ويكيبيديا:تصنيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شجرة التصنيفات الواصلة إلى تصنيف:ويكيبيديا في ويكيبيديا العربية (4 سبتمبر 2009)

هذه الصفحة هي تقديم سريع للتصنيفات. للتعليمات حول إنشاء وتنظيم التصنيفات، راجع ويكيبيديا:شجرة تصنيف. لكل شيء تريد معرفته حول التصنيفات، راجع ويكيبيديا:أسئلة متكررة/تصنيف.

التصنيف هي خاصية ضمن برنامج الميدياويكي تسمح بوضع الصفحات ضمن تصنيفات تستخدم للوصول إلى مجموعة من المقالات حول موضوع معين.

الإبحار في التصنيفات

من الممكن ببساطة اعتبار التصنيف صفحة جداول تستخدم لتصنيف المواضيع؛ على سبيل المثال، تصنيف:علوم يهدف إلى جمع المواضيع المفردة المتعلقة بالعلوم، مثل علم الأحياء والكيمياء. إذا كنت جديداً في ويكيبيديا، واخترت لتوك تصنيف:علوم لتطلع عليه، فلربما تتفاجأ برؤية قائمتين:

  1. التصنيفات الفرعية ضمن تصنيف:علوم مثل "تصنيف:علوم طبيعية".
  2. المقالات في تصنيف:علوم، مثل مقالة "تقدم علمي".
  • تحتوي القائمة الأولى تصنيفات أكثر تخصصاً، تسهل البحث عن مقالات أكثر تفصيلاً من تلك في المستوى الأعلى. على سبيل المثال، تصنيف:علوم طبيعية يحتوي [[تصنيف:إرشادات محتوى مشروع ويكيبيديا]] [[تصنيف:تصنيفات ويكيبيديا]] [[تصنيف:إرشادات تحرير ويكيبيديا]] [[تصنيف:علوم الأرض]]. هناك مستويات متعددة في أغلب الأحيان من التصنيفات والتصنيفات الفرعية.
  • عندما تكون مهتماً بمقالة عامة، ابحث في القائمة الثانية (#2 فوق) عن عنوان مقالة. إذا لم تستطع إيجاد المقالة، هذا يعني في أغلب الأحيان أنها في تصنيف فرعي.

عندما تقرأ مقالة وتريد إيجاد التصنيف العام للاستكشاف، ابحث في نهاية تلك المقالة عن "تصنيفات الصفحة: "؛ وهو صندوق يحوي كل التصنيفات التي ينتمي لها موضوع الصفحة.

تصنيفات الصفحة هي وصلات توجد أيضاً على صفحات التصنيف تتيح لك الإبحار فوق ضمن هيكلية التصنيفات لإيجاد المعلومات المطلوبة.

كيفية الإبحار ضمن قوائم التصنيف

يمكنك أيضاً البحث داخل قوائم التصنيفات بالضغط على مربع البحث في يمين الصفحة ومن ثم التعليم فقط بجانب كلمة تصنيف ثم كتابة كلمة مفتاحية للبحث.

ويمكنك أيضاً أن تستعمل وصلات تصنيف جدول محتويات ضمن صفحة تصنيف:فيزياء. فقط انقر على الحرف الذي يقابل أول حرف من مسمى الموضوع تقابل أو التصنيف الفرعي الذي ترغب، أو كبديل عن ذلك، انقر على مفاتيح (200 السابقة) و(200 التالية).

كيفية إضافة وصلة تصنيف إلى الصفحة

تستعرض الأقسام التالية استعمال وصلات التصنيف باستعمال تصنيف:فيزياء.

كيفية إضافة تصنيف إلى مقالات الفيزياء

بإمكانك إضافة تصنيف ذي علاقة للمساعدة على تأهيل قوائم التصنيفات الفرعية. لعمل هذا، انقر زر "عدل هذه الصفحة" لمشاهد النص المصدري، ثم اطبع التصنيف الفرعي المطلوب في نهاية النص المصدري لمقالة الفيزياء وذلك بإضافة النص:
       [[تصنيف:تصنيف فيزياء فرعي]]

قبل حفظ الصفحة، ولاختبار النتيجة، بإمكانك نقر زر "أظهر معاينة" للتأكد من أن تصنيفك الفرعي يعمل.

بكبس زر حفظ الصفحة، ستنتج وصلة إلى تصنيف الفيزياء الفرعي.

كيفية ربط التصنيفات الفرعية إلى تصنيف رئيس

لإضافة التصنيفات الفرعية إلى تصنيف الفيزياء، أبحر إلى صفحة التصنيف الفرعي من خلال الوصلة الموجودة ضمن مقالة الفيزياء المحتواة ضمن التصنيف الثانوي. الآن وضمن تلك الصفحة استخدم زر "عدل" ان لم تكن أصلاً في وضع التعديل، والآن أضف النص:
       [[تصنيف:فيزياء]]
في أسفل الصفحة المصدرية.

(إن البرنامج المستخدم في هذا النظام يسمح بعرض 200 وصلة فقط لكل صفحة تصنيف، سواء كانت تصنيفات ثانوية أو مقالات.)

كيفية ترتيب أسماء التصنيفات الفرعية بشكل صحيح بناء على كلمة ليست الأولى في اسم التصنيف

نظام ويكيبيديا يرتب عناصر التصنيفات تلقائياً حسب أول حرف في عنوان الصفحة. ولكن في بعض الحالات نحتاج إلى ترتيبها حسب حرف آخر. يكون هذا بإضافة رمز | مباشرة بعد اسم التصنيف في وصلة التصنيف، يليه العنوان الذي تريد أن تصنف الصفحة على أساسه.

مثال: عند تصنيف صفحة عنوانها "منظمات فيزياء" في [[تصنيف:منظمات]] فإن نظام ويكيبيديا سوف يضع الصفحة تلقائياً ضمن حرف الميم في صفحة التصنيف (أول حرف في عبارة «منظمات فيزياء»). بينما أنت تريد أن يكون الترتيب بناء على حرف الفاء في كلمة فيزياء وليس على حرف الميم في كلمة منظمات. يتم ذلك بالتحرير على الصورة التالية:

[[تصنيف:منظمات|فيزياء]]. تظهر الآن منظمات فيزياء تحت حرف الفاء.

كيفية الوصل إلى تصنيف بدون الإضافة إلى ذلك التصنيف

إن وضع رمز "كولون" (":") قبل "كلمة تصنيف"، [[:تصنيف:اسم التصنيف]]، سيسمح لك بتضمين وصلة إلى صفحة تصنيف بدون إضافة المقالة إلى ذلك التصنيف.

حول القوائم والتصنيفات

تتضمن ويكيبيديا عدداً من القوائم، لكن من الصعب إبقاء هذه القوائم مكتملة ومحدثة، وإبقاء الارتباطات بين عناصر قائمة ومقالات حول تلك العناصر. إضافة إلى ذلك، مقاييس سمات الموسوعة مثل التصفح، قوائم المراقبة، والتغييرات الحديثة يمكن تحسينها من خلال ربط المقالات بالتصنيفات المناسبة.

لقد تم تطوير نظام تصنيف لبرنامج ميدياويكي، والذي يمكنه أن يولد قسماً من هذه القوائم آلياً وينتج مثل هذا التصنيف. القائمة المستوية لكل التصنيفات موجودة في وصلة الصفحات الخاصة، تصنيفات الصفحة، مع ملاحظة أن الإبحار خلال التصنيفات من خلال تصنيف:محتويات ويكيبيديا قد يكون أكثر مناسبة للتصفح.

عناوين التصنيفات

  • تكتب عناوين التصنيفات بلغة عربية فصحى وباستعمال الحروف العربية ما خلا حالات الضرورة المُعتمدة في أسماء المقالات.
  • يكتب عنوان التصنيف بصيغة الجمع، على عكس عناوين المقالات التي يحبذ أن تكتب بصيغة المفرد.
  • في ألفاظ العقود، يُحظر استخدام حرف (S) للإشارة إلى مدة العقد مثل 1960s، ويُستخدم بدلاً عنها صيغة "عقد كذا" مثل "عقد 1960"، ولا حاجة لصيغ أخرى.

تصنيفات الصيانة

استعمل {{تصنيف مخفي}}.

التصنيف معقد، ماذا أفعل؟

إذا كنت جديداً يمكنك وضع {{غير مصنفة}} في المقال أو طلب المساعدة من المستخدمين الآخرين.

تحويل التصنيفات

يجب عدم استخدام طريقة التحويل التقليدية بوضع '''#تحويل''' في صفحات التصنيفات. بدل عن ذلك يستخدم ما يسمى بالتحويل اللين حيث يوضع {{تحويل تصنيف}} في التصنيف المراد تحويله ليقوم بوت لاحقاً بنقل الصفحات من ذلك التصنيف إلى التصنيف الهدف.

تخصيص التصنيفات

يحسن تدقيق تصنيف المقالة قدر المستطاع، مثلاً وضع تصنيف:كتب باللغة العربية بدل تصنيف:كتب.

وصلات اللغات

تعمل وصلات اللغات في التصنيفات تماماً مثل عملها في المقالات. لكن لاحظ أن نسخ اللغات المختلفة تعتمد نظم تصنيف قد تختلف لذلك قد لا توجد وصلات لغات لجميع الصفحات في لغة ما مقابلة.

تصنيف الصور

توضع الصور عادة في تصنيفات تضم صور فقط. حيث يخضع تصنيف الصور لنوع رئيسيين من التصنيفات:

  1. تصنيف يخص قانونية الصور والرخص المصاحبة لكل صورة.
  2. تصنيف موسوعي مثل تصنيف المقالات، فمثلاً صورة قط تصنف في تصنيف صور الحيوانات. وصورة مارادونا في تصنيف صور لاعبين أرجنتينيين.

انظر أيضًا

أعمال صيانة