومنز مع عرض شرح فيديو مبسط لهذا الأمر، مع التدريب العملي. وفي النهاية تم شرح مفهوم سياسات ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة.
31 مارس: محمد عودة أثناء الشرح.
فارس الجويلي أثناء الشرح.
  • 31 مارس: نسّق السفراء محمد عودة ودينا مجدي وفارس الجويلي وبهاء إبراهيم ورشة العمل الأولى الخاصة بمجموعة د. أماني فهمي بكلية الإعلام، جامعة القاهرة. حضر فيها 9 طالبات من أصل 11 طالبة. وتناول فيها محمد عودة وفارس الجويلي الشرح بشكل أساسي مع قيام بهاء إبراهيم ودينا مجدي بمتابعة الطلاب أثناء الشرح. تناول فارس شرح ماهيّة ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة مع التركيز على شرح للركائز الخمس للسياسات، ثم تابع محمد عودة بعد استراحة قصيرة الشرح في مبادئ التحرير وكيفية رفع الملفاء على ويكيميديا كومنز. وتم التنبيه في النهاية على أهمية التواصل مع سفراء الوب، كذلك عُرض مشروع إذاعة ويكيبيديا العربية على الطلبة، ليتم إدراجه ضمن مهام الطلاب الويكيبيديّة. استمرت الورشة 4 ساعات، من الساعة 10.00 ص حتى 2.00 م بعمل الحاسب الآلي بكلية الإعلام. وتم الاتفاق مبدئياً حول تنسيق ورشة أخرى في أقرب فرصة ممكنة.

قصص نجاح[عدل]

  • 31 مارس: تم تسجيل جميع أسماء الطلاب بجميع المجموعات الدراسية؛ ما عدا مجموعة د. أحمد عبد ربه نظاً لظروف خاصة منعت إقامة ورش عمل خاصة بهم في شهر مارس.

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

  • 15 مارس: حدث سوء تفاهم بسيط -تم توضيحه- وهو اعتقاد الأساتذة د. إيمان عز الدين ود. هدى أباظة بأن سفراء الجامعة لطلاب اللغة الفرنسية هم أيضاً المشرفون على مقرر الدراما. ولم يتم إبلاغ أي من السفراء المشرفون على قسم الدراما بسبب الإلتباس السابق ذكره. لذا لزم التنويه بأنه على السفراء التأكيد على الأساتذة بأنه في حالة ترتيب أي لقاء أن يتم إبلاغهم بالهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني.
  • 25 مارس: واجهت ورشة عمل طلبة قسم اللغة الفرنسية بإشراف د. هدى أباظة مشكلة -تم حلها- في معمل كلية الآداب جامعة عين شمس بعدم وجود اتصال بالشبكة العنكبوتية وقد تعطلت الورشة المفترض إقامتها بالمعمل من العاشرة حتى الثانية عشر , لذلك وحرصا على الالتزام بالجدول الزمني أقيمت الورشة في كوستا كوفي بمصر الجديدة، وبموجب ذلك سيتم التنبيه على المشرفين على المعمل التأكد من الاتصال بشكل مسبق أو الاتفاق مع الطلبة على إقامة الورشة في مكان خارجي مجهز لتفادي حدوث مشاكل أخرى.

تحديثات أخرى[عدل]

26 مارس: من اليمين: أشرف أبو السعود، فارس الجويلي، هالة جبر، باري نيوستد، مشيرة العمراوي.
  • 15 مارس: غادرت آني لن -مديرة البرنامج التعليمي- القاهرة.
  • 22 مارس: أقام فارس الجويلي بمصاحبة بهاء إبراهيم ورشة عمل تكميلية لسفراء الجامعة المختصين بمجموعة د. أماني فهمي بكلية الإعلام بجامعة القاهرة. شرحوا فيها تفصيلياص كيفية التحرير وإضافة المصاجر والمراجع على ويكيبيديا في صفحات الملعب الخاصة بهم، كذلك كيفية رفع الصور والفيديو على ويكيميديا كومنز. استمرت الورشة ثلاث ساعات، من الساعة 11.00 ص حتى 01.00 م، على أمل اتفاق السفراء مع الطلاب خلال الأسبوع على تحديد ميعاد لإقامة أول ورشة عمل لهم.
  • 26 مارس: اجتمع كل من مشيرة العمراوي وفارس الجويلي وأشرف أبو السعود وهالة جبر مع باري نيوستد مدير التنمية الدولية بمؤسسة ويكيميديا في مقهى سيلنترو أسفل فندق أم كلثوم بالزمالك - القاهرة، وذلك في لمتابعة تطورات برنامج التعليم وسير عمل ورش العمل مع السفراء ومدى حماس الطلبة المصريين بالمقارنة مع طلاب الدول الاخرى المطبّق بها بالبرنامج كالبرازيل والولايات المتحدة، كذلك تناقشوا مدى سير العمل في إجراءات تأسيس "ويكيميديا مصر". دام اللقاء أكثر من ساعتين؛ من الساعة 3.00 عصراً حتى 5.30 م ( شاهد صفحة الدعوة على مجموعة السفراء).

أبريل[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

  • 3 أبريل: أقام فارس الجويلي ورشة عمل ثالثة تكميلية لطلاب مجموعة اللغة الإسبانيّة التي تُشرف عليها د. عبير عبد الحافظ. أشار فيها إلى مدى أهميّة وضع جدول زمني محدد للتعديلات والمساهمات الأسبوعية، وذلك بعد تحديد المقالات التي سيبدأ الطلاب بتحريريها هذا الأسبوع، مع التأكيد على أهميّة التواصل والتفاعل مع سفراء الوب. مع الاتفاق على تحديد يوم محدد -وهو الثلاثاء- يكون فيه الملتقى كل أسبوع أو كل أسبوعين بحسب الحاجة. أقيمت الورشة لمدة ساعتان ونصف من 1.00 م حتى 3.30 عصراً بقسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب، جامعة القاهرة.
  • 5 أبريل: أقام السفراء دعاء بهاء وسلمى محمد حلمى ثالث ورشة عمل تكميلية لطلاب الدكتور هانى الحسينى. تم شرح فيها معظم أساليب التحرير مع إعادة شرح بعض الأجزاء نظراً لحضور طالب لم يسبق له الحضور من قبل وتم التطبيق الفورى من الطلاب، كما تم شرح الركائز الخمسة لويكيبيديا و التعمق قليلاً في خصائص و أهداف الوسوعة بشكل عام. استمرت ورشة العمل من الساعة 11:00 ص حتى الساعة 2:30 م بكلية العلوم، جامعة القاهرة.
  • 12 إبريل: أقام السفراء دعاء بهاء وسلمى محمد حلمى رابع ورشة عمل تكميلية لطلاب مجموعة هانى الحسينى. تم شرح كيفية رفع ملفات على وبكيبيديا كومنز وتفصيل دور سفراء الوب وكيفية التواصل معهم. إمتدت الورشة ساعة ونصف من 3.00 م حتى 4:30 م بكلية العلوم بجامعة القاهرة. وتم تحديد الأسبوع بعد التالي للطلبة للإنتهاء من مسودات مفالاتهم المبدئية والأسبوع الذي يليه لتحسين تلك المسودات وتهييئها للنقل إلى المقالات الفعلية على ويكيبيديا. أبلغ د. هاني الحسيني السفراء بنيته أن يحرر طلبته مقالاتهم الفعلية على ويكيبيديا بعد 12 مايو نظراً لكونه التاريخ الذي سينهي فيه وضع درجات الطلبة.
  • 26 أبريل: أقام طلاب مجموعة د. عبير عبد الحافظ ورشة ذاتية دون معاونة سفراء الجامعة من الساعة 9.00 صباحاً حتى 12.00 ظهراً. ساعد فيها الطلاب بعضهم البعض على كيفية التحرير. وقد زارهم فارس الجويلي في النصف الساععة الألوى ولم يستطع أن يكمل معهم. واتفقوا مبدئياً على اقامة ورشة أخرى في القريبة العاجل للإجابة على كل الأسئلة.
  • 26 أبريل: أقام فارس الجويلي مع دينا مجدي ونهى سمير ورشة عمل جديدة لمجموعة د. أماني فهمي بكلية الإعلام. تم فيها مراجعة ما سبق من كيفية التحرير في ويكيبيديا والإجابة على الأسئلة، مع التدريب عملياً على مقالات حقيقية لأجل إجادة التحرير بشكل مبدئي. استمرت الورشة ساعتين من 10.00 صباحاً حتى 12.00 ظهراً بأحد معامل الكلية، وعلى تم الاتفقا مع الطلبة بضرورة اتخاذ مقالات للعمل بها في أسرع وقت ممكن.
  • 30 إبريل: قام سفير الجامعة شريف العشماوي بإجراء لقاء مع طلاب الدكتور أحمد عبد ربه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. استمر اللقاء حوالي نصف ساعة نظراً لضيق وقت الدكتور والطلاب، تم فيه عمل مقدمة مختصرة عن موسوعة ويكيبيديا، ويكيبيديا العربية، مشكلات النسخة العربية من الموسوعة، وطبيعة وأهداف برنامج ويكيبيديا للتعليم. وقد تم أيضاً استقبال أسئلتهم والإجابة عليها حول الموسوعة والبرنامج والمهام المنوط بهم القيام بها. و طٌلب منهم إنشاء حساباً على ويكيبيديا العربية ذلك تمهيداً لورشة أخرى يُشرح فيها كيفية التحرير في الموسوعة يوم 2 مايو.

قصص نجاح[عدل]

8 أبريل: صورة جماعية في نهاية الندوة.
  • 1 أبريل: تم التأكيد من قبل دعاء سيف الدين على جموع السفراء على تفعيل يوم "ملتقى ويكيبيديا العربيّة" بكليّة الألسن، جامعة عين شمس يوم 8 أبريل، وذلك بعد أخذ موافقات وتصريح رسمي من قيادات الكُليّة بشأن إمكانية إقامة هذا اليوم.
  • 8 أبريل: تم إقامة ندوة للتعريف بويكيبيديا العربية وأهمية إثراء المحتوى العربي برعاية مؤسسة ويكيميديا بكلية الألسن بجامعة عين شمس. نظمها كل من دعاء سيف الدين وري آكت (مجموعة طلابية). وألقى الكلمة كل من دعاء سيف الدين وعصام شرف ونيرفانا زكي وفارس الجويلي -على الترتيب- على جموع عدد كبير من الطلاب والأساتذة بقاعة المؤتمرات الخاصة بكلية الألسن. أستمرت الندوة ثلاث ساعات تم فيها توضيح أهمية إثراء المحتوى العربي على الشبكة وكيفية التسجيل في ويكيبيديا وتوضيح معالم البرنامج التعليمي وفي الهاية الإجابة عن أسئلة الطلاب.

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

  • 29 أبريل: بحسب اتفاق مع طلبة مجموعة د. أماني فهمي، كان من المفترض حضورهم لإقامة ورشة نهائية قبل الامتحانات يحضرها محمد عودة ودينا مجدي. ولكن الطلبة لم يحضروا على الإطلاق.

تحديثات أخرى[عدل]


مايو[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

9 مايو: د. إيمان عز الدين (يساراً) مع طلابها.
  • 2 مايو: نظم شريف العشماوي ورشة عمل ثانية مكثفة لطلاب مجموعة د. أحمد عبد ربه. وحضرها هيثم شمّاع من مؤسسة ويكيميديا. بدأت في تمام التاسعة وانتهت في حوالي العاشرة والنصف صباحاً بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وحضر الورشة 5 طلاب. ولضيق الوقت تم البدء مباشرة في شرح كيفية التعديل وإنشاء مقالات جديدة. كما تم شرح التقنيات الخاصة بالتحرير والتي تتمثل في إضاقة مراجع ووصلات داخلية وخارجية.وفي النهاية استعرض هيثم شمّاع باستعراض الصفحة الرئيسية وشرح مكوناتها تفصيلياً. وقد طالب بعض الطلاب بجلسة إضافية، خاصة لمن حضر متأخراً في الورشة الثانية أو من لم يحضر من الأساس، لفهم بعض الفنيات الخاصة بالتحرير.
  • 9 مايو: قابل فارس الجويلي د. إيمان عز الدين و4 من طلاب مجموعتها، وتناقش معهم فيما ينقصهم من تقنيات التحرير، وبذلك كانت تلك الورشة الثانية لهم منذ فبراير الفائت، وذلك في ظل غياب سفراء الجامعة المختصين بهم. وبدأت الورشة من الساعة 1.00 ظهراً حتى الساعة 3.00 عصراً. تمت فيه المراجعة على ما سبق مع التدريب العملي على كتابة المقالات. وبها تم تحديد مجموعة مقالات سيبدأون العمل بها على أن تتم مراجعتها من قِبل د. إيمان في نهاية مايو.

قصص نجاح[عدل]

2 مايو: صورة جماعية في نهاية الحدث.
  • 2 مايو: نُظمت فعاليات يوم "هندسة بالعربي" بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، وذلك بحضور عدد من الويكيبيديين من سفراء جامعة وطلبة وهم: محمد زكريا وأمنية عادل ودعاء سيف الدين ومحمود السعدني وكمال الجزار وأحمد صلاح. ومن ممثلي مؤسسة ويكيميديا: هيثم شماع وفارس الجويلي. بدأ الحدث الساعة الحادية عشر صباحاً وانتهى في حوالي الثانية بعد الظهر، خلال هذا الوقت عرض بعض الطلاب نيتهم للمساعدة في تطوير وإثراء المحتوى العربي في ويكيبيديا. وأعرب بعضهم على أمل بدء فعاليات برنامج ويكيبيديا التعليمي في العام القادم بكلية الهندسة؛ حتى لا تكون حكراً على الكليّات الأدبية فقط.

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

  • 6 مايو: تقرر استئناف الدراسة بجامعة عين شمس بدءاً من يوم الثلاثاء 8 مايو بعدما توقفت بسبب أحداث العباسية.

تحديثات أخرى[عدل]


يونيو[عدل]

' ⇐ لا تحديثات مؤثرة خلال هذا الشهر بسبب تغيب معظم الطلاب عن الكتابة في ويكيبيديا بسبب الامتحانات النهائية!'

يوليو[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

قصص نجاح[عدل]

  • 4 و5 يوليو: إقامة مؤتمر القاهرة الاحتفالي بكليّة الألسن في جامعة عين شمس بمدينة القاهرة. وذلك للاحتفال بإنتهاء النسخة الأولى لبرنامج ويكيبيديا للتعليم في مصر، وتكريم المتميزين من السفراء والطلاب وبعض موظفي مؤسسة ويكيميديا. ( شاهد صور المؤتمر على ويكيميديا كومنز).

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

تحديثات أخرى[عدل]


أغسطس[عدل]


سبتمبر[عدل]

بدء العمل بالنسخة الثانية من برنامج التعليم في مصر

أكتوبر[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

  • 10 أكتوبر:
- إقامة أول ورشة عمل لمجموعة د. هالة عيسوي بأحد معامل كلية الآداب، جامعة القاهرة. حضر الورشة أكثر من 15 طالب من طلاب د. هالة في قسم اللعة الفرنسية. قامت لا روسا بالشرح التمهيدي وعرض إنجازات النسخة السابقة من البرنامج، وحضر الورشة كل من د. هالة عيسوي مع مجموعتها وكاريمان بكنام وفارس الجُويلي. وتعد هذه الورشة هي أول ورشة عمل في النسخة الثانية من برنامج التعليم بمصر.
- إقامة أول ورشة عمل لمجموعة د. سلمى مبارك ود. رانيا جودة بقسم اللغة الفرنسية بكُليّة الآداب، جامعة القاهرة. حضر الورشة 5 طلاب وهم المهتمون بإثراء تحرير ويكيبيديا العربيّة. قامت كاريمان بكنام بالشرح التمهيدي والرد على الأسئلة. شاركها حضور الورشة كل من د. رانيا جودة ولا روسا وفارس الجويلي.
  • 23 أكتوبر:
- إقامة أول ورشة عمل لمجموعة ويكيبيديا:برنامج ويكيميديا للتعليم/مناهج دراسية/لغة إسبانية، عبير عبد الحافظ (2) بكلية الآداب، جامعة القاهرة. حضر الورشة أكثر من 40 طالب ممن لديهم حماسة شديدة للإبداع والإضافة لويكيبيديا. قامت لا روسا بتقديم المشروع والهدف منه وعرض إنجازات النسخة السابقة من البرنامج من واقع خبرتها في المشاركة في النسخة الأولى. وتم تسجيل 45 طالبا حتى الآن... --لا روسا راسلني!. 01:20، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)
- إقامة ورشة عمل لمجموعة د/ هدي أباظة قسم فرنسي جامعة عين شمس . والورشة كانت لجزء من الطلبة المشتركين في البرنامج وحضرها 14 طالب . كان الطلاب قد قاموا يتسجيل حسابهم قبل حضور الورشة ، ومن قد بدأ الكتابة بويكيبيديا قبل ورشة العمل وذلك لتحمسهم الشديد . تم تعريف موسوعة ويكيبيديا للطلبة و كيفية الكتابة بويكيبيديا و كيفية اختيار المقالات المناسبة للكتاية والترجمة ، ويعمل الطلبة الأن علي اختيار مواضيعهم . حضر الورشة ثلاثة من السفراء : Minamonoch (ن) و Mona MAA (ن) و Helanafola (ن) .

--Helanafola (نقاش) 23:08، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)

24 أكتوبر: كمال الجزار يشرح كيفية تحرير ويكيبيديا بحضور د. سماح حلمي.
  • 24 أكتوبر: عقدنا الورشة الأولى لمجموعة د. سماح حلمي بقسم اللغة الفرنسية، جامعة القاهرة في تمام الساعة العاشرة ونصف صباحاً.وقد حضر الورشة الأولى 6 من الطلبة المشتركين بالبرنامج وسفير الجامعة كمال الجزار ومستشار التعليم بمؤسسة ويكيميديا فارس الجُويلي . قمنا بعرض PowerPoint للتعريف مبدئياً بماهية ويكيبيديا وتاريخها ومجتمعها المعرفي الخالص. كما قمنا بتعريف بعض مشاريع ويكيبيديا ومنها برنامج ويكيبيديا للتعليم ويوم ويكيبيديا العربية وويكي الأسبوع والهدف من كل واحدة منها على حدة. كما قمنا بشرح عام للصفحة الرئيسية لويكيبيديا، وكيفية إنشاء حساب خاص. وأظهرنا كيفية اختيار المقالة المقصودة بالإنشاء أو الترجمة. وقد أظهر الطلبة تحمسهم الشديد للبرنامج. --كمال الجزار (نقاش) 22:48، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • 30 أكتوبر: عقدت الورشة الثانية لمجموعة د/ هدي أباظة قسم فرنسي جامعة عين شمس وتضم النصف الثانى من الطلبة للتدريب على اساسيات الكتابة و المكونة من عشر طلاب . تحمس العديد من الطلاب للكتابة و فى انتظار تحديد المقالات . حضر الورشة اثنان من السفراء و هم : Asaifm (ن) و Minamonoch (ن) --مينا صابر راسلني 15:15، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • 31 أكتوبر: إقامة ثاني ورشة عمل لمجموعة د. عبير عبد الحافظ لعدد 7 من الطلاب الذين لن يتمكنوا من حضور ورشة اليوم. وتم شرح أساسيات التحرير في ويكيبيديا وكيفية إدراج وصلات ومراجع...وتمت عملية اختيار المقالات المناسبة للترجمة بنجاح. --لا روسا راسلني!. 07:26، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • 14 نوفمبر: تم عقد الورشة الثانية لمجموعة الدكتورة/ سماح حلمي، لغة فرنسية، جامعة القاهرة. وقد تم شرح طرق التحرير بويكيبيديا بدءاً من إنشاء حساب إلى إنشاء مقال جديد، إضافة العناوين الرئيسية والفرعية، إضافة الوصلات الداخلية والمراجع، إضافة التصنيفات، ووصلات اللغات. أيضاً، تم شرح كيفية التعامل مع صفحة النقاش، التفضيلات، والأوسمة. تم ذلك في حضور د. د. سماح حلمي آني لن، فارس الجُويلي وبشرح سفير الجامعة: --كمال الجزار (نقاش) 16:28، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)


قصص نجاح[عدل]


المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

  • عدم وجود اتصالا بالإنترنت في الورشة التى عقدتها يوم 23 أكتوبر بكلية الآداب، جامعة القاهرة ...وقد تأكدت من ذلك في اليوم السابق لعقد الورشة حيث قمت بزيارة المكان...ولذلك فقد قمت بتقديم الورشة اعتمادا على بعض الصفحات اللى قمت بفتحها من المنزل واحتفظت بها حتى تقديم الورشة... --لا روسا راسلني!. 15:10، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • عدم توفر معامل بها انترنت بكلية الأداب ، وعدم التزام عدد من الطلبة الحضور في مواعيدهم. قصر مدة الورشة فقد كانت لمدة ثلاث ساعات تم شرح للطلبة جميع أساسيات الكتابة وتحمس العديد من الطلبة للكتابة بويكيبيديا و بدأوا بالفعل في اختيار المقالات التي سيعملون عليها. --Helanafola (نقاش) 23:14، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • العجز عن بدء العمل بجامعة الإسكندرية بسبب الإضرابات التي تجتاح الجامعة والتي عطلت العمل. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 13:54، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تحديثات أخرى[عدل]

  • عقدت ورشة عمل في بداية شهر اكتوبر لمجموعة قسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن، جامعة عين شمس حيث ألقينا نظرة عامة على أهمية برنامج ويكيبيديا للتعليم ومدى قيمة مساهمة الطلبة به. قام الطلاب بإنشاء حسابات شخصية ثم قمنا بشرح بعض تقنيات التحرير في ويكيبيديا وبدأ الطلاب التطبيق بالفعل وشرعوا في ترجمة مقالة "حقوق الطفل في مالي" من الفرنسية إلى العربية بإشراف د/داليا الطوخي --Christina Samir (نقاش) 19:06، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • حاولنا عقد ورشة ثانية لاستكمال شرح بعض التقنيات الأخرى المتعلقة بالوصلات ورفع الصور وإضافة المراجع والمصادر ولكن للأسف انقطاع الانترنت بالكلية حال دون ذلك، بالإضافة إلى أننا واجهنا صعوبة في تنسيق المواعيد نظرًا لانشغال الطلبة بالمحاضرات، فاتفقت مع أعضاء المجموعة على التواصل معهم الكترونيًا عن طريق بعض برامج التواصل الاجتماعي لمساعدتهم في شرح الأمور المتبقية والتصدي لأية مشكلات قد يواجهونها --Christina Samir (نقاش) 19:06، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)

نوفمبر[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

ملف:Third Workshop-Class of Prof. Abeer Abd El-Hafez, with CA Walaa Abd El-Monaem 05.JPG
1 نوفمبر: صورة جماعية بعد انتهاء الورشة.
  • 1 نوفمبر: عقد ورشة عمل ثالثة لمجموعة د. عبير عبد الحافظ بإحدى معامل كلية الآداب من الساعة 2:00 بعد الظهر حتى الساعة 6:00 مساءً، وحضرها قرابة 30 طالباً، قام بالشرح المفصل سفير الجامعة لا روسا بحضور سفير الجامعة محمد عطية ومشاركة من سفيرة الجامعة كاريمان بكنام، وحضر للتقيم فارس الجويلي. وقامت لا روسا بشرح أساسيات التحرير في ويكيبيديا وكيفية إدراج وصلات ومراجع ورفع ملفات. قد تمت عملية اختيار المقالات المناسبة للترجمة بنجاح، وتم الاتفاق على ورشة رابعة تكميلية يوم الاثنين 5 نوفمبر لشرح السياسات وكيفية رفع الصور على ويكيميديا كومنز.--لا روسا راسلني!. 19:19، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)
ملف:Forth Workshop -Class of Prof. Abeer Abd El-Hafez, with CA Walaa Abd El-Monaem 03.JPG
5 نوفمبر: سفيرة الجامعة لا روسا تتوسط الطالبات بعد انتهاء الورشة.
  • 5 نوفمبر: عقد ورشة عمل رابعة لمجموعة د. عبير عبد الحافظ بإحدى معامل كلية الآداب من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 10 صباحا، وحضرها 22 طالبة، وقامت بالشرح سفيرة الجامعة لا روسا. وكانت هذه الورشة بمثابة ورشة تكميلية لما دار يوم 1 نوفمبر...وبالمثل ستعقد ورشتين تكميليتين آخرتين يومى الأربعاء والخميس 7 و 8 نوفمبر. --لا روسا راسلني!. 17:32، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)
ملف:Fifth Workshop-Class of Prof. Abeer Abd El-Hafez, with CA Walaa Abd El-Monaem 02.jpg
7 نوفمبر: صورة جماعية للطلاب مع سفيرة الجامعة لا روسا بعد انتهاء الورشة.
  • 7 نوفمبر: عقد ورشة عمل خامسة لمجموعة د. عبير عبد الحافظ بإحدى معامل كلية الآداب من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 12 مساءا، وحضرتها 8 طالبات، وقامت سفيرة الجامعة لا روسا بشرح وتوضيح كل النقاط المبهمة. --لا روسا راسلني!. 12:36، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)
ملف:Sixth Workshop-Class of Prof. Abeer Abd El-Hafez, with CA Walaa Abd El-Monaem 001.JPG
8 نوفمبر: سفيرة الجامعة لا روسا تتوسط الطالبات بعد انتهاء الورشة.
  • 8 نوفمبر: عقد ورشة عمل سادسة لمجموعة د. عبير عبد الحافظ بإحدى معامل كلية الآداب من الساعة 2 مساءا حتى الساعة 5 مساءا، وحضرتها 11 طالبات، وقامت سفيرة الجامعة لا روسا بشرح وتوضيح كل النقاط المبهمة. --لا روسا راسلني!. 12:38، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)
تم عقد ورشة عمل لمجموعتي مناهج البحث واللغة العبرية. وقد أشرف عليها كلا من دعاء سيف الدين وآية سيف اليزل محفوظ. كانت ورشة تعريفية بأساليب التحرير في ويكيبيديا العربية بإستثناء رفع الصور وإضافة المراجع. وقد تم التطرق أيضا إلى ماهية الصعوبات التي تواجهها ويكيبيديا العربية من حيث جودة المحتوى وهوية المحررين. --Asaifm (نقاش) 22:45، 23 يناير 2013 (ت ع م)
  • 14 نوفمبر: تم عقد الورشة الثانية لمجموعة د. سماح حلمي، لغة فرنسية، جامعة القاهرة. وقد تم شرح طرق التحرير بويكيبيديا بدءاً من إنشاء حساب إلى إنشاء مقال جديد، إضافة العناوين الرئيسية والفرعية، إضافة الوصلات الداخلية والمراجع، إضافة التصنيفات، ووصلات اللغات. أيضاً، تم شرح كيفية التعامل مع صفحة النقاش، التفضيلات، والأوسمة. تم ذلك في حضور د. د. سماح حلمي، آني لِن، فارس الجويلي وبشرح سفير الجامعة: --كمال الجزار (نقاش) 16:28، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)
ملف:Workshop-Classes of Hala Esaawi & Samah Helmy 02.JPG
21 نوفمبر: أثناء الشرح المشترك لكل من ولاء وكمال لكلا المجموعتين.
  • 20 نوفمبر: تم عقد ورشة لمجموعات كلية ألسن التالية: مناهج البحث ولغة عبرية ولغة إنجليزية. حيث كانت تلك الورشة تكملة للورش التي عقدت يومي 8 و13 نوفمبر. وقد كانت تحت إشراف دعاء سيف الدين وفارس الجويلي ومرام جمال. حيث قامت كلا من دعاء ومرام شرح كيفية تحميل وإستخدام الصور وإضافة المراجع. وقام فارس بتوزيع إستبيان على الطلاب ودليل ويكيبيديا العربية. وقد كان الختام بحلقة نقاش للرد على إستفسارات الطلاب --Asaifm (نقاش) 22:45، 23 يناير 2013 (ت ع م)
  • 21 نوفمبر: تم عقد الورشة الثالثة لمجموعة د. سماح حلمي، لغة فرنسية. تم جمع المجموعة مع مجموعة د. هالة عيسوي، وتم عقد الورشة الأولى لهم. وقد قام السفير كمال الجزار والسفيرة لا روسا بإعطاء ورشة كاملة بطريقة التحرير بويكيبيديا بدءاً من التسجيل وإنشاء حساب حتى رفع الصور. تم أيضاً، توزيع استبيان على الطلبة تحت إشراف مباشر من فارس الجويلي، مستشار التعليم. وفي النهاية تم توزيع دليل ويكيبيديا العربية. --كمال الجزار (نقاش) 15:20، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)

قصص نجاح[عدل]

  • 3 نوفمبر: الاتفاق بشكل نهائي بخصوص جامعة الإسكندرية، بأن يبدأ البرنامج رسمياً في منتصف نوفمبر، بمشاركة كبيرة من أساتذة كلية الآداب. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 14:02، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • انتهت مجموعة د/داليا الطوخي بكلية الألسن، قسم اللغة الفرنسية، من ترجمة مقالة "حقوق الطفل في مالي" وقاموا بإضافة الصور والوصلات والمراجع --Christina Samir (نقاش) 19:10، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)

المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

  • 15 نوفمبر: تم الاحجام بشكل نهائي عن التعاون مع جامعة الإسكندرية خلال هذا الفصل الدراسي لعدم جديتها. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 19:25، 16 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • عدم التزام طلبة د. سماح حلمي. حيث تكرر الغياب عن الورشة مرتين. ولا يوجد لدي كسفير للجامعة أي طريقة للتواصل مع الطلبة، على الرغم أن هناك تواصل مباشر مع د. سماح، وأبلغتهم بالميعاد ولكن لم يلتزموا.
  • بطء الإنترنت بالجامعة مما أدى إلى بطء العملية التعليمية بويكيبيديا.
  • حتى الآن، لم يتم تحديد الموضوعات التي سيقوم الطلبة بتحريرها بالرغم من إبلاغ د. سماح حلمي أكثر من مرة.
(يتم تجهيز المقالات ورقياً قبل نشرها على ويكيبيديا. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 12:22، 11 ديسمبر 2012 (ت ع م))

تحديثات أخرى[عدل]


ديسمبر[عدل]

إنجازات المجموعات الدراسية حسب الجدول الزمني[عدل]

5 ديسمبر: أثناء شرح محمد عودة لطلاب مجموعة د. لُبنى يوسف.
8 ديسمبر: فارس الجويلي أثناء الشرح.
  • 4 ديسمبر: تم عقد ورشة خاصة بقسم دراما تحت قيادة سفيرة الجامعة أمنية عادل حسن في حضور طلاب مجموعة الدراما التي تُشرف عليها د. إيمان عز الدين بكلية الآداب بجامعة عيين شمس. تم عقد الورشة الساعة 10:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً في الدقي، الجيزة، فقد كانت ورشة مكثفة نظراً لأن الطلاب متأخرين عن زملائهم في المجموعات الأخرى. تم شرح مبادئ التحرير بشكل مكثف على أن يتم عقد ورشة عمل جديدة عند وجود ضرورة لذلك. أشرف على مجريات الورشة فارس الجويلي، مستشار التعليم. --أمنية عادل حسن (نقاش) 19:34، 6 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • 5 ديسمبر: تم عقد ورشة عمل ثانية لمجموعة اللغة الإنجليزية المشرف عليها د. لُبنى يوسف بكلية الآداب، جامعة القاهرة. أقيمت الورشة الساعة 4:00 مساءً بقسم اللغة الإنجليزية في حضور د. عبير عبد الحافظ نيابةً عن د. لبنى نظراً لسفر الأخيرة في رحلة عمل. قام سفير الجامعة محمد عودة بالشرح الكامل لمبادئ تحرير ويكيبيديا العربيذة بمساعدة لا روسا. حضر الورشة أيضاً للإشراف فارس الجويلي بصفتح سفيراً مشاركاً لعودة في المجموعة ومستشاراً للبرنامج. انتهت الورشة الساعة 6:30 مساً تقريباً بعد الاتفاق على ميعاد آخر يوم السبت 8 نوفمبر لاستكمال باقي تفاصيل الشرح. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 12:53، 11 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • 8 ديسمبر: في تمام العاشرة صباحاً بكلية الآداب، جامعة القاهرة. وبحضور السفراء محمد عودة ولا روسا وفارس الجويلي، تم عقد ورشة عمل تكميلية للطلاب المهتمين من مجموعة اللغة الإنجليزية تحت إشراف د. لُبنى يوسف. شرح فيها فارس الجويلي تفاصيل دقيقة خاصة بالتحرير على ويكيبيديا مع الإجابة على جميع أسئلة الطلاب، وكان الطلاب قد اختاروا مقالاتهم التي سيبداون فيا لترجمتها من الغنجليزية لنقلها إلى ويكيبيديا العربية. انتهت ورشة العمل حوالي الساعة 12:20 بعد الظهر. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 12:53، 11 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • 12 ديسمبر: عُقدت ورشة عمل تفصيلية للمجموعة الثانية الخاصة بقسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن بقيادة سفيرة الجامعة كريستينا سمير. تعرف الطلاب على تقنيات التحرير المختلفة : وضع رابط اللغة العربية، تحرير المقالة وتنسيق النص، وضع الصور والروابط والوصلات، وإضافة المراجع والمصادر. فضلاً عن ذلك، تعرف الطلاب على كيفية رفع وإضافة الملفات على ويكيميديا كومنز. وبدأ الطلاب بالفعل في تحرير المقالة الثانية أثر التجارة الدولية على البيئة. --Christina Samir (نقاش) 16:02، 12 ديسمبر 2012 (ت ع م)

قصص نجاح[عدل]


المشكلات والدروس المستفادة منها[عدل]

تحديثات أخرى[عدل]


النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.