ويكيبيديا:دليل الأسلوب/تنظيم المقالة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكيبيديا:محررون
دليل الأسلوب
الأسلوب والتنسيق

جودة الجذور

* مشروع قيد النقاش لم يتم إقراره بعد


انظر أيضًا

تع

يجب أن تبدأ كل مقالة بمقدمة. وتقسم بقية المقالة إلى أقسام تسمى "الأقسام الفرعية". وهناك أقسام فرعية إلزامية تسمى "قسم التذييل" الذي يحتوى أقسام مثل قسم المراجع و قسم توضيب المقالة. وهناك أقسام فرعية مفضلة مثل قسم "إقرأ أيضا" و"ملاحظات" و"روابط خارجية" من المستحسن إضافتها في قسم التذييل. وهناك أقسام تفضل إضافتها بحسب الموضوع. مثلا، من المفضل وضع قسم فرعي عن سيرة الشخص إذا كان موضوع المقالة حول شخصية؛ ووضع قسم "التسمية" الذي يشرح سبب التسمية وأصوله إن كانت عربية أو أجنبية. أما قسم "قائمة المحتويات" فيظهر تلقائيا عندما يكون هناك أكثر من ثلاث أقسام فرعية في المقالة. وفيما يلي، بعض الإعتبارات التي يجب التنبه لها عند إنشاء المقالة.

مقدمة المقالة[عدل]

مثال لمقدمة مقالة ويكيبيدية

مقدمة المقالة هو جزء مهم وضروري لكل المقالات الويكيبيدية ويجب أن يظهر بأعلى صفحة المقالة ولا يسبقه أي شيء ما عدا قوالب التنبيهات. لا تعتبر المقالة ويكيبيدية إن لم تبداء بالمقدمة. ويجب أن تحتوي المقدمة على معلومتين ضروريتين:

  1. يجب أن تقدم شرح مبسط وموجز عن ماهية الموضوع ومدى أهميته وملحوظيته بشكل موجز لا يتعدى الأسطر القليلة بأسلوب حيادي موضوعي بعيد عن التفخيم.
  2. يجب أن تقدم تلخيص موجز لكل محتوى المقال. كمعيار عام غير ملزم، يمكن تلخيص محتوى كل قسم فرعي بجملة واحدة.

يجب أن تأتي المقدمة قبل "قائمة المحتويات" وقبل أي "قسم فرعي" ما عدا "قوالب التنبيه". يمكن وضع قالب تعريفي قبل المقدمة ما دام سيظهر على يسار المقدمة عند القراءة. ويجب أن يذكر عنوان المقالة بخط غليظ في أول جملة من المقدمة. من الممكن إضافة العناصر التالية في بداية المقدمة:

  • روابط التوضيح
  • تنبيهات الحذف
  • التنبيهات
  • صناديق المعلومات
  • صناديق تحذير اللغات
  • ملفات الصور
  • قوالب الإحداثيات

الأقسام الفرعية[عدل]

أداة تحديد مستوى العنوان الموجود في شريط الأدوات. تأكد من أن قائمة "متقدم" مفتوحة لتظهر الأدات.

يمكن أن يقسم متن المقالة إلى أقسام فرعية وبعمق مستويات فرعية أكثر. يبدأ ويحدد القسم الجديد بإحاطة عنوانه برمز "=" من الجهتين. وعدد الـ"=" المستعملة تحدد عمق القسم. فمثلا، "==عنوان فرعي==" هو عنوان فرعي من المستوى الثاني لوجود علامتي "=". ويستعمل ثلاث علامات "=" للمستوى الثالث. وهكذا دواليك. ويمكن استعمال شريط الأدوات لتحديد القسم الجديد بالضغط على زر "عنوان" الموجود داخل قائمة "متقدم" ثم اختيار المستوى المطلوب. ملاحظة: المستوى الأول مخصص لعنوان المقالة وتجنب استعماله في المقالات الويكيبيدية.

التذييل[عدل]

الأقسام الفرعية الإلزامية في قسم التذييل[عدل]

بالإضافة للمقدمة، يجب على كل مقالة أن تشتمل على قسمين إلزاميين فيما يعرف بتذييل المقالة:

  1. القسم الأول هو قسم المراجع ويجب أن يكون من المستوى الثاني ويجب أن يظهر كأخر قسم في المقالة. ويجب استعمال قالب {{مراجع}} مباشرة بعد عنوان القسم. فهذا القالب سيظهر كل المراجع التي ذكرتها في المقال مستعملا قوالب الـ"<ref>.
  2. بعد قسم المراجع، يجب وضع قسم غير مرئي و من دون أي عنوان يذكر فيه إلزاميا التصانيف (على الأقل تصنيف واحد) وقالب {{بذرة}} إن كانت المقالة قصيرة.

الأقسام المفضلة في قسم التذييل[عدل]

يستحسن إضافة قسم أو أكثر من الأقسام التالية في قسم التذييل:

  • للإستزادة: وهو قائمة المواضيع الويكيبيدية التي لها علاقة بالموضوع. وهناك من يفضل استعمال عنوان "إقرا أيضا" أو "أنظر أيضا" أو "طالع أيضا" لهذا القسم. ويجب استعمال نظام القائمة المنقطة لعرض كل رابط لكل مقال على حدة.
مثال لقسم إستزادة.
  • روابط خارجية: وهي قائمة روابط لمواقع خارج الويكيبيديا موثوقة والتي توفر معلومات حول الموضوع. ومثل قسم للإستزادة، ويجب استعمال القائمة المنقطة لعرض كل رابط على حدة.
  • سيرة ذاتية: من المفضل إضافة قسم سيرة ذاتية فقط عندما يكون عنوان المقالة إسم شخص حيث يلخص به أهم محطات حياة الشخصية.
  • التسمية: من المفضل إضافة قسم خاص يشرح الأصول التي أدت إلى استخدام التسمية في العنوان. وهذا ضروري في حالة ترجمة العنوان من لغة أجنبية (مثلا، مساق هائل مفتوح عبر الإنترنت) أو إن كان هناك أكثر من ترجمة عربية واحدة للنعنوان (مثلا: حاسوب، كمبيوتر، عقل الكتروني) أو إختلافات في الإستعمال بين الثقافات (مثل شيشة، أركيلة، نرجيلة).
  • الجغرافيا: وهو قسم ضروري لكل مقالات البلاد والمدن والقرى بحيث يتناول كل المواضيع الجغرافية مثل الموقع، المساحة، عدد السكان الخ.
  • التاريخ: وهو يتناول المراحل التي مر بها موضوع المقال عبر التاريخ.

ترتيب محتويات قسم التذييل[عدل]

في حال وجودها، يمكن إضافة الأقسام والروابط التالية في قسم التذييل في نهاية المقالة بحسب الترتيب الإلزامي التالي:

  1. قسم الأعمال أو المنشورات
  2. قسم أنظر أيضا
  3. قسم الملاحظات والمراجع
  4. قسم إقرأ أيضا
  5. قسم روابط خارجية
  6. قوالب تصفح
  7. الإحداثيات الجغرافية
  8. قالب التوثيق
  9. قالب بيانات شخص
  10. قائمة التصنيفات
  11. قوالب البذور

الأقسام الفرعية الطويلة[عدل]

في حال طال محتوى قسم ما أكثر من المعتاد، من المفضل فصله ألى مقالة مستقلة ووضع ملخص له في المقالة الأساسية. في هذه الحالة، يجب وضع قالب {{مفصلة}} أو {{مقال رئيسي}} على أول سطر بعد عنوان القسم لدلالة عن وجود مواد مفصلة في المقال المستقل.

تنسيق الفقرات[عدل]

  • للكتابة على سطر جديد يجب أن يترك سطر فارغ واحد فقط (إلا إذا كان هنالك أمر يقتضي غير ذلك، لأغراض التنسيق مثلا). عدم ترك سطر يعني أن الكتابة سوف تكمل على نفس السطر. بالمقابل، ترك أكثر من سطر سوف يعطي فراغ أكبر من المطلوب. مثال:
عند كتابة تعطي
صواب
ترك سطر واحد..
×
..يعطي النتيجة المطلوبة!

ترك سطر واحد يعطي..

..يعطي النتيجة المطلوبة!

خطأ
ترك أكثر من سطر..
×
×
×
..يترك فراغ أكبر من المطلوب!

ترك أكثر من سطر..


..يترك فراغ أكبر من المطلوب!

خطأ
عدم ترك فراغ..
..يكمل الكتابة على نفس السطر!

عدم ترك فراغ.. ..يكمل الكتابة على نفس السطر!

للاستزادة[عدل]


دليل الكتابة
كيف تكتب مقالات أفضل دليل التنسيق تطوير مقالة المقالة المثالية دليل الأسلوب
مجموعة نصائح بنية المقالة النموذجية مراحل مقترحة لتطوير المقالات تفحص مكونات المقالة دليل أسلوب شامل